سب الدين والذات الالهية


ترقى مراتب ودرجات العقوبات لتصل للحكم بالسجن ربما سنوات للذي يرتكب واقعة سب مسؤول كبير او زعيم او نظام او حزب , وحتى شخص عادي , اذا سبه احد يرفع على من سبه دعوه للقضاء , ويطالب بأنزال اشد العقوبة بحقه , كونه تتطاول عليه بالسب , وفي القانون نصوص تخول القاضي اصدار الحكم الذي يرتأيه بحسب واقعة السب او القدح .

اما ان تتقاذف السنة ابناء جلدتنا سب الذات الالهيه وديننا الحنيف , وعلى مسمع ومرأى الجميع , دون تحريك ساكن , فهذا والله امر جلل عظيم , نحاسب عليه , لاننا نمر على هذا السلوك اللفظي المشين المنكر , دون اي محاولة لقمعه او منعه , واصبحنا نستمريء سماعه , وكأنه استجابه انفعاليه عاديه , ربما تثير حفيظة البعض ويستنكرها , ولكنه لايملك القدره على ردع او محاسبة مرتكبها , لان القانون الاردني للاسف لم يتضمن نصاً صريحاً بيناً , يخول الجهات التنفيذيه معاقبة من يقوم بسب الذات الالهية او سب الدين , كل ما ورد في القانون بنداً يدعوا لمراعاة المشاعر الدينيه .

وهنا نسأل ارباب القانون والقائمون على وضع التشريعات والعقوبات , هل سب الدين والذات الالهيه يرقى لخدش المشاعر الدينيه ام لا ؟ وهل يستحق مرتكبه العقوبه ؟

ولماذا لا يوجود في قانون العقوبات بند صريح واضح , يحدد عقوبه تتناسب مع هذا الجرم الكبير , لا تقل عن السجن والغرامه الماليه , لانه ليس خدش للمشاعر الدينيه فحسب , وانما تتطاول على الحس الوطني والديني , بل تتطاول على النظام السياسي والسيادي للدوله , التي دينها الاسلام .

الا يعتبر هذا العاصي بعيداً كل البعد عن الدين عقيدةً ومسلكاً , الا يعتبر سلوكه مؤشراً انه منحرف , بذيء , لا اخلاقي , ضرب عرض الحائط بهذا السلوك اللفظي المشين كل القيم والاعراف والتقاليد , دون خوف ولا حياء من الله ومن الناس .

لقد اجمع علماء المسلمين على ان ساب الله كافر , فقد قال ابن قدامه ( من سب الله تعالى فقد كفر )
اما القاضي عياض فقد قال ( لا خلاف ان ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم )
اما ابن باز فقد افتى بأن سب الرب عز وجل والدين من اعظم الكبائر والمنكرات , ويعتبران من نواقض الاسلام , ويكون من تعرض بالسب مرتداً عن الاسلام كافراً يستتاب .

وعلماء النفس يصنفون من تصدر منهم استجابات لفظيه مشينه تتعارض مع الخلق والعرف الاجتماعي والقيم , انهم شواذ عدوانيون وتتميز شخصياتهم بعدم الاستقرار الوجداني والانفعالي , وهم مهيؤون لارتكاب سلوكات جرميه , من سرقه او قتل وغيرها من السلوكات اللااخلاقيه , لان الاستجابه اللفظية , تعتبر مؤشر للمخزون المعرفي والقيمي والاخلاقي للفرد .

فلو تقصيت السجل الشخصي لمن يسب الذات الالهيه , لوجدت في الغالب انه لم يخضع لتربيه اسريه صحيحه , اي ان اسرته مفككه , وان هذا السلوك اللفظي المشين متداول في اسرته , فوالده في الغالب هو من زرع بأولاده هذا الشىء , فهذا سلوك استجابي متعلم , ايضاً ستجد انه عدواني وربما له سجل جنائي حافل وستجد الكثير من السلوكات السلبيه المعيبه في شخصيته .

فلماذا نقبل سماع هذا التعبير المشين في مجتمعنا من مثل هؤلاء , ولماذا يسكت صاحب الشأن والقرار اين كان , بالسماح لاي كان بالتطاول على رب الاكوان , فهل يجرأ احد على سب الحاكم او المسؤول جهاراً نهاراً , لا والف لا .

وهل يسكت احدنا لو سابه احد او شتمه , لن نسكت ولن نقبل , وتأخذنا العزة والحميه , فكيف بنا نقبل ان يسب الخالق الرازق المغني المعطي المصور العظيم الجبار .

البعض يقول لك دعه لخالقه , هو افصل به , فلماذا لم تقل عندما سبك دعه لخالقه , وعندما سب المسؤول دعه لخالقه ؟؟

في رأيي كلنا شركاء في هذا الجرم , الذي اصبح يطرق مسامعنا في الاماكن العامه , وبشكل متكرر , دون ان نحرك ساكناً .

الكل يحمل جزء من المسؤوليه , الاسره , والمدرسه , والمسجد , والقانون , ورجال الامن , ووسائل الاعلام , وكل فرد غيور على دينه مسؤول مسؤولية كامله عن هذا الامر العظيم .

فكيف نصلي لله ونقبل ان تسب ذاته الالهيه , سؤال ارجوا ان تجيبوا عليه .

واين نحن من حديث رسول الله ( صلوات ربي عليه ) من رأى منكم منكراً فليغيره بيده , ومن لم يستطع بلسانه , ومن لم يستطع فبقلبه , فذلك اضعف الايمان .

والمطلوب ان لا نستكفي بالانكار بالقلب , فالامر قد تفاقم واستشرى , فهل ننتظر حتى يصبح ظاهره .

لذا ادعوا ان يصار لوضع عقوبه صارمه للحد من هذا السلوك الجرمي الذي لا يقل عن جرائم السرقه والاعتداء على الاخرين والاساءه للقانون , والتطاول على امن وهيبة البلد , بل والله انه اعظم من ذلك .

لقد اصبحت منظومتنا الخلقيه والقيميه والدينيه بحاجه لمراجعه ,وهذه مسؤولية الجميع , كل من موقعه.

يقول الله تعالى في صورة الاحزاب ( ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذاباً مهيناً ) صدق الله العظيم .



تعليقات القراء

محتار
طبعا مافي تعليقات لكن لو الموضوع فيه انتقاد للخليج كان شفنا التعليقات لابو موزه على رايكم بس ما نقول الا حسبناالله ونعم الوكيل /وارجو النشر
08-02-2014 01:47 PM
الحوراني
عندما يتم سب رئيس او زعيم , يعاقب هذا الشخص باشد العقوبات من جميع اجهزة اي دولة .
اما سب الدين او الذات الالهية فلا عقوبة رادعة , ولاحول ولاقوة الا باللـه.

ثم نقول لماذا يسلط اللـه علينا كل هؤلاء الظالمين و الفاسدين , لقد هان امر الدين في نفوسنا , فهنا على اللـه فلا ينظر الينا بعين التأييد والبركة , فقل الرزق و زاد الغلاء و الفساد , اللهم ارحمنا برحمتك و استعمل علينا من يراعي فينا حق الدين .
08-02-2014 09:01 PM
مواطن مواطن مواطن
أشكر الكاتب المحترم لتطرقه لهذا الموضوع الجلل .. الذي يتكرر كل يوم في مجتمعنا .. التجرؤ على الذات الالهية يجب وضع أشد العقوبات له من مشرعي القانون بطلب من مجلس النواب الذي لا دور له أبداً !! يجب أن نمنع وننكر أي شخص يتجرأ على الله الخالق ؟؟؟! هل الله صار أهون علينا من أي أحد ؟؟ والله ان هذا قد يكون من أسباب غضب الله علينا والضنك والغلا الذي نعيش والتشرذم و الفقر والفساد !!؟ اذا كان الله يحارب من يعصيه ويحاربه حيث يحاربه الله كما في الربا كم قال تعال " فاذنوا بحرب من الله ورسوله" فكيف من يسبه ليثبت رجولته وقوته (مش فارقت معه حدا)وهو أصغر ولد وأفشل فاشل .. أتذكر مرة كنت راكباً بأحد الباصات في الأردن ويومها عصب الكنترول وسب الدين أو الرب لا أذكر فاخرسته وعلا صوتي عليه وكنت مستعد لعمل أي شيء لكي ألجم فمه لأني والله خشيت أن يخسف الله بنا الباص الأرض فخرس وكان مثل الفأر وتأسف فقلت له أخشى عليك وعلينا من الله أن يخسف بنا الأرض .. الهذه الدرجة هان علينا الخالق ليس معصيته فحسب بل محاربته وسبه!!!!!! للأسف موجودة هذه الظاهرة الحقيرة الكبيرة في بلدنا وتميز بها !!!! يجب على الكل لجم هذا المتعدي على الذات الالهية بكل الوسائل و أهمها القانون والعقوبة الصارمة .. اللهم ارحمنا ولا تعاملنا بما عمل وقال السفهاء والعاصين والمتعدين منا .. آمين
09-02-2014 10:28 AM
أبوموسى الصفيق
كل الذين يشتمون الذات الألهية هم من عديمي الثقافة والذوق والأخلاق بصفة عامة هل سمعت شخص متزن ومثقف يشتم الذات الألهية أو يستفز الآخرين بأسمى قناعتهم الوجدانية وعادة شاتم الدين والذات الألهية لا يقصد ما يقول كل ما يقصده هوه أستفزاز من أغضبه ليس إلا ومع ذالك أنا أوؤيد ما جاء به الأستاذ كاتب المقال وهوه معاقبته بنصوص القانون وانا أستغرب من قوله بأنه لا يوجد نص قانوي يعاقب على هذا اللفظ المشين والفعل الذي يستفز المشاعر ويخدش القيم
09-02-2014 01:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات