اعدامات الاخوان .. وقانون "الفيزياء السياسية"


 ايهاب سلامة - اصدار القضاء المصري الحكم باعدام 529 عضوا من جماعة الاخوان المسلمين في محافظة المنيا بينهم المرشد العام للجماعة ، يعد سابقة قضائية لم يشهد لها التاريخ مثيلا، سيما وان حكم المحكمة قد صدر من الجلسة الاولى، وفي اقل من 20 دقيقة فقط، دون خضوع المتهمين للتحقيق مسبقاً، بل ودون حضورهم أو محامين للدفاع عنهم..!

لو كان الحكم باعدام 529 "دجاجة" اصبن بـ"إنفلونزا الطيور" مثلا، لاجري لهن قبل اعدامهن "فحوصات مخبرية" تؤكد الاصابة بشكل مطلق، ولفتح تحقيق طبي بالحادثة، وتم عزلهن، وتنفيذ حكم الاعدام وفق تقارير طبية مؤكدة موثقة.!

في المقابل، حكم القضاء المصري قبل ايام، على ضابط في الشرطة قام باعدام 37 مصريا ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين رميا بالرصاص في حافلة كانت تقلهم الى احد السجون المصرية، في مذبحة لم يتطرق لها الاعلام المصري مطلقا، بالسجن لمدة عشر سنوات فقط !!، ما يضرب بالمنطق، عرض الحائط، ويبعث رسائل واضحة جلية ان قرارات القضاء المصري بات سياسية وامنية بامتياز، وخاضعة لتعليمات العسكر.

من المتوقع ان يصدر القضاء المصري ايضا حكما بالاعدام على مئات الاعضاء بنتظيم الاخوان، خلال الاربع وعشرين ساعة القادمة، فعدد المتهمين الغائبين بلغ 1228 مصريا قسمت جلساتهم لاثنتين، الامر الذي راى بعض المراقبين المصريين اليوم، عبر وسائل اعلامية، انه قد يفجر الاوضاع بشكل غير مسبوق، خاصة في محافظة المنيا التي تشهد احكام الاعدامات بحق ابناءها .

ما سمي بالـ "ربيع العربي" كانت اهم مسبباته سياسات القمع وتكميم الافواه ووأد الحريات، عدا عن الجوع وفشل الانظمة العربية بايجاد حلول لمختلف قضايا الامة السياسية والاقتصادية والتنموية، واذا ما اعتقد النظام المفترض الحاكم بارض الكنانة الان، ان العودة الى سياسات العصور الغابرة، هو الاجدى بالتعامل مع المعارضين والمخالفين للانظمة الحاكمة، فان الفصول اربعة.. سرعان ما تتغير وما تتبدل.!؟

عقلية المواطن العربي، اختلفت 180 درجة، وحاجز الصمت كسر ويكسر كل لحظة واخرى، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والشبكة العنكبوتية التي باتت الكلمة فيها تصل بسرعة تتجاوز سرعة الضوء.. واذا لم يتعلم من "ثاروا" على "الثوار"، ان الايام دول، وان الله يداولها بين الناس، ويعوا جيدا ان "احتواء الاخر" لا قمعه وقتله، هي الطريقة الاجدى، لعبور النفق المظلم، خير من سياسة المشي على الحبل، لسياسيين يبدو انهم لا يعون كيف تحولت (قواعد اللعبة).!

مصر يجب ان تدرك جيدا ان سر الحكمة السياسية، سيما في الظروف الراهنة التي تمر بها ، يتجلى في ( تقبل الاخر)، والبحث عن "قواسم مشتركة" للتعايش بدلا من سياسة "اقصاء الاخر" ، والتي محال لها ان تنجح،  لمن يعي ويقرأ المشهد السياسي عبر التاريخ برمته.

الزمان قد اختلف، وقواعد اللعبة السياسية قد اختلفت، و"الفيزياء السياسية" أرست قوانين ثابتة مفادها ان "لكل فعل رد فعل" !، وان الذين سيعدمون غدا خمسمائة او الف معارض للحكم، الا ان عقلية العربي القبلية التي زرعت في جيناته، لديها موقف حازم وميراث لا يقبل القسمة على اثنين، سيتجلى بخلق الالاف من "طالبي الثأر"، للمئات الذين اعدموا من اخوتهم وابناء عمومتهم.. حينها قد يعي صانع القرار في مصر - وبشكل متأخر ربما - ان من سيطرت عليهم الان.. غداً.. محال لك ان تسيطر..!



تعليقات القراء

مسكين
نهاية الانقلابيين ورجوع الشرعيه
24-03-2014 07:59 PM
غسان
غبي من يظن ان القادة العسكريين سوف يعدم شخص واحد
فهدا غباء وانتحار سياسي
فحكام مصر بأمس الحاجه. الى الرأي العالمي لمسيرة مصر
والسبب الاخر هو ان هذه الأحكام إثبات للعالم ان حركات الاخوان الظلامية ارهابيه وأنها تمكنت منهم اخيراً
ليس هناك إعدامات ولا غيره
ومنذ التاريخ ملف العسكر بمصر نظيف جداً ولا يتورط بشي
لو أراد التورط لما تنازل مبارك عن الحكم
24-03-2014 11:30 PM
خالد المجالي
راااااااااااااااااااااااائع جدا جدا بارك الله بك وبقلمك الجميل
25-03-2014 12:06 AM
سامر الحنيطي
تحليل دقيق ورائع واعتقد ان مصر ستضيع على يد السيسي وجماعته اذا كانت سياستهم مع المعارضين لهم ستكون المشنقة
25-03-2014 01:25 AM
سامر جادالله
كلام ولا اروع استاذي وصديقي الغالي الصحفي ايهاب سلامه
25-03-2014 01:26 AM
طة العدوان
الاعدام للاخوان في كل العالم العربي
25-03-2014 01:50 AM
انيس
الله ينتقم من هيك جكومه ومن هيك قضاء
25-03-2014 05:50 AM
ابو ميرا
سبحان الله والحمد الله والله اكبر اذا تم الاعدام نحسبهم شهداء بأذن الله ... حقا الانسان الغبي بيفكر انه سوف يعيش الدهر كلة كلنا في النهاية ميتين والي ربنا راجعين ومن يعمل مثقال ذره خير يرا ومن يعمل مثقال ذره شر يرا .. عنجد شي بيضحك يهددون بالاعدام وهناك اناس تتمنا وتطلب من الله في كل لحظه الشهاده . السيسي مثل فرعون كان وسوف ينتهي في يوم ولن ينفعه مال او جيش او منافقين ماتفين حولة . لنا الله والحمد الله
25-03-2014 09:35 AM
د.فراس العبادي
كلام في الصميم ... صح لسانك استاذ ايهاب
25-03-2014 09:39 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات