مناسف بالجرافات


مفارقة كبيرة تستحق أن تذكر لأنها تعطي دلالة مهمة عن طبيعة العلاقة بين التاجر أو الصناعي الأردني والدولة والمجتمع ، وهي مفارقة رمت بها الأقدار وجاءت في وقتها ولايمكن إلا للأعمى أن يوهم نفسه أنه لم يسمع عنها وليس مشاهدتها فقط ، وتلك المفارقة قيام دولة الامارات بالتبرع للأردن ب22 الية بقيم تعادل 3ملايين دينار كمحاولة لإخراج الثلجة من صفة الكارثة إلى أنها خير من رب السماء .

وعلى الجانب الأخر تقام حفلات المناسف والحلويات في أكبر قاعات عمان وبقية مدن المملكة لحصد الأصوات للوصول غلى عضوية غرف التجارة وغرفة تجارة الأردن كي يكتمل النفوذ المالي والإداري وتصبح حركة التجار وهم أعضاء أكثر قوة في فرض سيطرتهم على سوق تجاري يطغى عليه الإستغلال والفساد والغش حتى في لقمة عيش المواطن ، والصدمة الكبرى من هذه الاحتفالات التي تغنى بها دولة الرئيس وإعتبرها إنجازا أردنيا ختم عليه " حكومة النسور " بثلاثية تمثلت بإنتخابات نيابية وبلدية ومن ثم غرف تجارة في عام واحد .

والذي أطلع على نسب الاقتراع وعدد الأصوات التي حصدها من فازوا في الانتخابات يسعلم مباشرة أنها معركة للنخبة فقط ، والنسبة تقول 38% هم من إقترعوا وهناك من حصد 260 صوت واقل وحصل على مقعد عضوية وهذا العدد لايشكل شيئا يذكر من اسماء من يوجدون في دفتر دين هذا التاجر أو ذاك .

إذا السؤال الذي يطرح هنا كم بلغت تكلفة الحملات الدعائية وما رافقها من حفلات ومناسف ؟ وهي في الأكيد تفوق قيمة التبرع الاماراتي للمملكة ،إذا لماذا يدفع تجار غرف المملكة هذه المبالغ المالية المرتفعة والتي إذا ما قسمت على عدد الكتل والمترشحين فردا مقابل الوصول لكرسي العضوية ؟ ، هي كثيرة جدا السلوكيات التي يختلط بها المال " الفاسد " مع المنصب والتي عندها يضيع كل شيء وتصبح الجرافة مقابل المنسف .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات