سياحة التخلف في البحر الميت والحكومة غائبة ونائمة


يبدو بأن هناك ثلة من المسؤولين يريدون جر الاردن للوراء الف خطوة كلما حاول ان يتقدم خطوة الامام , فقد ذهبت قبل ايام واولادي في نزهة الى البحر الميت وسجلت بامتعاض شديد ووجع كبير الملاحظات التالية التي تنم عن غياب متعمد للحكومة ممثلة بوزارة ليس لها حضور سوى على الورق تدعى السياحة :

1. الدوشات: وانا على ضفاف البحر الميت شاهدت منظرا قد لا نجده في افغانستان والصومال ولا في دولة افقر من هاتين الدولتين , يتمثل في تواجد بعض الشباب يحملون براميل وجالونات مياه على ظهور البغال والحمير والبكبات لاستخدامها كدوشات لمن يخرج من مياه البحر المالحة وبأجرة تبلغ بنصف دينار للدوش الواحد , بطريقة تسيء للاردن كحضارة في زمن الترويج للسياحة.

2. ماء النهر السائل : شاهدت ماء يخرج من بين جبلين فتتبعت مصدره ولم استدل عليه , فقال لي احد سكان المنطقة ليس هناك نهر ولا عين ماء تنبع منه تلك المياه , وانما هي مياه مجاري تخرج من تلك الفنادق فيت الخلاص منها بهذه الطريقة من تحت الارض, واتمنى ان يكون تحليلي في غير مكانه لانني استحممت واطفالي بها اكثر من مرة.

3. حمامات المصطافين: لا احد يتصور كيف لوزارة موازنتها عشرات الملايين من الدنانير تعجز عن توفير حمامات ودوشات للغلابى غير المقتدرين على دخول الشاليهات والفنادق, في الوقت الذي تبكي فيه وزارة السياحة على سياحة شعب مسحوق لا يجد في بلده مكان يذهب اليه كالسائحين في كل دول العالم , وعلى وزير السياحة أن يتصور معي كيف لو كان برفقة اهل بيته وأرادت ابنته او زوجته قضاء حاجة , فأين ستذهب يا ترى ,؟ سؤال اجابته حدثت امامي عندما ارادت امراءة قضاء حاجة مستعجلة فحار زوجها وابناءها فاغلقت بوجوههم الدنيا , حتى هداني الله الى التفكير بها كام واخت وابنة وزوجة فبنينا بسيارتنا انا وبعض المصطافين دائرة حولها وفرجنا همّها. فلعنت ساعتها وزارة السياحة ولعنت امانة عمان على تركهم الاف الناس في منطقة سياحية دون حمامات, وهو ما دفعني للتساؤل : هل استحدثت وزارة السياحة للعناية باصحاب رؤوس الاموال الذين بمقدورهم زيارة الفنادق وأماكن الترفيه في منطقة البحر الميت فقط؟.

معذرة هذه هي السياحة في الاردن لا مكان فيها للفقير, لانها وجدت وتم تصميمها لاصحاب الكروش الكبيرة التي جنت ثروتها من الشعب التعبان والغلبان, فهل ستحقق وزارة السياحة امنية الفقراء لبناء حمامات لقضاء الحاجة المستعجلة في المنطقة التي يرتادها الفقراء على شاطى البحر الميت؟.أم انها مجرد امنية فقير قد لا تتحقق على الاقل في الخمسين سنة القادمة؟.

وقفة للتأمل :" كم سأكون اول الشاكرين لو اصطحب رئيس الحكومة طاقم وزارته وكبار موظفي الدولة وعائلاتهم الى البحر الميت في المنطقة التي زرناها ومكثوا بها لساعات طويلة , لكي تضطر نساءهم وبناتهم الى الحمامات لقضاء حاجة كتلك المرأة الفقيرة , لنرى ماذا سيحدث عندها ".



تعليقات القراء

مجرب
خيوه الحاجة ممكن قضاؤها خلف الكرافيت، مثل ما بعملو الغوارنه. انا رأيت سياح زيك وزيي بياخذو معهم مياس بلاستك لقضاء الحاجة. اللي الله راظي عليه الليله في الماريوت أو الموفنبك بمية دينار.
المجرى اللي تحممت أنت وعيلتك بيه صديقي اتحمم بيه هو وزوجته والله لا يوريك، طلع بجلودهم حب صغير ولعت بيهم حكه بتذبح. شغله زي الجرب الله ينجينا. أنصحك شوف لك طبيب جلد وشكرا عالمقاله ويارب يسمعو.
13-11-2013 01:42 PM
إربداوي
ذهنا للبحر الميت قبل سنتين كانت رحلة يالطيف الله لا يعيدها، هسع بس أزعل من الأولاد او أمهم بقول لهم اذا زهقتوني باخذكو رحله عالبحر اللي طلعت روحه (يعني البحر الميت) فا بيسكتو.
13-11-2013 02:13 PM
م. علاونه
انت وأسرتكم اكتشفتو سياحة التخلف مثل ما قلت بالعنوان، طيب خيوه سياحة التقدم والرفاهية كانت بحدك بالفندق، لويش ما رحت عليها. مبين عليك تحب الأشياء اللي ببلاش.
13-11-2013 03:46 PM
فالح القلاب
لويش ما تتنزه بالرويشد حيث الطيور الجميله او بمنطقة سد الأكيدر حيث الهواء النقي، او في الباعج حيث الحمامات متوفره لجميع السياح، ومكدونلدز وبيرغر كنج والوجبات السريعه الشهيه متوفرة وبأسعار مخفضة لمتوسطي الحال من السياح.
13-11-2013 06:13 PM
ناصح أمين
لو رحت على فندق الموفنبك أو حتى الماريوت وقلتلهم أنا أحمد القرعان الكاتب المعروف، عضو اتحاد الكتاب الاردنيين كان انطوك تخفيض يصل الى 50%، باقولك عن جد عندهم تخفيضات للكتاب والصحفيين والفنانين. اتصل تليفونيا وانت تشوف. أنا ما صدقت عندما قرأت الخبر، رجل مثلك موظف كبير ورئيس قسم وعضو في مجالس إدارة وتأخذ زوجتك وأطفالك للنزهة عند السرسرية والحرامية اللي اغلبهم مطلوبين للجهات الامنيه اللي انته عارفها وتمدح بها. لو عرفو انك احمد القرعان اللي بيمدح الجهات المنية ساعتها والله ما أظن انك تطلع سلم. بس الحمد لله على سلامتكو انته والعيله. اقترح عليك اتصل واحجز.
رد بواسطة مهند
أنا استفدت من التخفيضات التي ذكرتها، وإذا حجز الزبون ليلتين فالتخفيضات تصبح 60%. وخدمات ممتازة وأكل شهي وتلفزيون وحمامات وحدائق وشط ممتاز وكراج أمين للسيارة ليس مثل اللي وصفه السيد القرعان.
13-11-2013 06:37 PM
عيد الهداهده
الحمد لله عسلامه يحمد القرعات، والله مغامرتك جت سليمه، ما حد نصحك عن هالرحله؟ يعني الله لطف ورجعتو عددكو كامل، لا تعيدها ثرى ترجع بالعيلة ناقصين فرد يا كبير أو صغير. إذا أنت يالرجل المتوظف بالحكومة ومسعول كبير بوظارة التعليم والتريبه، تتنزه بهالمناطق، يا حسرة، وين يتنزه اللي مثلي متقاعد وما عندي سيارة؟ ربنا سترك هالنوبه بس حذرك حذرك يارجل تعيدها. ظريبة شفرات ومواس ويعتدو عالرجل وحرمه وما يوفرو موظف كبير ولا صغير. كنت اشتغل مساعد سايق بناقلة نفط ومرة وقفنا هناك بهالشط اللي إنته تنزهت بيه، طلعوا علينا زي الدبابير من الجبل، وما خلو معنا ولا فلس أنا والسايق.
13-11-2013 07:28 PM
ابن عباد
الى اصحاب التخفيضات مع التخفيضات كم يكون المطلوب النهائي حتى نقيس ميزانيتنا واشادة مني بمقال الكاتب السؤال التي في ذهني من سنوات طويلة ماعلاقة امانة عمان الكبرى بالبحر الميت نعلم ان هناك شاطيء اسمه شاطيء البحر الميت وتستثمره امانة عمان الكبرى وأذكر اخر مرة ذهبت الى هناك قبل خمسة عشرة سنة الدخولية اليه دينارين ولا ادري كم اصبحت الان الا يستوجب على الاقل وضع دشات ماسورة مع كفة دش تحت لوح زينكو على الاقل ولا نقول مكافحة الذباب وخدمات اخرى والسؤال المنطقي والوجية اين تصرف الفنادق العملاقة المتجاورة على شاطيء البحر الميت مياهها العادمة ؟؟؟
14-11-2013 11:02 PM
ابو فيصل
الاردن اجمل بلد مهما تطاول عليه اصحاب الاجندة الخاصة, انا شخصيا ازور البحر الميت تقريبا كل ثلاثة اشهر لم اجد و لم ارى ما قيل في هذا المقال, حمى الله الاردن من شر الحاسدين الحاقدين.
15-11-2013 11:34 PM
الى الكاتب
نفسي اشوفك مبسوط دايمىا تبكي وتلوم
16-11-2013 10:11 AM
فواز علاونه
لا يجوز للكاتب أن يتهم الحكومة بالتقصير فهذه ليست من الوطنية في شيء أنا دخلت البحر الميت قبل اسبوعين ودفعت لشاطىء عمان السياحي فقط 3.5 ثلاثة دنانير ونصف وهناك حمامات لائقه للرجال وللنساء والشاطىء نظيف ويوجد دوشات بمياه حلوه اتقي الله فيما تكتب واخرج عن 3 دنانير لتدخل الشاطىء لأنه لا يجوز بخل وسياحه
16-11-2013 10:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات