اغلاق

لماذا أصبحنا في مستوى التعليم .. متأخرين ؟؟


سؤال نطرحه على المسؤولين .. قبل سنين كنا من الأوائل على سلم المتميزين .. كان يضرب بنا المثل في مستوى التعليم كأردنيين .. كنا في صعود .. والى المزيد طامحين .. كنا على الكثير من دول العالم متقدمين .. وعن الكثير من مجالات الإبداع والتميز باحثين .. كنا لهذه المهنة المقدسة والرسالة السامية مخلصين .. إذاً لماذا الآن أصبحنا متأخرين .؟؟

إذا نحكي على بلاطة .. حكومة عايفة حالها .. ما بدها حد يتعلم .. إلا فئة أبناء الذوات .. القادرون على دفع رسوم المدارس الخاصة .. ومش أي مدارس طبعا البرجوازية .. فهناك مدارس خاصة ليس لها من مقومات التعليم إلا الاسم فقط .. المدارس الخاصة ( الابن المدلل للحكومة ) هي من تحجب أعداد ضخمة من الطلاب عن مدارس الحكومة المتهالكة .. وقد تكون سياسة الحكومة بترهل التعليم .. وتراجع مستواه ..( مقصودة ).. وصولاً إلى إعطاء صورة للناس أن مدارس الحكومة لم تعد تلك المدارس التي يعول عليها من يريد أن يرى أبناءه متميزين .. فيتجه مجبراً إلى القطاع الخاص الذي لا يرحم ..!!

أما المعلم .. الذي كنا نراهن عليه .. وهو صاحب الرسالة السامية .. ومنتج الأجيال .. وصانع الأبطال .. أصبح للأسف هناك فئة من المدرسين بحاجة إلى معلم يعلمهم كيفية التعامل مع المنهاج والطالب على حد سواء .. كيفية التعامل مع مظهره الخارجي وسلوكه كمعلم .. ولا ننسى النظرة المادية البحتة للعديد منهم .. والتي دفعت باتجاه ولادة ظاهرة التدريس الخصوصي .. الذي أصبح ظاهرة متفشية في الأردن للأسف الشديد ... ثم كثرة الاعتصامات والإضرابات التي عطلت عجلة التعليم في الكثير من الأحيان .. وأصبح المعلم معها يستخدم الطالب وسيلة للحصول على ما يستطيع من مكاسب مادية ووظيفية .. إضافة إلى ما يسمى التعليم الإضافي .. الذي جاء لسد الفراغ بدون مقومات حقيقية .. والحكومة تقف عاجزة تماماً عن معالجة هذه الظواهر .. وطبعاً هنا لا نعمم ... !!!!

إذاً محصلة الأمور .. هي حكومة بواد والتعليم بواد .. ومعلم أصبح موظف يقدم خدمة مقابل أجر .. وياريت مقدمها صح .. تعليم إضافي مجرد سد نقص مش أكثر .. نقابة معلمين تتهافت على المناصب .. دروس خصوصية أصبحت ظاهرة متفشية .. تهريب وبيع أسئلة الامتحانات ( التوجيهي ) .. أولياء أمور الكثير منهم لا يعرف ابنه في أي صف .. مناهج وسياسات تعليم فاشلة .. تعيينات معلمين بدون مؤهلات حقيقة كمعلم .. تكرار حالات الاعتداء على المعلمين وتحويلهم للقضاء .. إضراب وتعطيل المدارس .. ولا ننسى اللاجئين يعني إحنا كنا ناقصين ..!!!! كل صف الآن في مدارس الحكومة فيه أكثر من أربعين .. لكن الله بعين ..!!!! وللأمانة نقول أن مدارس الإناث متميزة كثيراً كثيراً .. عن مدارس الذكور .. وبالأخير حكومة بتتمنى أن تخصص قطاع التعليم ...؟؟!!!!

إذا ما هي الأسباب .. هل هي مجانية التعليم .. أم أن الأمر أسند لغير أهله من المسؤولين والمدرسين .. أم ...؟؟



تعليقات القراء

د ابو دهباش رئيس الجامع الدهباشية للعلوم الحلمنتيشية
والله اخ زيد انك محترم وواي للمرحلة
وسءالك ليس بحاجة الى جواب
انسى كل اشي وركز على دور المعلم والفئة التي تتحث عنها لاسف كبيرة فما نسبته 90% من المعلمين اصبحوا اناس بلاذمة ولاضمير وحتى لوتوفرتا فانهم غير مؤهلين للقيام بالعملية التدريسية فقد قمت بشرح بعض المواد لطلبة من صفوف مختافة بدأت من السادس ولغاية اثاني ثانوي الي بفهم فيه فقد اجمعوا وقالوا عمو مشان الله درسنا امعلم اللي عنا تبع الانجليزي بيجي بقول
صلي على الحبيب قلبك بطيب وبحط الكرسي ند الشباك وبصير يسبح ونردد واه اما تبع الجرافيا فهو لايعرف اين تقع كرستان ولايعرف اين يقع المدرج الروماني في الاردن و
ول نهارة ماسك التلفون وهات ياشات وبكون بالصف بضحك مع حالة ..
والمدير حدث بلاحرج شو رايك نوقف ضدهم
11-11-2013 04:52 PM
امجد
التعليم مجاني في كثير من الدول المتقدمه - المشكله اننا نتكلم اكثر مما نعمل
11-11-2013 08:17 PM
معلم متقاعد
كلمة حق اريد ان اقولها حول التعليم في الاردن. كان التعليم في الاردن هو الاجود حتى سبعينيات القرن الماضي. وقد بدا التعليم ينحدر في مستواه عندما تم اردنة الادارة المدرسية والادارات التربوية واردنة الجامعات الحكومية. المناهج الاردنية قوية والطالب الاردني ذكي ولماح ولكن المعلم الاردني متدني المستوى وضحل في ثقافته وليس مؤهلا للقيام بالعبء والمسؤولية الملقاة على عاتقه. فهو لم يخلق للتعليم، التعليم مهنة عقلية وفكرية رفيعة المستوى تتطلب الكثير من المهارات التي تنقص الشباب الاردنيون. الشباب الاردنيون بحاجة الى تاهيل والى تطوير واخراجهم من ازمة التفكير التي يمرون بها في يومياتهم. هناك شباب اردنيون اجتازوا هذه المرحلة ونجحوا في مهمتهم.
12-11-2013 08:15 AM
نواف
بسبب عصيك ايام ما كنت مدرس سبب عدم استيعاب لدى الطلاب.
12-11-2013 08:38 AM
محمد عياصرة
روح نام أحسنلك
لا فكرة ولا موضوعية في الطرح ولا منطق في التحليل ولا حتى أسلوب
12-11-2013 10:43 AM
نصار الزعبي
الصحيح ان موضوع التعليم في الاردن يعاني الامرين ، وقد تكون الحكومة هي سبب رئيس في تدني المستوى هنا ، واكيد التعليم اصبح سلعة يتاجر بها كل مستفيد سواء المدارس الخاصة او نقابة المعلمين التي اصبح نقيبها نائب ويتبع
12-11-2013 11:06 AM
ولي امر طفران
للاسف لم يعد التعليم هنا مصنع رجال ولا ابطال فكل من يستطيع ان يصنع ابنه بنفسه يدفع من جيبه

لا في تعليم ولا حكي فاضي وكلامك كله صحيح اخ زيد الحكومة والمعلم والمنهاج السبب
احسنت
12-11-2013 01:24 PM
يوسف السيلاوى
تعال شوف مناهج الاول الابتدائي بتعرف حجم الكارثه في التعليم
12-11-2013 06:21 PM
سامي الرقيبات \ معلم متقاعد
مقال ممتاز يحاكي واقع التعليم في الاردن
نعم هناك ترهل كبير في المدارس والمدرسين ولا يوجد رقابة كافيه من الحكومة والي بيروح على المدارس بيعرف حجم الكارثة التعليمه في الاردن
يا عمار على التعلم والمعلمين راحت ايامهم الله يرحم
12-11-2013 06:31 PM
راعي الوالمه
يا زلمه ول من اول هيك المواضيع والا بلاش اما نازل تشرق وتغرب وانت عندك هالمواضيع يسلم ثمك اسم اني متعلم شويه سمعت لما الروس وصلوا القمر قبل الامريكان الامريكان قلبوا الدنيا لحقوهم خلال 5 سنوات احنا حتى مش راضيين نعترف انه مشكلتنا تعليمنا ومناهجنا طيب ما انت مستلمني سنين ولس بدي فت خبز والا انت مش عارف تفت
12-11-2013 10:12 PM
حكومتنا الرشيدة
جكومتنا الرشيدة الله يحفظها بتخاف علينا نتعلم منيح عشان ما نسير نفهم زي البشر وكمان مش قادرة تصرف على المدارس والمدرسين يعني بالعربي الفساد وصل حتى للتعليم ونخره نخر وراح نضل نتراجع كل يوم وكل سنة لانه هيك المرسوم النا وبالاخير كل ماذكرته في مقالك هو صحيح .
13-11-2013 10:02 AM
طبوش
اخ محارمه ، مخرجات التعليم بالبلد هي ( بصوره او بأخرى ) مدخلاته ، لما عملوا شركات بالاردن اسمها جامعات خاصة ، والله والله بلّش سهم التعليم يوجه مساره ( غاّز راسه ) للاسفل ، للأسف ، إذا خريج جامعة خاصة في العلوم الإنسانية لما طلع تعيينه في وزارة التربية وصار ع المحك ، ما بيعرف يفك الخط ،ليش؟ ليش؟ ومع ذلك تم نقله من الميدان للإداره ، بالله عليك وبتسأل عن تعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-11-2013 10:22 AM
طارد
كان عندنه شغلتين نفتخر فيهم التعليم والصحه .الان عندنا التجهيل والتمريض .الجاهل ما بيفهم انه يعارض او يصير معارضه والمريض الله يعينه يدوب يفكر كيف يداوي حاله تا يقعد يفكر بمعارضه

لفت انتباهي عندنا ما يسمى بالممرض ام الممرضه او حتى كليه التمريض يا ترى هل هدف الممرض ان يقوم بتمريض الناس الاصحاء.هل كليه التمريض هي فقط لتعليم الطلاب كيف تستطيع تمريض الناس (كلمه ممرض اساسا خطا)
13-11-2013 01:08 PM
ابو عمر
عملت لدى سكرتيرة بعد تخرجها من بكالوريس سياسه واقتصاد للتدريب ويوما مشكورة سئلتنى ماهو اليورو .....لا تعليق
14-11-2013 08:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات