من يمنع النائب من محاسبة المسؤول؟


بعيدا عن مواقف النائب السياسية, ومواقفه من القضايا الوطنية الشائكة, وبعيدا عن كل هذه الفضاءات الواسعة والمعقدة, وما يدور من وراء الكواليس. وسأحترم نفسي وأقول: رحم الله امرءا عرف قدر نفسه. فلعلهم يعلمون ما لا نعلمه, ويرون ما لا نراه, والأفق عندهم أوسع, والأبعاد لديهم أوضح, كما أني لا أشكك مطلقا بوطنية أي نائب منهم.

وسأنزل إلى ما دون ذلك, وأتحدث عن الأسباب التي تمنع النائب من محاسبة مثل هؤلاء المسؤولين على تجاوزاتهم الواضحة والجلية؛ من فساد مالي وإداري ومحسوبيات وتعيينات, وظلم واضح وجلي لا يختلف فيه اثنان. فلماذا إذن يسكت النائب عن هذه التجاوزات التي تضر بالوطن والمواطن؟ وهو يملك كل الحق, وبقوة الشعب الذي انتخبه في استجواب أي مسؤول كان على تجاوزاته.

فعندما يطلب النائب من المسؤول (تجاوزا) طلبا خاصا له, أو تعين, أو ترفيع, أو ترقية, أو أي طلب غير مشروع لأحد المقربين منه, أو المحسوبين عليه, وممن لا يستحقون ذلك. يستغل المسؤول هذا الأمر ؟! و يقوم بدوره بتمرير وقضاء مصالحه, و مصالح المحسوبين عليه, و بأضعاف العدد الذي مرره ( تجاوزا ) للنائب، فيكون بذلك المسؤول قد حقق مجموعة أهداف, مقابل كل خدمة مشروعة كانت, أو غير مشروعة للنائب، فالهدف الأول : استغلال المسؤول الفرصة في قضاء مصالحه الخاصة, و مصالح المحسوبين عليه. والهدف الثاني : ضمن سكوت هذا النائب عن تجاوزاته. والهدف الثالث : ضمن وجود محامي دفاع عنه داخل القبة وخارجها ؟! يدافع عن نزاهة و أمانة و عدل و إنسانية و كفاءة هذا المسؤول . و لنفترض أن هذا السيناريو قد تكرر مع أكثر من نائب, يعني كل خدمة للنائب يقابلها خمسة تجاوزات لمثل هؤلاء المسؤولين ، فما بالكم لو أن النائب الواحد زار أكثر من مسؤول . و كل مسؤول استغل أضعاف ذلك, فكم ستكون نتائج التجاوزات و المخالفات؟ و هنا أترك لكم عملية الضرب, و الجمع, و التحليل الاحصائي, و استخلاص النتائج و التوصيات ؟

و من هنا فغضب بعض النواب أحيانا من المسؤولين, أو تقديم استجواب لهذا المسؤول أو ذاك ثم ما يلبث أن يقوم النائب بسحبه, كما سمعنا ونسمع في بعض وسائل الأعلام؛ فهذا الغضب هو أشبه بغضبة (( العابد مع إبليس) ) ، و هذا ليس مثلا؛ و إنما حكاية قرأتها أختم مقالتي بها تاركا الحكم للقارئ الكريم :( حيث يحكى أن عابدا كان يعبد الله دهرا طويلا, فجاء بعض الناس إليه: و ذكروا له أن قوما يعبدون شجرة من دون الله، فغضب غضبا شديدا, و أخذ فأسه منطلقا إلى هذه الشجرة يريد قطعها, فوجده إبليس بهيئة شيخ, فسأله عن وجهته: فذكر له الأمر ، فقال له إبليس : مالك و الشجرة ، تركت عبادتك, واشتغالك بنفسك, و تفرغت لغير ذلك ، فقال له العابد : إن هذا من عبادتي . عندها قال له إبليس: لا أتركك تقطعها، فقاتله فأخذه العابد فطرحه إلى الأرض ، و قعد على صدره ، فقال له إبليس: اتركني حتى أكلمك، فتركه فقال له: إن الله قد أسقط عنك هذا, و لم يفرضه عليك، و ما تعبدها أنت, وما عليك من غيرك، لكن العابد أصر على قطعها ، فتقاتلا مرة أخرى, و صرعه العابد ، فقال له إبليس: هل لك في أمر فصل بيني و بينك, و هو خير لك و أنفع؛ فقال له العابد: و ما هو ، قال : ترجع عن هذا الأمر, و لك علي أن أجعل عند رأسك في كل ليلة مبلغا من النقود ، فإذا أصبحت تنفق على نفسك وعيالك, و تتصدق على إخوانك, فيكون ذلك أنفع لك و للمسلمين من قطع هذه الشجرة التي يغرس مكانها . فقبل العابد ذلك و رجع، و كان ينهض في الصباح فيجد المال كل يوم، و ذات صباح نهض ولم يجد شيئا فغضب غضبا شديدا, و أخذ فأسه, و ذهب ليقطع الشجرة, فوجده إبليس بصورة الشيخ, و سأله إلى أين فقال : أقطع هذه الشجرة ، فقال له كذبت و الله ، ما أنت بقادر على ذلك و لا سبيل لك إليها ، فتقاتلا فصرع إبليس العابد, و قعد على صدره ، فنظر العابد فإذا لا طاقة له به ، فقال العابد : غلبتني يا هذا فخلي عني و أخبرني: كيف غلبتك أولا و غلبتني الآن ؟ قال : لأنك غضبت أول مرة لله, فسخرني الله لك ، وأما هذه المرة فغضبت لنفسك و للدنيا فصرعتك ؟.)

و هذا الفرق بين أن يكون غضب النائب من المسؤول غضبة للمصلحة العامة, أو أن تكون غضبة لمصلحته الخاصة ؟!.

 

Rawwad2010@yahoo.com



تعليقات القراء

ريم الزيود
شكرا دكتور على المقال الرائع وياريت يتخلص اردننا الحبييب من مرض الواسطه
06-07-2009 02:24 PM
عبدالله رياض شموط
شكراً د. حسان على هذا المقال وإلى الامام .
وليس كل النواب نواب يوجد عندنا نواب لا يسطتيعوا ان يدخلوا على رئيس بلدية ونواب لا يستطيعوا ان يحاسبوا المسوؤل لانة تربطهم مصالح شخصية والنواب الذي لا يهمة رئيس بلدية ولا مسوؤل هم اربع فقط .
06-07-2009 05:51 PM
سلام
في البداية أهنئك أستاذي على أسلوبك الجميل و القوي ، فقد لفتت القصة ( العابد و إبليس ) انتباهي فهي تمثل كل ما نمر به في أيامنا هذه ، كما أود أن أشكرك لأنك أصبت في اختيار هذا الموضوع الحساس المهم و الذي يخص كل مواطن أردني .
تحياتي
06-07-2009 08:54 PM
حسام
يصف دائما الكتاب والصحفيون والنقاد والمنتقدين والناقدين ويحملون المسؤولية فقط على النواب فلماذا لا نحمل انفسنا المسؤولية ؟ اليس الشعب هو من انتخب؟ اليس فينا من قبض الثمن ؟ اليس فينا من صفق حتى اتلف جلد كفوفه ؟ السنا نحن من حيا وصفق ؟ ايها الكتاب ايها الصحفيون ايها النقا الناقدون تكلموا عن الشعب صحو ضمائر الناس انشرو الوعي لديهم علموهم عن اخطائهم اشرحوا لهم فإذا صلحت القاعدة صلح م اعتلاها وسيبقى نوابنا كذلك طالما نحن كذلك الشكلة في الشعب وليست في النواب ولا الحكومة ولا الدولة الشعببببببب هو المشكلة
07-07-2009 09:53 AM
هبه عبد الكريم السكارنة
في البداية أهنئك يا أشتاذي على هذا المقال الجميل والأسلوب الرائع وأتمنى لك دوام التقدم والنجاح وننتظر منك كل جديد ونتمنى أن الأردن بأسره يصبح كله نخوة وعزة ويحاربوا الواسطة والمحسوبية ويشعروا بتأنيب الضميرلأن معظم سكان الأردن محرومون من أبسط حقوقهم على الرغم أنهم يتمتعون بمستويات علمية هائلة لكنها ستتضمحل بسبب هضم حقوقهم وتفضيل بعض الطبقات بسبب مستواهم الأجتماعي أو الأقتصادي أو حتى النسب والعائلة
07-07-2009 04:00 PM
رزان جزر (جامعة البلقاء التطبيقية/كلية الزرقاء الجامعية)
السلام عليكم أستاذي الفاضل د.حسّان
أنا بوافقك الرأي،ويا ريت لو فعلاً الناس في بلدنا يقدروا يعيشوا بدون الواسطات بس للأسف ما بقدروا،مع إنهم هيك بياخدوا حق مو إلهم بينما ناس تانيين بكون إلهم كل الحق بس للأسف بنحرموا منه،ولو إنه النائب ما بيطلب خدمة من المسؤول يمكن المسؤول نوعاً ما ما تكون عنده الجرأة حتى يمشي أمور أهله وصحابه بالواسطة،ويا ريت لو يكون في قوانين في بلدنا الحبيب تمنع كل أنواع الواسطة وكل واحد بهاد البلد ياخد حقه وبس،على الأقل ما حدا بنظلم وبياخد حق مش إله وأكيد بصير الوضع أحسن
07-07-2009 06:03 PM
اسراء
شكرا يا دكتور المقاله اكتير حلو بس حبيت احكي انو الواسطه مش بس بالاردن بكل بلدان العالم بس منتشره بشكل لا يوصف بالاردن ,صارت الناس تستخدمها بكل شي
انشالله يخلص فيتامين واو
07-07-2009 10:10 PM
rania alloush
شكرا دكتور كل مقال لك احلى من التاني؛لانها تعالج المجتمع.............
ولكن في رأيي ان هذا بسبب عدم مخافة الله،وعدم تطبيق القواعد والقوانين الاسلامية
ولوانها تطبق لما كانت هذه المشاكل ................. الدنيا اخر وقت
بعد عن الدين
الله يهدينا ويهدي الامة العربية الاسلامية
.........يعطيك العافية...............
07-07-2009 11:57 PM
حسان الرواد
الى الأخ الفاضل حسام , أعترف لك أن الشعب هو من صوت, وكذلك قانون الانتخابات المعمول به هو من أفرز وأوصل, وأنا مع النقد البناء الذي يسعى للاصلاح وأتبنى ذلك في كل ما أكتب , وأعدك أخي الكريم أن أوضح أكثر في مقالة لنفس الموضوع سأنشرها لاحقا, على موقع جراسا, شاكرا لك اهتمامك.
08-07-2009 11:36 AM
اماني اكرم(جامعة البلقاء التطبيقيه.كلية الزرقاء)
جزاك الله استاذنا على هذه المقاله .هذه المشكله منتشره بجميع البلدان العربيه وكم اتمنى حلها. وذلك لا يكون بالتاكيد الا بالرجوع لديننا العظيم واحكامه العادله وبايقاظ الضمير عند المسلمين
09-07-2009 06:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات