حراك الشارع .. امتحان صعب


لنأخذ زاويه اخرى من المجتمع .. الا وهو ( حراك الشارع ) .. لنلقي الضوء عليه كحدث موجود بالمجتمع الاردني .. واريد ان اعرف من هم (حراك الشارع ) ....

1- هل هم ممن شاركوا بالانتخابات بشكل عام ؟ .. اذا كان الجواب بنعم ... لماذا الخروج الى الشارع او اي مكان يبدون فيها معارضتهم وهم من اختاروا من يمثلهم ( بمجلس النواب /البلديات / ... ) ؟ .. هل لأن من اختاروهم قد خذلوهم او لم يحققوا لهم طموحاتهم وامالهم ؟ ... ما ذنب الدوله ان تتحمل ( مسؤولية ) اختيار من اخفقوا بتمثيلهم ؟ .

2- هل هم اجمالا من الذين لم يشاركوا بالانتخابات وهم الذين لم يؤمنوا او يقتنعوا بالاصلاح الشامل التي قامت به الدوله والتي تقوم به لغاية الأن؟.. اذا كان الجواب بنعم .. اين برنامجهم وتنظيمهم الموحد ( كلغة حراك عام ) يشمل كل اجزاء الوطن؟ .

3- هل ( حراك الشارع ) متفق فيما بينه ؟ ... اذا كان هناك اتفاق بينهم على ( الخطوط العريضه ) بشكل مبدئي الا يخشون فيما بعد حدوث ( اختلاف ) فيما بينهم على التفصيلات ؟ .

4- هل ( حراك الشارع ) عباره عن خليط من مستقلين واحزاب وهيئات ونقابات .. ؟ ... اذا كان ( حراك الشارع ) يتكلم بلغه واحده لماذا تتشتت حراكاتهم وافكارهم ومطالبهم هنا وهناك وبأوقات متفاوته وفقدان عنصر التنسيق فيما بينهما ؟

5- لماذا ( حراك الشارع ) يتعامل بالمستجدات ؟ ...هل حراك الشارع اصبح فارغ من مضمونه ليتعامل مع الحدث المباشر .. بمعنى ان حراك الشارع ينشط ويثور فورا بعد اتخاذ اي قرار سياسي او اقتصادي او اجتماعي ؟ .. هل هذا دليل واضح ان حراك الشارع يبحث عن اي شيء يمرر به رساله الى الدوله اننا لا زلنا موجودون فقط ؟ .. هل حراك الشارع يتستر خلف تلك الاحداث المستجده كحجه لتحقيق مأرب واهداف رئيسيه مبطنه التي من اجلها بدأ بها الحراك ببداية الربيع العربي ؟

6- لماذا الغموض بحراك الشارع ؟ .. هل يعلم حراك الشارع ان الناس اجمالا لم تستطع لغاية الان معرفة مفاهيمهم واهدافهم بشكل واضح وتحديد أطارهم ؟ .

7- ( مجلس النواب ) هل يفهم الحراك جيدا ومكوناته ؟ ... هل مجلس النواب يعتبر الحراك احدى القواعد الشعبيه ليعود اليه بقراراته ؟ .. هل حراك الشارع يعتبر مؤشر للشعب وعلى اساسه يعتمده مجلس النواب بحياته البرلمانيه ؟ .. اذا اتخذ مجلس النواب قرارا بناءا على حراك الشارع واكتشف فيما بعد ان الحراك قد اخطأ التقدير او مسيس او مدفوع من الخارج كيف سيكون موقفه ؟ .. لماذا لا يتحرك مجلس النواب بناءا على قناعاته هو شخصيا ما دام الشعب وضع ثقته فيه ؟ .. الاختلافات الموجوده بمجلس النواب هل احد اسبابها حراك الشارع ؟ .. لماذا يطالب الحراك كثيرا بحل مجلس البرلمان ؟ .. هل هذا يعني ان مجلس النواب منفصل عن حراك الشارع ومطالبه في حين ان جزء كبير منهم كان من قواعده الشعبيه ؟ .. ما هذا التناقض ؟ ... هل مجلس النواب منقسم على نفسه بعضهم مع الحراك وبعضهم منفصل عنه ؟

8- لماذا يتفق حراك الشارع مع مجلس النواب بحل الحكومه فقط في حين ان حراك الشارع ينادي بحل البرلمان ايضا ؟ .. كيف يتعامل مجلس النواب مع هذا الشرخ والتناقض والاتفاق والاختلاف بأن واحد؟ .. ما هي اوجه التنسيق بين حراك الشارع ومجلس النواب ؟.. هل شعبية الحكومه فقط مستمده من حراك الشارع ؟ .. اذا اتفق رأي حراك الشارع مع معظم الشعب الذي لا يشارك بالحراك حول شعبية الحكومه والبرلمان هل هذا يعطي انطباع للطرفين مراجعة حسابتهما ؟ .. ام ان الحكومه والبرلمان تستند الى باقي الشعب الاخر المؤيد لهما ؟ ... ما هي مدى قناعة حراك الشارع بقدرته على احداث تغيير ومنهما حل البرلمان والحكومه ؟... اذا حل البرلمان والحكومه هل المؤيدين لهما سيدخلون بصراع فكري وربما تصادم مع حراك الشارع لندخل بعدها بحلقه الفوضى ولغة الشارع وتعميق الفجوه الفكريه بين كافة الاطراف ؟ .. لا ادري كيف تقاس هذه الامور وكيف على اساسها ترسم السياسات .. سياسات كل الاطراف .. انها حرب السياسات الظاهر منها والمخفي.

9- هل سيصل مجلس النواب الى جرأه كبيره ويعلن كل منهما عن نفسه من هو بصراحه وبوضوح وبدون مجاملات وعلى كان ذلك على حساب قاعدته الشعبيه؟ ... هل ممكن ان يصل مجلس النواب الى تحديد خطوطه والتعبير عن نفسه ولو بشكل فردي الى ان يقول بماذا هو يؤمن ومقتنع بدون ان يحسب حساب لأي طرف ؟ . هل هذا ممكن ؟ .. الا يساعد هذا على وضوح تشكيله مجلس النواب وبالتالي تتحدد الرؤى ووجهات النظر لكل منهما وعلى اساسه تبنى التكتلات ويتضح امرهم لحراك الشارع وللناس وربما للدوله ؟ .. هل من يمنع مجلس النواب لتوضيح مفهومه ورأيه بصراحه هو الحسابات الشخصيه والخوف من الكلام والانتقاد ؟..هل ينعكس ذلك على تحديد معالم حراك الشارع ويساعدهم بفهم مجلس النواب وتمييز من هو قريب منهم ومن امطالبهم وبين من يعارضهم ؟ .

10- هل بمفهوم حراك الشارع اما أنا او لا غيري ؟ ... هل بمفهومهم ان كيان دوله قائمه هل من المعقول ان يخضع لسياسة المساومه او تقسيم الكعكه ؟ .. هل بمفهومهم ان دوله قائمه هي ( كعكعه ) ؟ .. ام ان الدوله هي الدوله وهم جزء منها ؟ .. ما المفهوم الذي يحمله حراك الشارع والى اين يريدون ان يصلوا ؟.

11- اذا كان اعتقاد حراك الشارع انه كان ورقة ضغط على الدوله في تغيير كثير من الامور الاصلاحيه اذا اعترفنا بهذا الاعتقاد فهذا يعني انهم حققوا هدف خروجهم .. اذا لماذا الاستمرار بالخروج ؟ ... واذا كان الادعاء باطلا وان خروجهم لم يشكل ولم يكن يوما ورقة ضغط على الدوله بتغيير كثير من الامور الاصلاحيه اذا هذه رساله واضحه ان الحراك لم يحقق شيئا بعد مضي ثلاث سنوات وبعد خروج ما يقارب (8 ) ثمانية الالاف مظاهره ( احتجاجيه / اعتصام / اضظرابات / عزوف عن المشاركه بالانتخابات والحوار ... ) اذا لماذا ايضا الاستمرار بالخروج؟ ... الا يعطي هذا انطباع لحراك الشارع ان ليس اغلبية الشعب معهم ويؤيدونهم كما حصل بتونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ؟.

12- هل حراك الشارع ( مخلص/وطني/ مسيس/ مدفوع من الخارج / مصالح ذاتيه / ..) ام هو عباره عن ( خليط من ذاك وذاك ؟... اذا كان (الحراك خليط ) ..الدوله والشعب التي تنتظر نتائج حراكهم ما ذنبهم ان يدفعوا ثمن مغامرة حراك لم تحدد معالمه ؟.

13- لماذا تشارك فئه او جماعه بمظاهره بأحدى الحراكات وتعزف عن المشاركه بمظاهره اخرى ؟ .. اليس هذا دليل واضح على انقسامات بالرأي والفكر والتوجه بين الحراك نفسه ؟ .. الدوله مع من ستحاور ؟ .. مع حراك منقسم تاره ومتفق تاره على قضيه او قانون او أمر هنا وهناك ؟ .

14- لماذا يتبنى حراك الشارع القضايا الخارجيه ( الاحداث الاقليميه والعالميه ) بحراكه ؟ .. لماذا حراك الشارع يزج بالاحداث الخارجيه بحراكه والذي ينتج عنه تنوع افكارهم والذي يساهم بانقسام حراك الشارع ؟ ما هي الأسس التي يعتمدها حراك الشارع بأخذ الدوله فلانيه نموذج لتحقيق رقي المجتمعات وتحقيقا للديمقراطيه دون مراعاة خصوصية دولته ؟ .. هل حراك الشارع نقي داخلي ويؤمن بدولته ام هو امتداد من والى الخارج ؟ لماذا خلط الحبل بالنابل فطغى على حراكهم الضبابيه ؟.

15- هل اقتنع حراك الشارع بأن ما قامت به الدوله من سلسله اصلاحات واجراءات بتأني وتدرج وهدوء واستوعبت كافة الاطراف وراعت الظروف الداخليه والخارجيه ووضعت بحسابها امن واستقرار الدوله وتجنيب المجتمع الاردني من التهور والانسياق خلف الربيع العربي ومسكت العصا من المنتصف ودعت الجميع الى الحوار وهذا جميعه استطاع ان يظبط ويحافظ على امن الدوله واستقرارها من الفوضى والعشوائيه ؟ .. اذا لم يقتنع بهذه الامور هل يعتقد بأن الدوله ستسلم نفسها لهم وبالتالي ستذهب الدوله لمستقبل مجهول وخاصة ان حراك الشارع غير منظم وغير مؤطر والنوايا غير واضحه ؟ .. هل هم يعترفون بذلك ؟.

16- هل يعلم حراك الشارع ان الدوله بها مدارس فكريه متنوعه ولهم ثقل ونفوذ ورأي مسموع ووجهات نظر وحجج منطقيه توازي فكرهم وتطلعاتهم ووجهات نظرهم ؟ .. هل الحراك بمفهومه وهو ليس نوعا من التنازل ان يجلسوا مع كافة الاطراف للوصول الى اليه اتفاق مثلا بالمستقبل بعد مرور ثلاث سنوات من حراكهم الذين يعتقدون انهم لم يحققوا شيئا او حققوا النذر البسيط ؟ .. او ان بمفهومهم ان الشارع هو الحل ؟ ... ماذا صنع لهم الشارع ؟.

17- اين الخلل ؟ .. هل حراك الشارع على قناعه ان التقصير ليس من جانبهم وان التقصير من اطراف اخرى تعيق الجلوس معهم وحوارهم وتحقيق مطالبهم؟ .. لنفترض جدلا صدق كلامهم ... والسؤال لكم ... لماذا بدأتم من الأصعب الى الأسهل ؟ .. ولماذا بدأتم من أعلى الى أسفل ؟ .. بمعنى.. مثال بسيط .. انتم اردتم مباشرة وفورا حكومه برلمانيه ( من الأعلى / الأصعب ).. لا يمكن ان تأتي حكومه برلمانيه الا اذا ترشحت احزاب الى الانتخابات .. والانتخابات تحتاج الى قانون متوافق عليه .. والقانون يجب ان يراعي الرؤى والابعاد السياسيه والاطياف الاجتماعيه وافكارهم .. ومن ثم كيف تقنع الناس بدخول حزبك .. ومن ثم التصويت معك .. ومن ثم بعدها الوصول الى البرلمان ومن ثم تشكيل حكومه برلمانيه .. هكذا تسير الامور بالتسلسل من اسفل الى اعلى .. من الاسهل الى الاصعب ... تحتاج الى وقت طويل لكي تقنع الناس وتغيير مفاهيمهم وتوعيتهم ومن ثم تبدأ بالصعود ... الدوله اشارت الى ( التدرج ) وهذا هو التدرج .. لا يمكن قطف ثمار شجره الا اذا زرعتها اولا ثم سقيتها ثم انتظرت ان تكبر بعد سنوات ثم تثمر ثم تقطف الثمار .. السياسه مثل النبته تحتاج الى رعايه وانتظار وصبر .. لا ( هرمونات بالسياسه ) لا نمو سريع .. حتى القرار السياسي المستجد والطارئ يأخذ وقت بالتشاور والانتظار ثم يصدر القرار .

18- من هنا نعود ونسأل من جديد هل يدرك حراك الشارع ان هناك نسبه عاليه من المواطنيين تحمل مفاهيم متعدده ومتغايره ومتباينه فيما بينها كما يوجد مواطنون لا يوجد لديهم توعيه او ثقافه سياسيه او اقتصاديه او اجتماعيه وهناك خاصية عدم المبالاه لبعض الناس وهذا يشكل عائق ايضا وبالتالي انخراط الناس ( بالاحزاب ) يكاد ان يكون مستحيل لعدم انسجام مفاهيم الاحزاب تقريبا مع ( الحموله / العشيره /العائله / الافكار / الاديان / القناعات... ) وبالتالي لن يفسر حراك الشارع يوما الى حزب يضم مجموعه كبيره من المواطنيين وبالتالي ستجهض كل اهدافهم وحراكاتهم وعليه عليهم تغيير تكتيكهم وهو اعاده الرؤيا وترتيب اوراقهم والذي يقود بالنهايه كقرار منهم بالانسجام مع المجتمع والراعي هي الدوله ( بالحوار ) وستكون النتائج افضل للجميع . لأن في توحيد صفوفهم واندماجهم مع المجتمع والدوله ككل افضل من التشتيت بمطالبهم وافكارهم وبالتالي تستطيع الدوله بالتعامل مع هذا ( الحراك ) بشكل هادئ ومنطقي ومؤطر من خلال امتلاكه برنامج موحد ومجمع عليه يوضح به مطالبهم بشكل منطقي وتسلسلي ومقنع مما يسهل مهمة الطرفين ويخدم الجميع.

19- (الأمن الناعم والأمن الخشن ) اعتقد حسب وجهة نظري انهم فهما خطأ من قبل الحراك وربما الناس بشكل عام .. قبل الربيع العربي كان الناس تلتصق التصاق بحدود القانون ولا تتجاوزه ..( والاجهزه الأمنيه ) هي من تطبق القانون بكل حذافيره .. الناس التي لم تتجاوز القوانين هي تعتبر ( بالجانب الامن ) ومن يتجاوزه من الناس كان ينفذ به العقوبه المنصوص عليها لردعه واعادته الى حد القانون لضمان عدم تجاوزه لظبط الدوله والمجتمع ... عندما حل الربيع العربي تم ( رفقع سقف الحريات ) وبالتالي رفع سقف القانون بما يتناسب مع سقف الحريات .. هذه الفجوه التي احدثتها مرونة القوانيين بما يتناسب مع الواقع الجديد وشعر به الناس .. ومن هنا تحركت الاجهزه الامنيه مع القانون الذي توسع الى أعلى لتترك الناس تتحرك بالمسافه المرنه الجديده للقانون الجديد لتعبر عن رأيها ضمن اطار القانون فاصبح هناك مسافه بين الاجهزه الامنيه والناس... واعتبروه الناس حينها ما وصفوه بأنه ( أمن ناعم ) ... لكن عندما عبأت وملئت الناس هذه الفجوه وهذه المرونه بالقوانيين الجديده التي تناسب الربيع العربي من باب رفع سقف الحريات وترسيخا للديمقراطيه فوصلت الناس الى حد القانون المرن من جديد .. فأصبحوا متلاصقين ومتواجهين مباشرة مع ( الأجهزه الامنيه ) التي تطبق القانون فأعتبروه الناس أنه ( أمن خشن ) ... كان يفترض من الناس ان تتحرك بالمساحه المرنه التي تحرك بها القانون الى اعلى للسماح لهم بالتعبير بحريه وضمن اطار القانون وتترك مسافه بينها وبين الاجهزه الامنيه وهي مسافه كافيه وكبيره للتحرك والتعبير وبدون ان تتجاوز السقف الجديد وبدون التصادم مع ( الاجهزه الامنيه ) التي تطبق القانون وهذه من مهامها .. لكن الناس تحركت فورا وعبأت الفراغ المرن من القانون وارادت المزيد من مرونه بالقوانيين ورفعه الى اعلى .. وهذا منطقيا لا يجوز لأنه يصبح تمييع لللقانون ويفقد صرامته ويسمح بحدوث تجاوزات وشرخ وانفلات امني... لذلك هذه المصطلحات ( ناعم وخشن ) حسب وجهة نظري لا تعني الاجهزه الامنيه لا من قريب او من بعيد هو بالنهايه يطبق القانون .. كما انها لا تنتظر من احد ان يملي عليها ما لا تفعله او تفعله من الشعب . هي تعرف عملها وواجبها ومهامها وهي على تنسيق عالي مع النظام والحكومه والدوله وضمن سياسات مدروسه ومعروفه ومجربه والتي جميعها بالنهايه تصب بمصلحة الوطن والمواطن بغض النظر ماذا يقول الناس عنها .. هي لا يعنيها المدح ولا الذم هي تطبق القانون بالتنسيق مع الادارات العليا .. الله يعطيهم العافيه ويقويهم يا رب .. هذه وجهة نظري.

تعليقا على موضوع الفساد الذي اهدر من وقتنا الكثير ... وسنضيع عليه الوقت الكثير .. وعومل ولا يزال حجه للدخول بمهاترات واعاقه للأصلاح وسن القوانيين والاقتراب من اتفاق بل ساهم ولا زال يساهم بانقسام المجتمع والرأي .. حبذا لو نتجاوه ونتعامل بصفحه جديده .. لأن موضوعه شائك ولن ينتهي .. وسيعيق الاجتماع عىل كلمه واحده .. وحبذا ان لا يكون عائق او شماعه يعلق عليه فشل الاخرين .. وان لا يكون كالعصا بالدولاب .

اتمنى اعاده ترتيب الاوراق .. والعمل من اجل الاردن ومن ثم من اجل القضايا العربيه والاسلاميه .. واحترامي للجميع .. حراك الشارع وكل الشعب الاردني ومكوناته ومؤسساته ولا اقصد الاساءه لأحد او من تقليل الشأن لا سمح الله .. انما هذه وجهة نظر .. وحمى الله الاردن وشعبه والعرب والمسلمون من كل سوء .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات