السوريون وقارب النجاة


كان هناك رجل معه قارب ، ويملك ذئب وشاة وضمة خس ، ويريد أن يجتاز النهر من طرف إلى آخر ، لكن هذا القارب لا يحتمل إلا اثنين ، الرجل وإحدى ما يملك ، فاحتار هذا الرجل كيف ينقلها إلى الطرف الآخر ، فلو أخذ الذئب في البداية لأكلت الشاة ضمة الخس ، ولو أخذ ضمة الخس لأكل الذئب الشاة ، فبعد أن فكر طويلا خرج بأن يأخذ الشاة في البداية ويرجع ويأخذ الذئب ويعيد الشاة معه ، ثم يأخذ ضمة الخس ويبقي الشاة ، ثم يرجع ويأخذها من جديد ، فبهذه الطريقة لم ينفرد الذئب بالشاة ، ولا الشاة انفردت بضمة الخس .

هكذا هو الحال في سوريا ، فمن مصلحة النظام السوري القضاء على كافة الأطراف الموجودة على أرضه ، وإخراجهم من سوريا ، لكنه يحتار فيمن يبدأ ، فلو بدأ بالجيش الحر لتحول رصاص جبهة النصرة نحوه ، ولو بدأ بداعش لخاف من الجيش الحر من إعادة صفوفه وقواه ، ولو بدأ بجبهة النصرة لتحالف الجيش الحر مع داعش ،ولو تخلّص النظام السوري من ما يسموه بالعصابات المسلحة ، وأخرجوا داعش وجبهة النصرة من الأراضي السورية ، فهل سيكون حال الشعب السوري مثل الشاة التي ينفرد بها الذئب؟ وهل سيرضى من طالب بالحرية ودفع ثمنها بهذا الحل ، وبهذه النهاية ؟

فأنظار السوريين ،قيادة وشعبا، نظاما ومعارضة ،تتجه نحو جنيف الثاني ، عسى أن يكون فيه قارب للنجاة ، ولإنهاء الأزمة السورية ، وإعادة المياه إلى مجراها ، فهل سيكون جنيف الثاني قارب النجاة ؟ أم انه عبارة عن مصيدة للسوريين ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات