"مظاهر العجز في الدولة القطرية "


لقد كان الهدف الذي سعى إلى تحقيقه أعداء الأمة هو تمزيقها وزرع الخلافات بين أجزائها ، لأن ذلك يتيح لهم السيطرة على قدراتها ،والتحكم بمصيرها .
وعمل المتخاذلون من أبناء الأمة مع أعداء الأمة على قطع الروابط بين أبنائها ، ليكون في كل قطر أمة لا صلة لها بالأمة الأم . فترسخ وهم الدولة ذات السيادة عند الأقطار العربية ، فعجزت الدولة القطرية عن توفير الأمن وضمان الاستقرار وتحقيق النهوض لأن الجزء مهما عظمت قوته وازداد عدد أبنائه وكثرت موارده يظل عاجزاً عن توفير المتطلبات الأساسية للبقاء والنهوض.وأمامنا على خريطة الوطن العربي دول لها قدراتها وإمكاناتها ومع ذلك عجزت عن رد العدوان والدفاع عن الأرض ،وعلى الخريطة أيضاً دول كثرت مواردها لكنها تفتقد الشعور بالأمن والاستقرار.
إن وحدة الأمة العربية وحدها التي تضمن الاستقرار والأمن والنهوض والتقدم ، التي توفر إمكانات تحقيق الطموحات والإسهام في بناء الحضارة الإنسانية.
لقد تمكنت معظم الدول العربية من تحقيق نجاحات في البنى التحتية من طرقات ومستشفيات ومياه ومصانع ،ولكنها جميعاً لم تستطع بناء الدولة المكتملة الشروط والسيادة،لأن في تجزئة الأمة ضعفاً للجزء،واستنزافاً لطاقاته دون الوصول إلى الهدف المنشود وهو الأمن القومي لهذه الدول.
وفي ظل التجزئة والتفكك حقق العدو الصهيوني انتصاراته على العرب وازداد الشعور بالظلم والقهر ،وتعمقت حالة عدم الاستقرار والقلق والخوف مما يولد العنف.
وتضاعفت مصاعب الأفراد بسبب عجز الدولة القطرية عن توفير الحلول الجذرية لقضايا الناس،بالإضافة إلى عجزها عن حماية أمنها القومي في وجه العدوان الاسرائيلي المستمر على الشعب العربي الفلسطيني واحتلال الأراضي السورية واللبنانية .
ومنذ أكثر من نصف قرن عن ولادة النظام العربي الراهن والعرب يسيرون من نكسة إلى أخرى ،ومن خسارة إلى خسارة،ولم يستطع هذا النظام أن يوقف عدواناً،
أو يوفر أمناً،ولا أن يفتح طريقاً للأمة نحو التقدم.
كما نتج عن هذا النظام مصادمات مسلحة بين أقطار شقيقة ،وما خلّفه هذا الصدام من أضرار بالغة أصابت الأمة وفي مقدمتها التواجد العسكري الأمريكي في دول الجزيرة العربية .وقد ساعد هذا النظام على نمو التطرف وتكوين منظمات لجأت إلى العنف الذي هزّ الاستقرار في أكثر من دولة عربية.
هذا الوضع الذي عمّق الشعور القطري ،وعزز من تنامي الدولة القطرية،فقد أدى إلى عدم توفر القناعة الجدية لدى معظم الحكومات العربية بوحدة المصير العربي ،وعدم التنازل عن جزء من السيادة والمصالح الوطنية لفائدة المصالح العربية الأساسية والتي بالضرورة تخدم المصالح القطرية.
وبسبب ما فرضته الدولة القطرية على الأرض ، فقد بات القفز فوق الحالة القطرية لبناء وضع قومي جديد أمراً غير واقعي، فالإصلاح في دولة قطرية يساعد على نمو الوعي القومي ويعزز العمل على بناء مشروع قومي جديد،كما إن إدراك الأخطار والتحديات التي تهدد الأمة العربية وضرورة توفير متطلبات نهوضها يستدعي العمل من أجل معالجة أوضاع الدولة القطرية.وهذا الأمر لا يمنع من أن تكون للدولة القطرية سياساتها وبرامجها في جميع مجالات الحياة كالتربية والتعليم،والتنمية الاقتصادية ،وإعداد وتدريب وتأهيل الإنسان ،على أن تشكل هذه السياسات والبرامج وضعاً يساعد على تحقيق التكامل العربي في إطار نظام عربي جديد يمكن العرب من النهوض .
كما يجب أن تركز الدولة القطرية على تحقيق الانتقال من مرحلة النقل والتقليد إلى مرحلة الابتكار و الإبداع التي هي إطلاق العقل لاكتساب العلم والمعرفة ،للإسهام في تحرير المجتمع من عادات وتقاليد موروثة تقّيد حرية المجتمع والفرد.
وعلى الدولة أن تولي اهتماماً بالأمن الوطني ،وأن تكون قادرة على الإسهام في حماية الأمن القومي،وذلك من خلال العمل المستمر لبناء الدولة ونهوضها وتحقيق ازدهارها.
إن مبادرة الدولة القطرية لإعادة النظر في هياكلها الدستورية من أجل بناء الدولة الحديثة - دولة المؤسسات-، دولة حرية الاختيار، و المشاركة وبناء الاقتصاد الوطني وتطوير التعليم ، ووضع برامج النهوض في جميع المجالات،تشكل النهج الصحيح في اختيار المستقبل الآمن.
وفي الوقت نفسه،فإن استمرار وضع الدولة القطرية الراهن في الوطن العربي،وعدم تحسّس الأخطار والحاجات الأساسية لشعب القطر والأمة،سيؤدي إلى أوضاع وظروف يكون فيها المسؤولون في الدولة القطرية هم الأكثر تضرراً بعد شعوبهم.






تعليقات القراء

mimi
والله يا سعادة النائب مافي حدا في الوطن العربي غيرك بفكر في الوحدة العربية اذا الدولة الواحدة بحاجة للانقسام فما بالك بوحدة الدول العربية
ومع ذلك اجد ان طرحك لتنمية وتطوير الدولة القطرية جيد واتمنى ذات يوم ان تخطو الدول العربية خطوات نحو الوحدة ولكن في الوقت الحالي اجد انه من الافضل التركيز على تنمية القطر الواحد لانه لا يصح ان تتحد الدول العربية وهي في حالة ترهل علىجميع الاصعدة
26-11-2013 07:32 AM
كان اردني
مين عجاج بحكي هيك شو خلصت خطبتك يارجل حكي عن بيتك بعدين غبيوت الناس وين انتو ياوجوه الخير عن حكومة دمرت البد واهللها
26-11-2013 09:15 AM
مهدي جعافرة
وشو دخلك عن موازنتنا احنا شو رايك بدنا رايك يابعث سوريا
26-11-2013 09:16 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات