السعودية .. ستشعل فتيل المنطقة


السعوديه الأن تتصدر المشهد السياسي ... تماشت السياسه السعوديه مع تطلعات المجتمع الدولي عندما كان النهج المتبع هو ( انهاء النظام السوري ) ... وما ان استجد التقارب الايراني الامريكي حتى (قفزت ) السعوديه فجأه من القطار السياسي العالمي المجمع لتختار طريقا اخر تسلكه .. فأي طريقا او مسارا اختارت ؟ ... اختارت مسار ( انهاء النظام السوري ) ... وبناءا عليه ..

1- فسخت السعوديه علاقتها مع اميركا ... واصبحت وجها لوجه معها ...السعوديه ولأول مره تتبنى بناء ( قطب ) جديد بالمنطقه ... هي تأسس الأن لبناء تحالف جديد بمنطقة الشرق الأوسط وربما بالعالم وستنجح بذلك .

2- السعوديه لها خلاف طويل مع ايران .. وهي لا تطمئن لها ولن تطمئن لها ... وعليه سياسه المداهنه الامريكيه بغية تحقيق مصالحها على حساب الشعوب الاخرى رفضته السعوديه قلبا وقالبا .

3- من افكار السعوديه الحيز التنفيذ الأن هو استثمارها ( بالمعارضه السوريه ) والتي لم تتخلى عنها يوما .. وتسعى الأن السعوديه الى رفع سوية ( المعارضه السوريه ) الى درجة تعميمها الى ( معارضه على مستوى منطقه عربيه شامله ) .. اي بمعنى .. تحويل المعارضه السوريه الى معسكر سني مناهض للمعسكر الشيعي .

4- المعسكر السني مما يرفع اوجه خطورته ومكانته وقوته الى درجة الخطوره العالميه وليست العربيه فقط انها رفعت من سوية ( المتشددين ) منهم ..اي بمعنى اقرب السعوديه تتبنى ( القاعده الأن ) .. والمصالح بينهما مشتركه مما يعزز ويسرع عملية التحالف فيما بينهما .

5- تعمل السعوديه على تحقيق ( التوازن ) بموازين القوى بمنطقة الشرق الأوسط اضافة الى استخدامها لورقة ( المتشددين ) كورقه رابحه في اجبار السياسه العالميه على مراجعة حساباتها بما يتعلق باقترابهم من ايران ومن تراخيهم يقضية ( انهاء النظام السوري ) اضافة الى تأمين حمايه معتبره لدول الخليج من الخطر الايراني واعوانه .

6- السعوديه قد يوصفها السياسيون بشكل عام ( انها باتت تلعب بالنار ) ... ولكن السعوديه حقيقة وعلى ارض الواقع ومعها الدول الخليجيه الاخرى هي تعد من الدول الاكثر تسلحا واقتناءا للسلاح المتطور ( ترسانه عسكريه عملاقه ) بالاضافة الى قوتها الاقتصاديه بالاضافة الى ان تخليها عن اميركا لا يعنيها بشيء .. السعوديه لا تعتمد على اميركا بشيء وان كان هناك اعتماد عليها ببعض الامور والمصالح تستطيع السعوديه ان تجد البديل بكل سهوله .

7- التحالف او ( القطب ) السعودي الجديد وجد انه لا مانع لديه من الاقتراب من ( اسرائيل ) لتلاقي المصالح ... السعوديه هي المحور ... هي من تمسك جميع الخيوط ... والتحالف ( القطب ) السعودي الجديد هو اطار و شرطا ان تكون جميع اطرافه منفتحه على بعض او بينهما اتصال او تبادل منفعه .. اي ليس شرطا ان ( المتشددين ) يكون لهم علاقه مع اسرائيل .. وانما جميعهم حالات منفرده ترتبط بالمحور وهو السعوديه وضمن اطار التحالف الجديد.

8- مما عزز هذا المفهوم ( رفض ) السعوديه ترشيح نفسها الى مقعد مجلس الامم المتحده الغير دائم لأسباب افصحت عنها ومنها .. ان الامم المتحده تكيل بمكيالين ... عدم جديتها بانهاء نظام الاسد .. وعدم جديتها بوضع حد للتطور النووي الايراني .. عدم قدرتها على الزام الدول بتنفيذ قرارات الامم المتحده مثل اسرائيل ... وغيره .. وجدت السعوديه نفسها بهذا التجمع عباره عن دوله فاقده لارادتها السياسيه وعدم تحقيق رغباتها السياسيه التي تجد فيها العداله .. وخرجت السعوديه بأنطباع ان المجتمع الدولي هو عباره عن ( ديكور ) فقط وان الدول الكبرى وربما الصغرى تسير الاحداث والقرارات بناءا على مصالحهما فقط ويتم ذلك باتفاقات جانبيه وربما تهديد وربما بالاغراءات والمساعدات وغيره ولم تقتصر المسأله على القرارت الدوليه السياسيه حتى امتدت الى فروعها وتفصيلاتها ومنها محكمة الجنايات الدوليه العاجزه والقاصره عن تنفيذ مهامها مثل ( البشير ) المحكوم لدى الجنايات ولم يتم القبض عليه كمثال ... بالاضافة الى تسيس كل فروع الامم المتحده بما يتوافق مع مصالح الدول الكبرى وحلفائهم ومنها ( حقوق الانسان / المجتمعات المدنيه / اليونسكو / ... ) حيث بات معروفا ان هناك تفاوت بتطبيق هذه التشريعات هنا وهناك والتراخي والشد هنا وهناك .. والتدخل بشؤون الدول بحجج ( حقوق الانسان / المجتمعات المدنيه .... ) اي بمعنى المزاجيه بتطبيق هذه التشريعات ووفق المصالح .

9- السعوديه بلا شك تمهد الأن لبناء تحالف وانشاء ( قطب ) بالمنطقه وقد قطعت شوط جيد بهذا.. تابعوا التحركات السعوديه السياسيه بالفتره الاخيره ونشاطها السياسي المفاجئ ... وهذا مؤشر خطير ... لأن كل الدول التي تتعاون مع السعوديه وتربطها مصالح بها ستضع كل الدول تلك بأمتحان صعب ... السعوديه جاده بهذا الأمر .

10- الأردن .... بوضع حساس وحساس جدا ... انا حسب وجهة نظري بأن اقدام الاردن على ترشح نغسه لمقعد الامم المتحده الغير دائم سيضع الاردن بموقف ( صعب وحرج ) للغايه ... ( سيخرج ) الاردن الأن .. ولا بد ان يخرج من المنطقه ( الرماديه ) .. سيتعامل الأن اكررها مع ( الابيض او الاسود ) .. ( بنعم او لا ) ... ( الحياد ) لن ينفعه الأن نهائيا ... لأن الحياد سيلقي باللوم عليه من كافة الاطراف المتنازعه .. و ( نعم ولا ) ستجعل من الاردن يدخل بتحالف على حساب تحالف .. ستتضح صوره الاردن سياسا بشكا مرئي وواضح .. سيعرف العالم موقف الاردن تماما وبالظبط ان يقف .. ما هو موقفه اتجاه القضيه فلانيه او فلانيه ... وهذا بلا شك يقودنا الى تلك المقوله ( ستنقلب السياسه الخارجيه الاردنيه رأسا على عقب ) .

11- انا حسب وجهة نظري ربما الاردن ( تسرع ) بهذا الظرف الصعب انه رشح نفسه لهذا المنصب .. هو منصب بلا شك منصب ( تكليف ) وليس ( تشريف ) ... وعليه سيدخل الاردن بمغامره سياسيه لا نعرف نتائجها .

12- الاردن دوله معتدله ومتزنه سياسيا .. وبنت على ذلك الشيء الكثير .. واصبحت نهج معروف لدى الاردن ... سيتغير هذا الامر الأن ... ولو بقيت الاردن بعيده عن هذا المنصب لكان وضعها اكثر اريحيه وانطلاقه ومرونه وتحكما بالامور .. لكن بظل هذا الترشح وتبؤ المنصب ربما ندخل بمرحله ( تهديد مصالح الاردن ) اصبحت على المحك .

13- السعوديه تدرك حجم الاردن سياسيا وامكانياتها .. وتدرك جيدا ان الاردن ليست دوله عظمى وعلى ارض الواقع لا تستطيع ان تغير شيء من الوضع الاقليمي او العالمي .. هي تدرك بأنه عضو مساهم ومساعد ومشارك وذو تأثير طفيف على مجريات الامور ... والسعوديه تدرك جيدا ان الامور بالامم المتحده لا تسير بنزاهه وشفافيه وانما مبنيه على المصالح وبالتالي الاردن سيدخل بهذه الدوامه ( كأداه ) يخضع للتأثير دون ان يبدي رأيه وقناعاته السياسيه ورؤيته للأمور ... الاردن وضع نفسه بموقف اعيد واكرر ( صعب للغايه ) .

14- السعوديه لن تلجأ للأردن بأي امر سياسي للتصويت على امر هنا او هناك .. لو ارادت ذلك كان رشحت نفسها هي وكانت هي صاحبة القرار .. ولكنها يائسه من الوضع الاممي .. لذلك اتخذت مسارا بعيدا عن التجمع العالمي وتخطط لمواجهة تحدياتها وتحديات حلفائها الخليجين ومع الغير المتماشين مع سياساتها بأنشاء تحالف وقطب مناهض لسياسه اميركا الجديده بعد اقترابها من ايران .. تريد السعوديه ان تفرض رأيها وقناعاتها السياسيه بالقوه .. بقوة تحالفها الجديد وتجبر الامم المتحده واطراف الصراع على مراجعة حساباتها .

15- حصول الاردن على مقعد بالامم المتحده هو ( انجاز ) وهو تقدير لدور الاردن وسمعته الطيبه ... لكن ماذا يترتب على الاردن ان تفعل الان ... هل ( الانسحاب / الاستقاله /الاعتذار ) عن المنصب هو افضل شيء تفعله تجنبا ( للاحراج السياسي ) والذي سينعكس اثره على تهديد مصالح الاردن هنا وهناك ؟ ... هل يستطيع الاردن ان يأخذ دور اكثر فعاليه واكثر نشاطا بأن يلعب دور التشاوري والاقناع بين الاطراف للوصول الى حل ؟ .. هل هذا الدور له تأثير على اطراف النزاع لقضيه هنا او هناك ؟ .. وهل الاردن دوله عظمى لتفرض رأيها على دوله هنا وهناك ايضا ؟ .. هل يملك الاردن من القوه يدعم قراراه السياسي داخل الامم المتحده بأن يهدد مصالح دوله هنا وهناك ؟ ... ذلك لن يجدي نفعا .. دور الاردن كدوله محدوده الامكانيات سيكون تأثيرها بسيط وبسيط جدا لا يغير من معادله اللعبه الدوليه الكبيره .

16- السعوديه ... بتبنيها ( المعارضه السوريه / المتشددين بشكل عام ) وسعيها لعمل تحالف .. هذا الأمر .. يخضعها للتساؤلات التاليه ...

17- هل السعوديه لا تمانع بأن يتم تصنيفها كدوله راعيه ( للأرهاب ) حسب التصنيف العالمي ؟ .... كيف ستتعامل مع هذا الامر ؟.. هل هي غير مباليه ومستعده له ؟ ... هل رؤية السعوديه الى تعامل المجتمع الدولي بمكيالين جعلها تقدم على هذه الخطوه ليأسها من المجتمع الدولي وعدم نزاهته ؟ .. هل السعوديه تسير على خطى ( بالقوى العسكريه والاقتصاديه وبالتحالفات ) تستطيع ان تفرض رأيك ومطالبك وتنفذ سياستك ؟ ... هل تدرك السعوديه خطورة ما تقوم به والذي اقله قد يؤدي الى حرب اقليميه ؟ ... كيف ضمنت السعوديه ان ( المعارضه / المتشددين ) لا ينقلبوا عليها يوما من الايام ؟ ... كيف ترى اسرائيل التقارب السعودي مع ( المتشددين ) اليس هذا يهدد امنها ؟ .. ما هي الضمانات التي قدمتها السعوديه الى اسرائيل لتغض النظر عن دعمها ( للمتشددين ) ؟ ... هل اخبرتها ان المسأله مرحليه وانهم كبش فداء مثلا ؟ ... هل ( المتشددين ) يتعاملون مع السعوديه بالقطعه .. خطوه بخطوه .. ومراقبه ؟ ... هل غاية السعوديه هو ( انهاء حكم الاسد ) ومن ثم ينتهي تحالفاتها وسياساتها الجديده ثم تعود الى احضان المجتمع الدولي ؟ ... كيف تنظر السعوديه الى حلفائها واصدقائها العرب ؟ .. هل هي على استعداد عن التخلي عنهم كليا في حال لم يدخلوا بحلفها ؟ ... كيف سيكون موقف الاردن اذا دعتها السعوديه للوقوف الى جانبها بمسألة ( انهاء النظام السوري ) ؟ .. هل سيوافق الأردن ؟ .. في حالة النعم او لا ماذا ستكسب الاردن وماذا ستخسر ؟ ... هل مقعد الامم المتحده سيكون نقمه على الاردن لا سمح الله ؟ .. هل الاردن على استعداد للمغامره السياسيه وبمستقبله السياسي بما ستؤول اليه الامور من ممارسه نشاطه كعضو غير دائم بالامم المتحده ؟ ... سؤال اخر ... هل سيتعرض الاردن لضغوط سياسيه تؤثر على قراره وموقفه وتصويته داخل الامم المتحده لأي قضيه بعيدا عن قناعاته ورؤيته السياسيه ومصالحه ؟ ... لماذا وضع الاردن نفسه بهذا الموقف ؟ ..سؤال .. ماذا لو طلبت السعوديه من الاردن ان تؤيد قرار ( رحيل الاسد ) بالامم المتحده ؟ ... كيف يفكر الارن الأردن بهذه الاحتمالات ؟ .. بعيدا عن ( كرسي الامم المتحده ) لو فرضنا الاردن لم يترشح وبقي كما هو سابقا بالمنطقه ( المعتدله ) وطرحت عليه السعوديه الانضمام معها بدعم ( المعارضه ) ما هو جواب الاردن وموقفه ؟ .. والسؤال من هم اطراف التحالف الجديد الذي سينضم الى السعوديه هل ( تركيا / مصر / الاردن / اليمن / ليبيا / .... ) ؟ .. ما مدى يقين السعوديه انها ستنجح بمهامها ورؤيتها وتحقيق اهدافها .. هل ستنجح ؟ ..الايام القريبه ستجيب على كل شيء.
18- اميركا .. سياسة اوباما سياسه ( غير مباليه ) .. بارد الاعصاب .. الحزب الديمقراطي يتصف بالهدوء والجنوح نحو السلم والنظر الى الداخل وليس الى الخارج .. والتحركات السعوديه تراقبها اميركا بدون تدخل او تأثير .. ولا تمانع اميركا عن ماذا ستسفر تلك التحركات .. ما يهمه بالدرجه الاولى هو مصالحه ... ولو قامت السعوديه واسرائيل بتوجيه ضربه لأيران لن يحرك ساكنا الا اذا شعر ان اسرائيل امنها اصبح بخطر .. لا مانع لدى اوباما ان تستمر الازمه السوريه والفوضى الموجوده بالوطن العربي وحروبها مائه سنه اخرى .

19- ومرة اخرى .. سبق وان قلنا ان السياسه ( لا يوجد بها حلقه اخيره ) .. فمن منا كان يتوقع ان السعوديه تغرد خارج السرب ... ومن كان يتوقع ان السعوديه قلبت الامور رأسا على عقب .. ومن كان يتوقع ان تبرز السعوديه بوجها السياسي الجديد وتقبل التحدي .. ومن كان يتوقع ان السعوديه تنشأ حلف ( وقطب ) يوازي الاقطاب الاخرى ذو نفوذ وقوه سياسيه وعسكريه واقتصاديه ..... من كان يتوقع ان السعوديه ربما تعيد رسم المنطقه ... ومن كان يتوقع ان السعوديه الأن ربما هي من ستشعل فتيل المنطقه .. واتوقع ان السعوديه هي من ستفشل مؤتمرجنيف 2 وأن عقد.

لذا اجد ان الامور تتعقد اكثر .. المشهد السياسي تعقد وسيتعقد بالمستقبل اكثر ... الاقليم يتعرض لاعاده رسم سياسات وتحالفات ... السعوديه هي عراب هذه المرحله ... السعوديه عليها الف علامه استفهام .. ولا ندري هل سياستها ستقود العرب الى الدمار ام الى العمار ؟ ... لذا انا حسب وجهة نظري اجد وحسب رأي الشخصي ان ( الاردن ) من الافضل له ان ينسحب من مقعد الامم المتحده لأان هذا الوقت غير مناسب . والظرف غير مناسب .. وان انسحب الاردن من مقعد الامم المتحده سيحافظ على توازنه كما كان من قبل ويبقى ضمن المنطقه المعتدله والمتزنه ويقتصر دوره كما كان من قبل مبادر لحل الازمات سياسا ويقوم بعمله الانساني قدر المستطاع وان يقف مراقب عن بعد مثل ذي قبل ويبتعد عن الصراعات الاقليميه المعقده على وجه الخصوص وعن القضايا العالميه على وجه العموم .. وان يبقى دوله مستقره امنها ونموذج غير مهدده مصالحه .. ويبتعد عن منطقة الاشتعال والتأزيم وان يبتعد عن منطقة ان يكون ( بوز مدفع ) لأي قضيه وان يكتفي بدور المساهم والمشارك والمبادر وان يبحث عن مصالحه ويحافظ عليها ويبقى ضمن اطار صديق الجميع بدون ان يثير اي حساسيه طرف او دوله او يدخل معهم بصراعات لا تنتهي وحسابات ونتائج نحن بالغنى عنها .

المشهد ضبابي .. على اية حال هذه وجهة نظر ورأي الشخصي ... ومع احترامي للجميع .. وحمى الله الاردن ملكا وشعبا وارضا .



تعليقات القراء

من عجلووووون
ايران خربت العراق وها هي تخرب سوريا، وان صمتنا عليها ستدمر باقي الدول العربيه، لا اتوقع ان سنيا يقبل بان يبيد الشيعه اهله ويدمرون وطنه ويشردوه في البراري بين ظما الصيف وجوع وبرد الشتاء مذلولا مدحورا، وهم يعيثون الفساد في الارض. اذ لا بد من وقف هذا الخطر الرافضي الصهيو صفوي. فايران مدعومه امريكيا واسرائيليا تحت غطاء الممانعه والمقاومه.

والا سنجد الرافضه على اراضينا وفي الاماكن المقدسه في السعوديه..الخطر كبير ويجب وقفه.

باختصار هدف الشيعه مكه والمدينه. ولا يوجد سني واحد سوي العقل يقبل ان تقع هاتين المدينتين المقدستين بيد الرافضه.
19-12-2013 02:46 PM
ترسانه كبيره قال
ترسانه اسلحه عملاقه .. نسيت ايها الكاتب ان هذه الترسانه مخزونه في امريكا .. وثانيا هذه الترسانه من يديرها هم امريكان .. يا زلمه السعوديه وكل الدول العربيه لا تملك من امرها شيء على الاطلاق .. توكل على الله وقول كلام بخش العقل ..



قال اكبر ترسانه قال لمين من غير شر يعني لإسرائيل وتحرير القدس يعني ؟؟



نحن امة أذلت نفسها بنفسها من اول يوم ارتمت فيه في احضان امريكا التي لا تعرف اي معنى للصداقه ولا للحليف فقط مصلحتها فوق الجميع حتى لو كانت مع ايران او مع بشار الاسد .. والشعوب مش مشكله ..



كون دقيق في تحليلاتك ايها الكاتب .
19-12-2013 04:37 PM
عنان ابو يوسف
الاستاذ برهان بعد الاحترام انصحك بعدم الكتابة في السياسة لان تحليلاتك غريبة وبعيدة عن الواقع وهي اقرب الى التهويمات ثانيا ارجو منك ان تنتبه الى لغتك العربية لانك وقعت باخطاء شنيعة راجيا لك التوفيق فتحليلاتك السياسية هي ابعد ما تكون عن السياسة
20-12-2013 11:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات