مدير تربية العقبة : "بقدرش اقطع راس المديره"


خاص - قبل أن نعرض تلك الحادثة التي تنم عن عنجهية بعض من يتصدر ادارة مديريات التربية والتي لطالما شدد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات خلال لقاءات متكررة على ضرورة أن يبذل مديرو التربية في المملكة أقصى ما لديهم من جهود في خدمة كافة أقطاب العملية التربوية وخاصة أولياء الأمور المعنيون الأساس في همّ ابنائهم .

إلا أن العديد من مديري التربية ضربوا بهذه التوجيهات عرض الحائط ظانين أن الكرسي سيبقى ديمومة لهم متناسين أن الأيام بين الناس دول .

فهل يعقل لمدير تربية العقبة أنه لا يملك صلاحيات الزام مديرة مدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية للبنات بان تلتزم المديرة بالقانون وتنسب بصرف نظارة طبية لطالب في المدرسة كسرت نظارته على يد زميل له طفل اعتدى عليه ؟؟ علما أن الطالب يعاني من ضعف شديد بالنظر .

السيدة ميسون النوباني والدة الطفل تقدمت بشكوى هاتفية عبر "جراسا" بعد أن سدّ مدير تربية العقبة ومديرة المدرسة الأبواب في وجهها علما أن القانون يلزمهم مخاطبة الصحة المدرسية لصرف النظر .

وهنا نضع نص الشكوى التي عززتها السيدة ميسون مكتوبة في رسالة وصلت "جراسا" آملين من وزير التربية والتعليم المعهود بالانصاف أن ينصف هذا الطفل :


قبل حوالي أسبوعين رجع ابني عصام الذي يعاني من ضعف حاد في النظر من المدرسة وقد كَسر أحد زملائه نظارته الطبية، فقمت بزيارة المدرسة وقالت لي المرشدة التربوية أنه يمكن الحصول على نظارة طبية على حساب الصحة المدرسية وأن ذلك يحتاج إلى نموذج موجه من مدير المدرسة إلى مديرية الصحة – الصحة المدرسية.
راجعت مديرة المدرسة للحصول على النموذج حيث كان أول كلامها وآخره:" لا ... أبدا.. لا يمكن" فظننت أن في الأمر صدقة أو إحسانا وعدت إلى بيتي، واتصلت بشقيقي الذي يعمل مشرفا تربويا في محافظة أخرى منذ أكثر من عشرين عاما، فأكد لي أن هذه النظارة الطبية حق قانوني وليست صدقة أو إحسانا وقام بالاتصال بمدير التربية والتعليم في محافظة العقبة الذي وعده بدوره بأن يصدر أمرا لمديرة المدرسة بإعطائي نموذج التحويل المذكور.
وعندما زرت مديرة المدرسة بقيت عند كلمتها :" لا.. أبدا.. لا يمكن" وقالت بأن النظارة الأولى فقط تكون على حساب الحكومة، فأكدت لها أن هذه هي أول مرة أطلب فيها نظارة طبية لابني على حساب الحكومة وأن النظارة التي كسرها زميله كانت على حسابي الخاص وهو في الصف الأول وبقيت هي هي حتى كسرها زميله في المدرسة.
المديرة بقيت عند كلمتها:" لا... أبدا... مستحيل"
عندئذ قمت بزيارة مدير التربية في مكتبه وشرحت له الأمر فقال: " وماذا أفعل.. هل تظنين بأنني سأقطع رأس المديرة.. قدمي شكوى خطية وسأرى".
قدمت الشكوى ولم ينتظر مدير التربية أن أستدير عائدة إلى بيتي بل قال لي بلهجة حادة: اذهبي إلى بيتك وسنتصل بك. شعرت بأنني هندي أحمر على رأسه ريشة دجاجة بائسة وعدت إلى بيتي لأقول لوزير التربية والتعليم: أخرج من مكتبك يا معالي الوزير وتجول في أنحاء وزارتك لتعرف كيف يتم التعامل مع أجيال المستقبل التي تتحدثون عن تربيتها وتعليمها، ابني بلا نظارة طبية منذ ما يزيد على أسبوعين لأن مديرة المدرسة لا تغير كلمتها أبداً حتى لو كانت جريمة بحق طفل، ومدير التربية لا يقطع الرؤوس ولا حتى الخيالات ولا يجرب سلطته إلا على مواطن غلبان مثلي.
لمصلحة من؟ يلتف المسؤولون الكبار أو الصغار على القوانين ويكذبون أحيانا كي يحرموا البعض من حقوقهم ؟ ليصبح الظلمُ زرافة شامخة الرأس تسير في أروقة دوائرنا الحكومية ومدارسنا وحتى شوارعنا وتأكل ثمار تعبنا.
إنني أضع رسالتي هذه على طاولة معالي وزير التربية والتعليم الذي رأينا جميعا في هذا العام جهوده في إصلاح ما أفسده الدهر آملة حماية أطفالنا الذين ائتمناكم عليهم من إهمال وتعالي بعض موظفيكم.



تعليقات القراء

المتجهم
شكرا لكل كادر جراسا
على الوقوف على ابسط مشاكل المواطنين
شكرا لرئيس التحرير والمحرر وكل موضف يعمل لديكم
انتم دائمن عون المواطن البسيط
وانتم جزء اصيل من الحراك الشعبي المطالب بالاصلاح
للاسف اغلب المسؤولين يتعاملون بكل عنجهية معالمواطن البسيط الذي ليس لدية الواسطة
واذا احببتم ان تجربوا حاول مراجعة موضفين وزارة الداخلية سواء الوزارة او المحافضات
شكرا للمحرر وشكرا للموقع
21-05-2014 12:11 AM
ول كل هذا
شو سوتوها قضية راي عشان نظارة شو متى تخلص حرب سوريا عشان ترجعوا لجحوركوا
رد بواسطة المواطن ابو جودت .
السلام عليكم ...
انت امام ثلاث حلول
1- ان تذهب لحل مشكلة سوريا
2- ان تضع يدك في جيبك وتصبح رجل وتتبرع بثمن النظارة " التافه " بالنسبة لك .
3- او انك تصمت .... وترجع لجحرك .
21-05-2014 12:30 AM
الجنوبي
صدق يا وزير التربيه اخرج من مكتبك ولا تعتمد على تقارير المراسلين
الحق ليس على المديره لانها تتبع سلوك ينم عن شخصيه هزليه وليس لديها اي بعد انساني او حس بلمسئوليه اتجاه طفل لا يمكن اي يتابع دراسته بدون نظاره
ولكن الوم على من رشح هذه المدير في هذا المكان بناء على سنوات خدمتها فقط دون ان بلتفت لشخصيه وعفليه وسلوك هذه المدير حسبي الله ونعم الوكيل لن نتجراء ونقول ان النظاره على حسابنا الشخصي وهي لا تكلف الكثير واهل الطفل لا يرغبون بلمساعده من احد والا هب الاف الاردنيون اليوم لمساعده هذا الطفل ولكن الموضوع موضوع حق ويجب ان يصان لانه هناك الكثير من الاطفال بحاجه لنظارات والتربيه ملزمه بمساعدنهم
21-05-2014 12:59 AM
vx
مهن 5 ليرات اشتريلة نظارة يا ولدي عليك يا بلدي الكل ينهش ليش لا وهو وطن الجميع
21-05-2014 07:07 AM
الدفيانه
ابنتي اردت ان اضعها في مدرسة ولكن مديرة المدرسة رفضت فطلبت من احد الاعيان ان يكلمها ورفضت وكلمها مدير مدرسة ورفضت وكلمها مدير التربية ورفضت استقبال ابنتي
والمديرة ما زالت موجودة بحجة انه لايوجد مكان مدرسة تتسع الى 300 طالبة تعجز عن استقبال طالبة علما بأن عدد طالبات الصف 7 طالبات
21-05-2014 08:27 AM
اردني...
يجب محاسبتهم فوراً ليكون عبر لمن يأتي بعده
21-05-2014 08:42 AM
ابوعبدالله_الكرك
هو لو مدير تربية وتعليم صحيح اقل ما فيها يعلم ابنائنا اللغة العربية الصحيحة..."بقدرش" من وين جاب "ش"؟؟؟؟
21-05-2014 08:46 AM
فلسفة زايدة
" إلا أن العديد من مديري التربية ضربوا بهذه التوجيهات عرض الحائط ظانين أن الكرسي سيبقى ديمومة لهم متناسين أن الأيام بين الناس دول ."

يا سلاااااااام لو مراء الادارات يقرأوه هالكلام ؟ وخاصة بشار الاسد ؟
21-05-2014 08:53 AM
مواطنة
لو سمحتم انا بدي تزودوني برقم هاتف السيده ميسون النوباني ولكم جزيل الشكر والأجر على تعاونكم في فعل الخير
21-05-2014 09:39 AM
الى ول كل هادا
شو يعني ترجعوا لجحوركم الفساد يا اخي بيجي من امور بسيطه وبعديها بتكبر وبصير صعب السيطره عليها لانه كل شي لازم ينحطله حد من اوله حتى لو شغله بسيطه بعدين انا مو عارفه عنك يمكن هادا المواطن وهيك شكله ما معه حق نضاره لابنه ويلا انت مو عايش بالبلد
21-05-2014 09:55 AM
مسافر
القضية بسيطة لماذا لا يغرم الطالب الذي تسبب بكسر النظارة ثمنها وهل قضية نظارة طفل في المدرسة تستدعي كل الهجوم والمظلومية وطلب احدهم ان يداوم الوزير مع الطلبة في المدارس نحن في الاردن نعيش في عالم افتراضي غير واقعي وربما في المستقبل نتحسر على الايام الحاضرة
21-05-2014 10:01 AM
زيدون خزاعلة
يا لطيف انا لما قرات العنوان الرئيسي للخبر فكرت في مصيبة... يا ريت لو تعملوا حملة اعلامية على الفساد زي ما اعماتوا في قصة النظارة
21-05-2014 10:41 AM
اصيلة
ما اكثر المتفلسفين بالنقد يا بتكابو اشي مفيد يا بلا من كتباتكم . هاى قضية وبالنسبة لهذه الام فلها كل الحق .. يعني مش غلطهة ابنها ليش تتحمل شراء وحدة تانية من حسابها حتى لو سعرها دينار .. ما دام من حقها الحكومة تصرفلها.. الله يخلصنا من هيك مسؤولين .
21-05-2014 10:43 AM
ميسون النوباني
شكرا للجميع للقراءة والتعليق وأود التنويه فقط بأنني عندما كتبت هذا المقال كتبته كي ألفت الانتباه إلى ما يتعرض له المواطنون من حرمان للحقوق وإساءة من بعض المسؤولين.فلماذا نتعرض للظلم ونبقى على صمتنا؟ وأرجو ممن يريد التصدق أن يتصدق على المستحقين وهم كثر في وطننا العزيز فلست في حاجة إلى ذلك والحمد لله.
رد بواسطة ابو صهيب
الاخت الفاضلة :
كل احق معاك .. ومديرة المدرسة مقصرة ولو كنت مكانك لتقدمت بشكوى خطية عليها لمعالي الوزير بوساطة مدير التربية
رد بواسطة المواطن ابو جودت
معك الحق ... من نتعلم السكوت على حقوقنا منذ الصغر ..
21-05-2014 12:38 PM
نعيمي اصيل إلى أبو الجحور
ممكن شغلة النظارة بينت النا ناس مش داريه عن حالها وبطخ سوالف بس وانا اقول له إذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
21-05-2014 01:00 PM
مدير تربية سابق
حق للطالب الحصول على نظارة طبية من الصحة المدرسية او من مساعدات الهلال الحمر تعليمات رقم (٦)لعام ٢٠٠١ حسب المادة (٤) و المادة (١٠) مخصصات المديرية
رد بواسطة ابو صهيب / سكرتير
من حق الطالب من الصف الاول الاساسي ولغاية العاشر الاساسي ان يحصل على نموذج (80) للحصول على النظارة . وليس من حق المديرة ما بدر منها .
21-05-2014 01:14 PM
فراس
اذا لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل
21-05-2014 01:24 PM
مواطن أردني
عندما نسكت عن الحق حتى لو كان صغيراا فنحن شياطين خرس
21-05-2014 01:52 PM
حلوا عنا
الى المتفلسفين .. هذا مواطن حقه يجب ان ياخذه حتى ولو ثمنها قرش واحد
عيب التملق
في ناس ما تملك دينار واحد
21-05-2014 02:17 PM
مواطن ألأردني
اذا سكتنا على اشياء صغيره ستكبر حتى تأكل كل انجازاتنا
21-05-2014 03:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات