الكونفدرالية في غياب الدولة الفلسطينية خيانة عظمى


يطل مصطلح الكونفدرالية برأسه الخبيث مرة اخرى على الاردن وشعبه في ظل الوضع العربي والاردني والفلسطيني المتردي اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وفقدان الثقة ما بين الحكومات والانظمة وشعوبها .

فالكونفدرالية ليست جديدة لكي نتفاجئ بها كأردنيين , بل هي فكرة قديمة طرحها الملك الحسين طيب الله ثراه في مطلع سبعينات القرن الماضي لانقاذ ما تبقى من فلسطين , ولكن خطوته لم يوافق عليها قادة الشعب الفلسطيني الذين اصروا على تحرير فلسطين بالقوة وبدلا من توجيهها للصهاينة وجههوها للجندي الاردني فيما يعرف بايلول عام 1970 .

ثم عاد الرئيس الاميركي رونالد ريغان في العام 1982 احياء الكونفدرالية ضمن خطة صهيونية مشبوهة لم يكتب لها النجاح مستغلاً في طرح خطته الضعف الفلسطيني بعد خروج المقاتلين الفلسطينيين مهزومين من بيروت وترحيلهم لتونس, وفي عام 1985 عاد وزير خارجية امريكا جورج شولتز لاحياء فكرة ريغان من جديد ولكن خطوته بائت بالفشل بعد اصرار الملك الحسين على تحرير ما يسمى بالضفة الغربية تحريرا كاملا واقامة الدولة الفلسطينية عليها قبيل الحديث عن الكونفدرالية .

فالاصرار هذه الايام على الكونفدرالية يتطلب منا نشر الوعي عن مخاطرها بين صفوف الشعبين الاردني والفلسطيني لتفاديها, فأخطار تلك الوحدة في ظل الظروف الحالية هي كثيرة جداً تحوم حولنا ولكننا لا نراها , لانها تتزين بالثوب الصهيوني المزركش والجذاب منذ عشرات السنيين , ويجب علينا التحذير من الوقوع في مفاتنها كما وقع الشعب الاردني في مفاتن وحدة الضفتين والتي لا زال يدفع ثمن نتائجها الى اليوم .

فاذا كانت الكونفدرالية ضرورة استراتيجية وملحة للاردنيين وللفلسطينيين معاً فإننا نتساءل : ما هي النتائج الايجابية التي ستتمخض عنها للشعبين في حال تحقيقها يا ترى ؟ .
اقول قبيل الاجابة على هذا التساؤل الخطير, بأن الكونفدرالية باطلة جداً جداً , وأن مجرد الحديث عنها يدخل المرء من في باب الخيانة العظمى , لانها مشروع صهيوني لا يخدم سوى اليهود فقط , ووهي فكرة ابليسية في ظل الظروف الحالية من شأنها منع اقامة الدولة الفلسطينية على ارضها التاريخية كما انها فكرة جهنمية لالغاء حق العودة والتعويض .

فلا ادري ايها العقلاء من ابنا شعبنا الاردني كيف تقبلوا بأن يتم الحديث عن الكونفدرالية بين دولة لها حدود جغرافية ولها مؤسسات وطنية , وبين دولة لا تملك ادنى درجات ومقومات الدولة؟؟؟؟؟؟!!!!! , وكيف ستقام تلك الوحدة ما بين شعب قائم على ارضه , وشعب يرزح جزء منه تحت نير الاحتلال وجزأه الاكبر يعيش بالشتات ؟, فلو افترضنا ان تلك الوحدة ستخضع لتصويت الشعبين , فمن هو المواطن الفلسطيني الذي يحق له التصويت على الوحدة بين الدولتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

اسئلة خطيرة تقودنا الى القول باختصار , بأن مجرد الحديث عن الكونفدرالية بين الاردن وفلسطين في ظل عدم اقامة دولة فلسطينية لها مؤسسات شرعية , وفي ظل عدم معرفة من هو المواطن الفلسطيني الى الان هو الخيانة العظمى بعينها , مهما حاول اصحاب الشعارات التي اضاعت فلسطين زركشتها وتجميلها بعيون الناس تحت المسميات الخطيرة الصهيونية التي انتجها المختبر اليهودي "كالانسانية ووحدة الدم والمصير المشترك والشعب الواحد واردن الحشد والرباط " , متسائلا : اذا كان العرب وامريكا مشتاقون لرؤية الكونفدرالية وليداً يزحف على الارض ويتمتع بالحرية : فلماذا لا تقام تلك الكونفدرالية بين فلسطين ولبنان او سوريا او مصر او مع اي دولة عربية اخرى ؟, وبلغة ادق : لماذا لا تقام الكونفدرالية بين فلسطين واسرائيل إن كان في تلك الوحدة مصلحة للشعبين الفلسطيني واليهودي كما تروج مختبرات الامريكان ومنتديات بني صهيون ؟.

فاذا كان احد كبار المفاوضين الفلسطينيين ويدعى صائب عريقات قد شدّد بقوله قبل ايام بان الكونفدرالية ليست من مصلحة الاردن ولا فلسطين، فإني اضيف الى تصريحه بان اقامتها لن تكون إلا خدمة ومصلحة لإسرائيل فقط .

وقفة للتأمل :" احذروا ايها الاردنيون من شعارات دفع التعويضات وتسديد المديونية وتحقيق الرفاهية والانسانية وانكم من أهل الشومات , فالشومة الحقيقية هي المحافظة على الاردن من التلف والضياع وليس الانجرار وراء مصالح شخصية قد تكون كاذبة ومخادعة كما رأينا في قضية بيع مؤسسات الوطن وبيع اراضي الشعب بحجة الاستثمار".



تعليقات القراء

فاضي لا شغلة ولاعملة هالقرعان
انت ما عندك سولافه الا عن القضية الفلسطينية ,وتارك هموم الوطن,لا تجعل القضية الفلسطينية قضيتك الرئيسية وركز على امور اخرى غير القضية الفلسطينية
رد بواسطة رد
ياسلام وشو في عنا هموم اكثر من منكو يافلسطنية ضحكتني
رد بواسطة الى رد
والله يا سيدي,انت اعلم مني,بما انه الفلسطينيه اكبر هم,فلماذا نحن عرب
26-01-2014 02:18 PM
زياد القراله
اسرائيل تريد الاحتفاظ في الارض بطرق مختلفه وتحميل الاردن اعباء مواطني الضفه مقابل حفنة دولارات هل اصبحنا الى هذه الدرجه من الرخص والضعف الكل يحاول تصدير ازمته علينا بحجة النخوه والحميه نريد الاردن ولا نريد لاهذا ولا ذاك
26-01-2014 02:54 PM
عدنان محمد
لماذا رفضت الدول العربيه قيام دوله فلسطينيه بالضفه الغربيه وقطاع غزه والحمه الفلسطينيه(شرق طبريه) بعد عام 1948.
26-01-2014 03:30 PM
rania
..............
لماذا لا تقام الكونفدرالية بين فلسطين واسرائيل إن كان في تلك الوحدة مصلحة للشعبين الفلسطيني واليهودي.
26-01-2014 06:29 PM
مواطن حيران
كانت الكونفيدرالية بين الاردن وفلسطين عام 1952 عندما كانت الضفه الغربية وديعه اردنية وعند احتلال الضفه الغربية عام 1967 نزح الكثير من الاردنيين الى الاردن وقرر الملك حسين الراحل فك الارتباط الاداري بين الضفتين عام 1988 واعتبر من يقيم بالضفه الغربية فهو مواطن فلسطيني ومن يقيم في الاردن فهو اردني ,والكثير من الاردنيين فقدو تصريح الاحتلال الذي يمكنهم من زيارة الضفه الغربيه وهذا التصريح كان يجدد كل 3 سنوات وهذا الامر جعل الكثير ان يفقدو حقهم بالمواطنه في الضفه,وبسبب دخول السبطه الوطنيه الفلسطينيه عام 1994 تم تصيح اوضاع الكثيرين بحيث سمحت اسرائيل لكل من فقد تصريح الاحتلال ان يرجعه وبالفعل خلال شهر الكثير من الفلسطينيين قامو بارجاع تصريح الاحتلال والتي هي اليوم هوية فلسطينيه لونها خضراء تصدر من دولة الاحتلال تسمح لصاحبها المواطنه الدائمه في الضفه الغربيه ولكن خلال شهر من عام 1995 الغت اسرائيل هذا القرار لانها رات الكثير ياتي الى فلسطين لاسترجاع تصريح الاحتلال مما حرم الكثير من الاردنيين من استرجاع حقهم بالمواطنه في فلسطين وانا ارى انه في حال تم وحده كونفدراليه بين الاردن وفلسطين يجب اولا انسحاب اسرائيل بالكامل من الضفه الغربية ليعم الاستقرار بين البلدين الاردن وفلسطين
26-01-2014 07:57 PM
انا سأخالف كل ما تقول
..............
رد من المحرر:
نعتذر............
26-01-2014 08:50 PM
ستقام..........
فلسطين كانت دولة فيها البحر والنهر والعقل.....
26-01-2014 09:04 PM
احمد عبد الجواد
والله يا قرعان فعلا ما الك سولافه الا فلسطين الظاهر ما عند شغل ولا مشغله اكتب عن هموم الشعب ......
26-01-2014 09:24 PM
مناور الجرابده
الكونفدرالية في غياب الدولة الفلسطينية خيانة عظمى
يا احمد انت زلمه شاعري
وانا باحب امتع ناظري
عنوان مقلاتك كان يجب ان يكون شاعريا هكذا:
في غياب الكن والكنفدراليه
خيانه عظمى الدوله الفلسطينيه
..............
26-01-2014 10:00 PM
عبد الوهاب حمدالله
ترجمه لبعض مقولاتك ...... :
خروج المقاتلين الفلسطينيين مهزومين من بيروت وترحيلهم لتونس/ لا يا قرعان خرجوا رافعي رؤوسهم عاليه وخوفا على لبنان وشعبها.
اصرار الملك الحسين على تحرير ما يسمى بالضفة الغربية/ هي ارض عربيه واشرف بقاع الارض الا يكفي ان يكون فيها الاقصى لنفتخر بها .....
احد كبار المفاوضين الفلسطينيين ويدعى صائب عريقات/ هذا دكتور خريج الولايات المتحده وهو من ارقى عائلات فلسطين قال عنه وزير الخارجيه الامريكي يوما اننا نتمنى صائب عريقات امريكي لدينا لثقافته وعلمه ...........
26-01-2014 10:14 PM
أردني مغترب
أشكرك على المقال ، كلامك صحيح مئة بالمئة ، يجب أن يظل الأردنيين متيقضين دائما بخصوص موضوع الوطن البديل
26-01-2014 10:16 PM
صرت بدي
يا سيدي ما دام انت ما بدك الكونفدرالية انا صرت بدي اياها
26-01-2014 10:43 PM
مقاتل من معركة بيروت
يقول الكاتب

" بعد خروج المقاتلين الفلسطينيين مهزومين من بيروت وترحيلهم لتونس "

.............. فصمود الفلسطينين

الأسطوري بشهادة جميع دول العام في بيروت لأكثر من ثمانيين يوما رغم القصف الشديد والمتواصل حوله الكاتب الى هزيمه ...لقد سقط من الفلسطينين دفاعا عن مزبلة بيروت 186 شهيدا فقط في حين لم يسقط ربع هذا العدد دفاعا عن اولى القبلتين ثانيا : الفلسطينيون لم يخرجو من بيروت مهزومين خرجوا لان الامه العربية خذلتهم والبنانيون طلبومنهم ذالك ولاكن خرجوا وهاماتهم مرفوعة واسلحتهم بايديهم على عكس من هرب من الضفه الغربيه ...........
26-01-2014 10:51 PM
عبيدات 6
الشعب الفلسطيني أكبر ......أكبر شاعر بالعالم العربي منهم محمود درويش وأكبر منظر سياسي ومفكر منهم ادوارد سعيد،وأكبر مناضلين بيعرفوا الاحزاب واحنا بعدنا بنحبي عليها منهم الشهيد ابو اياد وابو جهاد واحمد ياسين............
26-01-2014 10:54 PM
كركي منصف
يعني بالله الفلسطنيين طلعوتا مهزومين من لبنان والعرب طلعوا ايش ب 1967 ومنها اكبر.... العالم العربي.كنك نسيت انو اسمها حرب الستة (ناس بتحكي ستة ايام وناس بتحكي ستى ساعات اخذوا الضفة وسينا والجولان.ما بك يا رجل سكر هالطابق.الفلسطينيون صمدوا اكثر من 80 يوم ولم تدخل اسرائيل بيروت يا بعدي
26-01-2014 11:04 PM
فؤاد 1
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
26-01-2014 11:17 PM
إلى الاخ فؤاد1
بالله عمرك ما تترك مقالة اله (مع اني بس اقول مقالة بستكثرها لانو للمقالة معايير)ما تتركها بلا بتعليق لاني بفتح عليه حتى اقرا تعليقك والله مرات ما بقرا شو بيكتب بس بفتحها لاقرأ تعليقك.بس كمان بلاش ما تزيدها عليه حتى المحرر (وهذا حقه)لا يعتذر.
27-01-2014 12:00 AM
ويا جبل ما يهزك ريح
الى من يقول ان الفلسطينيين خرجوا من بيروت مهزومين واعني الكاتب . اقول له بان المقاتلين الفلسطينيون لم يخرجوا من بيروت مهزومين خرجوا بعد حصار وقصف بحري و بري وجوي لمدة 89 يوما متواصلآ , ولم يستطع شارون وقواته العسكرية من اقتحام بيروت . خرجوا بعدما طلب القادة اللبنانيون الخروج لتجنيب المدينه من الدمار الشامل. ولاكن لم يخرجوا تحت جنح الظلام تاركين اسلحتهم وخالعين لباسهم العسكري مرتدين الملابس النسائيه كما فعل الغير وفهمك كفاية. خرجوا في وسط النهار بملابسهم العسكرية وهاماتهم مرفوعة تعلوها الكوفية الفلسطينيه واسلحتهم بايديهم يطلقون بها الرصاص بالهواء. ويا جبل ما يهزك ريح
27-01-2014 06:25 AM
ابن البادية
مقال رائع وانا احترم هذا الكاتب لوطنيته واهتمامه بقضايا الوطن والمواطن
27-01-2014 06:31 AM
أبو الحسن
(فالكونفدرالية ليست جديدة لكي نتفاجئ بها كأردنيين , بل هي فكرة قديمة طرحها الملك الحسين طيب الله ثراه في مطلع سبعينات القرن الماضي لانقاذ ما تبقى من فلسطين , ولكن خطوته لم يوافق عليها قادة الشعب الفلسطيني).الا يوجد تناقض واضح في كلام الكاتب؟فمرة يعتبر الكنفدرالية لانقاذ ما تبقى من فلسطين-ولا أعلم كيف،وما هو الجزء المتبقي في مطلع السبعينات-ومرة يعتبرها تآمر وخيانة.لتكن الدعوة لتحرير فلسطين أولا والحفاظ على الدولة الاردنية وحمايتها من الاطماع الصهيونية،سواءالداعية لتحقيق حلمهم باقامة كيانهم من النيل الى الفرات،أو بطرح مؤامرة الوطن البديل والتوطين،ثم تختار الشعوب شكل الوحدة والتى أتمنى أن تتحقق وتشمل الوطن العربي كله
27-01-2014 07:29 AM
صلاح الدين
اتقي الله فيما تقول يا قرعان. (وحدة الدم والمصير المشترك والشعب الواحد) هذه ليست مسميات انتجها المختبر اليهودي كما تزعم انت. هذه حقائق عمرها الاف السنين شئت ام أبيت انت وكل الاقليميين العنصريين من امثالك. فلسطين ستتحرر باذن الله طال الزمان ام قصر وسيعود الشعب الواحد على ضفتي النهر كما كان ولن يلتفت لا الى ايلول 70 الابيض ولا الاسود حبيب روحك الذي تحلم فيه ليل ونهار. روح الله يهديك
27-01-2014 08:05 AM
ابو العز الاردني
رد من المحرر:
نعتذر
27-01-2014 08:34 AM
عاشت الكنفدرالية
أنا يلي بفهمه،الواحد أولا بحسن نفسه (وخاصة في اخطاء لا يرتكبها ابن السادس في الكتابة،ثم يبدأ يناطح قضايا كل الأمة العربية لن يكون لها بها فعل وستبقى توافق على ما سيمليه علينا الغرب واميركا.كاشت الكنفدرالية.
27-01-2014 09:25 AM
فلسطيني

سألوني انت فلسطيني؟
قلت: نعم للأبد
قالوا فلسطيني تعشق البلد؟
قلت اللهم لا حسد
قالواالشبل الفلسطيني صمد
قلت ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد و أكبرنا يهزّ البلد
سالوني لماذا تفتخر فاجبتهم:
فلسطين بلد العروبة
فلسطين بلد الكرامة
فلسطين بلد الرجال
فلسطين بلد الابطال
فلسطين بلد الشهداء.
فلسطين بلد الانبياء..
فلسطين بلد الشرفاء.
سألتكم بالله العظيم
سألتكم بالله العظيم
سألتكم بالله العظيم
ألــيـــــس من حقــــــي ان افتخــــــــــــر>>>>>>>>>>
27-01-2014 02:30 PM
سألت باالله
نعم يحق لك ولكل فلسطيني ان يتيه فخرا
27-01-2014 03:11 PM
إلى 24 من اردني من اصول فلسطينية
إذا كنت فلسطيني بمعنى أقامتك بفلسطين المحتلة 48 أو الضفة الغربية،فلا غبار على الذي قلت.لكن إذا كنت أردني من اصل فلسطيني فأحب أن اقول لك بأنني افتخر بأردنيتي لان الاردن بلد الطيب والكرم والشهامة والرجولة ايضا.تماما كفلسطين التي أحبها فهي منبت من أحب وافتخر
27-01-2014 05:04 PM
إلى 24
يا سيدي انا اردني من اصل فلسطينيزاقول لك اذا كنت فلسطيني بمعنى مقيم في فلسطين فكلامك احترمه.لكنني أنا كاردني من اصل فلسطيني اقول الاردن بلد الطيب والكرم ايضا واعتز بأردنيتي التي هي أنا.وبالتأكيد اصلي وبلد جدودي لها بقلبي كل حب يحمله اي مواطن عربي أو مسلم شريف.فهي أرض محتلة من قبل مجرم واسرق لا يعرف الرحمة
27-01-2014 05:41 PM
فؤاد 1 الى رقم 17 مع الاحترام
...........
رد من المحرر:
نعتذر.........
27-01-2014 05:45 PM
عدنان
...........
رد من المحرر:
نعتذر..........
27-01-2014 06:05 PM
خليل
.........
رد من المحرر:
نعتذر...........
27-01-2014 06:08 PM
جميله
............
رد من المحرر:
نعتذر.........ز
27-01-2014 08:20 PM
جميله
الاردن بلد العز والجود
الاردن ارض الخير
الاردن ارض الضيافه للاغراب
الاردن يا بلد النشامى
27-01-2014 08:42 PM
إلى جميلة
ما في اغراب.الأغراب بس بني صهيون
27-01-2014 09:32 PM
أحسنت
أحسنت يا قرعان ... بس هاي فرصة للسماسرة .... ( زمرة .... من الجانب الفلسطيني وزمرة .... من الجانب الأردني )
28-01-2014 11:01 AM
سياج المجاليه/العقبه
هنالك بعض ردود افعال كنت اتمنى من اصحابها لا يدخلوا انفسهم بالشكل بل ان يذهبوا لروح القضيه وهي افراغ فلسطين تحت مسميات الكونفدراليه والسيداو وابناء الاردنيات من اجانب والجوازات الانسانيه ووووو
الجميع يعلم حجم المؤامره على فلسطين فاتمنى ان لا تكونوا كحصان طرواده وتأخذكم الشفقه مقابل الكارثه
28-01-2014 09:40 PM
الى 24
الله معاكم مع السلامه
28-01-2014 09:57 PM
الى 36
مالو انحرق راسك يعني
29-01-2014 09:10 AM
الى 36
راح تموتوا من الجوع وحياتك
29-01-2014 09:39 AM
منال الشلول
مع احترامى لشخص الكاتب لكنة لا يتمتع بالكفاءة والقدرة على التحليل مطلقا وهو يحرج نفسة وكتاب الاردن, الرجاء منة الكتابة فى مواضيع اخرى مثل قصص الاطفال وغيرها
29-01-2014 11:43 AM
الى 39
احلى لايك
29-01-2014 12:08 PM
صب عسل
أرجوا من الأخوة في جراسا قبول ما كتبت بسبب ما سألنا به 24 وهو الله العظيم.

الى"24- فلسطيني " :

بما انك سألتنا بالله العظيم مكرره ثلاث مرات، فأصبح واجباً عاينا لا بل وآثمين إن لم نرد عليك ونقول لا والله ليس من حقك ان تفتخر، لا بل عليك ان تطأطئ الرأس، لما ذكرت تحديداًً, فهي ليست كما تدعي "بلد العروبة" ويحتلها اليهود البواسل ,في حين تركتها انت وغيرك مستباحة لهم للأبد.وهي من قبل أرض يهودا والسامره وأرض مملكة سليمان عليه السلام وارض الميعاد ،لامر الله عز وجل لليهود "أدخلوها بسلام، وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطه"، وأدخلوا الأرض المباركة ، الخ" الايات الشريفة، كما جاء في تفسير ابن كثير.

وعن اي "كرامة" تتحدث بالله عليك، وانت في الشتات سبعون عاماً ، وبدلتها بالزيت والسردين وطحين وكرت او يجثوا إسرائيلي على صدرك وسكن بيتك وأنت تراه كل يوم؟؟ وهذه لوحدها ايظاً تنفي الرجولة والبطولة ".
فقد حرر طالبان أفغانستان من أكبر دولتين عظمى بالعالم في وقت قياسي ، ولم يقبلوا بالأمر الواقع ويضعوا أيديهم بأيدي من احتل وطنهم ويداهنوا ويساوموا محتلهم لا بل, طردوه وأذلوه، اما الارض المباركة فما لديها رجال.

أما هي أرض شهادة فلا مجال لإنكار ذلك ,ممن أستشهد من أفراد الجيش العربي الأردني في كافة قرى ومدن الأرض المباركة والجيش المصري في شتى إرجائها .

وللعودة إلى مقالة أخينا وقرة عيوننا أستاذنا الفاضل ،، احمد خليل القرعان،، فله من الارادنة ألف ألف تحيه وسلمت يأ أخينا، وعلى جميع من هو فلسطيني شكره للتذكير بأرضكم وارض المسلمين السليبة.وان الكوادر الفلسطينية من هزيمةً إلى هزيمة لحينه.

29-01-2014 02:05 PM
الى صب عسل من 24
تحية الى الصحيفة الالكترونية جراسا نيوز,ونطلب منكم نشر ردي على صب عسل عملآ بحرية الرأي والرأي الأخر
أقسم بالله العظيم انني فلسطيني أب عن جد,ولم أترك فلسطين,يومآ من الأيام وفلسطين تسري بدمي,وتحملنا الفقر والجوع في سبيل المكوث بها,وتأتي انت ايها الكاتب المحترم وتتهمني باتهامات باطله,الم تنسى ان فلسطين قدمت مئات الاف من الشهداء في دفاعها عن فلسطين من قبل عام 1948 وحتى الان ونحن نقدم المزيد من التضحيات والشهداء,ولماذا تنكر الجميل من اخوانك الفلسطينيين فهم سبب انعاش اخواننا الاردنيين باقتصادهم وتجارتهم واستثماراتهم,ولو تيجي للحقيقه ان اصحاب الاوسمه هم عبيئ على الدولة لانهم بدون انتاج ولولا اقتصادنا بالبلد والله الا تشحد من الجوع,ولا تنسى ايضآ لا يوجد لنا وظائف حكومية بالاردن وكلها للاردنيين من اصل شرق اردني,وبكفي مزاوده الله يرضى عليك,وبالاخير نحن جميعآ عرب والقدس قدس جميع العرب وليس للفلسطينيين لوحدهم,صدقني انه كلامك جارح كثيير.
29-01-2014 02:25 PM
الي صب عسل
مما كتبت اعتقد جازما بأنك موساد وتريد إيقاع فتنة
29-01-2014 04:11 PM
الى صب عسل 41
والله من المخجل ان اردنيآ يتلفظ هذه الالفاظ التي تسعد بني صهيون وتعمق جراح فلسطين
29-01-2014 05:07 PM
مغترب بصب عسل ردا على الي بصب عسل
هاظ الي طلع معك الله يعطيك العافية بالنسبة الى كلامك التي تفوح منه رائحة..... في التاريخ والدين لن ارد ولكن اكاد اقسم .... لان الاردني قومي وطني وشهم لا يمكن ان يتكلم ويشمت باخيه الفلسطيني
29-01-2014 06:26 PM
من صب عسل الى 24-فلسطيني
تحيه طيبه لإخوتنا في جراسا على كرم أخلاقهم وسعة صدورهم ،والى الاخ العزيز "24- فلسطيني ":
اولاً : لم أقصد التجريح وحاشا وكلا ان افعل ذلك، الا انك استحلفتنا بالله العظيم بالإجابة على تساؤلك فكتبا لك ، اما المنزرعين في بلادهم وأرضهم كالنخل المنزرع في الأرض أمثالك ، كما ذكرت لنا فلك ولهم وكل الاحترام والتقدير , لأنهم يعانوا كل يوم الأهوال وقسوة الحياة والاحتلال بسبب تشبثهم بأرضهم, وعلى كل العرب دعمهم بكل شيء لإدامة بقائهم في أرضهم .


اما الشهداء فلم ننكرها ولهم منا كل الإخلاص والوفاء والاحتفاظ لا بل وعودة ما استشهدوا لأجله،
أخيراً أشكرك للتوضيح ، ولا تستحلف أحد مرةً أخرى.ونعم والقدس الى جميع العرب والمسلمين

29-01-2014 06:33 PM
نهاية رجل شجاع
الى 41 صب عسل والله انك عسل ولاتنسى انك مسلم والمسلم اخو المسلم كالبنيان المرصوص ....انا فلسطيني وزوجتي اردنيه وبفديها بروحي والباقي عندك....
29-01-2014 07:02 PM
فلسطيني كنعاني
...........
رد من المحرر:
نعتذر.........
29-01-2014 07:37 PM
إلى 41 صب عسل
كلامك لا يمكن أن يخرج إلا من ... لانه لا يعرف الحقيقة.فكاتب الاسطر هذه عم لشهيدين قتلهما اليهود عندما رفض ابوهم أن يخرج من قريته.ومن لم يخرج فعلوا به الشيء نفسه.أما الضفة فقد احتلت من الجيوش العربية فقط لتذكيرك.أو الأحتمال الاخر إذا لم تكن.....والثالث انك ..... بكل ما تعنيه الكلمةزلا يمكن أن يخرج هذا الكلام من عربي شريف حر.......
29-01-2014 10:44 PM
إلى 41 صب عسل
كان للاردن أراضي محتله تقول أنها حررتها بمعاهدة السلام عام 1994.طيب ليه يا بطل ما حررت أرضك قبل ال 1994 ما دامك بتحكي هيك على الشعب الفسليطيني الذي استشهد منه أناس من داخل الارض المحتلة ومن خارجهازيعني حتى لا تحاول تفرق بين الشعب الفلسطيني اينما كان....
29-01-2014 10:48 PM
من سابع المستحيلات
من سابع المستحيلات أردني شريف طبيعي يحكي كلامك يا رقم 41 صب لذلك هو وقلته واحد.بس انا بكتب تعليقي للأخوة المعلقين لكي لا يحقدوا في اتجاه خطأ
29-01-2014 10:52 PM
للتوضيح يا 41 صب عسل
يؤسفن يا صب عسل أن تستشهد بحركة ارهابية كطالبان.لكن طالبان لها حدود مفتوحة مع الباكستان وغيرها وياتيها المساعدات.لكن الشعب الفلسطيني محاصر دون اي مساعدة حتى مصر الجارة تدمر الانفاق التي منها ممكن أن ياتيها اي مساعدة.كيف يمكن ان يكون هناك صمود والدول العربية هي التي تمنع اي مد لها
30-01-2014 10:18 AM
الى جميع القراء
رد من المحرر:
نعتذر
30-01-2014 12:21 PM
serdar
قرأت ما كتبه 41 ولم أجد فيه ابة مغالطة، قلماذا لا تردوا الحجة بالحجة ، وان بني أسرائيل لم يخرجوا من الصخر كناقة صالح، وكان جيرة للمسلمين ورسولنا الكريم في مكة والمدينة ومصر كذلك ,كما ذكرة الله عز وجل في كتابه العظيم .

وثانيها لماذا شحذتم سكاكينكم على الكاتب ولم تردوا الحجة بالحجة،الا دليل ضعفكم ، وعدم وجود الجة الدامغة للرد ، بأطلاق الاتهامات على عواهنها، اما من تعليق 49 الى 52 فيمكن ايجاد الاعذار الواهية وغير المقنعة لعدم تحرير فلسطين وكأنكم تقولوا لاسرائيل مباركة لكم القدس وفلسطين لاننا معنا أعذارنا ولن نحرر أرضنا وبقينا في الشتات؟
30-01-2014 12:47 PM
فادي ولد شادي
ليس لأحد منه ولا فضل على الاردنيين،،،،
1. الاردن ولغايه الخمسينات والستينات ، كان مكتفيا ذاتيا من الزراعه (بدون الاغوار) عمان الغربيه كانت (قبل النزوح اليه والفرار الجماعي بمئات الملايين ) تنتج افضل الفواكه واجود الخضار ، ولانه فتح ذراعيه لأشقائه الملايين ارهقت الموارد وانعدمت واصبحنا نعيش على المساعدات،،،،(طبعا بسبب كرم الضيافه والعروبه والقوميه..) و..... وحده الضفتين.
2. يشكر الاردن في كل ساعه وفي كل لحظه على استقبال الافواج البشريه (اللاجئه) التي كانت لا تملك وقتئذ الا ملابسها،،،،،،
3. الاستثمار الفلسطيني بالاردن لمصلحه صاحبه ولمصلحه اولاده ، ومن بنى فانه يبني لنفسه فقط.
4. الوظيفه الحكوميه هي ادنى المداخيل قياسا مع مؤسسات القطاع الخاص التي لا توظف ايا من افراد الشعب الاردني (صاحب الارض والدوله ومصدر الشرعيه لاي كان في الاردن)
5. بئس الضيف (اللي معه سيف) سيف الجحود والنكران،،،،،،
30-01-2014 11:53 PM
الهادي
الي القرعان وصب العسل وفادي ولد شادي وامثالهم لقد احتمل الفلسطيني الكثير وظلم ذوي القربي اشد مضاضة علي العموم الظلم ظلمات الي يوم القيامة وكل حرف تتلفظ به عليه رقيب حسيب بامكانكم من خلال النت ان تعرفوا كثيرمن الحقائق اللي كانت تائهة ومزيفة وبعدها حاسبوا الفلسطينيون تحياتي
31-01-2014 12:53 AM
الهادي
عمري الان تجاوز الخمسين عاما عشت تقريبا ثلاثة عشر عاما منها في فلسطين واسمع ان وطنك يا اسرائيل من الفرات الي النيل وبني صهيون يعملون علي ذلك وليس بالضرورة احتلال مباشر والشعوب العربية المهمشة بتنهش في بعض انت فلسطيني وانت الردني وانت لبناني الخ المسميات تعلموا شيء من اليهود في جميع انحناء العالم يعملوا علي هدف واحد وهو تحقيق الحلم واكاد اجزم انه واقع حاصل الان وبرضه تحياتي
31-01-2014 01:11 AM
مجرد رأي
الاتحاد الكونفدرالي لا يقوم الا بين دولتين مستقلتين اليس كذلك
31-01-2014 12:30 PM
ماذا تنتظرون؟
.........
رد من المحرر:
نعتذر........
01-02-2014 07:02 PM
شرق أردني
أتذكر والله حين كنا نسكن مع عنماتنا في المغر، ونشعل النار لندفئها وندفئ أنفسنا. ليس عيبا!
جاءت النكبة الفلسطينية فنزح إخواننا، وعلمونا كل شيئ من استخدام الإبرة حتى استخدام الطائرة، والله على ما أقول شهيد، وليس عيبا.
ما أراه اليوم أن نكبتهم قد كبرت، فبدلا من الدفاع عن وطنهم، أصبح واجبا عليهم الدفاع عن كل الأوطا(ن) العربية. كثرت خرومها وصارت تمزرب من كل جانب.
وهسع أدكم القرعان يكون منصف؟ كل واحد بيدق على الدف اللي بينفعه، والقرعان ماهر في دق الدف.
دق خيوه يا قرعان بس لا تنسانا من دعاءك وأنت في غمرة التهاليل. حنا مثلك اردنية ومتظايقين من اللي بتقوله. آخرتها ثرى نحكي، خليك عدل أحسنلك.
حنا نعرف شرق الاردنية من اللي نزحو إلى شرق الاردن من حوران، ومن مغاريب الانبار. خللك ساكت يا قرعان!!!
01-02-2014 07:14 PM
ماذا تنتظرون؟
...........
رد من المحرر:
ارجو منك التعليق دون الاساءة وشكرا لك
01-02-2014 07:18 PM
ما ذا تنتظرون؟ (دون إساءة)
ماذا تنتظرون من القرعان؟ رئيس فسم نشاطات في وزارة تربية وتعليم، راتبه مضمون سواء أنتج أم لم ينتج شيئا.
ويعمل بارت تايم منظر سياسي مهمته المحافظة على نقاء الأردن من غير الأردنيين!!! تصوروا؟ مع أن الأردن لا يعاني إلا من الشوائب التي تدعي المحافظة على نقائه.
إهملوا الموضوع، ولا تعلقوا ولا تناقشوا، ستجف الكراهية، لأنها ستأكل بعضها في صدر القرعان، وآخرين!!!
وشكرا لجراسا على النصيحة، بس الأمور وصلت أبعد مما كنا نتصور حتى نحن الأردنيين. نحن لسنا أعداء لبني جلدتنا من الفلسطينيين، لا والله.
01-02-2014 07:27 PM
إلى مجرد رأي رقم 58
.........
رد من المحرر:
نعتذر.........
01-02-2014 08:30 PM
كهلول
.............
رد من المحرر:
نعتذر......
01-02-2014 08:35 PM
إلى فادي ولد شادي رقم 55 من نادي ولد بادي
هييييه، مبين عليك ما بتعرف شي يا قرابة، المهاجر لا يأتي محملا بالملابس وغيرها، يأت بالأفكار، وهي ما كانت تنقص الأردن، وهي ما بنت الأردن الذي كان ليصبح ما هو عليه الآن.
شكرا يا فادي ولد شادي..........
01-02-2014 09:48 PM
وطني محب لأفكار القرعان
صدقت يا قرعان:
الكونفدرالية في غياب الدولة الفلسطينية خيانة عظمى
لكن الكونفدراليه في حضور الدولة الفلسطينية إنجاز عظيم. إن شاء الله الدولة جايه والكنفدرالية تتبعها فورا.
خليك على هالرشه يا بو خليل.
01-02-2014 09:54 PM
الهادي
لاكمل الفكرة والله ثم والله ما يحصل في العالم العربي مؤلم وجهل ما يحيط بنا مؤلم اكثر لم اكتب تعليق من مدة طويلة اقرأ وراقب .........
01-02-2014 11:11 PM
الهادي
وصلت الفكرة
01-02-2014 11:51 PM
طراد
الى تعليق 24
الم يسالوك مادمت نحبها كل هذا الحب لماذا تركتها وقدمت عند غيرها
كلام كثير ياما سمعناه ولكن اين الحقيقه ؟؟؟؟؟؟؟؟
05-02-2014 01:26 AM
مجحم
الى 69 طراد
اخى طراد الحقيقه هى كاتراه بعينيك فقط
خذ حكى قد ما بدك ولكن لاحقيقه وكل كلامهم سواليف فاضيه وها نحن نعيش معهم منذ 60 عامل ولم نرى سوى سوف وسوف ندمر ونعيد ولن يعيدو شى واخر قريتى تسوى الدنيا واول فرصه للهروب لعمان مان هنا وكان عندنا بياره وغيره والواقع لم يكن الاخم جاج وبانفسه يحمدو الله انهم اجو الاردن وصار عندهم بيت وسياره وغيره والكذب ملح الرجال
19-02-2014 11:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات