ارتفاع معدل البطالة نصف نقطة مئوية


جراسا -

ارتفع معدل البطالة في الممكلة بنصف نقطة مئوية في الربع الثاني من العام الحالي وبلغ13 بالمئة بنسبة3ر10 بالمئة للذكور مقابل3ر24 بالمئة للإناث.

وبحسب نتائج مسح العمالة والبطالة الذي تجريه كل ثلاثة شهور دائرة الاحصاءات العامة اصدرتها اليوم الاثنين، فان معدل البطالة للربع الثاني ارتفع9ر0 بالمئة مقابل1ر12 بالمئة للربع الاول من العام الحالي.

وبينت نتائج المسح أن معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية "الأفراد الذين مؤهلهم التعليمي بكالوريوس فأعلى" إذ بلغت النسبة8ر13 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

وأشارت النتائج إلى أن حوالي2 بالمئة من المتعطلين هم أميون وأن48 بالمئة من المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي والنسبة المتبقية50 بالمئة كانت لحملة الشهادة الثانوية فأعلى.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى15بالمئة وبين الاناث نسبة44 بالمئة.

وسجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين15 الى19 سنة و20 الى 24 سنة ما نسبته 30 بالمئة و2ر23 بالمئة على التوالي.

وبينت نتائج المسح أن2ر63 بالمئة من المشتغلين الذكور تركزوا في الفئة العمرية20 الى39 سنة مقابل حوالي74 بالمئة للإناث.

كما بينت النتائج أن نحو نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي ونحو13 بالمئة ثانوي و35 بالمئة أعلى من الثانوي.

وأظهرت النتائج أن18 بالمئة من الذكور المشتغلين يعملون في المهن الأولية في حين بلغت نسبة العاملين في الحرف وما شابهها من المهن والمهن المتخصصة18 بالمئة و3ر16 بالمئة لكل منهما على التوالي.

وتركز2ر46 بالمئة من الإناث المشتغلات في المهن المتخصصة و21 بالمئة في مهنة الفنيين والمتخصصين المساعدين.

وبينت النتائج أن نحو4ر19 بالمئة من مجموع المشتغلين يعملون في قطاع الادارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي تلاه العاملون في قطاع تجارة الجملة والتجزئة إذ بلغت نسبتهم3ر16 بالمئة.

وبينت نتائج المسح ان22 بالمئة من الذكور المشتغلين يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع و1ر18 بالمئة في قطاع التجارة.

اما الإناث المشتغلات، فقد أظهرت النتائج أن4ر37 بالمئة منهن يعملن في قطاع التعليم و1ر15 بالمئة في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي.

وأظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين "نحو83 بالمئة" كانوا مستخدمين بأجر بحيث تكون النسبة81 بالمئة للذكور مقابل نحو93 بالمئة للإناث.

وأظهرت النتائج تفاوتا واضحا بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمستوى التعليمي، إذ تبين أن4ر57 بالمئة من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل نحو19 بالمئة للإناث.

وأشارت النتائج إلى أن2ر47 بالمئة من مجموع قوة العمل بين الإناث كان مستواهن التعليمي بكالوريوس فأعلى بالمقارنة مع نحو19 بالمئة بين الذكور.

وبينت النتائج أن معدل المشاركة الاقتصادية الخام "قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان" قد بلغ26 بالمئة وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح "قوة العمل منسوبة إلى السكان15 سنة فأكثر" 7ر65 بالمئة للذكور مقابل16 بالمئة للإناث مقارنة مع6ر64 بالمئة للذكور و15 بالمئة للاناث في الربع الثاني من عام2008.

يشار إلى أن المسح شمل عينة ممثلة بلغ حجمها نحو13 ألف اسرة موزعة على جميع محافظات المملكة وممثلة لمناطق الحضر والريف والأقاليم.

يذكر أن مسوحات العمالة والبطالة تنفذ في منتصف كل ربع وتقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملا "نيسان وأيار وحزيران".

(بترا)



تعليقات القراء

جلجامش
طبعا متوقع انه معدلات البطاله تزيد طالما انه التعيينات لناس وناس البعض يتنقل من وظيفه لاخرى حسب طلبه ولانه ودعوم والبعض مو لاقي وظيفه لانه ما فيه حد سانده
22-06-2009 09:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات