إيرانيون يجتمعون لإحياء ذكرى "ندا" .. والشرطة تفرقهم بالقوة


جراسا -

عمدت قوات مكافحة الشغب الإيرانية إلى تفريق التظاهرة التي نظمتها المعارضة في ساحة "هفت تير" في وسط طهران إحياء لذكرى الفتاة الإيرانية التي قتلت برصاصة في صدرها، بالهراوات والغازات المسيلة للدموع.

وانتهت التظاهرة التي تناقل الإيرانيون دعوة للمشاركة فيها عبر موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "تويتر"، وضمت نحو ألف من أنصار موسوي، بعد حوالي ساعتين على بدئها احياء لذكرى "ندا"، الشابة التي قتلت في تظاهرة السبت برصاصة في صدرها بحسب ما ظهر في شريط فيديو بث عبر الانترنت وشاهده الكثيرون.

وكان حوالي 500 عنصر من شرطة مكافحة الشغب وميليشيا الباسيج انتشروا في ساحة هفت تير، التي ظلت مفتوحة امام حركة السير.
 
 
وقال احد الشهود للوكالة الفرنسية ان "ما بين 50 الى 60 شخصا تم اعتقالهم".

واضاف شاهد آخر ان القوى الامنية عمدت الى "وضع علامات" من الطلاء على السيارات التي كانت تمر في المكان وتطلق العنان لابواقها دعما للمتظاهرين، كي يتسنى للشرطة اعتقال سائقيها لاحقا.

وقال ان الشرطة اطلقت ما لا يقل عن سبع قنابل مسيلة للدموع باتجاه مجموعة من حوالى 200 متظاهر كانوا يصرخون "الله اكبر".

واكد شاهد ثالث ان الشرطة عمدت الى اعتقال اشخاص منفردين. واوضح شاهد آخر انه رأى عشرة اشخاص على الاقل معتقلين وضعوا في آليات الشرطة.

وقال آخر انه شاهد رجلا جالسا على مقعد موقف حافلات النقل المشترك يتعرض للضرب بالهراوات.

وتقع ساحة هفت تير في وسط طهران وهي احدى اكبر ساحات العاصمة.

وانتشرت القوى الامنية باعداد غفيرة في الساحة ومحيطها وانتشر المئات من عناصر مكافحة الشغب مسلحين بالهراوات والخوذات، بالاضافة الى وحدات من ميليشيا الباسيج الاسلامية.

وهدد الحرس الثوري الايراني، الجيش العقائدي للنظام في الجمهورية الاسلامية، الاثنين المتظاهرين بانهم سيواجهون ردا "حاسما وثوريا" من جانبه، اذا ما واصوا تحركهم.

وهي المرة الاولى التي يوجه فيها الحرس الثوري تحذيرا من هذا النوع منذ بداية الاضطرابات التي اسفرت عن مقتل 17 شخصا وفق التلفزيون الايراني.
 
 
الشرطة تدعو للوشاية "بالمشاغبين"

ودعت الشرطة الايرانية الاثنين في نداءات بثها التلفزيون ونقلتها على الاقل وكالة انباء واحدة، الى الوشاية "بالمشاغبين" الذين يشاركوا في تظاهرات المعارضة للتعرف عن هوياتهم.

وقال النداء الذي بثه التلفزيون الرسمي ان "على المواطنين تقديم كل المعلومات والصور التي بحوزتهم للشرطة لاعتقال المشاغبين".

وعرض التلفزيون ارقام هاتف جهاز الطوارئ في الشرطة وثلاثة ارقام خاصة وعناوين الكترونية. واعلنت الشرطة ان "بعض المشاغبين" اعتقلوا "بمساعدة مواطنين".

من جانبها انشات وكالة فارس القريبة من الحكومة والمتوفرة على الانترنت قسما خاصا اطلقت عليه اسم "بلغوا عن المشاغبين".

وعرضت صفحة الموقع صور 15 شخصا يبدو انها التقطت خلال التظاهرات واحيطت بدوائر حمراء وكتب الى جانب كل صورة "المشاغبون في اضطرابات طهران الاخيرة".

واعلنت اذاعة طهران الرسمية صباح الاثنين ان 457 شخصا اعتقلوا السبت خلال التظاهرات في وسط العاصمة احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.
 
 
مناظرة بين نجاد وموسوي

من جانبه، دعا رئيس البرلمان علي لاريجاني الى مناظرة تلفزيونية بين موسوي والرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد.

وطلب عدد من مراجع الدين الكبار في قم الغاء نتائج الانتخابات، وقال آية الله صافي كلبيكاني إنه يجب أن "لا يُلقى اللوم دائما على المعارضين، ملوحا بأن لديه الكثير مما يقوله.. ولكن ليس الآن".

وتأتي هذه التطورات في وقت تتحدث مصادر عن محاولات خلف الكواليس لانهاء الأزمة بعيدا عن إراقة الدماء وما ستخلفه من نتائج عكسية في علاقة الشعب بالنظام كما أشار الى ذلك موسوي والرئيس السابق محمد خاتمي وكبار مراجع قم.
 
 
ارتفاع عدد الاعتقالات

وارتفع عدد الأشخاص الذين اعتقلوا في المواجهات التي جرت مساء السبت في محيط ساحة أزادي في طهران الى 457 معتقلاً، بحسب ما أفادت الإذاعة الرسمية الايرانية نقلاً عن مصادر في الشرطة الإثنين.

وذكرت وكالة أنباء فارس من جهتها نقلاً عن مصادر في الشرطة أيضا إصابة 40 شرطياً بجروح وتضرر 34 مبنى حكومياً.
 
 
التزوير

ونقلت قناة "العربية" على لسان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي قادخودائي أن عدد الأصوات المحصاة في الانتخابات الايرانية في 50 مدينة يفوق عدد الناخبين بثلاثة ملايين صوت، في إشارة الى التزوير في نتائج الانتخابات التي فاز بنتيجتها محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسية جديدة.

وتعليقاً على ذلك قال مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صادقيان لـ"العربية" إن هذه النتائج أولية ولم يصدر بعد بيان نهائي عن مجلس صيانة الدستور، موضحا أن أصل الخلاف عند المرشحين الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي هو في التزوير في حد ذاته وليس مقدار التزوير، بمعنى أن وجود تزوير يستدعي إلغاء النتائج.

ومن جهتها زعمت الاذاعة الحكومية الايرانية الاثنين أنه لم تندلع اضطرابات في طهران الليلة الماضية وأن العاصمة عاشت حالة من الهدوء للمرة الاولى منذ إجراء انتخابات متنازع على نتائجها في 12 يونيو/حزيران، وقال تقرير الاذاعة "شهدت طهران الليلة الماضية أول ليلة من الهدوء والسلام منذ الانتخابات"، لكن شهوداً أبلغوا وكالة "رويترز" أمس أنه ترددت أصداء أعيرة نارية في منطقتين بشمال طهران وهما معقلان لمير حسين موسوي.
 
 
نقاط خلل في نسب المشاركة

من ناحية أخرى رأت دراسة أجراها معهد بريطاني أن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تكشف عن "نقاط خلل" في نسب المشاركة وتبدل في التوجه العام "غير قابل للتصديق الى حد بعيد" لصالح الرئيس محمود احمدي نجاد بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.

ورأى معهد تشاتام هاوس أن تحليل الارقام التي أعلنتها وزارة الداخلية تكشف أنه لم يكن من الممكن لمحمود احمدي نجاد تحقيق مثل هذا الفوز الساحق دون تغيير جذري في السلوك الانتخابي لسكان الأرياف وتبدل "مستبعد للغاية" في توجه الناخبين الاصلاحيين السابقين لصالح نجاد.

وبحسب الدراسة، فإن أرقام وزارة الداخلية تشير الى تبدل في المزاج لصالح الرئيس طاول 50.9% من الناخبين، كما توحي بفوزه بـ47.5% من اصوات الناخبين الذين أيدوا مرشحين إصلاحيين في انتخابات 2005.

وفي حين حث الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يقود جهوداً دبلوماسية لوقف برنامج ايران النووي الذي يخشي الغرب ان يتمخض عن صنع اسلحة نووية إيران، على وقف العنف ضد المحتجين، قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انه يتعين على السلطات القيام بإعادة فرز، ورفض أحمدي نجاد مثل هذا الدعوات بوصفها تدخلاً غربياً.



 



تعليقات القراء

نحن هنا
لا اله الا الله

اصابة مباشرة في صدر الديمقراطية تماما مثل الاصابة المباشرة في صدر هذه الفتاه بالرصاص الحي


الحمد لله على نعمة الاسلام و نعمة الامان و نعمة العفل
23-06-2009 07:54 AM
ابن اربد
بتعرفوا شو اسم وكالة الاباء الايرانية؟.....
23-06-2009 10:42 AM
بحر يافا
الله لا يردهم شيعة ببعض الحمدلله بأسهم بينهم وهيه ازا شيغية ارتحنا منها وازا سنية الله يرحمها مع انها سافرة يا الله على سوء الخاتمة.اللهم احسن ختامنا واجعل آخر ما ننطق به شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا عبدك ورسولك .اللهم آمين
23-06-2009 03:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات