أهمية اللغويات التطبيقية لتدريس اللغة الإنجليزية


اللغويات التطبيقية مصطلح شامل يغطي مجالات مختلفة مثل علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و علم النفس وأخصائيوعلم الأحياء واللغويات الحاسوبية والأسلوبية ، وما إلى ذلك وقد وجد الأشخاص المعنيون في اللغويات التطبيقية وهم أخصائي النطق، و الناقد الأدبي، والمترجم، ومهندس الاتصالات، ومعلم اللغة، ومؤسس المناهج والخطط الدراسية والتعليمية، ومؤلف المقرر الدراسي، وصانع القاموس اللغويات مفيدة لعملهم.

تركز اللغويات التطبيقية على الدراسة المنهجية لبنية اللغة، واكتساب اللغات الأولى واللاحقة، ودور اللغة في التواصل، ووضع اللغة بوصفها نتاجا لثقافة بعينها ومجموعات اجتماعية أخرى.

قدم العالم ويديسون اقتراحاته حول اللغويات التطبيقية المبكرة بأنها ترتبط بصورة كبيرة بتعليم وتعلم اللغة ومد جسور التعاون مابين الإنجازات النظرية للغويات وواقع الممارسة البيداغوجية " علم أصول التدريس " في قاعة الدرس.

بدأ مصطلح اللغويات التطبيقية منذ عقد الثمانينات في الإشارة إلى أي مجال للدراسة تتعلق باللغة ولوحظ التنوع المتزايد لهذا المجال.وارتبط دور اللغويات التطبيقية في مجال اللغة بحل أو على الأقل معالجة المشكلات التي تكون فيها اللغة قضية جوهرية.

إن مجالات اللغويات التطبيقية واسعة جدا لكن تركيزي في هذه المقالة على أهمية ودور اللغويات التطبيقية في مجال تدريس اللغة الإنجليزية .

ماهي المشكلات التي تهتم بها اللغويات التطبيقية ومن الممكن أن تكون منطلقا للباحث اللغوي ؟

كيف ندرّس اللغة بصورة أفضل ؟

كيف نشخص صعوبات النطق بصورة أفضل؟

كيف نحسن من جودة تدريب المترجمين والمترجمين الفوريين؟

كيف يمكن أن نكتب أختبارا لغويا صحيحا ؟

كيف يمكن أن نقيّم معضلة ثنائية اللغة في المرحلة المدرسية ؟

كيف يمكن أن نناقش لغة نص ما ؟

كيف يمكن أن نقدم نصيحة إلى وزارة التربية والتعليم بخصوص مشروع تقديم لغة تدريس جديدة ؟

كيف يمكن أن نقارن بين إكتساب اللغة العربية واللغة الإنجليزية في مرحلة الطفولة ؟

كيف يمكن للغوي التطبيقي أن يؤثر في وضع وتحسين الخطط والمناهج الدراسية ؟

كيف يمكن للغوي التطبيقي أن يؤثر على أداء معلم اللغة ؟

كيف يمكن للغوي التطبيقي أن يؤثر على مخرجات التعليم ؟

إن دور اللغويات التطبيقية في مجال تعلم وتعليم اللغة يكمن في البحث والفحص الذاتي الناقد وفي إنتاج أفكار جديدة تخدم الفرد والمجتمع وتكون اللغة فيها قضية جوهرية.

وفي أي موقف تعليمي حديث ينبغي على معلم اللغة الانجليزية أن يكون على علم باللغويات أو اللغويات التطبيقية من أجل إثبات نفسه كمعلم لغة فعال.

فاللغويات التطبيقية تتحرى مدى صحة صيغ مناهج اللغة الإنجليزية ومواد ومساقات اللغة الإنجليزية والتعاون ما بين اللغويات التطبيقية وتدريس اللغة الانجليزية يمنح الطلبة فرصة جيدة لللوصول إلى المجالات المختلفة ضمن اللغويات التطبيقية مثل علم الاصوات والصوتيات وعلم النحو والصرف وتحليل الخطاب والنص واللغويات المقارنة وتحليل الاخطاء اللغوية.

فاللغويات التطبيقية تربط الجانب العملي للغة بما يحتويه من قضايا لغوية و من الممكن أن تكون منطلقا لكل من اللغوي واللغوي التطبيقي والمعلم أيضا في مجال البحث العلمي وإفادة المجتمع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات