الحياري : النفط العراقي للاردن يقل عن السعر العالمي 18 دولاراً للبرميل الواحد


جراسا -

أكد أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري أن الأردن عاد ليحصل على النفط من العراق بسعر تفضيلي اجمالي يقل عن السعر العالمي بمقدار 18 دولاراً للبرميل الواحد شاملا لاجور النقل بدلا من 22 دولاراً فارق سابق .

وأضاف في تصريحات صحافية أمس أن الأردن ومنذ بدء شراء النفط من العراق بأسعار تفضيلية العام الماضي وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين كان يحصل على النفط بسعر تفضيلي يقل 22 دولاراً للبرميل الواحد عن السعر العالمي واستمر ذلك حتى 31 تشرين الثاني من العام 2008 أي لمدة بلغت 3 أشهر ، ليبدأ بعدها الأردن بالحصول على النفط بسعر تفضيلي يبلغ 18 دولاراً أقل من السعر العالمي اعتبارا من 1 كانون الأول من العام 2008 وحتى يومنا هذا .

وأكد أنه وفق هذه الأسعار التفضيلية للنفط الخام فان الوفر المتحقق للمملكة يقدر من 2-3 دولاراً للبرميل الواحد . وتجدر الاشارة أن الأردن يحصل على النفط العراقي بسعر تفضيلي وفق مذكرة تفاهم بين البلدين تضمن استيراد كميات من النفط الخام من كركوك شمال العراق تبلغ 10 آلاف برميل يوميا ، علما بأن هذه الكميات لا تتجاوز نسبتها 10% من اجمالي استهلاك المملكة من النفط يوميا .

كما يتوقع أن يتم الاعلان قريبا عن أسماء شركات النقل البري المؤهلة التي تقدمت لعطاء نقل النفط من العراق الى الأردن الذي طرحته وزارة الطاقة في وقت سابق ، حيث بلغ عدد الشركات المتقدمة للعطاء 39 شركة منها 3 شركات عراقية و36 شركة أردنية .
(الرأي)



تعليقات القراء

مجنون رياضيات الحكومة
الجواب سهل بما انه يا حكومة النفط بتوخدو بسعر تفضيلي اذن نستنتج من ذلك ان نزيد سعره على المواطن ... مش هاي معادلتكوا ( انخفاض سعر شراء النفط على الحكومة = رفع سعره على المواطن + بلاش اكمل
20-07-2009 05:33 AM
Franzis Salameh
قبل اكثر من 6 شهور علقت على نفس الموضوع وقلت ان الاردن يحصل ما مقداره 20 دولار خصم عن السعر العالمي ، وقد اكد أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري ذلك ولكن ما الفائدة ان نذكر هذه المعلومات والحكومة اذان من طين وا ذان من عجين،
فالاسعار الي يتم طرحها على مشتقات البنزين مرتفعة جدا جدا ، انا شخصيا لا امانع من كون الاسعار مرتفعة لكن بدنا بالمقابل خدمات ، الا انه لا يوجد الحد الادنى من الخدمات للطرق ،
الشوارع كلها مطبات وحفر ، كما ان الانارة للطرق سيئة،
الاسعار الحالية للبنزين - يوجد ارباح لمصفاة البترول
و ارباح بالفلسات لأصحاب الكازيات

والارباح الاكبر والذي هي غير معروفة للجميع سوى لاشخاص قلائل لخزينة الدولة ( المسؤولة عن اي خدمات في المملكة )واذا عملنا حسبة بسيطة يبين ان ارباح الحكومة يتجاوز ال 40% في البرميل الواحد ، كما ان اصحاب الكازيات اصبحو ينتظرو كل تغييرللأسعار بفارق الصبر
حتى ان بعضهم توقف بالمتاجرة بالبورصة واصبحو يتاجرون بالبنزين ، كما ان العدادات المعتمدة من المصفاة لتعبئة الوقود في الكازيات غير دقيقة، كما ان العدادات الموجودة في الكازيات يتم معايرتها على 0.95 من اللتر ( تجربة عملتها بنفسي على عدة كازيات )
كما ان الكازيات تقوم بالتوصية على سيارة من المصفاة ويتفاجئو اصحاب الكازية من وجود بقاية في السيارة الواردة من المصفاة ويتم استغلال البقاية من البنزين لامور شخصية .
الوضع اجمالا بحاجة الى مراجعة حثيثة .
مع الاحترام
20-07-2009 08:42 AM
مش معقول
بدك تقنعني انو الاردن بستهلك 100 الف برميل يوميا ول عليك ول شايفنا هبايل
بدك تسرح اسرح بالعقل ولوووووووووو
20-07-2009 08:47 AM
عجلوني
نلاحظ هنا في الاردن ان الشعب يصرف على الحكومه وليس الحكومه التي تصرف على الشعب عا ر عليكي ياحكومه
20-07-2009 12:07 PM
جلجامش
اقل من سعر السوق ب18 دولار وحكومتنا الموقره ستبيعنا اياه بضعف سعر السوق فحسبي الله عليهم
20-07-2009 01:12 PM
مقهور مواطن جن جنونة
ليش هو بس النفط.... تعالوا شوفو السياارات كمثاال المصنع بنتج سيارة وببيعها مثلا... مثلا... انا بقول مثلا.... ب 1000 دولار بس توصل الاردن بقدرة قادر تصبح ب 10000 دينار وبمعادلة بسيطة يعني الحكومة لا بصنع السيارة ولا حاجة لها لبناء مصنع سيارات اردنية ما دام بتستفيد اكثر من المصنع اللي متكلف ملايين الملايين لتصنيع السيارات ب7 - 10 اضعاف واللا انا غلطان يا جماعة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
23-07-2009 11:48 AM
ات0
شامل اجور النقل هسه بقولك في ضريبة مبيعات 16% بترجع الامور زي الاول
10-08-2009 01:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات