مجلس النواب يوافق على الية تعيين رئيس الجامعات الرسمية والخاصة اربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة


جراسا -

خاص- اقرر مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس المهندس عبدالهادي المجالي وحضور رئيس الحكومة المهندس نادر الذهبي وهيئة الوزارة بعض بنود قانون الجامعات الاردنية اذ اقر 12 مادة منه ابرزها كيفية تشكيل مجلس الامناء .

ووافق المجلس على قرار لجنة التربية بخصوص كيفية تعيين رئيس الجامعة الرسمية والخاصة اذ قرر المجلس بان يتم تعيين رئيس الجامعة لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ويكون طريقة تعيينه في الجامعةالرسمية كالتالي
 
اولا : يشكل مجلس امناء الجامعة الرسمية لجنة من الاكاديميين من غير اعضائه لدراسة طلبات المرشحين لمنصب رئيس الجامعة وتسمية ثلاثة مرشحين لاشغال المنصب ، ثانيا يعين رئيس الجامعة الرسمية بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب مجلس الامناء الذي يختار واحدا من المرشحين .
 
اما كيفية تعيين رئيس الجامعة الخاصة فيكون على النحو التالي يعين رئيس الجامعة الخاصة بقرار من مجلس الامناء وبموافقة مجلس التعليم العالي على ان لا يكون شريكا او مساهما في الشركة او عضوا في هيئة المديرين .

ووافق المجلس على توصية لجنة التربية والثقافة والشباب بان يكون عدد اعضاء مجلس امناء الجامعة الرسمية 13 عضوا على النحو التالي : رئيس المجلس ، اربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة ،ثلاثة اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة ، اربعة اعضاء من المجتمع المحلي للجامعة من ذوي الخبرة والرأي ورئيس الجامعة .

اما مجلس امناء الجامعة الخاصة فقد قرر المجلس بان يكون عدد أعضائه 15 عضوا على النحو التالي رئيس مجلس الامناء ، اربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم مجلس التعليم العالي ، ثلاثة اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة ، عضوان من المجتمع المحلي للجامعة وعضوان ينسبهم هيئة المديرين من بين اعضائها وعضوان اخران واحد يحمل شهادة الدكتوراه والاخر يتم تعيينه من المجلس ورئيس الجامعة .

وحدد مجلس النواب مهام وصلاحيات مجلس الامناء في الجامعات والتي ابرزها رسم السياسة العامة للجامعة واقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للجامعة بناء على تنسيب مجلس الجامعة وتعيين نواب الرئيس ورؤساء فروع الجامعة والعمداء وتحديد الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعة من الطلبة.
.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات