ماذا يفعل الأردن بمجلس الأمن !؟


يعتبر مجلس الامن احد اهم أجهزة الامم المتحده ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين .

ولمجلس الأمن سلطه قانونيه على حكومات الدول الاعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمه للدول الاعضاء .

يتكون مجلس الامن من خمسة اعضاء دائمين العضويه ولهم الحق بالنقض او ما يعرف بحق الفيتو ، وهذه الدول هي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وامريكا ، بالأضافه لعشرة دول اعضاء غير دائمين .

وتنتخب الجمعيه العامه الاعضاء الغير دائمين في مجلس الامن لفترات مده كل منها سنتان ويتم اختيار الغير دائمين من قبل الاعضاء الدائمين في المجلس ويتم التصويت والموافقه عليهم من قبل الغير دائمين .

وفي هذا العام 2013 كان الدور للمملكه العربيه السعوديه ان تكون عضوا غير دائم ، ولكنها تخلت عن هذا الحق بسبب اليات العمل وازدواجية المعاير في عمل المجلس كما قالت في البيان الذي صدر عن وزير خارجيتها ، وقد نسبت الاردن ليكون عضوا مكانه .

هذا ولم تحتج اي دوله على تنسيب الاردن لهذ المقعد، وهذا بادره غريبه صدرت عن الاعضاء الدائمين والغير دائمين في المجلس وهذا ان دل انما يدل على مكانة الاردن وقيادته الراقيه والمحترمه في عيون العالم اجمع وقد حصل على شبه اجماع على ذلك، من 193 دوله هي عدد اعضاء الجمعيه العموميه للمجلس .

بدأت بهذه المقدمه لكي يعرف البعض عمل مجلس الامن وكيفية عمله مع الدول ، وان الوصول لهذا المقعد ليس سهلا ابدا.

والعبره التي وددت ايصالها بأن هذا البلد الصغير بمساحته والصغير بموارده ، هو كبير بأهله وشعبه وقيادته، وهو كبير جدا بأعين دول العالم ، وينظرون له كنموذج بالتطور والتقدم والتأخي .

فما دام العالم ينظر لنا بهذه النظره المحترمه وبنظره من الاعجاب الى كل الانجازات التي تمت بهذا البلد والتي ستتم ، وبالمقابل البعض عندنا لا يعترف بكل هذا ، و لا ينظر الا للجزء الفارغ من الكأس ولا يعنيه الجزء المليئ منه بالانجازات .

فل نحمد الله على هذه القياده التي يحترمها العالم اجمع والتي تلعب دورا عالميا بكل القضايا المهمه .
مبروك للشعب الاردني هذا المقعد في مؤسسة صنع القرار وفي مطبخ العالم اجمع ،وفي مجلس يقرر مصير ومستقبل العالم .

ولكني اقول للدوله الاردنيه والى من يقرر سياستها الخارجيه ،هذا المقعد ليس سهلا واي قرار يصوت له الاردن ان كان سلبا او ايجابا بالمجلس عليه ان يتحمل نتائجه المستقبليه ، واملا ان تنتهي السنتين وهي مدة عضوية الاردن بأقل الخسائر السياسيه والاقتصاديه .

حمى الله هذا البلد و شعبه وقائده انه سميع مجيب الدعاء .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات