من هو العدو الحقيقي لجبريل, اسرائيل؟ أم ابناء الجندويل؟


أعلن أحمد جبريل أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة المدعوم من السلطات السورية مالياً وعسكرياً ومعنوياً قبل ايام بأنه سيعمل على تحرير مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا من قبضة العصابات المسلحة التي تسيطر عليه بالقوة , اذا فشلت المفاوضات السياسية من إخراجهم .

سأتوقف عند هذا التصريح لأتساءل ببراءة الاردنيين الذين ذاقوا الامرين من هذا الشخص المعروف بعدائه المطلق للأردن منذ موقعة ايلول الابيض عام 1970 وحتى الآن : من هو العدو الحقيقي لك يا احمد جبريل الاردن وابناء الجندويل ؟ ام اسرائيل ؟

فالإجابة على هذا السؤال تتطلب العودة للماضي قليلا لاستشراف العبر واستخلاص الاجابات , فقبل 12 عاما وبالتحديد بتاريخ 21/5/2002 وعبر فضائية جزيرة الصهاينة اتهم جبريل الاردن بصورة مقززة واصفاً جهاز مخابراته بثالوث الشر مع الامريكان واليهود , رداً على مقتل نجله محمد جهاد في شارع مار إلياس في بيروت بتاريخ 20/5/ 2002, لتثبت التحقيقات ارتفاع مستوى حقده على الاردن بعد أن افرزت نتائجها بأن قاتل ابنه هو مواطن فلسطيني من مخيم عين الحلوة في لبنان يدعى (حسين خطاب) تم اطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل الاسرى عام 1985 مع اسرائيل والتي قامت بها القيادة العامة بعد عملية الجليل والتي اسميت آنذاك بصفقة جبريل لتبادل الاسرى .

فجبريل لم يتوقف يوماً عن تهديد الاردن واتهامه بكل شائنة منذ ان تم طرده عام 1970 بعد ان فشل في تحقيق احلامه باحتلال الاردن, الذي اطلق من اجله شعاره الشهير "تحرير فلسطين لا يتم إلا بعد تحرير الاردن من الاردنيين , ليس على ظهور الدبابات ولا مشياً على الاقدام , بل على ظهور واكتاف الجنود الاردنيين".

نقول لجبريل رويدك , فما فعلته في الاردن عام 1970 بعد انقلابك على الشرعية فيه, قد تفعله في سوريا هذه الايام وتنقلب عليها, فالعقرب ليس من شيمته الوفاء , فعبارتك التي قلتها في عام 2011 بعد اشتداد الصراع الشعبي مع النظام السوري" نحن كنا وما زلنا نريد البقاء خارج دائرة الصراع , فعدونا الذي نعرفه هو من احتل أرضنا وليس من استضافنا أو جاورنا" , قد قلتها إثر اشتداد الخلاف بين الفصائل الفلسطينية والجيش الاردني بعد معركة الكرامة 1968 .

وعليه فقد يتساءل البعض : ما علاقة ما يجري في مخيم اليرموك السوري للاجئين الفلسطينيين بالأردن ؟, وما هو دور جبريل في تعميق جراح الساحة الاردنية؟

أقول بأن الشواهد والدلائل والمعطيات كلها تشير الى ان هناك ثمة مؤامرة (جبريلية ) جديدة على الاردن تلوح بالأفق , وتمهيدا لتلك المؤامرة فقد اقدم قناصة جبريل في القيادة العامة بتاريخ 8/6/2011 على قتل 14 فلسطيني امام جامع الوسيم في قلب مخيم اليرموك اثناء تشييع جنازات الشهداء الذين سقطوا على مشارف الجولان برصاص اليهود , مما يدل دلالة اكيدة على أن لعبة جبريل بتصدير ازمات مخيم اليرموك للأردن لتعميق جراحه قد أطلت برأسها قبل اكثر من عامين, وإرضاء لغروره ببث سمومه على الاردن الذي لا يتوقف ,فليس مستبعداً أن تحدث بمخيم اليرموك خلال الايام القليلة القادمة مجزرة كبيرة لتحريك المشاعر الانسانية قبيل تهجير سكانه للاردن, كتلك المجزرة التي ارتكبتها القوات المارونية المدعومة من القوات السورية وبالتعاون مع القيادة العامة بزعامته في مخيم تل الزعتر شرق بيروت بتاريخ 12/8/1976 , عندما قتلت 2800 فلسطيني وفلسطينية دون ان يحرك ساكناً او يهتز له رمش او جفن, لانه كان يبحث عن مكتسبات سياسية , ففضل البقاء الى جانب القوات السورية على حساب ارواح ابناء شعبه الفلسطيني.

ومن هنا فعلى الاوفياء من ابناء الشعب الفلسطيني الشقيق أن يعلموا بأنه ليس صحيحا ما يروج له جبريل بان جبهة النصرة هي من تحتل مخيم اليرموك, بل من يحتله اليوم بعد طرده منه هم الأوفياء من أبناء المخيم الشرفاء , الذين لم تعجبهم تصرفات احمد جبريل وعناصره بعد مقتل العشرات من المشيعين الابرياء أمام جامع الوسيم .فالإشارة لجبهة النصرة قد تحمل معها مجزرة كبرى.

فإلى متى ستبقى القيادات الفلسطينية تستخدم فلسطين وشعبها وسيلة لإستقطاب الجماهير كلما خفت بريقها او ضعفت مواقفها ؟

وقفة للتأمل : " يحكى بأن سلحفاة وافعى وعقرب قد عقدوا العزم لكي يتحدوا لمواجهة الأخطار في الغابة , فقررا اعتبار أن أي اعتداء على أحد منهما هو اعتداء على الاخر, وذات يوم أرادا عبور نهر فاقترحت الافعى على العقرب الذي لا يجيد السباحة استخدام ظهر السلحفاة للوصول الى ضفة النهر الاخرى كملاذ آمن , فصعدت الافعى على ظهر السلحفاة ولوت نفسها , ونادت على اخيها العقرب لكي يصعد على ظهرها , وعندما اوشكوا على الوصول قام العقرب فلسعى الافعى فماتت على الفور, فسالته السلحفاة : ماذا فعلت يا اخي العقرب بأختك الافعى؟, فرد عليها العقرب بكل وقاحة ,انه طبعي يا اختي لا استطيع ان أغيره ".



تعليقات القراء

اللي على راسه بطحه بحسس عليها
سبحان الله ما خاب ظنك بنفسك يا قرعان
حكمت على نفسك بنفسك يا قرعان
19-01-2014 11:49 AM
فواز النعيمات
حسب وكالات الانباء العالميه بان جبهة النصره والمسلحين هم من احتلوا مخيم اليرموك
19-01-2014 11:54 AM
ابو قيس
رد من المحرر:
نعتذر
19-01-2014 12:22 PM
ايس كلام
ايس كلام؟
19-01-2014 12:27 PM
طالب حمد
لم تعد تفرق مع احمد جبريل وامثاله ما آل اليه حاله ، انه يبحث عن اجابة لسؤال محير يتكرر كثيراً في مخيلته وهو " وين بدنا انروح " فهذا الشخص قد بلغ من العمر عتيا ، فلا ارضاً قطع ولا ظهراً ابقى ولا سمعة حسنة ترك . "اللهم من اراد بالاردن وأهله خيراً فوفقه الى كل خير ، ومن اراد بالاردن واهله شراً فاذقه خزي الدنيا وعذاب الاخرة وخذه اخذاً وبيلا " اللهم آآمين .

رد بواسطة رياض0000
تعديل بسيط اخي "اللهم من اراد بلمسلمين وأهله خيراً فوفقه الى كل خير ، ومن اراد بالاردن واهله شراً فاذقه خزي الدنيا وعذاب الاخرة وخذه اخذاً وبيلا " اللهم آآمين .
رد بواسطة التعليقان
19-01-2014 01:13 PM
زياد القراله
هذا الرجل وصل به الامر الى
19-01-2014 02:00 PM
رياض0000
اقتباس منذ موقعة ايلول الابيض عام 1970 :
من هذه الفقرة اعرف انك عنصري حلقد لانه ايلول اسود وفتنة بين اخوة
رد بواسطة السوسنة
لاااااااااااااااايك
احسنت
رد بواسطة رياض0000
احسن الله اليك يا سوسنة
رد بواسطة بارك الله بك
بارك الله بك اخي رياض
رد بواسطة ابو البنفسج
شو رايكم نحكي ايلول الرمادي
19-01-2014 02:03 PM
Naif
الكاتب
والله ما انت لاقيلك شغلة الله يهديك
شكرا جراسا
19-01-2014 02:04 PM
رياض0000
رد من المحرر:
نعتذر
19-01-2014 02:07 PM
عارفين انه صحيح
عارفين انه صحيح
بس فيه ناس ما بتحب تسمع غير اللي بعجبها
وبسويها وبسوي ابوها
واحنا نايميييييييين
19-01-2014 04:30 PM
ابو العقارب
رد من المحرر:
نعتذر
19-01-2014 07:58 PM
طائر الرخ
قال تعالى
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
19-01-2014 08:29 PM
فؤاد1
هل تتذكر كم وفدا من جماعنك ذهب الى دمشق مؤيدا للاسد ضد عصابات الاجرام وهذه العصابات حسب مفهوم الوفود هو كل انسان يقاوم الاسد ونظامه فاذا كان جبريل مع الاسد ويقاتل الى جانبه فمعنى ذلك ان الوفود تؤيد احمد جبريل فهم جميعا مشتركين فى الجرم فلماذا لا تذكرهم اى هذه الوفود المؤيدة والمباركة لذبح الشعب السورى والفلسطينى الا اذا كنت تمثل نهجهم وتفكيرهم ويقينا انك تفعل ذلك وكما قال احد المعلقين من يسمى ايلول بالابيض وقد قتل فيه الالاف من المسلمين بغض النظر عن اصولهم فهو آثم قلبه ولا تقبل له نصيحة بسبب باطنية قوله ونصيحته
19-01-2014 09:42 PM
أبوموسى جندويل
20-01-2014 08:21 AM
أبو الحسن
بغض النظر عن موقف جبريل في سوريا،ومع أن الكاتب ذكر قولا لجبريل( نحن كنا وما زلنا نريد البقاء خارج دائرة الصراع , فعدونا الذي نعرفه هو من احتل أرضنا وليس من استضافنا أو جاورنا)فكيف يكون موقفه تعميق جراح الساحة الاردنية؟ وهل الاردن طرفا في الصراع الدائر في سوريا؟واذا كان يعتبر تهجير أهل المخيم الى الاردن تعميقا لجراحه،فما هي الجراح التي ستعمق؟وهل هناك فرق بين لاجيء من اليرموك وآخر من قاسيون أو باب عمرو...؟ لا أرى في المقال الا تعميقا للفكر العنصري البغيض الذي تنضحه على القراء بين فينة وأخرى،وأيلول 1970 لم يكن أبيضا الا على من افتعل الاحداث وفرح بها،وهو أسود بنتائجه على الجميع،وأرى أن العنصرية النتنة والتى تدعو لها هي احدى هذه النتائج.وقفة للتأمل:قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في العنصرية:دعوها فإنها منتنة.
رد بواسطة تصحيح بسيط
أصحح معلوماتك أخي الكريم فإن الرسول عليه الصلاة و السلام قالها بالإشارة إلة " الفتنة " و ليس " العنصرية " يا صاحبي , فالعنصرية إختراع حديث أبطاله العالم المتحضر المعاصر , و لم يكن معروف قديما ً , فقد كان تقويم المسلمين للبشر هو " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " و بس !!!
رد بواسطة أبو الحسن
بارك الله فيك،ولكن هذا ما فهمته من الحادثة التالية:(جاء في صحيح البخاري:
أن رجلين من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِى ُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِى ُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ. فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ.
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ.)
20-01-2014 09:36 AM
ابو العلاء
أيلول 1970شهد تحرير الاردن من العصابات التي كانت تقيم دولة فلسطينية داخل الدولة الأردنية وكانت جماعات الفدائية تتحكم في الاردنيين وتوقف سياراتهم للتاكد من هوياتهم الشخصية و كانت تطرق عليهم ابواب بيوتهم طيلة اليوم طالبين المال بحجة دعم الكفاح المسلح و كانت سياراتهم تتوقف في منتصف الشوارع في عمان ليقومون بشرء الشاي و القهوة واحتسائها على الأرصفة بينما طوابير السيارات في عمان متوقفة تتنتظر ان تتحرك سيارات تلك المجموعات المسماة بالفدائيين.
20-01-2014 11:03 AM
ابن هذا الوطن الغالي
نتمنى من اي كاتب يحاول زرع الفتنه بالاردن ان يبتعد بعيدا لان كلنا اهل واخوه دمنا واحد هوائنا واحد ملكينا حبيبنا جميعا الاردن غاليه على الجميع ارجوكم ارجوكم ايها الاقزام ابتعدوا عن الفتن حما الله الاردن ملكا وشعبا للابد
20-01-2014 11:48 AM
منيرة
يعني شو الفتنة اللي بحاول القرعان يزرعها؟ الرجل بحذرنا من جبريل الرجوب وهذا الرجل معروف أنه يكره الأردن ولا يتمنى له الخير وهو مؤسس منظمة أيلول الأسود التي اغتالت وصفي التل . أما بالنسبة لأخوتنا في مخيم اليرموك فاننا ندعو الله لهم بالفرج من بعد الشدة هم و بقية الشعب السوري و ما جرى لهم على ارض سوريا بيد بشار الاسد و أذنابه ماساة حقيقة لم نتخيلها ابدا أن يتم تجويع الأطفال و النساء والشيوخ و أن نراهم وهم يناشدون العالم اجمع ان يدخل عليهم الطعام و الشراب بعد أن أكلوا القطط والحشيش و العلف و مضغ أطفالهم الكرتون ليسكتوا جوعهم.حسبنا الله ونعم الوكيل عليك يا بشار و يا جبريل و يا ابو مازن.
رد بواسطة رد
اول شي بس تعرفي مين المقصود بجبريل؟؟
يبدو انك مش عارفة شو الطبخة
بس لانه هذا الشخص يهاجم فئة معينة عمتي على عووومة
20-01-2014 12:13 PM
طالب حمد
درج البعض اتخاذ استرتجية الهروب للامام ، وسيلة لتبرير الفشل بعد ان اعمت بصيرتهم الحقد والكراهية لفشل مشروعهم في بلدنا العزيز ، فجاء ايلول 1970 ليعيد الامور الى نصابها الصحيح ،الان وبعد ضياع كل شئ .. ربما ..، اصبح من الضروري تبرير موقف احمد جبريل وغيره، والبحث وسيلة تؤمن لهم الآمان وتدفع عنهم سمة الفشل فلجأوا الى اطلاق مصطلح صاغته بنات افكارهم بعد ان عشعش الشيطان فيها أسموه " العنصرية " فأخذوا بالتذرع بان ما يطرح عنصرية ،للابقاء على حالة عدم قبول الآخر وخلق بيئة غير مستقرة لدى البسطاء من ابناء جلدتهم ،اولئك الذين احبوا هذا الوطن وضحوا من اجله . لقد جاءت تحركات التي يقومون بها واضحة كما الشمس في كبد السماء ، يحاولون لفرط غبائهم اخفاء سوأتهم كما النعامة التي دست راسها في التراب . وأتساءل اذا ما كان من الافضل ان يطلق على حالة الحب والإنتماء والتناغم مع الوطن ـ ليست عنصرية ـ بل عشق . فمحبة الاوطان تجلب النشوة والكبرياء لكل شريف من وين ما كان اصله !! ارجو النشر
رد بواسطة رياض0000
ولكن حينما نسمي ايلول الاسود الذي اقتتل فيه الاخوة ايا كانت الاسباب وكلنا نعلة الفتنة التي وقعت لا اعادها الله بايلول ابيض فانها قمة العنصرية وقلة الحياء ولن تكون انتماء وانما زرع سكين في خاصرة الوطن والشخص الذي يشطح في كتاباته وديدنه واحد الاساءة لنصف الشعب الاردني يكون عنصري وصاحب اجندة وفتنة .
رد بواسطة طالب
الاخ رياض شكراً لك مرورك على مشاركتي وبعد.. اقول ان الاستشهاد بالسياق التاريخي وخاصة اذا اصيلاً وغير ملفق لا يضير احد ، والكاتب اياً كان عندما يستشهد بالسياق التاريخي يكون قصده اخذ العبر والبحث عن الاسباب التي قادت الى ذلك الاشكال ومعالجة العوار استدل على ذلك اعتذارت الدول لبعضها نتيجة غزو غير شرعي ، انا ادركت انك رجل محترم بالنظر الى نقدك الاخلاقي ، اخ رياض آمل من الله سبحانه وتعالى ان تعود اوضاع وحدتنا الوطنية الى سابق عهدها ، حبا واحتراما وتقبل بعضنا بعضاً . واسلم عليك
رد بواسطة رد من رياض0000
اخي طالب وحدتنا وقيادتنا راس مالنا الحقيقي فلا نسمح لايا كان وتحت اي مسمى الاساءة لاي منها حفظ الله وطننا وشعبنا وقيادتنا من كل سوء.
20-01-2014 01:15 PM
ابيات شعر للشافعي
قالوا سكتَّ وقد خوصِمتَ قلت لهم . . . إن الجواب لِباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف . . . وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة . . . والكلب يخسى لعَمري وهو نباح
20-01-2014 06:20 PM
إلى الأخ طالب حمد من ربداوي5
يا أخي العزيز.معظمنا لم يرى او حتى كان مولود في ايلول الله لا يعيده ولا يبارك بالذي يصر على تذكيرنا به بين الفينة والاخرى.الرجوع للسياق التاريخي يا صديقي يكون في تاليف كتب يقرأها المتخصصون ويأخون منها ما هو مهم.هذه المقالات يقراها صغار يخرجون الموضوع من سياقه فلا يعودون قادرين على استيعابه كما انت او انا.الجاهل يعرف ان ايلول اللعين لم يكن بين لا سمح الله لا سمح الله،بين اردنوين وفلسطينون.كان بين تنظيمات تذكر بها كلمة فلسطين لانها النية لتحرير فلسطين،وفي هذه التنظيمات اناس من شتى الدول العربية ومنها منا نحن الاردنيون ومنهم من هم قادة(ولا اريد ذكر هاي الاسماء).بالمقابل كان في الجيش العربي الاردني اردنيون من اصل فلسطيني ومنهم القادة (مثال قائد الجيش لاحقا عار خماس من نابلس)يا أخ حمد الاردني الذي يحمل الرقم الوطني وخدم خدمة علم ودرس في اقصى قرى المفرق مثلا بكل اخلاص ويعشق الاردن وولد هنا،هذا لم تطلب منه مثل كاتب المقال في أحدى مقالاته،أن يذهب للداخلية ويتنازل عن رقمه الوطني،ماذا تسمي هذازبالله عليك يا اخ طالب أنت قل لي.لقد استعدا بكتاباته مكون مهم اضافة إلى المثقفين الغيروين على وحدة الوطن،ف اصبح شو ما يكتب لا يفهم صح.بالله عاقل يسمي يوم تقاتل به مسلمين يسميه ابيض؟؟؟؟ألم يمت ابرياء؟؟؟هو لم بفهم رمزية اسود بانه المعني شيء محزن انجبرنا عليه وما كان امامنا خيار.ولك احترامي وحتى للكاتب لانني اثق بانه في يوم من الايام سيشعر أنه اخطا.فيكفي أنه يستشهد بايات قرأنية لاعرف ان به خير لا بد ان ينبهه يوما بانه يجر اناس كثيرين بما يقول وقد يكونون أناس خيرين ويعشوقن الوطن

رد بواسطة السوسنة السوداء
انا كمان بصراحة صدمت كتير بمقالة الكاتب الي قبل هي الي بتحكي عن يهودية اسرائيل
20-01-2014 06:31 PM
الى الاخ ربداوي5 من طالب حمد
الاخ المحترم ربداوي5 تحية وبعد .. ممنون مرورك على مشاركتي ، اتفق معك فيما ذهبت اليه من ان الجيل الحالي يجهلون الحقيقة ، لكنهم جادون في الحصول على اجابة لتسائلتهم :" ماذا ، كيف ، ولماذا ، كل ما جرى ومن هو الطرف المعتدي ومن المتضرر؟" ولذلك جاءت اشارة الاستاذ القرعان الى هذف احمد جبريل واقتبس : " تحرير فلسطين لا يتم إلا بعد تحرير الاردن من الاردنيين , ليس على ظهور الدبابات ولا مشياً على الاقدام , بل على ظهور واكتاف الجنود الاردنيين ".!!!! هذا بعض ما جاء به السياق التاريخي الاصيل ، لاستجلاء حقيقة ما جرى وتجاوزه . القضية الهامةالتي اود الاشارة اليها ان الاردنيين من الاصول فلسطينية هم مكون اساسي من مكونات المجتمع الاردني اخواننا واهلنا وشركائنا في التنمية والبناء لبلدنا وشغلوا واشتغلوا في مواقع مختلفة " من عامل بسيط حتى رئيس حكومة "ضباط وجنود ، مدرسين وتجار في مختلف المواقع ،ولهم نفس الحقوق ، وعليهم نفس الواجبات فلا فرق ، استنادا الى الدستور الاردني .
والان دعني استحلفك بالله وين العنصرية المصطلح الذي يطلقه الفاشلين عندما تذكر الحقيقة ؟؟؟ ارجو التلطف بالنشر وشكراً
رد بواسطة رياض0000
اخي طالب اميتوا الباطل بعدم ذكره هكذا علمنا والفتنة التي حصلت ايا كان سببها فيجب عدم ذكرها
وانقل اليك قول جميل لاحد السلف الصالح حينما سأل عن الفتنة بين الصحابة علي ومعاوية رضي الله عنهما .تلك فتنة سلم الله سيوفنا منها فالنسلم السنتنا منها.ودمت انت وكل المعلقين بخير الذين جلهم يبغون حب الاردن
20-01-2014 10:27 PM
فارس الحنتولي
ابناء الجندويل فرسان الحق رجال المحابرات العامه مابهمهم واحدزي احمدجبريل ولااللي اكبرمن احمدجبريل مخططاته علي حاله واهدافه علي حاله والاردن ربنا حاميه ورجال المخابرات صاحيين لكل صغيره وكبيره والعالم كله بعرف ايش احنا وغيروا هاالموضوع
21-01-2014 09:18 AM
إلى الأخ طالب حمد من ربداوي 5
تحية أخي حمد وصباح الخير.المشكلة التي ربما لا تعرفها أن الكاتب الأخ أحمد القرعان،مع كل احترامي له كشخص،تسرع في مقالات سابقة وتفوه باشياء كن الأجدر به ككاتب ان لا يقع بها مثل"على هؤلاء الذهاب إلى الداخلية والتنازل عن رقمهم الوطني(ذكرها في مقالة له هنا في صحيفة جراسا التي أعشق.بالتالي الاتهام بالعنصرية مبني على ماضي يفقهه معظم المعلقين.وبالطبع في الكلام الذي تفضلت به لا أختلف معك.فعدو وطني الأردن هو عدونا جميعا بما فيه كل المعلقين.ف الأردن الحبيب خط أحمر،ولكن ايضا الاساءة للاردنيين من اصل فلسطيني او اي اردني يجب ان يكون خط احمر.حتى الأخ أحمد في أخر مقالات له تنبه إلا انه هناك أردنيون من اصل فلسطيني يحملون الرقم الوطني ولا يعنهم هو بكتابته.وهذا شيء يجب ان يحس له ايضا.وساقول لك شيء شخصي مع انني لا أحب شخصنة الكلام وهو.أنني اردني اصولي فلسطينية والله لا ابدل وطني الاردن الذي ولدت به ورضعت اكسجينه في اول نفس لي بالحياة،لا ابدله بالدنيا كلها.الأردن الذي أحمل جنسيته وتحملني جنسيته،هو أولويتي وروحي.ولدت أردني بكل فخر وعلى السلام الملكي خفق قلبي في بداية حياتي الدراسية في شوارع إربد المدينة الأردنية.فلا اتحمل الاقتراب من هذا الخط ووضعه حتى للمناقشة تحت اي مبرر.أما فلسطين فانت تعلم وانا اعلم انها في قلب كل عربي وربما في قلبك اكثر مني.الشخص الذي لا ينتمي للواقع (المولد وغبرة شوارع الطفولة وصداقة المدارس)لا تصدق انه يستطيع ان ينتمي لفكرة.ولك ول جراسا وللكاتب أحمد القرعان ولوطني الأردن تحت ظل راية سيدنا جلالة الملك كل تحية ومحبة
رد بواسطة كلامك روعه
يجب ان يعرف الكاتب
ليس من المشيب الأفتخار بالنسب والأصل ولكن من المشيب أن نصنع تاريخ لا وجود له.
21-01-2014 09:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات