الاحصاءات العامة تكشف في تقرير لها عن توفير " 65 الف " فرصة عمل مستحدثة خلال العام الماضي معظمها للاردنيين


جراسا -

خاص - كشفت دائرة الاحصاءات العامة في تقريرها النصف سنوي حول نتائج مسح فرص العمل المستحدثة الذي نفذته الدائرة خلال الفترة كانون الثاني-آذار 2009 والذي يشير إلى أن صافي فرص العمل التي استطاع الاقتصاد الأردني استحداثها خلال النصف الثاني من عام 2008 قد بلغ حوالي 27 ألف فرصة عمل، وبتراجع عن النصف الثاني من عام 2007 بنسبة بلغت )21%(.

وبلغ صافي فرص العمل المستحدثة حوالي 65 ألف فرصة عمل في عام 2008 بتراجع نسبته )8%( عن العام الماضي).

وجاء في التقرير ان القطاع العام استحدث 11 ألف فرصة عمل خلال النصف الثاني من عام 2008 مقارنة بـ 10 الآف فرصة عمل استحدثت في النصف الثاني من عام 2007 بزيادة مقدارها)9%(.

أما القطاع الخاص، فقد تمكن من استحداث 15 ألف فرصة عمل في النصف الثاني من عام 2008 مقارنة مع 23 ألف فرصة عمل استحدثت خلال النصف الثاني من عام 2007 وبتراجع نسبته )34%(ولمح التقرير ان النتائج أظهرت أن معظم فرص العمل المستحدثة كانت للأردنيين وبواقع 25 ألف فرصة عمل أي ما نسبته )93%( من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة.

وفي القطاع الخاص، شكلت الفرص المستحدثة لصالح العمالة الوافدة )12%( من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة خلال النصف الثاني من العام 2008.

ويذكر أن مسح فرص العمل المستحدثة هو مسح تقوم دائرة الإحصاءات العامة بتنفيذه بواقع مرتين في العام على عينة مقدارها 40 ألف أسرة ممثلة على مستوى المملكة والأقاليم والمحافظات والحضر والريف وتشمل العينة أردنيين وغير أردنيين.


ويعرف صافي فرص العمل المستحدثة بأنه الفرق بين إجمالي فرص العمل الجديدة (عمل جديد) التي حصل عليها أفراد العينة مطروحاً منها فرص العمل المفقودة من قبل نفس العينة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات