ما هو الهلال الشيعي؟


الهلال الشيعي هو مفهوم ناتج عن تحالف القوى السياسية الشيعية في الشرق الأوسط، مدعومة من ايران ، بهدف مواجهة العرب السنة، بوجود قوة إقليمية جديدة يمكن أن "تغيير التوازن التقليدي للسلطة بين الطائفتين الإسلامية الرئيسية .

إن المناطق المرتبطة بالتحالف الشيعي تشكيل شكل الهلال على الخريطة، وتمتد من بلاد الشام عبر إيران إلى الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وفي المركز هو النظام الشيعي في إيران التي تخوض منافسة شرسة مع قوة سنية في المنطقة و لتوسيع نفوذها، تسعى إيران لبناء شراكات مع الحكومات والمنظمات في الوطن العربي، على أمل أن بعضهم قد يقفز إلى الدفاع عن طهران في حالة وقوع أي هجوم عليها .

لبنان: الأكثر أهمية لإيران هو الشيعي اللبناني من حزب الله، حزب الله أقوى قوة مسلحة في لبنان، ويحظى بدعم غالبية اللبنانيين الشيعة – ومن الممكن انها أكبر طائفة دينية في البلاد.

سوريا: حلقة وصل بين إيران وحزب الله، والأسرة الحاكمة في سوريا الأسد على علاقة إستراتيجية وثيقة مع ايران منذ عام 1980. عائلة الأسد تنتمي إلى الأقلية العلوية في سوريا، وهي فرع من المذهب الشيعي.

العراق: وقد سيطرت إيران على معظم مناحي الحياة من شبكات تجارية وسياسية واستخبارية ذات الأغلبية الشيعية ، التي تهيمن عليها الأحزاب السياسية الشيعية منذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003.

الخليج الشيعة العرب: في الجهة الجنوبية من "الهلال"، حيث تعمل ايران على انتفاضة الأغلبية الشيعية المضطربة في البحرين ، والتحريض على التمرد .

ان فشل تشكيل الهلال الشيعي حتمي بسبب النظام الإيراني لم ينجح في تصدير الثورة الاسلامية عام 1979 في العالم العربي، مع كبار السلطات الدينية الشيعية في العراق ولبنان حيث تم رفض نموذج ولاية الفقيه التي أدخلها آية الله روح الله الخميني ، مؤسس الدولة الاسلامية الايرانية. وقد أظهرت الشيعة في السلطة في العراق أي نية لإعادة هيكلة الدولة على النموذج الإيراني.

وإيران دولة فارسية الأغلبية، الأمر الذي يحد من جاذبيتها بين العرب، على الرغم من الصلات بين المراكز الدينية الشيعية، رغم وجود تعاون سياسي عبر الحدود بين الشيعة الذين يعيشون في بلدان مختلفة في المنطقة . علاقات ايران مع حزب الله وثيقة تعود إلى زمن الحرب الأهلية اللبنانية في 1980.

وسوريا ليست دولة شيعية العلويين الذين يسيطرون على الجيش السوري هي طائفة دينية معينة تتبع الشيعة الإثني عشرية، ويستند تحالف الأسد مع إيران على أساس المصالح الجيوسياسية، وليس الدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات