هندسة مكارم الملك ..


من الصعب على المرء أن يفهم كيف يتم تصميم وإخراج مكارم الملك، فالمراقب لا يملك غير إطلاق الأحكام وهو يرقب المشهد عن كثب، فالعملية، منذ أن بدأت، ينقصها الكثير لكي تؤتي أُكُلها بالصورة المأمولة، لكن التجربة لم تصل إلى مستوى النجاح الذي يريده الملك، وربما كان السبب أن أولئك الذين يصمّمون مكارم الملك "ويهندسونها على طريقتهم" سواء أكانوا من رجالات الحكومة أو رجالات الديوان الملكي، لم يأخذوا باعتبارهم الغاية النهائية لها، ولو كانوا يدركون ذلك، لما رأينا كيف أن إخراجها لم يحقق الرضا بين الناس، أو بين الشريحة الأوسع من أبناء المجتمع..!
منْ يصدّق أن قرية صغيرة مثل "فلحا" الواقعة إلى الشرق من ذيبان بمحافظة مأدبا لم تطأها قَدَم مسؤول في الدولة وفقاً لتقارير المركز الوطني لحقوق الإنسان، وربما لا يعلم أي مسؤول في الدولة أن هذه البلدة تفتقر لأبسط الخدمات لكي نقول أنها مناسبة للحياة البشرية، وعلى الرغم من الفقر الشديد الذي يعاني منه قاطنوها، تجد أن الأسرة التي تحتاج إلى رغيف خبز يضطر أحد أفرادها إلى استئجار سيارة بثلاثة دنانير لتأمين كيلو الخبز من أقرب بلدة إليها لعدم وجود مخبز.. أما المركز الصحي المتواضع في البلدة فلا تداوم فيه سوى ممرّضة واحدة هي الطبيب والصيدلاني والمُمرّض وكل شيء..!! وكذلك الأمر في بلدة الشقيق إلى الغرب من ذيبان وتبعد عنها عشرة كيلومترات، والتي يقطنها ما يقرب من (5) آلاف مواطن، ومع ذلك تكاد تكون مقطوعة عن العالم لعدم وجود أي واسطة نقل منتظمة من البلدة وإليها، وتعاني من فقر شديد وارتفاع معدلات الهجرة منها..!!
وإذا انتقلنا إلى قرية اللجّون في محافظة الكرك والتي يقطنها أكثر من ألف مواطن، نُفاجأ بأن معظمهم يسكنون بيوت الشعر بلا ماء ولا كهرباء ويعانون من العزلة بسبب غياب وسائط النقل منها وإليها، وتعاني البلدة أيضاً من فقر شديد جداً ونسبة أميّة مرتفعة، وعلى الرغم من وجود مدرسة واحدة فيها فقط إلاّ أن المرء يستغرب ويُفاجأ بأنها تدمج بين الصفين السادس والسابع معاً في غرفة صفية واحدة بسبب عدم توفر غرف صفية كافية..!!
لا تسعفني مساحة هذا المقال لكي أذكر الكثير من الحالات والمناطق التي يمكن أن نسميها منكوبة ومنسيّة من قبل كافة الحكومات بلا استثناء، وحتى رجال الديوان الملكي الذين يُفترض أنهم قادرون على تلمّس واقع الناس والوصول إلى معاناة الفئات المهمّشة، يبدو أنهم فقدوا البوصلة، علماً بأننا لا نتحدّث عن حقوق سياسية بقدر ما نتحدّث عن حقوق اجتماعية واقتصادية لقاطني هذه المناطق، ومع ذلك تُسجِّل الحكومات غياباً كاملاً، وهذا ينسحب على مناطق كثيرة جداً في المملكة، وكأن هذه الحكومات معنية بعمّان ومراكز المدن الكبرى فقط، وكان يُفترض بهذه الحكومات أن تنطلق لتنمية المناطق النائية والفقيرة التي، مع الأسف، أصبح بعضها في غياهب النسيان، كما كان يُفترض بمن يقف وراء تصميم وهندسة وإخراج مكارم الملك أن يوجّه النظر إلى هذه المناطق المنكوبة، التي تعاني من نقص شديد وتردّي واضح في خدمات الصحة والتعليم وفرص العمل وهي أهم واجبات الدولة والحكومات، وما لم تقم بها أي حكومة من الحكومات أو إذا قصّرت في أدائها بعدالة وكفاية تصبح فاقدة لشرعيتها الدستورية..!
أدعو إلى إعادة هندسة مكارم الملك، وكنت أول منْ كتب داعياً إلى تصويب مكرمة المقاعد الجامعية، بأنْ تقتصر على المنحة ولمن يستحقها فقط من الفئات الفقيرة والمعوزة لا على تأمين المقعد، على حساب آخرين اجتهدوا وحصلوا على معدلات عالية لكن طلاب المكرمة نافسوهم واستولوا على مقاعدهم عنوةً بمعدلات أقل بكثير، فهل كانت هذه عدالة أم إجحاف..!! ومن المسؤول عن هندسة وإخراج المكارم الهاشمية الطيبة بهذا الشكل المجْحِف بحق الغير، وبالتالي إفراغها من جوهرها وغاياتها..!؟
مكارم الملك جميلة وتحمل لفتات رائعة من قائد الوطن إلى الفئات المهمّشة والفقيرة في المجتمع، وهي تهدف إلى تمكين هذه الفئات وتقويتها وتعزيز انتمائها للدولة، لكنها، أي هذه المكرمات، انحرفت عن مسارها بفعل القائمين على تصميمها وإخراجها، وأخذت تُسبّب حشرجة في المجتمع واحتقانات هنا وهناك.. وبدلاً من أن تُوجَّه لمستحقيها من الفقراء والمهمّشين وذوي الحظ "التعس" إذا بالأغنياء وميسوري الحال وذوي الحظ "السعيد" هم المستفيدون منها..!! فمتى يبدأ تصحيح وتصويب مسار مكارم الملك وإعادة هندستها، ومنْ المسؤول..!؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات