700 طن من اليورانيوم الاردني الى الصين العام المقبل


جراسا -

اوردت صحيفة شنغهاي سيكيورتيز نيوز الإثنين نقلا عن كانغ ريسين مدير عام شركة سي.ان.ان.سي أكبر مطور للطاقة النووية في الصين قوله إن من المتوقع ان تتسلم الصين الدفعة الاولى من اليورانيوم من الاردن العام المقبل.

ونقلت ايضا قوله في اجتماع في مطلع الاسبوع "افتتحنا بالاشتراك مع شركات اجنبية أول منجم يورانيوم في الاردن لمدة ثلاث سنوات تقريبا وسوف نشحن اليورانيوم للبلاد في 2010".

وذكر تقرير على موقع تديره مجلة تسايجينغ على شبكة الانترنت ان الدفعة الاولى ستزن حوالي 700 طن.

وفي ابريل/نيسان قال الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية إن الاردن تعمل مع شركة سي.ان.ان.سي في منطقتين لتعدين اليورانيوم وإن الشركة الصينية يمكن ان تشارك في مناقصة لبناء محطة طاقة نووية في الاردن.

وقال كانغ إن شركته تتعاون مع دول اجنبية اخرى من بينها قازاخستان والجزائر وروسيا لتطوير موارد يورانيوم.

وفي الاونة الاخيرة اشترت سي.ان.ان.سي انترناشيونال وهي شركة مسجلة في هونغ كونغ تسيطر علها سي.ان.ان.سي مجموعة ويسترن بروسبكتر وهي شركة تعدين يورانيوم تركز عملها في منغوليا.

وقال كانغ إن موارد الصين من اليورانيوم كافية لتلبية احتياجاتها الحالية وتكفي توليد الكهرباء حتى عام 2020 أو لفترة أطول بمساعدة أعمال تنقيب محلية اخرى.

ونقل تقرير تسايجينغ عن كانغ قوله ان عمليات التنقيب والشراء في الخارج ضرورية لتلبية الطلب المتزايد نتيجة التوسع في توليد الطاقة النووية.

ولدى الصين طاقة توليد كهرباء من محطات نووية تصل لحوالي 9.1 جيجاوات ولكنها تدرس تعديل الطاقة المستهدفة لعام 2020 إلى 80 جيجاوات من الخطة الاصلية وتبلغ 40 جيجاوات لزيادة امدادات الطاقة النظيفة.

الدكتور خالد طوقان يتوقع ان تشارك الصين في مناقصة لبناء محطة طاقة نووية في الاردن.





تعليقات القراء

المتفـــــــــــــــــــائل
ياعمي....والله بدها تزبط معنا (دولة نفطية ونووية كمان)
09-07-2009 09:48 AM
جيفارا الصريح
انا متأكد من الخبر
وانه سيأتى قريبا اليوم الذى نشاهد فيه اليورانيم يباع عتى البسظات والارصفة كما كانت اسئلة الثانويه العامة تباع هناك
31-08-2009 01:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات