الشريف: هناك فرصة غير مسبوقة لحل الصراع في الشرق الأوسط وإعادة الحقوق لأصحابها


جراسا -

(بترا)- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف أن الأردن يأمل في إطلاق عملية سلام شاملة تضمن إعادة الحقوق الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة إلى أصحابها.

واكد أن إحلال السلام ينطوي على مصلحة للجميع في هذا العالم وليس منطقة الشرق الأوسط أو الفلسطينيين والإسرائيليين فقط.

وأضاف الشريف خلال لقائه يوم الأحد سفراء بروناي واندونيسيا وتايلند والفلبين في عمان الذين يمثلون كتلة دول الآسيان أننا نقف في الوقت الراهن أمام لحظة تاريخية مهمة فالعرب يعرضون مبادرة غير مسبوقة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط وهي تشكل فرصة قد لا تتكرر، مبينا أن جلالة الملك عبد الله الثاني نجح في نقل وجهة النظر العربية وشرح أهمية مبادرة السلام العربية للرئيس الأميركي باراك اوباما لدى لقائه له في واشنطن.

وعبر الشريف عن رفض الأردن للإجراءات الأحادية التي تقوض عملية السلام سواء تهجير السكان العرب المسلمين والمسيحيين من القدس الشرقية واستمرار الاستيطان او غيرها من الإجراءات، مشيرا الى ان جلالة الملك يؤكد دائما على مركزية القضية الفلسطينية وعلى ان عقلية القلعة لن تجلب الأمن لإسرائيل ولن تحل قضايا المنطقة.

وتطرق الشريف الى المشروعات الضخمة التي يعمل الأردن على انجازها مثل قناة البحرين وجر مياه الديسي واستعمالات الطاقة البديلة واستخراج اليورانيوم، مؤكدا أن الأردن سيشهد في المستقبل تقدما ملموسا في مجالات توليد الطاقة وتوفير المياه.

وقال أن المستقبل يعد بالكثير بالنسبة للأردن ولكن من الضروري إرساء دعائم الاستقرار في المنطقة بشكل عام لتحقيق امن الجميع ودعم الازدهار والاستقرار في المنطقة برمتها.

وتحدث الشريف عن رسالة عمان التي أطلقها جلالة الملك في رمضان 2004 وجهود جلالته في نشر هذه الرسالة في المحافل الدولية كافة ،وقال أن رسالة عمان تبرز الوجه الحقيقي السمح للإسلام كدين يعترف بالآخر ويتحاور معه من منطلق التعايش وتكريس التسامح والفهم المشترك كما أنها تعبر عن المعاني الأصيلة لديننا الحنيف.

من جانبهم عبر سفراء دول الآسيان عن اهتمامهم بمضمون رسالة عمان ونشرها في دولهم، حيث قال السفير التايلندي في عمان ان بلاده قامت بترجمة رسالة عمان الى اللغة التايلندية إضافة الى إحدى اللهجات المحلية عقب الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك عبد الله الثاني قبل عدة سنوات في إحدى جامعات بانكوك وعرض فيه المضامين الحقيقية للإسلام من تسامح وحوار مع الآخرين ودياناتهم ونبذ للعنف.

وشدد سفير مملكة تايلند على أهمية نشر رسالة عمان لتعريف المسلمين وغيرهم بالإسلام الحقيقي، وهو ما طالب به كذلك سفيرا الفلبين واندونيسيا.

واقترح السفير الاندونيسي اعتماد جاكارتا محطة لشرح مضامين رسالة عمان لمواطني اندونيسيا وهي اكبر دولة إسلامية في العالم، مؤكدا أن الإسلام "ليس إرهابا كما يفهمه البعض بل رحمة للعالمين".

كما عرض السفير الفلبيني إرسال ممثل عن الأردن في اجتماع للحوار بين الأديان يعقد في مانيلا في وقت لاحق قائلا ان الفلبين مثل الأردن تلعب دورا نشطا في مجال الحوار بين الأديان في محيطها الإقليمي.

وشدد على ان جذور العنف في أماكن كثيرة من العالم ترتبط بشكل غير مباشر بعدم حل القضية الفلسطينية حلا عادلا، معيدا ما كرره جلالة الملك عبد الله الثاني مرارا من ان استمرار القضية الفلسطينية بلا حل يهدد السلام العالمي.

من جانب آخر اقترح السفير الاندونيسي وكجزء من جهود جلالة الملك في إحلال السلام العادل تشكيل لجنة رباعية من منظمة العالم الإسلامي لدفع عملية السلام.

وقد أعرب سفير سلطنة بروناي في عمان عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن وكل من بروناي ودول كتلة الآسيان .



تعليقات القراء

محمد امين ابورمان-الرياض
دولة بني صهيون وضعت ابواب سميكة مصنوعة من الرصاص ( معدن الرصاص )على كل طريق يمكن ان يؤدي الى السلام الذي يفكر فيه العرب ومهم طرقتم على هذه الابواب فلن تسمعكم 0
على العرب ان يفكروا بطرق اخرى لفتح هذه الابواب المصنوعة من الرصاص السميك ،ومعروف ان معدن الرصاص لايذيبه الا النار ؟ ؟
27-07-2009 11:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات