الدواء البديل؟


ينام مبكرأ..ولكن جفنه لا يلامسه النوم ..يبقى طوال الليل يتقلب يمنى ويسرى... يبقى كذلك حتى يتبين له الخيط الابيض من الاسود من الفجر.. يقوم يستغفر الله ..يصلى ثم سيتعد الى الانطلاق الى معركتة الشهرية ...معركة غالبا ما يعود منها متعب منهك بأس محبط حزين ....يحمل كيسه الاسود والذي يحتوي على ملف غالبا ما يكون ازرق او اخضر اللون ....ومن كثر الحركة والكركبة التي يطلقها تفيق زوجته وكعادتها تردد نفس السؤال منذ ما يزيد عن 10 أعوام ..وين يا رجل على هل صبح طالع ...فيرد وهو انا ناقصك أنتي كمان ..رايح اشم هواء ..؟؟؟؟وين رايح على المستشفى هو الي مثلي وين بروح.

يفتح الباب بقوة ويغلقه بعنف..يتنحنح (يقح احيانا ويسعل احيانا اخرى)..لا لشي وانما لكي يشعر الجيران انه ذاهب الى نفس المكان يسلم على جاره ابو زعبل ويطلق العنان الى صوتة بالدعاء والرجاء ادعيلي جار الله يكفينا شر هل يوم.

ينتظر الباص لما يزيد عن نصف ساعة وعندها يضطر للركوب بالباص ولكن على الواقف..يلتفت لعل احد يقوم ويقعد مكانه فلا يجد الا ابنة عمه فيغض النظر,,, فالايجار ارتفع قبل يومين (شلن )والحال اصبح لا يطاق...يهمس ولكن بصوت مسموع ..الله على شباب هلايام لا بتحترم لا كبير ولا صغير ولا مريض ..يرحم ايامنا يا عمي والله الدنيا خربانة.

يصل الى المستشفى ينتظر على طابور الدور ..ومن طول الوقفه تتشنج قدماه فيجلس يناظر الدوربجانب عجوز قد ارهقها كذلك الوقوف..تسأله وبدون سابق انذار (هون يمه دور عيادة الباطنية ) يقول وبحكم خبرته وثقافته بمرافق المستشفى ..هون يمه بس شكله الدكتور لسى ما وصل..يقوم بعد نصف ساعة ويقف على الدور من جديد..يحصل على الفيشة ..يصرخ بصوت لا يريد ان يصل الا الى مسامع المرضى فقط.. يقول الله أكبر بعد الساعة 8 وربع ..ودوري 70 شو الناس نايمه من امبارح هون ...لا واهاي جماعة الواسطات لسى ما شرف منهم أحد.

ينطلق نحو غرفة الانتظار حتى يصل الطبيب .. ينام ويصحى ,,, يبطل وضوءه يذهب ويجدد الوضوء ينام ثانيه واذا بالمسجد يعلن صوت الاذان ..يذهب الى الكاتبة ليسأل عن الدور... فترد كعادتها هو انا ما عندي غيرك لسى فيه كثير قبلك اقعد وبناديك .. يستغفر الله يذهب يجدد الوضوء ثم يصلي ويدعي من قلب صادق بالفرج من هذا العناء المرير...يعود الى عيادة الطبيب وقبل ان تصل الساعة الثانية بقليل تناديه الكاتبة ..يدخل ثم يجلس على السرير لوحده(فاهم الدرس) لان الاستشاري مشغول بتلفون مهم؟؟بقترب منه احد الاطباء المقيمين يقول بصوت متردد من شو عمي بتشكي..فيكون الرد من .....وقبل ان يكمل الحديث يضع يده على النبض ويضع السماعة بعجل على اذنيه ,,,, ويقول يا عمي هيك ما بنفع لازم تتحمى وتشرب الدواء بانتظام..ضغطك بالعالي واكيد السكري كمان مرتفع روح افحص سكري ودهنيات وامشي على الدواء بانتظام وارجعلي...يعود بالفحص قبل الرابعة بقليل فلم يجد احد... الا عمال النظافة فيقول بصوت الطبيب ...(مني عارف علتي) الي الله ..خليني الحق الصيدلية قبل ما تسكر..ويعود الى طابور ولكن من نوع اخر.. فهنا لا يوجد دور يوجد مسرح للدز.. والدعس على الارجل... والنخز من الخلف ..وصياح من الخط الاخر المخصص الى النساء...وبعد جهد جهيد يصله الدور فيكون الرد من الصيدلية..دواك الثاني والخامس والسادس مش متوفرات ارجع على الدكتور خليه يكتبلك البديل....فلا يكون منه الا ان يبق البحصه قائلا..يا بنتي ما انا وانتي وجارتنا ام العبد بتعرف اش هو الدواء البديل ...خلص اعطيني اياه لانه الدكتور روح..فترد وبيدها حبة سنكرز ... يا عمو ما بنفع عشان صحتك...يخرج يزمجر واذا بأبن اخته سامي.. والذي يعمل بالمستشفى يمسك به من الخلف ..ويدور بينهما حديث تكون نهايته,,,, ولا يهمك يا خال روح وبكره بجيبلك كل الي بدك اياه ...سلم على مرت خالي وخلي (العرص) خالد ييجي اليوم بدنا نسهر عند عمران...بده يسافر على (طلوزيا ) يدرس طب ..!

في الختام أقول يا وزير الصحة ويا مدير الخدمات ان كان لكم أعين تبصرون بها او آذان تسمعون بها..هذ ا هو حال مواطنا الغلبان..و هذا كلامي همس في آذا نكم فان صدقت بتحليلي فلا نريد منكم الا الرحمة التي أقسمتم عليها امام الله ؟؟

أقول مع ان الطب في بلدنا ( وخصوصا ابو قروش أقصد المستشفيات الخاصة والتي نحلم بدخولها كأردنيين) وصل الى حال يسر الكثير ونفتخر به امام الاخرين ..ولكن؟

بالله عليكم..مريض يرتعش في غرفة الطوارئ من الالم ,,كيف لباله ان تقر وألمه ان يكن ... والممرضة تمسك بيدها ميزان الحرارة وبيدها الاخرى (جالاكي اس فور ).

بالله عليكم رجل يعيش منذ السادسة صباحا في دوامه ..الدور ...والانتظار.. الواسطات التي تكون الى اصحاب المعالي والعطوفة.. وابناء عم الممرضين ..وابناء خال الممرضات.. وجيران طبيب العيون ..ونسايب طبيب الانف والاذن ... كل هذا يحصل امامه ..كيف لضغطة ان يستقر ولللدهنيات ان تنزل.

بالله عليكم صيدلي يخفي الدواء الاصلي (ويتحجج )بعدم توفره لكي يقوم باعطائة الى الحبايب والنسايب والجيران ...هل يريد ان يحافظ على صحة المواطنين... او يهمه بالاصل صحتهم....نفسي اعرف يا معالي الوزير ..لماذا يرجع المريض الى الطبيب لكي يوقع على الدواء البديل مع ان الصيدلي من المفترض ان يكون الاكثر دراية بخواص الدواء الكيميائية والاكثر معرفه بالاعراض الجانبية .

لن اتكلم عن المختبرات والاشعة والمواقف والاضابير والايجازات والاداريين..لانهم يحتاجون الى عشرين مقال فحالهم ليس بافضل من هذا الحال.

ساختم مقالي بكلمات ارجو من الله ان تصلكم ..دعوه المريض ليس بينها وبين الله ترجمان...ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء !



تعليقات القراء

طبوش
صدقت وأوجزت، ولكن هيهات من يرد على حضرتك ممن خاطبتهم بالوزير والمدير.
22-01-2014 12:54 PM
ميسون العمري
لن اتكلم عن المختبرات والاشعة والمواقف والاضابير والايجازات والاداريين..لانهم يحتاجون الى عشرين مقال فحالهم ليس بافضل من هذا الحال.



ساختم مقالي بكلمات ارجو من الله ان تصلكم ..دعوه المريض ليس بينها وبين الله ترجمان...ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء !







صدقت اخي مدحت وابدعت كعادتك
22-01-2014 02:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات