الأردن في المرتبة 104 بين دول العالم من حيث عدد السكان


جراسا -

احتل الاردن المرتبة 104 بين دول العالم من حيث عدد السكان فيما بلغ عدد سكان العالم حاليا حوالي 6770 مليون نسمة.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة بمناسبة اليوم العالمي للسكان ان سكان العالم يتزايدون سنويا بما مقداره 80 مليون نسمة يولد معظمهم في دول الجنوب وان الصين والهند تحتلان المرتبتين الأولى والثانية من حيث عدد السكان حيث بلغ مجموع سكانهما حوالي 2500 مليون نسمة بنسبة 37 بالمئة من عدد السكان العالمي.

وقالت الإحصاءات في بيان نشرته اليوم السبت ان المملكة شهدت تغيرات ديموغرافية حادة خلال النصف الثاني من القرن الماضي والعقد الأول من الألفية الجديدة حيث شهد التركيب العمري للسكان ومعدلات النمو السكاني والتوزع الجغرافي للسكان وأنماط ومستويات الإنجاب وأنماط ومستويات الوفاة والهجرة تغيرات جوهرية.

وأشارت البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة إلى أن مستويات الإنجاب انخفضت بشكل جوهري نتيجة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية حيث انخفض معدل الإنجاب الكلي من 4ر7 طفلا للأنثى في سن الإنجاب في عام 1976 إلى 6ر5 طفلا في عام 1990 وإلى 6ر3 في عام 2007.

وتباينت مستويات معدل النمو السكاني تباينا ملحوظا تبعا للتغيرات التي شهدتها عناصر النمو السكاني المتمثلة بالخصوبة والوفاة والهجرة الصافية.

وأظهر المعدل انخفاضا ملموسا خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي والسنوات الأولى من الألفية الجديدة، حيث انخفض المعدل من 4ر4 بالمئة بين عامي 1979 و1994 إلى 6ر2 بالمئة بين عامي 1994 و2004 ثم إلى 2ر2 بالمئة خلال الفترة 2004 الى 2008.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات