كيف هي خطبة الجمعة في 21 اذار


يقوم الخطيب بوصف الاحتفاء بيوم الام على أنه بدعة ولا عيد في الاسلام سوى الفطر والاضحى , ثم يردف قائلاً ومذكراً بضرورة ان يكون كل يوم هو يوم و عيد للأم.

في الفقرة التي تليها وبنفس الخطبة يقوم بالتغني بالاحتفاء بيوم الكرامة و عيد الكرامة ويتغنى بالاجهزة الامنية الحالية التي تحافظ على كرامتنا كل 21من كل اذار ويحيي ارواح الشهداء ....الخ الخ !

أقول لشيخنا .... بما ان عيد الام بدعة والاعياد فقط اثنين في ديننا ليش بنفس الخطبة بصير عيد الكرامة ديني ومش بدعة ؟! وين النص الشرعي؟! .

بكفي ان نخطب لنرضي الناس أو اجهزة نسترضيها أو ندق على وتر رضى المذهب الفكري الذي نتبع عن وعي او دون وعي من تلك التي تفسق وتلصق البدع بمن تريد وكيفما تشاء ....يكفي استخفافاً بعقول المصلين التي تستحق احتراماً وترقية في اهتمامات موضوعات الخطب المنبرية ...فقد بتنا نعاني من خدر في آذان وأدمغة البعض من المصلين اذا ما طرق خطباء آخرون مواضيع قوية نتيجة تعودهم على كلاسيكية الخطاب الديني من مشايخ المناسبات كمناسبات 21 اذار.

ثم أن الناس مش رادين عليكوا! فها هو شيخنا يعاند الواقع بعد تبديعه للحفل بعيد الام ونجد بنفس اليوم وأمام كل بيت تصطف سيارات, تجتمع الاسر والابناء والبنات المتزوجين منهم والمتزوجات او الزملاء من المعنسين مثلي وغيرهم عند والدتهم حاملين معهم الهدايا واطباق الحلوى وينتقلون بين منزل والدة الزوج ووالدة الزوجة ليحتفوا بوالداتهم ويقدموا هداياهم المختلفة .....وين راحت خطبتك شيخنا؟؟

يا شيخ خلينا نركز على ضرورة تفعيل البر بالوالدين طيلة ايام السنة وان يكون هذا اليوم الذي ـ شئت أم أبيت ـ سيجتمعون فيه سيجتمعون لا محالة حول والدتهم هو يوم تركيز التفعيل للبر وان يكون كسائر الايام في برنا بالوالدين ولكن اليوم اكثر حتى تحفظ ماء وجه الخطباء والخطيب فيما يتعلق بالتغذية الراجعة للخطبة وتفاعلها وتفعيلها بين الناس..

اذا لم تكن خطيباً يقود الرأي العام ويؤثر في المجتمع من الاسبوع للاسبوع اللي بعده فقد وضعت من قيمة الخطبة وقللت انت من شأن المنبر , فقُد الناس في كلامك نحو تغيير النوايا وتصحيح المسار فيما سيفعلون ما سيحلو لهم باتجاه يبقيهم في الدين ولا يرمي كلامك على الارض.

وتعال على تسحيجك للنصر في الكرامة , ليش ما حكيت عن كرامتنا بمقتل زعيتر ؟! ليش ما طالبت بتجديد الانتصارات مرات ومرات ؟! هو ما فيش بتاريخ الاردن غير هالمعركة هاي؟! يا شيخ دخيلك والله عندنا محاسن كثيرة عددها ولا تتوقف عند مراقبة الاجهزة الامنية والمعنية لما ستقول ما يرضيهم بل قف عند ما يرضي من سيحاسبك في قبرك وسيدخلك الجنة او النار وهو الله العظيم جل جلاله , حتى لا تصل بك المواصيل لوصف الاحتفال بيوم الام بالبدعة والاحتفال بيوم الكرامة فرض عين... الجهاد فرض عين اما بعد الانتصار فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله تعالى عنهم يفكرون بما سيتكرر من نصر وليس بما سيتكرر من احتفال بنصر قديم..

خلي سيرة نبيك ومعاصرتك للمواضيع وتوجيه الناس بما يضمن تلقفهم كلامك هو ديدنك وليس شيئاً آخر هو الذي يحركك (ولن أفصل هنا ما هو الشيء الآخر ).

لكل الامهات اطال الله بعمركن ولكل الشهداء في كل معارك البطولات التحية ولزعيتر الذي لو بنستحي ع حالنا بنقولش عندنا نصر ولا كرامة الا اذا ردينا الاعتبار لدمه لانه اردني نقول له لا كرامة ولا فرح الا اذا تصرف المحتفلون السنويون الكلاسيكيون تصرفا يثبت انهم ابناء كرامة وعز وفخار...



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات