يا دول الخليج تنبهوا لنفطكم وغازكم قبل فوات الأوان


الغاز هو هدف استراتيجي هام والحصول عليه من قبل كل من أوروبا والصين والهند واليابان يمثل أولوية استراتيجية بالغة الأهمية . وهو يشكل بالمقابل نقطة للصراع بين الدول المصدرة للغاز وعلى رأسها روسيا .

إن الولايات المتحدة والإتحاد ألأوروبي تعمل جاهدة من أجل منع وقوع أوروبا تحت سيطرة روسيا من حيث اعتمادها على الغاز الروسي وتحاول جاهدة أن تجد مصادر أخرى للغاز من إيران ومن دول الخليج .

وبالرغم من بروز الغاز كمصدر رئيس للطاقة تستمر حاجة الدول إلى النفط ويتعاظم الطلب عليه وتظل ناقلات النفط العملاقة ضرورة ملحة خلال العقدين القادمين حتى يتم بناء خطوط أنابيب للنفط بين الدول المصدرة للنفط والدول المستهلكة .

بالرغم من أن الولايات المتحدة كانت من أكثر الدول استهلاكا للنفط واعتمادا على النفط العربي إلا أنها بدأت بإنتاج 10 ملايين برميل يوميا . كما أنها تعمل جاهدة على تطوير تكنولوجيا جديدة لإستخراج الغاز والنفط من الكميات الهائلة من الصخر الزيتي المتوفر في الولايات المتحدة ولقد أثبتت التجارب أن الصخر الزيتي يحتوي على نسبة تزيد عن 10% على شكل نفط ونسبة 5% على شكل غاز . وأن القيمة الحرارية للصخر الزيتي تساوي 1500 كيلو كالوري لكل كغم مما يجعل الصخر الزيتي من أهم المصادر للطاقة .

روسيا والغاز :
إن كل العالم بأسره قد أدرك أهمية بناء خطوط أنابيب للغاز وللنفط على حد سواء ولقد قامت روسيا ببناء الخط الشمالي المعروف بإسم ( السيل الشمالي ) لتصدير الغاز مباشرة إلى ألمانيا وهي الآن تجري مباحثت مباشرة مع بريطانيا لإجراء دراسات من أجل توسعة خط أنبوب غاز السيل الشمالي ليصل بريطانيا عبر ألمانيا.

كما أن عملية التقارب بين أوكرانيا وروسيا وقيام روسيا بدعم أوكرانيا بمبلغ 15 مليار دولار من اجل عدم انضمام أوكرانيا إلى الإتحاد الأوروبي وعودة أوكرانيا إلى المعسكر الشرقي والعودة إلى الإتفاقية التجارية للدول السابقة لجمهوريات الإتحاد السوفياتي سابقا. وتجري الآن المباحثات من أجل إعادة تزويد خط أنابيب الغاز من روسيا عبر أوكرانيا إلى أوروبا.

إن روسيا قد عملت على توقيع اتفاقية شراء مع كل من تركمانستان وأوزبكستان تقوم فيه روسيا بشراء ناتج الغاز لهاتين الدولتين وذلك من أجل ضخ خط أنبوب غاز السيل الجنوبي وهو أكبر مشروع روسي لضخ الغاز من بحر قزوين وأوزبكستان إلى البحر الأسود وبلغاريا وصربيا والمجر وسلوفانيا حيث يتم وصله بشبكات الأنابيب الأوروبية وتوزيعه على بقية الدول الأوروبية ومن المنتظر الإنتهاء من بناء هذا الخط في عام 2015 حيث احتفل الصربيون قبل شهر بالإنتهاء من مرحلة مرور هذا الخط عبر صربيا بإتجاه المجر . ويفكر الروس بمده حتى يصل إيطاليا .

كما أن روسيا قد أدركت الحاجة المتعاظمة لكل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية إلى النفط والغاز فبدأت ببناء خط أنابيب شرق سيبيريا / المحيط الهادىء . وبناء خط ثان يصل آبار النفط في سيبيريا الغربية والشرقية بميناء ( كوزمينو ) في منطقة بريموري الشرقية الروسية . وفي حال إنتهاء هذين الخطين للنفط والغاز فسوف تسيطر روسيا على السوق الصيني وهو من أكبر الأسواق حاجة للنفط والغاز بالإضافة إلى اليابان .

وبالمقابل بتاريخ 15/7/2009 تم التوقيع على إتفاقية في العاصمة التركية أنقرة من قبل تركيا وأذربيجان وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا بحضور ألمانيا وبحضور رئيس المفوضية ألأوروبية وبحضور المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي أوباما لشؤون الطاقة ريتشارد ستار . من أجل إقامة مشروع خط انابيب ضخم لنقل الغاز من أواسط آسيا عبر الأراضي التركية في اتجاه دول الإتحاد الأوروبي ويصب في مستودعات كبيرة للتخزين في النمسا ويتم ربطها بشبكات توزيع الغاز الأوروبية ولقد تبنى حلف الأطلسي الدعم السياسي والإستراتيجي لهذا المشروع . وتمت تسميته بإسم ( نابوكو) تيمنا بإسم مقطوعة كلاسيكية حول التحرر من العبودية من تأليف المؤلف الإيطالي جيوسبي فيردي والمأخوذة قصتها من التوراة والتي تناولت المآسي التي مر بها اليهود عبر التاريخ. وكان يهدف هذا المشروع إلى نقل الغاز الطبيعي مباشرة من وسط آسيا من تركمانستان وأوزبكستان وأذربيجان عبر تركيا إلى وسط أوروبا دون المرور بالأراضي الروسية لمسافة 3300 كيلومتر وكان من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم عام 2014 بطاقة سنوية تقدر بين ثمانية مليارات إلى عشرة مليارات متر مكعب.

ولكن روسيا قامت بالتوقيع كما أسلفنا على عقد لشراء إنتاج الغاز لكل من تركمانستان وأوزبكستان كما أن هناك مباحثات مباشرة بين أذربيجان والصين لمد خط أنابيب للغاز يعرف بمشروع خط أنابيب ( عبر الأناضول للغاز الطبيعي ) لبيغ غاز أذربيجان إلى الصين.

من خلال ما تقدم فإن الإتحاد الأوروبي وبالذات دول حلف الأطلسي والولايات المتحدة يبحثون عن دولة مصدرة للغاز بدلا من تركمانستان وأذربيجان وأوزبكستان والدولة الوحيدة المتبقية هي إيران . علما بأن الصين تجري مفاوضات ومباحثات مباشرة مع كازاخستان للإستئثار بإنتاج كازاخستان من النفط والغاز عبر أنابيب غاز ونفط من كازاخستان إلى الأراضي الصينية .

إيران والغاز :
إن قرار التقارب مع إيران وقرار إنجاح المفاوضات الجارية بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا 5+1 وبين إيران هي محاولة من أجل رفع الحظر عن إيران وهو قرار استراتيجي لكسب إيران من أجل تزويد خط انابيب غاز نابوكو بالغاز وعليه فإن الصفقة التي تم التوصل اليها بين كل من وزيري الخارجية الأمريكي والروسي ووافقت عليها إيران وباركتها إسرائيل تتضمن القيام بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية مقابل عدم قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا ومقابل موافقة إيران بتزويد خط أنبوب نابوكو بالغاز الإيراني .

إن إيران كانت تخطط لبناء خط أنبوب للغاز من إيران عبر العراق إلى الموانىء السورية على شواطىء البحر الأبيض المتوسط . علما بأن إيران كانت قد أعلنت في شهر أيار عام 2009 البدء بإنشاء خط أنابيب عملاق بطول 1740 كيلو متر يمتد من حقل فارس الجنوبي إلى تركيا فاليونان فإيطاليا .

ونظرا للأحداث التي تدور في سوريا فلقد قامت إيران بالإتفاق مع الباكستان وباشرت في بناء خط أنبوب للغاز ولقد تم الإنتهاء من مرحلة بناء الأنبوب في الجانب الإيراني ويبدو أن هناك ضغوطا من قبل الولايات المتحدة على الباكستان من أجل التوقف عن الإستمرار ببناء خط انبوب الغاز في الجانب الباكستاني . ولكن إيران قامت خلال الأشهر الأخيرة بمنح باكستان مبلغ 500 مليون دولار للإستمرار في بناء خط أنبوب الغاز في الجانب الباكستاني مما يعني أن هناك تبدلا في الموقف الأمريكي تجاه خط الأنابيب الإيراني الباكستاني . ويبدو أن إيران تهدف في المستقبل القريب إلى توسعة هذا الخط بحيث يربط إيران بالهند عبر باكستان وهذا يعني دخول إيران السوق الهندي وهو من أكبر الأسواق في العالم حاجة إلى النفط والغاز على حد سواء.

نيجيريا والغاز :
في عام 2008 قدم الإتحاد الأوروبي عرضا لنيجيريا والتي تمتلك سابع أكبر مخزون للغاز على مستوى العالم من أجل إنشاء خط أنابيب غاز من نيجيريا مرورا بالجزائر وعبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا علما بان هناك خط أنبوب غاز ( ترانسماد ) من الجزائر إلى إيطاليا بقدرة 62 مليار متر مكعب سنويا كما أن هناك مباحثات لربط الجزائر بإسبانيا بواسطة خط أنبوب غاز ( ميد غاز ) عبر البحر الأبيض المتوسط .

كما أن هناك خط أنبوب غاز يمتد من ليبيا إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط تم تدشينه عام 2005.

العراق والغاز :
وفي العراق هناك خط أنبوب نفط لنقل نفط شمال العراق من كركوك إلى ميناء جيهان التركي والذي تم تدشينه عام 1973.

وتجري الآن محاولات لوضع اللمسات الأخيرة على حزمة اتفاقيات شاملة بين تركيا وبين إقليم كردستان لبناء خطوط أنابيب جديدة للنفط والغاز بمليارات الدولارات لنقل احتياطات النفط والغاز الضخمة في المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي إلى ألأسواق العالمية من خلال ميناء جيهان التركي . وأعلنت حكومة نوري المالكي معارضتها الشديدة لأن توقيع مثل هذه الإتفاقيات يجب أن يتم عن طريق الحكومة العراقية المركزية .

كما كان هناك خط أنابيب لنقل نفط جنوب العراق إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر تم إنشاؤه عام 1986 إبان الحرب العراقية الإيرانية وتم توقيفه عام 1990 بعد قيام العراق بعملية احتلال الكويت والآن يجري التفكير بإعادة تفعيله .

وتجري الآن المراحل النهائية من أجل تنفيذ خط أنبوب النفط من العراق إلى خليج العقبة في الأردن بسعة مليون برميل يوميا .

مصر والغاز :
هناك خط أنابيب الشرق الأوسط لنقل الغاز الطبيعي من العريش بمصر إلى عسقلان بإسرائيل داخل المياه الإقليمية المصرية ثم المياه الإقليمية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط بطول 100 كيلو متر وكان المخطط الرئيس الإستمرار في بناء الخط شمالا بطول إجمالي 780 كيلو متر إلى ميناء جيهان التركي بحيث تبلغ سعة الخط 15 مليار متر مكعب سنويا وقد بدأت إمدادات الغاز لإسرائيل والأردن في الأسبوع الثالث من شهر شباط عام 2008 .

إسرائيل والغاز :
إن ما تردد من الأنباء حول إكتشاف كميات هائلة في الشواطىء الشرقية للبحر الأبيض المتوسط والتي تزيد على 122 تريليون قدم مكعب تمتد على شواطىء كل من سوريا ولبنان وإسرائيل وغزة وقبرص . بالإضافة إلى إكتشاف حقول الغاز في سوريا كان أحدثها حقل (قارة) بالإضافة إلى حقل جديد في طرطوس على البحر الأبيض المتوسط . إن أهم ما في موضوع الغاز على شواطىء البحر الأبيض المتوسط أن إسرائيل ومنذ عام 2009 منذ اكتشاف الغاز في حقل تامار بتقدير 8.3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي عالي الجودة بالإضافة إلى حقل جديد بالقرب من حقل تامار الأول وتشير التقديرات الأولية أن إحتياطي الحقل الجديد يبلغ 17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى إكتشاف أكبر حقول الغاز البحري في ( لافياتان ) تصل تقديراته إلى 16 تريليون قدم مكعب . هذه الإكتشافات الجديدة وضعت إسرائيل على قائمة الدول المصدرة للغاز ولقد تم الإعلان بتاريخ 3/5/2013 عن البدء بإنتاج الغاز في حقل تامار . وأعلنت إسرائيل عن استعدادها لتزويد كل من الأردن وتركيا بالغاز الطبيعي .

إن إسرائيل ونظرا لقربها من أوروبا عبر قبرص واليونان أو عبر تركيا تريد أن تحظى بأولوية تصدير الغاز إلى أوروبا بدلا من إيران كما أنها تريد بطريقة أو بأخرى السيطرة على حقول الغاز في المياه اللبنانية والسورية وتريد فرض سيطرتها على عمليات استخراج الغاز لا سيما وأنها قد وضعت يدها على الغاز في غزة . وإن أي حرب مستقبلية سوف تكون على الغاز وحقول الغاز بدل الأرض . من هنا سوف يتم الإستمرار في إنهاك كل من سوريا ولا أحد يعلم ما يخبىء المستقبل للبنان .

لقد أدركت الولايات ودول الإتحاد الأوروبي بأن القضية الفلسطينية سوف تظل حجر العثرة في تحقيق أي تطبيع بين الشعوب العربية وبين إسرائيل فبالرغم من توقيع اتفاقيات ومعاهدات سلام مع بعض الدول العربية وفي مقدمتها مصر والأردن إلا أن الشعوب العربية لا زالت ترفض كل أنواع التقارب وترفض كل أشكال التطبيع .

واليوم تمارس الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة على الفلسطينيين وعلى الإسرائيليين على حد سواء من أجل التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية بمباركة من الإتحاد الأوروبي من أجل تحقيق السلام النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتطمع الولايات المتحدة من خلال هذا السلام فرض نوع من التحالف الأمني بين المصالح العربية والمصالح الإسرائيلية ومحاولة تحقيق هدفين استراتيجيين كبيرين.

الهدف الإستراتيجي الأول أن يتم التطبيع بين الشعوب العربية وبين الشعب اليهودي يتبعه في المستقبل القريب التعاون الإقتصادي في مشاريع ضخمة من بينها على سبيل المثال تصدير الغاز والبترول العربي من خلال الموانىء الإسرائيلية على البحر الأبيض المتوسط على البحر الأبيض المتوسط من خلال بناء خطوط أنابيب غاز عملاقة لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط .

أما الهدف الإستراتيجي الثاني فهو من أجل تحقيق نوع من التوازن الأمني في ميزان القوى بين إيران من جهة وبين دول الخليج العربي وإسرائيل من جهة أخرى للحد من أي تهديد إيراني لدول الخليج .

ولكن إسرائيل وبعد الكشف عن الكميات الهائلة لحقول الغاز في السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط والتي تقدر ب 122 تريليون قدم مكعب من الغاز تريد أن تدخل كطرف رئيس في تزويد أوروبا بالغاز الإسرائيلي وهي تجري مباحثات مع كل من قبرص واليونان من جهة ومع تركيا من جهة أخرى .

لقد عملت إسرائيل دائما وأبدا على عرقلة مفاوضات السلام وترفض الرضوخ إلى أي ضغوط أمريكية فلقد أعلنت البدء ببناء 1300 وحدة سكنية جديدة كما أعلنت أنها لن تتخلى تحت أي ظرف من الظروف عن غور الأردن وأن هناك عملية تصويت في الكنيست الإسرائيلي وفي حال الموافقة على هذا الضم فإن كافة مستوطنات غور الأردن والطرق المؤدية لها ستكون تحت سيطرة إسرائيل الكاملة بل جزءا من أراضي إسرائيل. وهناك إقتراح سري يقضي بأن تتم عملية مقايضة لبعض أراضي عام 1948 العربية للمضي في تحقيق هدف يهودية الدولة مقابل إبقاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والتي أصبحت واقعا ديمغرافيا وسياسيا وجغرافيا وأمنيا وتأكيدا للإستمرار في سياسة المراحل وقضم أراض جديدة من الأراضي الفلسطينية والعربية . وعدم السماح بحق العودة للاجئين الفلسطينيين والعمل على توطينهم في البلدان المجاورة وعلى رأسها الأردن وهذا يعني نسف أي توصل إلى أي إتفاق وفي أنتظار إتفاقية الإطار التي اقترحها كيري لا أحد يعلم طبيعة المباحثات السرية التي تدور بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وما هو الدور المطلوب من الأردن لعبه من أجل التوصل إلى إتفاقية نهائية .

دول الخليج العربي :
يبدو أنه ومنذ القدم أدركت دول الخليج العربي أهمية مضيق هرمز ليس لتصدير النفط فحسب وإنما لكل الواردات التي تستوردها دول الخليج من البضائع المختلفة وبالرغم من مرور ما يقارب من 17 مليون برميل نفط يوميا من خلال مضيق هرمز أي النفط العربي والنفط الإيراني على حد سواء إلا أنه سادت بعض الأجواء وتعالت بعض التهديدات بإمكانية إغلاق مضيق هرمز فلقد تم على سبيل المثال بناء خط أنبوب للنفط إبان الحرب العراقية الإيرانية كما ذكرنا لنقل النفط العراقي إلى ميناء ينبع كما ظهرت خلال فترات التوتر خطط لنقل إنتاج الكويت عبر أنابيب للنفط إلى ميناء ينبع وتوالى طرح مخططات تهدف إلى بناء خطوط أنابيب نفط عملاقة لنقل نفط دول الخليج إلى ميناء صلالة في سلطنة عمان. كما عملت أبو ظبي على تدشين خط أنبوب النفط ( حبشان الفجيرة ) من أبو ظبي إلى الفجيرة عام 2012.

منذ اللحظات الأولى التي بدأت فيها بئر الدمام في المملكة العربية السعودية بإنتاج كميات كبيرة من البترول بدأت أعمال التصدير للزيت الخام بتاريخ 3/3/1928عن طريق فرضة صغيرة في الخبر كان الزيت يشحن عن طريقها إلى البحرين و بعد أول اكتشاف للبترول بكميات تجارية عام 1938 في بئر الخير تم بناء فرضة رأس تنورة التي بدأت في استقبال ناقلات الزيت حيث تم شحن أول دفعة من الزيت بتاريخ 1/5/1939 .

وبأمر من الملك عبد العزيز آل سعود عام 1948 بدأ العمل بتدشين أول خط أنبوب لنقل النفط السعودي عبر الأردن إلى ميناء حيفا في فلسطين بطول 1664 كيلو متر واستغرق إنجازه ثلاث سنوات ولدى نشؤ دولة إسرائيل تم تعديل المسار إلى سوريا وإلى ميناء صيدا اللبناني وتم إيقاف الضخ فيه مع احتلال الجولان عام 1967. وإنني هنا لا أريد استعراض تاريخ النفط والغاز في دول الخليج ولا أريد التحدث عن بناء أنابيب خطوط النفط من المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر ولا أريد استعراض المحطات المضيئة في تاريخ الغاز بدءا بإنشاء شبكة الغاز الرئيسية عام 1975 في المملكة العربية السعودية ولا أريد التحدث عن دور دول الخليج أو الدول العربية أو ألإسلامية في منظمة أوبك . ولكنني أريد التحدث عن الوضع الحالي لدول الخليج بعد اكتشاف الكميات الهائلة من حقول الغاز بدءا بالغاز القطري في حقل فارس الجنوبي وهو حقل مشترك مع إيران بالإضافة إلى الإكتشافات الحديثة لحقول غاز جديدة بكميات كبيرة في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية في البحر الأحمر وفي المناطق الصحراوية بالقرب من الربع الخالي وفي مناطق الحدود الشمالية للمملكة .

إن ما أريد التركيز عليه الآن أن تصدير إنتاج النفط والغاز لدول الخليج إلى دول العالم لا زال يعتمد اعتمادا كليا على ناقلات النفط وهذه الناقلات تمر في معظمها من خلال مضيق هرمز كما أن الجزء الآخر والذي يتم تصديره من ميناء ينبع يعتمد أيضا على ناقلات النفط من خلال قناة السويس أو من خلال مضيق باب المندب . أي أن كل دول الخليج بإستثناء عُمان وبإستثناء أبو ظبي هم سجناء للممرات المائية الإستراتيجية . وتقع تحت رحمة شركات النفط الأخوات السبع وتحت رحمة أصحاب ناقلات النفط العملاقة . بالإضافة إلى أنها تقع تحت رحمة الدول المشرفة على هذه الممرات ولا ننسى أن عملية تلغيم بسيطة في مياه البحر الأحمر وفي مياه الخليج العربي قد استغرقت عملية تنظيفها مدة ستة أشهر بمشاركة كل أساطيل الدول العظمى .

إن العالم المستهلك للنفط والغاز يحتاج الآن إلى أنابيب نفط وغاز لإيصال هذه المواد الإستراتيجية لأنها الأسلم والأرتب والأكثر إنتظاما .

وإن أكثر الدول حاجة إلى النفط والغاز كما أسلفنا هي دول أوروبا والصين والهند واليابان بعد أن كانت الولايات المتحدة تستحوذ على معظم إنتاج البترول العربي .

إن الصراع القائم الآن هو محاولة روسيا السيطرة على هذه الأسواق عن طريق بناء خطوط أنابيب نفط وغاز على حد سواء كما تحاول إيران التوصل إلى بناء خطوط أنابيب تضمن من خلالها الوصول إلى كل من أوروبا والهند عبر باكستان .

نعم إن العالم سيظل بحاجة إلى النفط وستظل ناقلات النفط العملاقة مستمرة في شحن النفط العربي إلى كل أنحاء العالم .

نعم لقد كانت الولايات المتحدة هي الضامن الأكبر في تسويق النفط والغاز العربي وفي إيصاله إلى الدول الحلفاء والمدفوع ثمنه بالدولار الأمريكي . واليوم تشترك كل دول العالم وبالذات القوى العظمى في ضمان أمن وسلامة أنابيب النفط والغاز على حد سواء .

وأعتقد جازما بأن الوقت قد حان إلى عقد إجتماع على مستوى القمة من أجل رسم استراتيجية قومية جديدة للمنافسة في تصدير الغاز العربي بواسطة خطوط أنابيب عملاقة إلى كل من أوروبا وإلى كل من الهند والصين . ودعوة كافة الخبراء والمختصين في الغاز والنفط وخطوط أنابيب النفط والغاز لإجراء الدراسات ورفع التوصيات من أجل إيجاد السبل الأمثل لإيصال النفط والغاز العربي إلى كل العالم وإلا فإننا سوف نتخلف عن دخول ميدان المنافسة في تسويق إنتاجنا خلال العقدين القادمين .

إن الجغرافيا السياسية تعطينا خيارات واضحة وهي أن يتم تصدير النفط والغاز من خلال العراق إلى أوروبا عبر الموانىء التركية أو من خلال الأردن وسوريا وبناء خطوط أنابيب عملاقة لنقل النفط والغاز إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط أو بناء خطوط أنابيب نفط وغاز من خلال ميناء الفجيرة أو ميناء صلالة في سلطنة عمان عبر مياه المحيط الهندي بإتجاه الهند والصين .

ويجب التحرك بسرعة في بناء خطوط أنابيب نفط وغاز عملاقة إلى الدول المستوردة قبل أن نصبح سجناء للممرات المائية الإستراتيجية ولناقلات النفط فنخسر الأسواق الدولية المستوردة والمستهلكة سوقا بعد سوق .

وفي النهاية لا تنفقوا أموالكم الطائلة في عقد صفقات السلاح التي لا تجدي من قريب أو بعيد فهي أسلحة مهما تقدمت ستظل من الدرجة الثانية لا تفيد في ميزان القوى . بل أنفقوا بعضا من أموالكم في شراء التكنولوجيا المتطورة وراء صناعة السلاح وتدريب أبنائكم في مراكز العلم والبحث . ولا تنفقوا أموالكم في الصراع العربي العربي كي لا يصل هذا الصراع أبوابكم . ولا تكونوا طرفا في إذكاء الفتنة بين السنة والشيعة فهي محرقة تأكل الأخضر واليابس .



تعليقات القراء

احييك
شكرا عالنصيحه
12-01-2014 11:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات