أيها المسلمون : تذكروا تاريخكم لتعرفوا .. طريق النصر


من الوثائق التاريخية الإسلامية رسالة من الخليفة الأول – أبي بكر رضي الله عنه – إلى أبي عبيدة بن الجراح قائد جيش المسلمين في الشام يقول فيها (بسم الله الرحمن الرحيم . من عبد الله بن أبي قحافة إلى أبي عبيدة ابن الجراح . سلام الله عليك .. أما بعد فقد وليت خالدا قتال العدو في الشام . فلا تخالفه واسمع وأطع , فاني وليته عليك وأنا اعلم انك خير منه , ولكن ظننت أن له فطنة في الحرب ليست لك , أراد الله بنا وبك سبيل الرشاد ).

وقبل واقعة اليرموك بعشرين ليلة مات الخليفة الأول أبو بكر رضي الله عنه , وتولى الخلافة عمر بن الخطاب , وبينما واقعة اليرموك قائمة على قدم وساق وصل إلى أبي عبيدة كتاب من عمر رضي الله عنة يقول فية : ( بسم الله الرحمن الرحيم , من عبد الله عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح , أوصيك بتقوى الله ,الله يبقى ولا يبقى سواه , الذي هدانا من الضلالة , وأخرجنا من الظلمات إلى النور .. وقد استخلفتك على جند خالد بن الوليد فقم بأمرهم , وبحقي الذي عليك لا تقدم المسلمين إلى هلكه رجاء غنيمة , ولا تنزلهم مكانا قبل إن تستريده لهم ونعلم كيف مأتاه , وإياك وإلقاء المسلمين في التهلكة , وقد ابتلاك الله بي وابتلاني بك , فغض بصرك عن الدنيا وأله قلبك عنها , اياك ان تهلكك كما أهلكت من كان قبلك فقد رأيت مصارعهم ).

هذه الوثائق تضعنا أمام خليفتين للمسلمين , من الخلفاء الراشدين وقائدين من أكفا قادتهم .. الجميع تحكم المصلحة العامة أعمالهم , فبدافع المصلحة العامة يرى كل خليفة راية في قيادة الجيش في الشام .

وبدافع المصلحة العامة ضرب القائدان العظيمان المثل الأعلى بنبالة القصد , وسلامة الهدف , وسمو الخلق , وصفاء النفس .

أيها العرب المسلمون , هذا واقع مشرق من تاريخ الإسلام يرينا كيف محق الإسلام أخلاق الجاهلية واحل محلها أخلاقا تمثل الإخاء والمحبة , وصفاء النفس والإخلاص لله رب العالمين , وكيف صانت هذه الأخلاق النبيلة وحدة الصف , وكيف صنعت للجيش الإسلامي حلة النصر .. وإنها لصفحة مجيدة من تاريخ الإسلام تصور كيف يصوغ الإيمان بالله نفسية الرجال , وكيف يسدد أعمال الأبطال , وكيف يقودهم إلى النصر والفلاح .



تعليقات القراء

كعابنه حر
استاذي الكريم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشيدين رضوان الله عليهم لم يتبقى للعرب اخلاق لان الاخلاق اهم من الدين قل الله تعالى وانك لعلى خلق عظيم وقال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم انما وتيت لكمل مكارم الاخلاق نظروا الى الدول الوثنيه كا اليابان الصين كوريا قوانينهم دنياويه شوفوا اخلاقهم اما نحن فا قوانينناربانية من عند الله وشوفوا الفرق
05-01-2014 09:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات