الصحافة الالكترونية بين خبث المنشور والاجندة الوطنية


تنتشر هذه الايام المواقع الاخبارية الالكترونية حاملة معها الغث والسمين, فترى اخبارها تترواح بين خبث المنشور والاجندة الوطنية, وقد باتت في اغلبها مكبا للنفايات, لا تحمل اخبارا بل تحمل في سطورها المنشورة مؤامرات ومخططات تحت اسم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان والخوف على الوطن.

نعم إن من يطالع غالبية المواقع الالكترونية الاردنية, سيلحظ فيها اخبارا لا يقبلها عاقل, وتعليقات تفوح منها رائحة القذارة , ليس بها مهنية سوى التطاول على الوطن واهله تحت ذريعة الحرية.

ولكن الحقيقة التي أعرفها ويعرفها اصحاب جميع مواقع الصحافة الالكترونية , بأن هذه المنابر أصبحت تحتكم لشريعة الغاب, وشريعة من يدفع اكثر يجنب نفسه الطخ , بل وأصبحت منابر للذم والقدح والتحقير, ودواوين تتطاول على من قدموا لهذا البلد كل خير، وأتعجب هنا بأن اصحاب المواقع الالكترونية قد نادوا قبل اشهر بعدم إخضاع هذه المواقع لرقابة قانون المطبوعات والنشر, ضاربين عرض الحائط بقرار ديوان التشريع والرأي الصادر عام 2008, والذي ينص صراحة على أن هذه المواقع تخضع تبعياً لرقابة دائرة المطبوعات والنشر, وينطبق عليها قانون المطبوعات والنشر والعقوبات الواردة فيه، وكذلك المادة 74 من قانون الاتصالات, وكذلك المادة 38 من قانون المعاملات الالكترونية.,فهل نسي هولاء بأنهم شركاء بالتدخل في قضايا الوطن من خلال نشرهم لتعليقات قراء او مقالات تحمل في طياتها إشاعة الحقد والضغينة والنعرات بين أبناء المجتمع الأردني المتماسك من اجل الشهرة على حساب الوطن.

يرى بعض متصفحي هذه المواقع ,بانه ليس هناك موضوعية في التعامل مع القضايا التي تطرحها, حيث أن هناك ردود على بعض المواضيع تكون منتقاه وحسب اهواء المشرف عليها, والذي يراعي في انتقائها مدى قسوتها غير المهنية في التعليق.

دعوني هنا أُذكر المشرفين على تلك المواقع, بأن ابسط القواعد الاعلامية هي الموضوعية والمهنية في الطرح, وانتقاء اخبارا حقيقية ذات مساس بالواقع الاردني المعاش , وهذا ما تبتعد عنه غالبية الصحف الالكترونية الاردنية, ويمكن استنتاج ذلك من خلال ما تنشره من اخبار, وعلى سبيل المثال: فهل يستحق نشر خبر وفاة ابن عم فلان على صدر الصفحة الرئيسية لتلك الصحف؟ او ارتطام سيارة بعامود؟ او حصول فلان على شهادة دكتوراه؟ او نشر خبر ملفق لان فلان تربطه علاقة بفلانة؟.

كما أن المتابع للتعليقات يلحظ مدى الاثم الذي تفرضه رئاسة التحرير في بعض تلك المواقع ,حيث لا تجد مهنية في التعليق, بل تجد تشهيرا وايذاء للمشاعر والهجوم على البشر دون ادنى دليل, فترى الانتقادات تفوح منها رائحة الانتقاد من اجل الانتقاد ولفت الانظار, والى الان لا ندري ما هو السبب؟ فهل هو اختيار التعليقات التي تهاجم فقط؟ ام باتت المواقع وسيلة لتصفية الحسابات لجلب الدعم إلى الصحف الاسبوعية التي يملكها اصحاب المواقع الالكترونية؟.

إن استفزازية الصحف الالكترونية للعديد من الاشخاص عبر المقالات التي تنشر فيها لعدم وجود الحدود والقيود الموجودة في الصحف المكتوبة يجعل منها وسيلة ابتزاز ؟ وهو ما نفذته العديد من المواقع الالكترونية الاخبارية مع بعض النواب واصحاب الشركات ورؤوس الاموال.

انا هنا لست ضد الصحافة الالكترونية, واطالب الحكومة بدعم الملتزمة منها بنشر روح الخبر الصادق, والتي تتوخى الحذر من نشر الفتنة في التعليقات او المقالات .

ويجدر الاشارة هنا إلى وجود بعض المواقع الاردنية التي تحظى بالاحترام , وتسير في خط مستقيم مع مصالح الوطن , وحرية بني البشر .

Quraan1964@yahoo.com



تعليقات القراء

هنداوي اربد
انا مع ما جاء في المقالة فالناظر الى التعليقات في المواقع الالكترونية يلحظ مدى السخافة والتخلف الفكري المصاحب لها , نتمنى ايقاف التعليقات غير المهنية والابتعاد عن التجريح
17-06-2009 01:36 PM
جلاد الكافرين
مقالة فيها ما يستحق الوقوف عنده طويلا , اوقفوا مهزلة التعليق حول ما ينشر
17-06-2009 01:37 PM
دونجا البرازيلي
استحلف بالله اصحاب المواقع هل انتم مقتنعين بما تنشرونه في مواقعكم
17-06-2009 01:38 PM
لؤي ابو غربية
صاسة وضايعة اصبح الاعلام الاردني هو الطاسة وعلينا جميعا البحث عن غطاها
17-06-2009 01:39 PM
المحنك
رائحة الابتزاز تفوح من بعض المقالات المنشورة فقد صدقت يا قرعان
17-06-2009 01:40 PM
جبار الخواطر
انا احترم جراسا لانني ارى بعض المصداقية فيما تنشر وارى بانها تحتضن كتابا ليس عليهم علامات استفهام رغم انني لا احب كاتب المقالة إلا انني اتفق كثيرا مع طرحه, ومع ان الحكومة عليها التصدي للمهازل التي تنشرها بعض المواقع
17-06-2009 01:42 PM
داود العبدلات
اسمعي يا جراسا تستطيعين السير الى الامام اكثر واحسن مما انت عليه , لانني ارى فيك ذلك ولكن شدي حيلك وخلي قلبك على الاردن
17-06-2009 01:43 PM
صامد ابو علي
نعم فهناك تجريح وتقريح للكثيرين على المواقع دون ادنى مراعاة للمشاعر, وتعالوا نتفق بان يكون الانتقاد لما جاء بين السطور وليس للكاتب
17-06-2009 01:45 PM
خليل سالم
والله يا أخي أنت صاحب قصص وخراريف عجائز تتكلم في موضوع منذ مده والناس يتكلموا به فلم تأتي بجديد وأنت ايها الكاتب الثقه فيك مزعزعه وخاصة بعد قصتك المفبركه حين زرت المخابرات هذا ان زرتها اصلا فلقد أتحفتنا بقصة الف ليله وليله ومن يومها أخشى ان تكون كل مواضيعك على شاكلتها فأرجوك دقق في مقالاتك جيدا قبل نشرها هذا ان سمح لنا هذا الموقع بنشر هذه الكلمات وشكرا لجراسا نشرتم ام لم تنشروا
17-06-2009 10:41 PM
خليل سالم
لم أكن أتوقع أن تنشروا تعليقي وأشكركم على هذا الصدر الرحب وسماعكم آراء الجميع راجيا لكم التوفيق لعلكم تكونون منبرنا الحر دائما انشاء الله
17-06-2009 11:51 PM
الغريـــــــــــــــــب
شهادتي فيكم مجروحة يا جراسا ولكن كلمة حق تقال بحقكم وهي التزامكم بعدم نشر التعليقات التي تفوح منهارائحة العنصرية والتي تفتت شمل مجتمعنا الاردني الحبيب فلقد كنت اتابع بعض المواقع الالكتورنية الاردنية فلم اجد فيها الا زيادة الشرخ بين افراد المجتمع الادرني الواحد فتارة تعليق يشتم من فئة معينة من الادرن وتارة تعليق شتم ديانة معينة تحت ذريعة الحرية الكاذبة,,,سيروا على هذا النهج ونحن خلفكم باذن الله فلم نجد منكم الا المصداقية واصبحتم جزءا من حياتنا اليومية وصارت زوجتي الغالية تتداخل بتعليقاتها باسم(منى)وصرنا نتبادل النقاش حول معظم المواضيع حتى نسينا مشاكلنا وهمومنا التي تلازمنا بين حين واخر.
18-06-2009 12:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات