صعود النفط بفعل امال في انتعاش اقتصادي


جراسا -

ارتفعت اسعار النفط يوم الخميس اذ بعثت بيانات الامال في انتعاش اقتصادي وأثارت اضطرابات في نيجيريا العضو في منظمة أوبك مخاوف بشأن الامدادات.

وسجل مؤشر انشطة الاعمال لبنك الاحتياطي الاتحادي لفيلادلفيا اعلى قراءة له منذ سبتمبر أيلول عام 2008 بينما سجل مقياس مجلس المؤتمرات للاقتصاد الامريكي اكبر زيادة له في خمس سنوات في مايو ايار. وساعدت هذه التقارير على صعود النفط.

وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الامريكي في العقود الاجلة عند التسوية 34 سنتا الى 71.37 دولار للبرميل. وقفز سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 21 سنتا الى 71.06 دولار للبرميل.

وأظهر تقرير حكومي يوم الخميس ان عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على اعانات البطالة ارتفع الاسبوع الماضي لكن عدد العمال الباقين في كشوف الاعانات بعد تلقي اعانة اسبوع أولي هبط للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني.

وقالت وزارة العمل في تقريرها ان عدد طالبي اعانات البطالة الحكومية للمرة الاولى زاد 3000 الى مستوى معدل موسميا أعلى مما كان متوقعا 608 الاف. وكان محللون تنبأوا في استطلاع لرويترز أن تهبط الطلبات الى 600 ألف من قراءة سابقة 601 الف.

وجرى تداول النفط داخل نطاق ضيق حول 70 دولارا للبرميل في الاسبوع الماضي مع تقييم المستثمرين لما اذا كان ارتفاع السعر الى أكثر من مثليه منذ فبراير شباط الماضي سيستمر.

ودعمت بيانات مخزونات الخام في الصين أسعار النفط اذ أظهرت تراجع صادرات البنزين في مايو أيار الى 390 الف طن بعد ان بلغت ذروتها عند 510 الاف طن في ابريل نيسان الماضي اذ ادى ارتفاع اسعار النفط الى الابقاء على المزيد من الوقود في الداخل مع ارتفاع المبيعات وتراجع المخزونات.

وجاءت البيانات الصينية الداعمة للسوق مع رفع البنك الدولي لتوقعاته لنمو الناتج المحلي الصيني هذا العام الى 7.2 بالمئة من 6.5 بالمئة توقعها في مارس.

وقال البنك الدولي يوم الخميس ان خطة التحفيز الضخمة من شأنها الابقاء على معدل النمو في الصين عند مستوى قبول هذا العام والعام المقبل لكن الانتعاش القوي مستبعد نظرا للضعف العالمي وانخفاض الاستثمارات غير الحكومية
ولقي النفط ايضا دعما بعد ان أكدت شركة رويال داتش شل ان بعض انتاجها النفطي توقف في اعقاب هجوم على احد خطوط انابيبها يوم الاربعاء في ولاية بايلسا في نيجيريا.

وقال خبراء امنيون ان هجمات على غرار حرب العصابات على البنية الاساسية المكشوفة للقطاع النفطي في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا قد تتسع في الاسابيع القادمة مع ان المتشددين منقسمون فيما بينهم.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام بالولايات المتحدة انخفضت أكثر من المتوقع في الاسبوع المنتهي يوم 12 من يونيو حزيران الجاري ونزلت بمقدار 3.9 مليون برميل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات