( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟


بعد عامين على انفصال مولدافيا عن الإتحاد السوفييتي الذي تم عام 1990 . كادت أن تقع فيها حرب أهلية في ترانسدنيستريا التي يقطنها روس بتدبير منذ العهد السوفييتي لحفظ التوازن مع سكانها الناطقين بالرومانية , ويقطنها 509 ألف نسمة .
لم أستطع حينئذٍ الإجابة عن سؤال السياسي المقدوني البارز ليوبتشو بوبوفسكي عن تأثيرات متبادلة بين العدوان القائم على العراق وبين ترانسدنيستريا ؟ مما جعله وهو وثيق العلاقة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين رحمه الله يرى في ترانسدنستريا تداعيات مؤجلة ستتأثر وستؤثر مع ما سيجري في الشرق الأوسط .
لم يكن نداء وزير خارجيتها نينا تشانسكي قبل أقل من شهرين لروسيا أن تغزو بلادها على غرار ما فعلت بشبه جزيرة القرم مفاجئاً , فهي متمسكة برغبة 97% من شعبها كانوا قد صوّتوا لصالح الإنضمام لروسيا في السابع عشر من أيلول عام 2006 .
استمرت فيها الحرب عام 1992 لعدة أشهر فقط وذهب ضحيتها ما يقارب الألفين فقط . وسرعان ما خمدت , لكنها ظلت تعيد أذهاننا إلى الحرب بين أرمينيا وأذربيجان وبين أبخازيا وغروزيا .
روسيا تسعى للهيمنة على البلاد الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وترانسدنستيريا نصب أعينها . وهنا , ما يخيف الغرب الذي هادنها في سوريا خشية الجهاديين مثلها من هناك . فلهم امتدادهم في أفغانستان والشيشان وقيرغيزستان وغيرها . ولهم امتدادهم مع حماس غزة . إنهم العنصر المرعب للجميع عبر البوابة الإسرائيلية وللآن يخشون على مستقبل انقلاب السيسي ففي فشله كارثة عليهم .
ترانسدنستيريا , بلد الجبناء . فما إن تدخلها دبابة روسية أو رومانية لو حصل , لاستقبلوها بالورود . لكنهم يرون في روسيا للآن ظهراً أقوى من رومانيا . وهذا هو تفسيرنا لما أدلت به وزيرة خارجيتها نينا فيكتورنا تشانسكي المشهورة بجمالها الفاتن .
لا تمييز في مولدافيا بحسب القومية , فالنعرات لا تزال في ظاهرها خامدة . فالكل يخشى على مستقبلها هنا .
لا أحد يواجه اتهاماً بالبقاء في أفغانستان رغم ما فيها من قتل , ولا أحد يُتّهَم بالنزوح الذي هو جماعي من مولدافيا بسبب السل , وها هي جرائم السيسي مباحة في مصر والسلاح الجرثومي والكيماوي مُبَرّر للطاغية بشار .
ترانسدنيستريا , أي مستقبل ينتظرك ؟ ونحن بحاجة لامتداد جبهات الحرب على روسيا كي ننتقم منها لمواقفها العدائية على شعبنا السوري ودعمها لأوامر الصهاينة التي ينفذها السيسي .




تعليقات القراء

قارئ
يا سلام ..روسيا محرم عليها ان تهيمن على المناطق التي تقع على حدودها اما امريكا فمسموح لها ان تأتي من ما مراء البحار لتفرض هيمنتها على الدول المحيطة بروسيا ... أي حول فكري هذا وأي استهبال للقارئ تتحفنا به ..
ان تكون مقيما في ملدوفيا لا يعني انك اصبحت خبيرا بشأنها وفي نهاية مقالك يظهر ذلك جليا اذ انك لا تكتب بموقف المحلل او الخبير لا بل بموقف الداعي لفتح الجبهات على مصراعيها ضد روسيا انتقاما لها على موقفها في سوريا والادق امتدادا لموقف وقناعات الحركات الدينية التي تدافع عنها والتي لم تكن يوما الا صناعة امريكية بريطانية ردئية تلفظها الشعوب عند اول اختبار ...
09-05-2014 12:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات