مسلمو الأردن ومسيحيوها يتحدون للحد من ارتفاع معدلات الطلاق


جراسا -

وكالات - تبذل جمعيات خيرية إسلامية والكنيسة الكاثوليكية في الاردن جهوداً للحد من ارتفاع معدلات الطلاق والانفصال في المملكة وإبقائها في حدودها الدنيا بعد ان تجاوزت 13 الف حالة سنوياً مقابل نحو 65 الف عقد زواج كل عام.

ويرجع الطرفان معظم اسباب حالات الطلاق الى النقص في وعي الاشخاص المقبلين على الزواج ما دفعهم الى تنظيم دورات خاصة للتوعية بالجوانب الروحية والطبية والقانونية للمحافظة على تماسك الاسر.

ويقول مفيد السرحان مدير "جمعية العفاف" الاسلامية الخيرية المستقلة التي تنظم مثل هذه الدورات، ان "عدد حالات الطلاق عام 2007 بلغ 13530 منها 6000 حالة طلاق قبل الدخول".

ويوضح انها "النسبة الاكبر من حالات الطلاق، في حين يسجل نحو 65 الف عقد زواج سنوياً" في بلد يبلغ تعداد سكانه نحو ستة ملايين نسمة.

ويؤكد السرحان للوكالة الفرنسية ان "الجمعية تحاول جاهدة توعية الافراد المقبلين على الزواج من خلال محاضرات وندوات ومطبوعات ودورات خاصة بأهمية بناء الاسرة وكيفية التعامل مع الآخر وضرورة تبني اسلوب الحوار".

وأضاف ان "تركز حالات الطلاق قبل الدخول هو نتيجة قلة الوعي والتسرع في اختيار شريك الحياة والقبول بالزواج بناء على احكام وتقديرات غير صحيحة".

وبحسب السرحان، فإن "غالبية حالات الطلاق تحدث في سن ما بين 30 و40 عاماً وهؤلاء يشكلون 35,5% من مجموع حالات الطلاق".

من جانبه، قال الاب يعقوب الرفيدي منظم الدورات التحضيرية للخطاب قبل الزواج التي تلزم الكنيسة الكاثوليكية في الاردن ابناءها المقبلين على الزواج بحضورها "نحاول الحفاظ على نسب الطلاق او الانفصال في حدودها الدنيا".

واضاف "نعمل على توعية ابنائنا المقبلين على تشكيل عائلة مدى الحياة لان الزواج المسيحي زواج الى الابد ومن المهم ان تبنى العائلة على اساس سليم حتى تصمد".

وتتضمن دورات الكنيسة محاضرات حول اهمية اجراء الفحوص الطبية قبل الزواج وكيفية الاستعداد للزواج والقانون الكنسي والجانب الروحي المتعلق بالاسرة المسيحية.

ووفقاً للسرحان، فإن "تدخل الاهل قبل وبعد الزواج وعدم القدرة على التعامل مع الطرف الآخر وفهم شخصيته وضعف ثقافة الحوار بصورة عامة عند الشباب وعدم المصارحة والغش غالباً ما يؤدي الى الطلاق".

الا انه يضيف أن "الاحوال المادية تلعب ايضاً دوراً كبيراً، فالكثير من الشباب يقبلون على الزواج ويتفاجأون بعدم القدرة على الايفاء بمتطلباته ومستلزماته".

ويرى الشيخ همام سعيد، المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن، أن "الاوضاع الاقتصادية المتردية والفقر والبطالة وارتفاع تكاليف المعيشة هي ابرز الاسباب التي تؤدي الى عدم قدرة الاسر على الاستمرار والوصول الى الطلاق".

وقال ان "التوعية ضرورية جداً خصوصاً في الجانب الايماني والاخلاقي فهو الاساس في الحفاظ على الحياة الزوجية والاسرية".

وتقدر نسبة البطالة في الاردن وفقاً للارقام الرسمية بـ14,3%، بينما تقدرها مصادر مستقلة بـ25%، فيما يعيش نحو 15% تحت خط الفقر.

وسجل معدل التضخم في المملكة خلال 2008 مستوى قياسيا بارتفاعه الى 15,5% مقارنة مع 2007.

من جهته، يقول الاب جهاد شويحات، رئيس المحكمة الكنسية في الاردن "تأتينا ما بين 40 الى 50 قضية انفصال سنويا اغلبها نتيجة عدم الاتفاق وعدم ايجاد حل مقنع للخلافات".

ويؤكد ان المشكلة اساساً هي "عدم وجود وعي"، مشيراً الى ان معظم اسباب الانفصال والطلاق تتركز حول "الغش وعدم المكاشفة مثل ان يخفي احد الطرفين حقيقة مهمة كمرض يؤثر في صفة جوهرية عند احدهما عن الآخر".

وضرب مثالا ان "بعض الاشخاص يكون عندهم عجز جنسي"، مشيراً الى "ضرورة ان يكون الانسان صريحا ويكشف عن نفسه من هذه الناحية". وقال "نواجه قضيتين الى ثلاث من هذا النوع سنويا في المحكمة الكنسية".

ويشكل المسيحيون في الاردن نحو 5% من عدد السكان، اي ما يقارب 300 الف نسمة اغلبهم من رعايا الكنيستين الارثوذكسية والكاثوليكية.

ويقول الاب نيكتاريوس، نائب مطران الروم الارثوذكس، لوكالة فرانس برس ان "الدورات التحضيرية قبل الزواج اصبحت ضرورة في ايامنا هذه لتوعية ابنائنا للمحاذير التي يتعرضون لها في الحياة اليومية".

ومن جانبه يقول محمد جمال، مساعد الامين العام للرعاية الاجتماعية في وزارة التنمية الاجتماعية الاردنية إن "الوزارة تحاول عبر الارشاد وبرامج توعية الاسرة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية الحد من ارتفاع نسب الطلاق في المملكة".

وأضاف ان "هناك توجهاً لفتح مكاتب خدمة اجتماعية او ارشاد اسري بالتعاون مع المحاكم الشرعية للمساهمة الفعالة في حل النزاعات والحد من تفاقم مشكلة ارتفاع معدلات الطلاق".
 



تعليقات القراء

سيداوكو.........
طولوا بالكم شوي صغيرة يا جماعة وشوفوا الانفلاتات والانهيارات الاسرية بعد ما تتطبق اتفاقية سيداو الملعونة، لسه بعدكم ما شفتوا اشي، طالما الواحد بطل يمون على مرة ولا على ولد ولا على بنت، بالله العظيم لولا الحلال والحرام الا الواحد يقضيها صرمحة ولا بده جيزة ولا خلفة ولا وجع راس.
21-07-2009 10:11 PM
فيزيائي
برأيي ...ان غياب الوعي بين عدد كبير من افراد المجتمع وسطحية الالتزام الديني عندهم هي الاسباب الاساسية وراء حالات الطلاق والانفصال...كما انها سبب معظم المشاكل المجتمعية الاخرى...ويجب على كل فرد منا ان يشارك بتحمل جزء من المسؤولية...فلا نكتفي بتركها على كاهل المؤسسات الدينية او مؤسسات المجتمع المدني..او وسائل الاعلام ...كل فرد منا يجب ان يقوم بدوره ..
فمن كان طالب جامعة مثلا ...يستطيع بكل بساطة ان يتوجه الى مكتبة جامعته ويقرأ ليبني ثقافته فما اكثر الكتب التي تنمي الثقافة الدينية وما اكثر كتب التنمية البشرية او كتب الاسرة والتربية ومهارات الاتصال....
اما الاب او الام....حتى وان كان غير متعلم ...او مثقف...يستطيع ان يؤدي دوره بحث اولاده وبناته على القراءة والتعليم...ان يكون قدوة لهم في المنزل ...بسلوكه...باحترامه...بطريقة كلامه...بحواره مع افراد اسرته..
والمعلم او المعلمة ...ان يراعوا الله في اقوالهم وتصرفاتهم و عطائهم امام طلابهم في غرفة الصف.....فلو اقتدى طالب واحد فقط بمعلم اخلص بعمله...لراينا مدارسنا تخرج الالوف من المتميزين...والذي يتقلص بوجودهم كل ما هو سلبي بمجتمعنا...
وينبطق ما سبق على كل فرد ...فيجب ان يتحمل جزءا من المسؤولية...وبما يتفق مع مركزه وعمره وتعليمه.
ملاحظة اخرى على هذا الخبر....وهي مهمة...فكل تفاصيل الخبر...تضيف المزيد من الادلة على كوننا نعيش في الاردن اروع حالات الانسجام والتآلف والتآخي الديني والاجتماعي..ونضرب اروع الامثلة على ما يمكن ان يكون عليه التعايش بين افراد هذا العالم...امثلة يا حبذا لو نظر اليها الجميع...واستفاد من دروسها
21-07-2009 10:44 PM
واحدمن الناس
لحياة الزوجيه مبنيه على التفاهم والمحبه والمحبة تضحية بين الطرفين وواحد يشد والثاني يرخي بالعاميه اذا وجد الحب انهت المشاكل كلها واتخطوها اما تروح مجوز ابنك بعمر 22 وهو بعده طالب وبعده بيوخذ المصروف من والده والا المشلكله التانيه عدم التفاهم اذا كان بده يسيطر عليها وما ياخذ برائيها شي ولا احترام ولا تقدير طبعا رح تتركه وتخلعه كل شي بتفاهم بيجي وطولة البال فلا تطلب المفقود حتى لاتفقد الموجود واقتنع بالموجود والا برضى بعيش بس شبابنا هالايام هاي صعب يتعود على قله الفلوس بتلاقية مرات مطزبر يعني مفلس ومعرس وبروح بطلب والاهل العروس لا بتسال ولا على بالها اه مبروك عليك البنت عمي وبس يجوز بكون شايل خلويات 2 على جنبه وكل مكالماته مسخره اه وايه وما في ببته رغيف خبز بروح يتغدى عند اهله ومو مكلف خاطره يشتغل شغله ثانيه والا منافسه محمضه ومناخيره فوق وهو جيعان قوم اشتغل واستر على حالك وعلى بيتك والا بشغل مرته خدامه بيوت والا فاتحه حضانه لاولاد الموظفين وتعب وهلاك وهات الا يقدر يصمد طول العمر خدمه بخده اولاد العالم التانيه احبالنا طويله نحنا الاردنيين كلها بدها تعيش بكاوات وعلى مفيش الجيبه فاضيه والا جاي اسخم من الا راح ارحمنا يا رب برحمتك والا يكفينا شر اللاايذات سلام عليكم
22-07-2009 07:02 AM
بلاش طلاق
طيب هم ما عندهم طلاق , واحنا مالنا ؟ يعني لازم نغير شرعنا علشان يرضوا؟ لن يرضوا ؟ ولن نذكر الاية بعدم رضاهم عنا, حتى ندخل ملتهم !
وأحل لكل مسلم أن يتجوز أربعة ,ولازم يشجع الاخرين يتجوزوا اربعة ويدير بالوا عليهن,هيك بنقضي على العنوسة وبنحافظ ع الاسرة.واللي مش عاجبوا او خايف من مرته , ما بستاهل حتى يتجوز واحدة.
22-07-2009 12:19 PM
الى رقم 4 بلاش طلاق
يا زلمه روح نام احسنلك ......
22-07-2009 01:02 PM
ابو حبلة
قوانين الأنفلات بما يسمى حقوق المرأة والطفل ... والفقر وتحريم ما أحل الله من الزواج بالثانية هذا هو سبب الطلاق
وإذا انتم مو مصدقين شوفوا المجتمعات الغربية كيف أحوالهم ... طبعا هذا مستقبلنا زيهم أو أسوأ زي أمريكا اللاتينية ... ما في حياة أسرية .... يعني الواحد ما بتعرف على أبوه أو أمه لا برعاية ولا بنفقة ولا بتحية سلام
22-07-2009 02:31 PM
انا
عندما قرات ماكتبتم شعرت بالعجب انتم تريدون النساء تحت امرتكم متكلات عليكم تضربهن وتهينهون وتحقرون حسنا يا سادتي ان الزمن القادم زمن النساء فان تعاملمتم بالمساواه والتعاون بكل قدرتكم فربما يبقينكم عندهم فالسيدات يعملن ويحصلن على رواتب اعلى من الرجال وانظروا الىي الانسات المتعلمات والجملات يقضين حياتهم بدونكم
24-07-2009 12:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات