منظومة الغش


بُخطيء من يظن أنّ الغش ظاهرة تتعلّق بامتحان التوجيهي فقط ، فهي سابقة ولاحقة وتشمل قطاعات أُخرى . ولكن درجت العادة أن تُسلّط الأضواء على هذا الامتحان ويوضع تحت مجاهر وعدسات مكبرة ، وتتناوله وسائل الأعلام المختلفة ، فهو حديث الساعة ومحور الاهتمام في البرامج واللقاءات . كيف لا والامتحان نفسه يحظى باهتمام كل بيت أردني بشكل مباشر أو غير مباشر . كما أنّ الوزارة قد صنعت حوله هالة وجعلت منه عملاً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

وكان مسؤولوا الوزارة يحرصون على أن يخرج بأفضل حال ودون أيّ لغط . إلا أنّ التّصريحات والإجراءات غير المسبوقة هذا العام تُثبت أنّ الوضع لم يكن على ما يُرام في السنوات السابقة ، فكان التشديد بالتّعليمات والضوابط والإجراءات ، والذي نأمل بعدها أن يخرج الامتحان بأفضل صورة ونتيجة ممكنة . فالكمال لله .

ومن المعلوم بأنّ الغش في الامتحانات يسبق التوجيهي بسنوات ، فكيف لمن اعتاد الغشّ في سنوات سابقة أن يتوقف عنه فجأةً في التوجيهي ، وهذا ما يزيد العبء على الوزارة بهذا الامتحان .

إن الغش ليس ظاهرة مقتصرة على التوجيهي فحسب ، بل هو منظومة نواجهها في كثيرٍ من تعاملاتنا .

فما هو تفسير حدوت انهيارات وتشققات في شوارع تم تعبيدها وصيانتها قبل فترة وجيزة عند تعرضها لعارض جوي كالأمطار أو الثلوج . بل أحيانا تحدث لها تلك المشاكل بسبب الاستعمال العادي فقط . وكأنها مصممة للفرجة أو التصوير وليس للاستعمال .

ونفس الظاهرة يشكو منها أصحاب الشقق الجديدة ، إذ بعد فترة وجيزة من الاستعمال تبدأ العيوب والمشاكل بالظّهور تباعا ، وما ظاهرة عرض الشقق للبيع بعد شراءها بفترة قصيرة إلا بسبب هذه المشاكل وتفاقمها .

ودع عنك الغش في الخضار والفواكه والمواد الغذائية والتلاعب بفترة صلاحيتها . واللحوم وبيع المستورد على أنه بلدي أو تطريه المجمّد واستعماله في المطاعم ، والألبان والزيوت وقطع الغيار والأجهزة .

والمعلم الذي لا يبذل الجهد المطلوب منه داخل الحصة الصّفيّة ، مدّخراً ذلك للدروس الخصوصية سواءً البيتيّة أو في المراكز التعليمية ، والتي يكون أما مالكاً لها أو مشاركا فيها . فيجد الطالب المعاملة والاهتمام الخاص والأسئلة والحلول والشّرح الذي ضنّ به على طلابه في المدرسة وأظهر كفاءته ومهارته خارجها . مما جعل المدراء يشكون من عدم التزام الطلاب بالدوام المدرسي خاصة مع قرب الأمتحانات . أليس هذا نوع من الغش والذي بات الطلاّب وأولياء أمورهم يشكون منه .

وبعد ، فانّ الغش منظومة ، هذه نماذج منها ، يجب محاربتها والتّخلّص منها بالتربية أولا وبغرس القيم والأخلاق ثانيا وبالقوانين والإجراءات الصارمة بحق المخالفين أخيرا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات