سبع سلع تستحوذ على ثلثي صادرات الاردن


جراسا -

استحوذت سبع سلع على ثلثي صادرات الاردن للثلث الاول من العام الحالي بحسب ارقام رسمية .

واظهرت بيانات البنك المركزي ان الصادرات الوطنية من الملابس والخضروات والفوسفات والمنتجات الدوائية والبوتاس والاسمدة والالات ومعدات النقل للفترة من كانون الثاني الى نيسان بلغت مانسبته 66 بالمئة من اجمالي صادرات الاردن مقابل 4ر65 بالمئة لنفس الفترة من عام 2008 .

واستحوذت اسواق سبع دول على 71 بالمئة من صادارت الاردن للثلث الاول من العام الحالي مقابل 2ر65 بالمئة لنفس لفترة قبل عام .

والدول السبع هي العراق والولايات المتحدة الاميركية والهند والسعودية وسوريا واليابان ولبنان .

في المقابل استحوذت المستوردات من وسائط النقل وقطعها والنفط الخام والحديد والصلب والالات والاجهزة الكهربائية واجزائها والخيوط النسيجية والالات والمعدات التي تستخدم في الزراعة والصناعة والبناء على اكثر من ثلث مستوردات الاردن .

وبلغت نسبة مستوردات الاردن من هذه السلع للثلث الاول 5ر39 بالمئة من اجمالي المستوردات مقابل 3ر43 بالمئة للثلث الاول من عام 2008 .

وحصل الاردن خلال الثلث الاول من العام الحالي على نصف مستورداته من ست دول هي : السعودية والصين والمانيا والولايات المتحدة الاميركية ومصر وكوريا الجنوبية.

وبلغت نسبة مستورداته من هذه الدول 7ر50 بالمئة مقابل 8ر50 بالمئة للفترة ذاتها قبل عام .

(بترا)



تعليقات القراء

جلجامش
البوتاس والفوسفات كانت من اهم روافد الدخل الوطني وحكوماتنا المبجله باعت هذه الشركات باقل الاسعار فحسبي الله ونعم الوكيل
19-07-2009 08:20 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات