39 شركة تقدمت بعروض من اجل نقل النفط العراقي للاردن بواسطة الصهاريج


جراسا -

 (ا ف ب) - اعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية الاربعاء ان 39 شركة تقدمت بعروض من اجل نقل النفط العراقي الى المملكة بواسطة شاحنات صهاريج.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن محمود العيص المتحدث بأسم الوزارة قوله ان "الوزارة تلقت عروضا من 39 شركة أبدت رغبتها في نقل النفط العراقي الى المملكة بينها ثلاث شركات عراقية والباقي اردنية".

واضاف ان "الوزارة شكلت لجنة لدراسة العروض"، متوقعا ان "تنهي الوزارة خلال عشرة ايام تحليل العروض والاعلان عن اسم الشركة الفائزة".

وتقوم 500 شاحنة صهريج عراقية بنقل النفط من مصفاة بيجي (250 كلم شمال بغداد) الى الحدود الاردنية قاطعة مسافة 750 كلم حيث تقوم بتفريغه هناك لتقوم بعدها 200 شاحنة صهريج اردنية بنقل النفط الى مصفاة الزرقاء (23 كلم شمال عمان) قاطعة مسافة 300 كلم.

وتشكل كمية النفط المستوردة حاليا من العراق والتي تبلغ 10 الاف برميل يوميا 10% من احتياجات المملكة التي تقدر بمئة الف برميل يوميا يتم استيراد معظمها من السعودية.

ووقع البلدان في 11 آب/اغسطس 2006 اتفاقا نفطيا تم تمديده في 12 حزيران/يونيو 2008 لثلاث سنوات يزود العراق بموجبه المملكة بكميات من النفط تصل الى 30 الف برميل يوميا بأسعار تفضيلية.

وكان العراق يزود الاردن بكافة احتياجاته النفطية بأسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقد عمد الاردن الى زيادة اسعار المشتقات النفطية لاكثر من مرة منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003.



تعليقات القراء

المتفــــــــــــــــــــــــــــــائل
اكيد مدة العقد 3 سنوات لانه رح نصير دولة نفطية بعد هالمدة......................معقول؟!!!!
09-07-2009 09:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات