قرارات اردنية فاعلة بمجلس الامن


جراسا -

عقد مجلس الأمن خلال فترة رئاسة الاردن عددا كبيرا من الجلسات العلنية والمشاورات غير الرسمية المغلقة للنظر في بنود جدول الأعمال .

وتتعلق الجلسات بأفريقيا: جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان، والسودان، ومالي وساحل العاج، وبوروندي، واخرى متعلقة بالشرق الأوسط كـ (الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين) حيث ترأس الجلسة الصباحية للمجلس وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ناصر جودة، والحالة في الجمهورية العربية السورية، والعراق، والملف اليمني.

وناقش المجلس أيضا، برئاسة الأردن، بنودا اخرى تتعلق بالسلم والأمن الدوليين كالإرهاب والحرب -العبر المستفادة منها، بالإضافة الى موضوع الدبلوماسية الوقائية في آسيا الوسطى، كما ناقش قضية قبرص. وقدم سمو الامير زيد بن رعد احاطة الى الدول الاعضاء بشان عمل المجلس للشهر المنصرم ومثلها لوسائل الاعلام الدولية وقدم إيجازات اعلامية للصحفيين عقب جلسات مجلس الامن طيلة ايام الشهر وباستمرار.

كما اتخذ المجلس تحت الرئاسة الاردنية، عدة قرارات دولية وهي القرار رقم 2133 المتعلق بالإرهاب والفدية، والقرار رقم 2134 المتعلق بتعزيز مكتب الأمم المتحدة في جمهوريا افريقيا الوسطى حيث سمح المجلس للاتحاد الاوروبي بنشر قواته هناك، والقرار رقم 2135 الذي مدد بموجبه ولاية قوة الامم المتحدة في قبرص والقرار رقم 2136 حيث جدد العقوبات المفروضة على الكونغو لمدة عام.

كما اصدر المجلس بيانات رئاسية وصحفية متعلقة بالمسائل التالية: الترحيب بوساطة هيئة ايغاد في جنوب السودان وادانة الارهاب في العراق والترحيب بانتخاب رئيسة مؤقتة لجمهورية أفريقيا الوسطى وآخر أدان الجرائم فيها.

كما أدان المجلس التفجيرات في بيروت وطالب بنشر قوات الامم المتحدة في مالي بشكل كامل وأدان المجلس الحكومة والمعارضة في جنوب السودان بسبب عرقلة عمل البعثة الاممية هناك.

كما القى سمو زيد بن رعد كلمة بصفته رئيسا لمجلس الامن بالاحتفال الذي أقامته الأمم المتحدة من أجل اطلاق العام الدولي 2014 عاما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

يذكر ان اكثر من 50 دولة شاركت بنقاش المجلس لموضوع (الحرب والعبر المستفادة والبحث عن سلام دائم) الذي اقترحه الاردن بورقة نقاشية (مفاهيمية) قدمها سمو الأمير زيد بن رعد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات