البرنامج التلفزيوني حوار مع كبار: خرف إعلامي أم فقدان للبوصلة !


التلفزيون الأردني مؤسسة عامة مدعومة بضرائب المواطنين التي تمول البرامج والفعاليات والرسالة التي تضطلع بها هذه المؤسسة. وبما أن هذه المؤسسة تشكل الواجهة الإعلامية للحكومة ونظرا لأن موازنة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ممولة من ضرائب المواطنين فإننا نعتقد بأن عملية اختيار البرامج والفقرات الإعلامية المختلفة ينبغي أن تخضع لإجراءات تفضي الى مخرجات منتقاة لنوعية وجودة ما يعرض على شاشة التلفزيون .ما يعرض على الشاشة من مواد ترفيهية أو إخبارية أو تثقيفية أو غيرها مواد بالغة التأثير على عقول وأذواق المشاهدين ناهيك عن تأثير هذه المواد الإعلامية في صياغة الرأي العام وفي التنشئة السياسية والاجتماعية وتشكيل وبناء شخصيات الأجيال الصاعدة.

ضمن هذا السياق فقد دأب التلفزيون الأردني منذ فترة على بث برنامجه المعنون "حوار مع كبار نحن نعرف من نختار" وقد تابعت مع غيري من الأردنيين هذا البرنامج الذي تناوب على تقديمه عدد من الشخوص الإعلامية التي نحترمها. حوار مع كبار كم تساءلت من يحدد هؤلاء الكبار ومن هو الكبير ؟ ومن الذي يختار؟ وما هي المعايير والمؤشرات التي يتم انتقاء الأشخاص الذين ينطبق عليهم هذه التسمية وهذا الوصف “الكبار" ؟ إذا كنا نتحدث عن شخصيات دبلوماسية وسياسية مثل شخصية السيد ناصر جودة فهل معيار الانتقاء يتعلق بالفتوحات الدبلوماسية التي أنجزها أم الانتصارات على الساحة الإقليمية والانضمام لمجلس التعاون الخليجي أو إنجازه المتعلق برئاسة الأردن لمجلس الأمن التي رفضها السعوديين ،أم نزاهته في وعدالته الادارية الاستثنائية في إدارة وزارة سيادية مهمة مثل وزارة الخارجية؟ ولا أعلم كيف يقوم برنامج حوار مع كبار باختيار عمرو موسى كشخصية كبيرة في الوقت الذي ختم هذا الشخص مهنته بأسوأ خاتمة حيث لوث كامل خدماته السابقة بانضمامه لركب الانقلاب في مصر وقد عرفنا مقدار نخوة عمرو موسى عندما رأينا أصالة وشهامة أردوغان في دافوس الذي قرع ووبخ الكيان الاسرائيلي ممثلا برئيسة بيريس في اعقاب حرب غزة.

لا نعلم كيف يختار القائمون على برنامج حوار مع كبار رجل الأعمال نجيب سايروس للقاء يمدد رجليه فيه متحدثا عن عظائم إنجازاته في الوقت الذي لم يتاح له ذلك عبر القنوات والشاشات في بلده مصر؟ لا أعلم لماذا لم يقم القائمون على هذا البرنامج والذين يدعون بأنهم يعرفون من يختاروا لماذا لم يقوموا بمقابلة المستثمر الأردني الكبير السيد زياد المناصير الذي تجاوزت استثماراته في الأردن أكثر من مليار دينار؟ أليس المناصير من الكبار الذين ينبغي أن نحاورهم ونعتبرهم كبار؟ لماذا لم يقم معدوا هذا البرنامج بمقابلة المرحوم المجاهد حاكم الفايز قبل وفاته فالمرحوم من أكبر المناضلين الذين صمدوا على المبدأ وأخلصوا للقيم القومية والوطنية ولم تلن له قناة ولم يساوم على ما آمن به من وحدة الأمة ورفض الهيمنة والخيانة .لماذا لم يعتبر برنامج حوار مع كبار كثير من ابطال حرب الكرامة ممن ما زالوا على قيد الحياة من الكبار الذين يستحقون ان نحتفي بهم وبذاكرتهم وبتضحياتهم؟ لماذا يحجم القائمون على هذا البرنامج عن حوار علماء كبار أمثال الدكتور عبدالله عويدي العبادي ،والمرحوم الدكتور عبدالكريم غرايبة ، والطبيب النطاسي المهاجر عادل الطراونة ،والمجاهد الكبير ليث الشبيلات ،والكاتبة السيدة إحسان الفقيه، والكاتب صبر العضايلة، والمفكر فلاح أديهم بني صخر ،والدكتور أحمد الشقران، والدكتور إسحاق الفرحان ،والفقيه الدستوري الدكتور محمد الحموري، والدكتور عبدالرزاق بني هاني والسيد حسين الرواشدة ؟

من المؤسف أن هذا البرنامج الذي يدعي بأنه مخصص للحوار مع كبار لم يجد كثيرا من الكبار في بلدنا الأردن ليذهب الى دول أخرى يبحث عن ضالته ليجد نجيب سايروس وربما يليه المستشار عدلي منصور ومحمد ابراهيم وفيفي عبده ونوال السعداوي وقد يتوج مقابلاته مع السيسي وبشار الأسد وحسني مبارك وزين العابدين بن علي؟ التلفزيون الأردني يتحمل وزر هذا البرنامج ومقدميه ومخرجيه الذي يؤشر بدون شك الى تخبط إعلامي وفقدان لبوصلة الإعلام في الأردن ولعلني أقول هنا وبكل أسف أن ذلك سيؤدي الى تقلص عدد مشاهدي التلفزيون الاردني ليصبح عددهم أقل من عدد العاملين في هذه المؤسسة التي نصرف عليها وعلى مكياج العاملين والعاملات فيها من جيوب مواطنينا.



تعليقات القراء

عقيد ركن متقاعد
سيدي الفاضل لقد نطقت بالصدق والحق وعبرت عما يجول في خواطر الأردنيين الشرفاء . في الفترة الأخيرة عندما أشاهد البرنامج ترن في أذني عبارة هي (صغير يحاور صغاراً)... فعلاً مسخرة ومهزلة وتهريج وابتذال وعهر اعلامي
06-04-2014 07:13 PM
m.zibdeh
عزيزي الاستاد الدكتور انيس المحترم
ارجو ان تسأل من معد هذا البرنامج وعلاقتة بهذة الاشخاص؟ اسماء الاردنين التي ذكرتها اكبر من ان تظهر في هذا البرنامج فهم عظماء في انجازاتهم وليسوا بحاجة الى هذا اللقاء . واسؤال الثاني كم عدد من يشاهد هذا البرنامج مقارنة بتكلفتة..؟ والسؤال الاخير من يقبض ومن يدفع ؟
06-04-2014 07:22 PM
مسافر
المواطنين الاردنين المحترمين اللذين ذكرتهم شاهدناهم ونعرفهم حق المعرفة ونقرا لهم اما الضيوف الكبار فهم كبار على مستوي الاقليم والعالم ولهم تاثير في بلد كبير مثل مصر وفي العالم العربى سوا خالفناهم الراي ام وافقناهم اما التلفزيون الاردني لا تقلق علية مشاهدينة كثر وانت اولهم وهو تلفزيون الوطن وهو يخدم جميع ابناء الوطن بعكس ما يراد لة الانحياز لتيار معين
07-04-2014 12:19 PM
اردني من اصول مظلوووووووم
سيدي الفاضل كل ما جهرت به انما ينبع من خلفيه عنصريه....انظر الى الاسماء التي رشحتها للمقابله....وانظر الى العديد من حروفك التي تقطر سما عنصريا.....لذلك لن يصل كلامك الى اكثر من السحيجه...!!!
07-04-2014 05:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات