عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي الــعَزائِمُ


في حقيقة الأمر بأن علم المكتبات يضع المعلومات المناسبة بيـن يدي المستفيدين في الوقت المناسب وبالقدر المتــاح وذلـك لتحقيق الاستفادة القصوى من المــعلومات، وركز هذا العــلم فــي بـــداية نشأته الأولى عام (1876 )على الأسـاليب والإجراءات الإداريــة وأســـاليب النظم الفنية والتي تشمل (الفهرسة والتصنيف)، وذلــك من أجــل بنــــــاء مــجموعات مكتبية وتنــظيم المكتبات وإعدادها إعدادا صحيحا.
ولكن مع مــرور الوقــــت والـــــتقدم العلــمي والتكنولوجي الهائل وحــاجة الناس إلى المعرفة في شتى صورها واشكالها ومصادرها والحــاجة إلى تقـــديم الخــــدمات المكتبـية على أســــس علــمـــية صحيحة ، وفـــي ظــل ظهور هذا العـــــلم في تطور علم المكتبات بحيث نما نمـواً مطــرداً ، و عالمـــنا فأصبح يرتبط بشــتى أنـــواع المعرفـة الإنــسانية وبــدأ يعـــــمل على ضـبطها وحفــظـها وبثــها وتسهيل الحــصول علـــيها بأقل جـــهد ووقت ممكنين.

اعتمد هذا العلم في بدء ظــهوره عــلى التــجارب الــــتي مرت بها العلوم الأخرى من حيث تطبيــق الأساليب العــلمية، وبــخاصة في مجالات الإدارة والتنظيم والخدمات.
ولما كانت مهنة المكتبات هي وحدة التطبيق، فقد اعـتمد الــعلم على قــواعد مقــننة دقيــقة، فأصــبح علــماً يرتكز على أسس ونظريات راسخة، تهدف في مجموعها إلى تيــسير الحــصول عـــلى المعرفة الإنسانية وبثها بين أفراد المجــتمع بعد تجميعها وضبطها وتوثــيقها وحفــظها ومن ثم استرجاعها.
تعتـمد مكـتبة الجـــامعة الأردنـــية وغيــرها من الجامعات الأردنية تصنيف ديوي العشرى كخطة موحدة ومجربة تتيــح مـــزايا مهمة مقــارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت.
ويذكــر أن الجـــزء الخــاص بعنـــونة الــــموضوعات من البيانات الوصــــفية هو من أكثر الأدوات أهمية للـــقيام ببحــوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات، وفــي أحــدث نــسخة صدرت لنــظام ديــوي أدخــلت تنقيحات على طــــريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات الــتي يمكن أن توفــــرها للمستخدم بنطاقاً واسعاً من الموضوعات المتاحة.
وتغــطى هذه الموضــوعات قاعدة واسـعة من الموضوعات المندرجة ضمن عشرة فروع من فروع المعرفة.
المعارف العامة وتشـمل (علــم الحــاسوب،و المعــلومات والأعـــمال العامّة 000) ،(الفلسفة وعلم النفس 100)، ( الديانات 200)، (العلوم الاجــتمــاعية 300)، (اللــغات 400)، ( العــلوم البــحتة وتتــضمــن الريـــاضـــيات 500)،( العلوم التطــبيقية 600) ، ( الفـــنون 700) ( الآداب 800)،( التـاريخ والجغرافيا والتراجم والسيرة الذاتية 900).
وتعتبر العــلاقات الهرمية هي جــوهر جمـــيع التصنيفات، وتتيح نظم التصـــنيف العــادى ترتيــبا نظـــاميا للـموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلــسفة مــقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مـبررات موضوعية وتكرار حرفى، أو على أساس الجمع بينهما، بــيد أن نظام الـتصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العـلاقة القائــمة بينــهما،وفى نظــام ديــوي للتصنيف العشري تــتوفر هذه الأداة للـحفاظ على العـلاقة القـائمة بيـن الطـبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفـرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضــوعات، ويــعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة .
إن تكامل الطبــقات ســمة مرغـــوب بهــا إلى حـد كبير لتحديد أساس المـعرفة التـي يسـتند إليـها أى تصنيف، ويــستلزم ذلـك أن يكـون كـل تعريف للموضوع خال من الغموض، بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانـية مضاعفة استخدامات أى بـند بـحسب اختصاصات الموضـوع، وإنـما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى.
ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي العــشري وبوجـود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها مــتداخل وغامـض أو مـكرر، ويـذكر أن تصـنيف ديـوي قـسّم المـعلومات إلــى طبقات منفصلة.
وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف الــتقاليد المرتـبطة بطـريقة ارتـدائها، وبــينها وبين بنـد آخر يـناقش طـريقة ارتـداء المـلابس مـن منـظور تصــــميم الأزياء، ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:
155.95 كجزء من منظور علم النفس*
391 *كجزء من منظور التقاليد
746.92 كجزء من منظور الفنون*
وتعـتبر خطــط التـصنيف المـتبعة فـي الجـامعة الأردنـية ذات طبـيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها الا إذا ظهرت مبررات كافية، وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العـشرى نمـطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.
وعلى الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استـخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الانفاذي على الخط.
أما المعوقات الرئيسية عدم ادراك مـــزودي المــعلومات بالخـصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاســـيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية، وأبرز سمة في خـــطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفـوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها بحيث لم يراع تصنيف ديوى ادخال تغييرات كـبرى علـى طبـعاتها المـتكررة، الأمر الـذي جعـلها عـلى الرغــم من نجاحــها الكبير، سبــبا فــي أحــداث مشــكلات أثــناء مــحاولة ادماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية، وهذه نقطة ضعف كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.
كما اتــضح أيضــا أن التــلفظ المـبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات، من ذلك على ســبيل المثــال، أن المقـــصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية، يضاف إلى ذلك افراطه في التــركيز علـــى الولايات المتـحدة، وهــو ما يتـــجلى مـــن خــلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المــتــــحدة مقـــارنة بال
تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشـادات بشأن وضع المعلومات على الرفـــوف، وهـــذا ما يعـــنى قلـة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أوالمقالات أو الصفحات)، ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول، كــما يحتاج نظـــام التــرميز (أرقام الصفحات) إلــى التــجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.
ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد علــيه هذا التــصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصــــنيف مجموعات مـــــن المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصـــية، وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.
وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنـــهج المـــوسع للـتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد، من ذلك على سبيل المثــال كلمــة "الملابس" جــوانب ترتــبط بعــدد مــن المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه.
فالتــأثير الـــنفسى للأزياء يرتبــط بالمــدخل 155.95 كـجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون، ومن شأن تشتت عناصــر مخــتلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يـعيق التــمثيل الهــرمى لــذلــــك الميدان، وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى.
تسعى الأن مكتبة الجامعة الأردنية إلى أرشفة جميع المواد الورقية إلى مواد الكترونية، حيث أن الشبكة العنكـــبوتية قد أثــرت علــــى عـــالم الاتصـال والنـشاط الـعلمي تـأثيـرًا بـالغًـا ، وفـي كــل جـوانـــب دورة المعلومات، حتى قلبت الأمور رأسا على عقب، وحــتى قــيل إنه يمكن الفصل اليوم بين عالم ما قبل العنكبوتية وبين عالم ما بعدها، ولـعل من أبرز آثار ذلك في قطاع المعلومات، أن غدت المكــتبات في غـــضون السنوات الأخيرة تذهب بنفسها إلى المستفيدين، بعد أن كان المستفيدون منذ آلاف السنين يذهبون بأنـفسهم إلى المـكتبات، كـما قد نتج عن ذلك أنماط جديدة من المكتبات لم تكن من قبل ، وقد أصبح مجال المكتبات الرقمية اليوم، تخصص أكاديمي حيــوي، يهتم به باحــثو الحــاســبات الإلكترونية، إلـى جانــب رجال القــانون والاقتـــصاد، والعلماء بصفة عامة، فضلا عن اختصاصيي المكتبات والمعلومات، كما تزايد الإنتاج الفكري المنـشور في هـذا المجال تـزايـدًا بالـغًـا، مـن الكتـب وبـحوث المؤتمرات، فضلا عن توافر بعض الدوريات المطبوعة والإلكترونية التي تنصب على هذا الموضوع سواء بصـفة مباشرة أو غير مباشرة.
عملت مكتبة الجامعة الأردنية على على تــشكيل لجــــنة فرز المكرر من مقتنيات الرسائل الجامعية لرفد القاعات الفرعية بها ولكي يتسنى للعاملين في المركز سهولة البحث بحيث شُكلت أول لــــــجنة من قِبل إدارة المكتبة لحصر عدد الرسائل المكررة التي تحـــمل نفس العنوان والمؤلف ويوجد منها أكثر من نسخة ، ومن خـــــــلال مجريات عمل اللجنة اكتشفت بأن المــعلومات البــبليوجرافية وتـــعني (اسم المؤلف، عنوان الوعاء، الطبعة، بيانات النشر، عدد الصفحات… عن أوعية المعلومات سواء أكانت نوعية واحدة فقط أو عدة نوعيات معا).
غير مطابـقة مع النــظام المستخدم في الجامعات الرســــــمية الأردنية (الآفق) مما اضطر الإدارة إلى تشكيل لجنة فنية أخرى تشـــــارك بها جميع دوائر المكتبة لتصويب الأخطاء لـــكي تتوافق مــع النظام وهذا يساعد الطــلبة والبــاحثين على الوصــول إلى المعـــلومة المـــطلوبة والصحيحة بكل سرعة ودقة.
تسعى الأن المكتبة إلى عملية (جرد الفني) لكافـة مقــــتنياتها المـكتبية من كتب ودوريات بالاضافة إلى أرشفتها وهــــذا يتــــطلب جـهد جبار ولكن كما قال المتنبي:
عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الــكِرامِ المَكارمُ
وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْــغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
أعتقد بأن هذا الجهد الجبار الذي يقع علـــى عاتق العــاملين فــي المـــكتبة ،لم يتــم لولا اصـرار وعزم العاملين لديها على استكامل المســيرة وذلــك للوصول إلى خدمة الطلبة والبــاحثين من خلال تصــحيح الأخـــــــــــطاء الســـابقة وبنــاء لبنة في لتــــقدم المـــكتــبة وتمــيزها والــنهوض بــــــــها نحو مصــــاف المكتبات العالمية من حيث الاقتدار في دقة ومــهنية العمل.







تعليقات القراء

محمد محمد محمد يرث
شو انت قاعد بتسولف ؟؟ وشو دخل العنوان بالمضمون ؟؟
09-11-2013 10:46 PM
ابراهيم ارشيد النوايسة
أخي الكريم العنوان يتضمن ما جاء في نهاية المقالة ، أما ماجاء في أولها فهو شرح عن برنامج دوي وعن الأخطاء والمعوقات والسلبيات والايجبيات

مع التقدير والمودة على تعليقكم الكريم
10-11-2013 10:07 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات