ضرائب .. فساد .. وجوع


إذا مات القلب ذهبت الرحمة وإذا مات العقل ذهبت الحكمة وإذا مات الضمير ذهبت كل الأشياء . ونحن في هذا الزمن الحزين قد مات القلب ومات العقل ومات الضمير وذهبت كل الأشياء . فلا رحمة ولا حكمة وإنما فساد في فساد .

فإذا سرق الفقير رغيفا ليأكله أو ليطعم به أطفاله سقوه السم ماء . ويسرق الفاسد ليل نهار أرزاق شعب برمته ولا يلقى جزاءً .

الدنيا ياصديقي القارىء ثلاثة أيام ، الأمس عشناه ولن يعود واليوم نعيشه ولن يدوم والغد لا ندري أين يكون . إن الإنسان في يومنا هذا لا يمكن أن ينجح وهو خائف ونحن والله خائفون على لقمة العيش وعلى التين والزيتون ، وخائفون على الأطفال وهم يكبرون .

نحن نعلم أننا إذا لم نقل لا .. لا .. للظلم فسيستمر الظلم إلى ألأبد . ولا تخدعنك المظاهر يا صديقي فهدؤ المقابر لا يعني أن الجميع في الجنة . فالصبر والإيمان هما جنة المحروم والحر في الأوطان حاكم ولو محكوم ولا تنسى أيها القابض على الجمر أن تغني يا ظالم لك يوم مهما طال اليوم .

ضرائب ما هب ودب :
كل دول العالم لديها مجموعة كبيرة من الضرائب ولكن هذه الضرائب تأخذ صفتها القانونية بعد التصويت عليها من قبل البرلمان وكثير من الحكومات لديها رسوم ولكنها لا تستطيع زيادة هذه الرسوم دون أخذ موافقة البرلمان وإن الضرائب والرسوم في الدول لديها رابط نسبة وتناسب ما بين الدخل والضريبة ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تتعدى هذه الضريبة نسبة معينة من الدخل
كل دول العالم تعاني من الفساد وهي ظاهرة بكل أسف منتشرة بين الدول العظمى والدول الفقيرة على حد سواء ولكن تأثيرها في الدول الفقيرة أشد مرارة وأقسى فتكا فكلما انتشر الفساد ازداد الفقر وكلما ازداد الفقر ازداد الجوع والجوع كما تعلمون كافر وهو البيئة الخصبة لإنبثاق الثورات كل الثورات بدأت نتيجة زيادة الضرائب وزيادة الرسوم وزيادة الفساد وإنتشار الفقر والجوع تماما كما حدث في أولى أكبر الثورات وهي الثورة الفرنسية  كنا نظن أن قيام الحكومات المتعاقبة ولا فرق بين واحدة وأختها تعمد إلى زيادة الضرائب وزيادة الرسوم من أجل تسديد الدين العام أو خدمة هذا الدين ولم نكن لنظن أن الحكومات تعمد إلى رفع الرسوم وتتفنن في زيادة الضرائب من أجل الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي وهي جريمة لا تغتفر .

وبكل أسف فإن صندوق النقد الدولي يعلم الهدف الخفي للحكومات المختلفة من وراء فرض الرسوم الجديدة وزيادة عدد وأنواع الضرائب من أجل الحصول على قروض جديدة ويعلم أن هذه الضرائب تؤخذ مباشرة من دماء الشعب فبدل أن يقوم موفدو صندوق النقد الدولي بتقديم النصح والمشورة ومطالبة الحكومات المتعاقبة بتقنين وترشيد الإستهلاك وتشديد الرقابة على كافة أشكال الفساد أصبح صندوق النقد الدولي يشارك الحكومات في جرائمها الموجهة ضد مصلحة الشعوب وفي سبيل تنفيع بعض المتنفذين الذين عمدوا إلى هدر ثروات الوطن في مشاريع فاسدة تكلفتها في أحسن الأحوال هي ضعف التكلفة الفعلية .

في بعض الدول المتخلفة تعمد الحكومات الفاسدة إلى التظاهر بإقامة لجنة لإتلاف الأوراق القديمة في أفران خاصة في البنك المركزي للكميات الضئيلة ولكنها قد تعمد إلى حرق وإتلاف االكميات الكبيرة من أوراق النقد في أفران كبيرة لبعض المصانع إن الإدعاء والتظاهر بإتلاف الأوراق النقدية القديمة هي جريمة يحاسب عليها القانون .

في كثير من الدول المتخلفة تعمد الحكومات إلى إصدار سندات للخزينة بكفالة الحكومة يصدرها البنك المركزي ويتم بيعها خارج البلاد في سابقة خطيرة ومخالفة للدستور والقانون تقوم بعض الحكومات المتخلفة بتحويل المساعدات الأجنبية إلى حساب إحدى الوزارات ولا تعمد إلى إدخالها في البنك المركزي ولا تدخل في سجلات وزارة المالية فتصبح هذه الأموال تحت التصرف الشخصي لرئيس البلاد ولزبانيته .

في كثير من الدول الفاسدة يتم التعتيم على الموازنات الخاصة بالجيوش والأجهزة الأمنية والأجهزة الإستخبارية بحجة الحفاظ على الأمن القومي علما بأن نسبة كبيرة من هذه الأموال تتحول إلى حسابات شخصية خاصة برئيس الدولة بعد أن يعتاش مسؤولو هذه الأجهزة على بعض العطايا .

الخصخصة ستار للفساد :
يتم في بعض الدول الفاسدة الإستعانة بالخصخصة تحت ستار التعاون مع شريك استراتيجي لتطوير تكنولوجيا الإنتاج وتحسين الأداء وتسديد الديون وفي نهاية المطاف يتضح أن الوطن يخسر ثلاث مرات المرة الأولى حن يتم تقييم الثروة الوطنية بأقل من قيمتها الفعلية وثانيا حين يذهب جزء كبير من الصفقة الفعلية عمولة إلى شخصية متنفذة والتابعين من الفاسدين وثالثا حين يتضح أن نفس المادة المباعة يتم بيعها بعد تصنيعها إلى المواطن الأردني أضعاف قيمتها الفعلية بالإضافة إلى قيام الحكومة بفرض ضرائب باهظة على المواطنين من أجل استهلاكها .

في بعض الدول الفاسدة تقوم الحكومة ببيع حصتها في مؤسسات ومشاريع اقتصادية خاسرة بسعر أعلى من السعر الفعلي حيث تعمد إلى الطلب من بعض المؤسسات الوطنية والشبه حكومية القيام بشرائها علما بأن أموال هذه المؤسسات ترجع في ملكيتها إلى أبناء الشعب . وفي بعض الأحيان يحدث العكس تماما حيث تقوم الحكومات ببيع أسهمها بسعر أقل من قيمتها الفعلية من أجل الحصول على سيولة نقدية ومن أجل تنفيع بعض الجهات في الحصول على نسبة كبيرة من العمولات .

في بعض الدول الفاسدة تعمد بعض الحكومات إلى بيع مشاريع حكومية رابحة إلى شركات أجنبية أو حكومات أجنبية بسعر أقل من سعرها الحقيقي تحت شعار الخصخصة من أجل تمكين بعض المتنفذين من الحصول على عمولات عالية وفي بعض الأحيان يتم بيع هذه المشاريع إلى حسابت وهمية في إحدى الجزر النائية لا يعلم أحد من هم أصحابها .

لقد تم في الأردن خلال العقد الأخير خصخصة كل من مؤسسة النقل العام وسلطة المياه الأردنية/ منطقة عمان الكبرى ومنتجع حمامات ماعين وشركة مصانع الإسمنت الأردنية وشركة الإتصالات الأردنية . وشركة عالية / الخطوط الجوية الملكية الأردنية وشركة الأسواق الحرة في المطارات والشركة الأردنية لتزويد وتموين الطائرات والشركة الأردنية لصيانة الطائرات والشركة الأردنية للتدريب على الطيران والطيران التشبيهي والشركة الأردنية لصيانة محركات الطائرات وشركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وميناء الحاويات في العقبة والشركة الأردنية لتسويق وتصنيع المنتجات الزراعية وشركة توليد الكهرباء المركزية وشركات توزيع الكهرباء بشقيها شركة توزيع الكهرباء الأردنية وشركة كهرباء محافظة إربد ومحفظة المؤسسة الأردنية للإستثمار.

أنا لا أريد أن أتحدث في هذا المقال عن هذه الشركات لأن كل شركة بحاجة إلى ملفات كبيرة ومجلدات ولكن هذا لا يمنعني أن أمرر معلومة بسيطة عن شركة الإتصالات الأردنية لقد كانت هذه الشركة من أنجح الشركات الحكومية وكان مدخولها السنوي يتراوح بين 120 مليون دينار في أسوا الأحوال ويرتفع ليبلغ 180 مليون تم بيعها إلى الأبد ولم يتطرق أي إنسان بل ولم يفصح أي شخص مسؤول بأن موجودات شركة الإتصالات الأردنية العينية والمادية والمالية من مقاسم وكيبلات وأعمدة وهواتف ومباني قد جاوزت 4 مليار دينار أردني أسألوا أنفسكم بكم تم بيعها ولماذا تم بيعها ؟؟

ولقد سبق أن نشرت تقريرا خاصا بالملكية الأردنية قبل أسبوع تحت عنوان ( عالية الملكية الأردنية في مهب الريح ) تناولت فيه أبعاد خصخصتها وأنها قد خسرت في العام الماضي مبلغ 39 مليون دينار أردني علما بأن الملكية الأردنية قد وقعت عام 2007 على عقود شراء واستئجار طائرات بوينج 787 بمبلغ يتعدى 1.3 مليار دولار أمريكي وتم فرض هذه الصفقة على إدارة الملكية الأردنية من قبل بعض المتنفذين .

وبعيدا عن الخصخصة إنني أرغب في إثارة موضوع الأموال التي تم تخصيصها تحت بند حزمة الأمان الإجتماعي كم أنفق منها متى وأين وكيف ولماذا ؟؟ .

كما أنني أتساءل ما هي طبيعة الإتفاقية التي تم توقيعها مع فرنسا بخصوص مادة اليورانيوم ولماذا لم تعرض هذه الإتفاقية على الحكومة الأردنية أو مجلس الأمة ثم لماذا تم إلغاء هذه الإتفاقية والتوجه إلى روسيا بدلا من فرنسا ؟ .

لعبة الكراسي :
في بعض الدول الفاسدة يحيط رئيس الدولة نفسه بمجموعة من الفاسدين يلعبون بين الفترة والفترة لعبة الموسيقى والكراسي فتتغير مراكزهم حسب الأدوار المطلوب منهم أن يلعبوها .

هذه اللعبة يلعبها في الأردن ما يقارب المائة شخصية من أصحاب الذوات فهم يدورون حول هذه الكراسي الفارق الوحيد أن هذه الكراسي لا تنقص عددا وإنما يتغير مكان جلوس هؤلاء الذوات على هذه الكراسي . وكل كرسي مكتوب عليه بأحرف كبيرة وبالخط الأسود ... رئيس وزراء ... رئيس مجلس أعيان ... رئيس مجلس نواب ... رئيس ديوان ملكي ... وزير تخطيط ... وزير خارجية ... وزير داخلية .. رئيس مجلس أمناء جامعة ... رئيس مجلس إدارة شركة ... رئيس مفوضية ... رئيس مجلس إدارة بنك .. وزير مالية ... محافظ بنك مركزي .. مستشار شؤون ... أمين عمان الكبرى ... وزير بلا وزارة ... عضو اللجنة العليا ... رئيس إتحاد ... عضو مجلس أعيان ومن بين هذه الكراسي مجموعة لا بأس بها كتب عليها بالخط الأحمر ( وسطاء ) وفي بعض الأحيان يتم توريث الكرسي إلى الإبن أو ألإبنة وفي حالات قليلة طارئة قد يهبط على هذه الكراسي بواسطة المظلة (البراشوت ) أحد الغرباء أو أحد تجار الشنطات.

فبعضهم يكون وزير وأمين عمان الكبرى ورئيس وزراء ويتحول إلى نائب ومن ثم إلى عين وإلى رئيس مجلس أعيان وبعضهم يتنقل من وزير محكوم بجريمة اختلاس الى سفير إلى مفاوض إلى رئيس وزراء إلى رئيس ديوان إلى عين إلى رئيس وزراء إلى رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الأهلية التي عمل على تفليسها ثم إلى رئيس ديوان والبعض الآخر يتنقل من أمين عام إلى وزير بلاط إلى رئيس لشركة استثمار أجنبية عربية إلى رئيس وزراء إلى عين . والبعض الآخر استغل منصبه في دار الحكومة لإصدار قوانين مؤقتة تضاعف الأرباح لشركاته التجارية من شركات تأمين ومصانع حديد وتجارة بترول . إن ما وصفته ينطبق على العشرات من رؤساء الوراء السابقين .

ولكن الأدهى من هذا كله أن يتحول موظف في وزارة التخطيط إلى مستشار إعلامي إلى مدير مكتب إعلامي إلى وزير إلى سفير في دولة عدوة إلى وزير خارجية ثم إلى وزير بلاط وإلى نائب رئيس وزراء ثم إلى نائب لرئيس البنك الدولي في عهد بول ولفويتز ثم إلى كبير الباحثين في إحدى مؤسسات البحث الأمريكية مهمته تلميع الأخوان المسلمين وعقد مؤتمرات لهم في واشنطن وتأمين لقاءات بينهم وبين الإدارة الأمريكية ثم يتشدق على بلده بدراسات حول الديمقراطية وكان الأولى به أن يكتب عن العملاء ووسائل تجنيدهم .

أحد وزراء الخارجية يبادر بعد إنتهاء اجتماعات جامعة الدول العربية إلى الإتصال مع وزيرة الخارجية الأمريكية ليطلعها على تفاصيل الإجتماعات ويقدم لها تقريرا حول نتائج الإجتماعات ولا يخجل من تلقي هدايا عينية ومالية من أحد وزراء دول مجلس التعاون بالإضافة إلى قضاء عائلة الوزير الأردني إجازة خاصة فوق يخت خاص في مياه الخليج العربي .

كثيرون من لاعبي لعبة الموسيقى والكراسي من الفاسدين الذين تم تجنيدهم من قبل دول عدوة وتم فضح علاقاتهم في وثائق ويكيلكس ولكنهم لا زالوا يصولون ويجولون في أعلى المناصب والكراسي . وكثيرون منهم تم استجوابهم في قضايا فساد حين كانوا مدراء عامين ومدراء تنفيذيين في شركات حكومية أو أمناء عامين في وزارات خدماتية أورؤساء لسلطة إقليم العقبة قبل أن يصبحوا رؤساء وزراء سابقين كلهم تمت تبرئتهم لأن بعض ضباط الأجهزة الأمنية كانوا يتصلون بالنواب العملاء والذين تم تزوير نتائجهم الإنتخابية من أجل تبرئة هؤلاء الفاسدين .

من هو المسؤول عن تعيين هذه الشخصيات وإعادة تدويرها في مناصب اتخاذ القرار ؟ . وهل هناك ضغوط خارجية من حكومات ودول ؟ . أم هل هم أعضاء في المحافل الماسونية العالمية أو أنهم مدعومون من قبل أجهزة استخبارية أجنبية أو عربية ؟ .

لقد تعرض الأردن إلى هزات اقتصادية خلال المسيرة الطويلة من التاريخ فلقد تعرض الأردن إلى هزة كبيرة نتيجة حرب 1967 ونتيجة فقدان الضفة الغربية كما تعرض إلى هزة اقتصادية كبيرة نتيجة احداث الأمن الداخلي عام 1970 ولكن معظم الإقتصاديين يؤكدون أن أكبر هزة اقتصادية كانت نتيجة قيام إحدى الحكومات الأردنية السابقة " ولا أقول قيام رئيس الحكومة لأن المسؤولية مسؤولية مشتركة ومثل هذا القرار يتم بتوقيع كافة الوزراء عليه" ببيع احتياط الذهب في البنك المركزي مما أدى إلى فقدان الدينار الأردني إلى نصف قيمته الفعلية فبعد أن كان الدينار الأردني يساوي ثلاثة دولارات أصبح بين ليلة وضحاها يساوي دولاراً ونصف الدولار .

ضرائب من دماء الشعب :
أنا لا أريد أن أتحدث عن تصريحات رئيس الوزراء ولا أريد أن أتحدث عن تصريحات وزير المالية بل لا أريد ألتحدث عن تصريحات وزير الداخلية أو وزير العمل أو وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي أو وزير الإتصالات أو وزير الطاقة حيث لم تخل أي مناسبة إلا والتصريح بزيادة جديدة في الرسوم من المياه والغذاء والدواء والكهرباء والإتصالات والرسوم الجامعية ورسوم امتحان الدراسة الثانوية والمسكن والملبس والعمالة المستوردة بل جرى التفكير في فرض الضرائب على المغتربين وما شابه وهناك خوف من فرض ضرائب على ودائع الأردنيين في البنوك إذا زادت عن مبلغ معين . ولم يبق طيف من أطياف الحياة من كماليات وضروريات إلا وتعرض إلى زيادة ينوء بها كاهل الشعب .

لقد قمت بدفع فاتورة الكهرباء رقم 20131100 الخاصة بي عن شهر11/12 والبالغة 157 دينار وفي الشهر التالي أي في شهر 12/1 قمت بدفع فاتورة الكهرباء رقم 20140100 والبالغة 280 دينار أي بزيادة تساوي 123 دينارا أردنيا . وتضم هذه الفواتير الرسوم التالية ، فلس الريف ورسم التلفزيون ورسم النفايات ولقد تفضل علينا دولة رئيس الوزراء بإهداء الشعب الأردني زيادة أسعار الوقود في ليلة رأس السنة بعد أن نسي خطاباته النارية تحت قبة البرلمان وهو يحارب الحكومات المتعاقبة وهي تسعى إلى زيادة الأسعار وزيادة الرسوم .

ولا داعي إلى التطرق هنا إلى الزيادة في تصريح العمل للعامل المصري من رسوم تصريح ورسوم طوابع ورسوم تصديق ورسوم تفويض ورسوم تدقيق ورسوم التعهد ورسوم صندوق ذات قيمة عالية مكتوبة باللغة الإنجليزية ETVT .

في حكومة سابقة كان معالي وزير المالية يتحسر لأن الموازنة قد خسرت ما يقارب المائة مليون دينار لعدم فرضها رسوم جمركية على السيارات الهجينة من البداية وكأن المواطنين الأردنيين قد سرقوا هذه الرسوم من فم الحكومة .

في عهد عدد من الحكومات السابقة أكدت الحكومات على لسان كل من وزير المالية ووزير البيئة بأنها تدعم التوجه في شراء السيارات الهجينة لأنها صديقة البيئة وصدرت التأكيدات بان هذه السيارات معفاة من الرسوم بالطبع باستثناء ضريبة المبيعات ولقد قام تجار السيارات بتصديق هذه الوعود المقرونة بحلف اليمين وتم استيراد آلاف مؤلفة من هذه السيارات من الولايات المتحدة بالذات ومن سائر أنحاء المعمورة ليفاجأ الجميع بتصريح معالي وزير المالية بأن مجلس الوزراء قد أقر فرض ضريبة خاصة على السيارات الهجينة. هل فكرت الحكومة في حينها بمصير هذه الفئة من تجار السيارات الذين تدميرهم وتحطيم تجارتهم .

تماما كما هو الحال تجاه امتحان الثانوية العامة ( التوجيهي ) الذي تم إقراره منذ عام 1962 وحتى الآن لا زالت الحكومات المتعاقبة تتخبط في تطبيقه وفي تحسينه ويمر الأهل والأجهزة الأمنية بل وكل الوطن في حالة استنفار وطوارىء خلال تقديم الإمتحان وخلال فترة إعلان نتائج الإمتحان .

لقد هالني كثرة البحوث وكثرة المقالات في الصحف المحلية وفي المواقع الإلكترونية التي تناولت بالبحث الضرائب وأنواعها ولم أكن لأصدق هذا الكم الهائل من التنوع في الضرائب السائدة في المملكة الأردنية الهاشمية . كنت أظن في البداية أن المواطنين يتندرون بها أو أنها تذكر كطرفة أو نوع من اللمز ولكنني اليوم لابد وأن أسجل هذه الضرائب وأن أعمل على تعدادها حتى يدرك أبناء الشعب ما يدفعه المواطن تحت شعار الضرائب والرسوم في الأردن.

1: ضرائب الدخل

الضرائب على الدخل والأرباح للشركات

ضريبة الدخل على الرواتب والأجور

ضريبة الخدمات الإجتماعية

ضريبة الأفراد

2: الضرائب والرسوم الجمركية

الضرائب الجمركية وتشمل ضريبة التعريفة والضريبة الإضافية الموحدة والضريبة العامة على المبيعات وضريبة الغرامات بالإضافة الى ضريبة الأمانات .

أمانات وتأمينات ورسوم مواد مشتعلة وأمانات تنشيط زراعة التبغ ومكافآت ومساعي وجامعات وبلديات ورسوم دعم المنتجات الزراعية.

وهناك رسوم الدوائر الأخرى ورسوم البيطرة ورسوم الجوازات ورسوم تعداد المواشي ورسوم الطوابع ورسوم عرض الأشرطة السينمائية وغرامات حمولات زائدة ورسوم سير ورسوم مرور على الطرق
3: الضريبة الإضافية 6%

الضريبة الإضافية على المستوردات الجمركية وعلى كميات الكهرباء المستهلكة وعلى معاملات دائرة الأراضي والمساحة وعلى رخص السيارات والسواقين وعلى عقود التأمين وضريبة الفنادق والمطاعم وضريبة تذاكر السفر بالجو وضريبة المغادرين وضرائب إضافية أخرى " غير مذكورة ".

4: الرخص
رخص سير المركبات رخص تسجيل المركبات ورخص سوق المركبات ورخص الإستيراد ورخص التلفاز ورخص أخرى " غير مذكورة ".

5: الرسوم
رسوم المحاكم الشرعية ورسوم المحاكم النظامية ورسوم تسجيل الأراضي رسوم تسجيل جوازات السفر ورسوم وثائق الأحوال المدنية ورسوم الخدمات القنصلية ورسوم طوابع البريد ورسوم البيطره ومحاجر الحيوان ورسوم الإمتحانات العامة ورسوم تسجيل الشركات ورسوم دمغ الذهب ورسوم أخرى " غير مذكورة".

6: البرق والبريد والهاتف

رسوم اشتراك الهاتف ورسوم تأسيس الهاتف وإيرادات أخرى " غير مذكورة"

7: إيرادات مختلفة

الغرامات والمصادرات و إيرادات بدل خدمات المرور على الطرق وغرامات الحمولات المحورية الزائدة وإيرادات أخرى " غير مذكورة".

8: الضرائب والرسوم التي تتقاضاها البلديات وأمانة عمان الكبرى

لقد شهدت مدينة عمان العاصمة خلال العقد الأخير نهضة عمرانية قل أن تجد لها مثيل في أي مدينة عربية بإستثناء دبي وأبو ظبي والدوحة كما شهدت نهضة في مجالات العولمة العمرانية مثل بناء المولات الضخمة ومشاريع الإسكان من شقق وقصور وقرى سكنية وأحياء جديدة مثل مشروع العبدلي .

ولو حاولنا إحصاء أنواع الرسوم والضرائب التي تجمعها أمانة عمان الكبرى من مواطنيها لهالنا هذا الكم الهائل وهذا الدخل المالي الكبير الذي يوجب على أمانة عمان الكبرى أن تكون من أغنى الأمانات بين العواصم العربية لا أن تكون مديونة ولنستعرض معا الضرائب والرسوم التي تتقاضاها أمانة عمان والتي تتقاضاها البلديات الأخرى .

ضريبة الأبنية وعوائد المحروقات ورسوم المهن ورسوم المسالخ ورسوم مواقف السيارات ورسوم لوحات الإعلانات ورسوم الدلالة والمزاد ورسوم عقد الإيجار ورسوم رخص البناء ورسوم الحرف والصناعات ورسوم رخص الملاهي واسترداد تكاليف التعبيد والتزفيت واسترداد تكاليف الأرصفة والأسوار وعوائد التنظيم والشرفية ورسوم الأسواق المركزية بما تتضمنه من فرض رسوم على المزارعين ومحصولاتهم الزراعية تحت ما يسمى بالرسوم المستوفاة مثل الرسم الموحد على الخضار والفواكه والغرامات وأثمان القبور وإيرادات مختبر الصحة وإيرادات دخول الحدائق ورسوم نفايات المنازل ورسوم المهن والمصادرات ومخالفات السير ورسوم منح التراخيص والتصاريح لوسائط النقل العام بالإضافة إلى أن رسوم رخص البناء ورسوم الحصول على رخصة مزاولة المهنة تعتبر من أعلى الرسوم بين كل مدن المملكة . كما أن الأمانة تقوم تقوم بإستيفاء ضريبة المسقفات وضريبة المعارف لحساب وزارة التربية والتعليم وضريبة رسوم مساهمة صرف صحي لحساب سلطة المياه .

9: رسوم رخص البناء
رسوم إنشائية . عوائد تنظيم عامة . رسم إضافي " غير معروف" رسوم جامعة طوابع أمانات مواقف سيارات وأمانات ملجأ وبئر ماء أمانات بناء .

10: رسوم الحصول على رخصة مزاولة مهنة

الرسم الأساسي والضريبة الإضافية والنفايات ورسوم الجامعات ورسوم اللوحة الإعلانية وبدل استغلال موقع بدل خدمات استغلال ارتدادات ورسوم بدل نقل ورسوم رخصة صحية وطوابع وغرامات تأجير إن وجدت ورسم بدل ضائع.

11: رسوم امتلاك سيارة

رسم تسجيل أو الإحتفاظ أو نقل ملكية أو التحويل ورسم ترخيص سنوي + غرامات ورسم العدل رهن أو فك رهن ورسم استعمال عمومي ورسم الفحص ورسم رخصة السواقة وأمانات الترخيص وأمانات التأمين الصحي وأمانات الجامعات ورسم مكتب سياحي ومتفرقات ( بدل خدمات مثل قيد أو تصديق أو تصوير).

إن أكثر ما أعجبني تحت البند الثاني الضرائب والرسوم الجمركية أن بند رسوم تعداد المواشي قد جاء مباشرة بعد بند رسوم الجوازات وأن تكلفة الصرف الصحي في فاتورة المياه تساوي بالتمام والكمال نصف ثمن المياه .

وفي النهائية فأنا لا أملك غير أن أرفع يدي إلى السماء في دعاء إلى رب العباد ... اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويامن هو كل يوم في أمر جديد . أخرج الأردن من حلق الضيق إلى أوسع الطريق . بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .



تعليقات القراء

رابحة
يا سلام يا دكتور ما أروع كلماتك
فإذا سرق الفقير رغيفا ليأكله أو ليطعم به أطفاله سقوه السم ماء . ويسرق الفاسد ليل نهار أرزاق شعب برمته ولا يلقى جزاء. نعم لا بد وأن لكل ظالم يوم ولسوف ينال هؤلاء الفاسدون جزاء ما اقترفت أيادبهم إن الله يمهل ولا يهمل
11-03-2014 05:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات