رسالة مفتوحة إلى الأخ د.رحيل غرايبة


بداية أشكر أخي د . رحيل على هذا الحراك الإسلامي الثقافي الذي يدخل في باب الاجتهاد بتوعية الاجيال القادمة ببيان الحقائق الإسلامية للنهوض بواقع الامة المتعثر و خاصة في الاردن .

قال تعالى [ وأن احكم بينهم بما أنزل الله ] وقيل لعمر أبن الخطاب " لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا .. فقال : الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوّم عمر بسيفه " .. و روي عن معاوية ابن أبي سفيان قوله " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيأتي قوم يتكلمون ولا يُردّ عليهم .. يتقاحمون في النار تقاحم القردة " .

وقد علمنا في منهاج النبوة و خلافه على منهاج النبوة .. أنَّ العلماء هم الحكام .. وحرص المسلمون في ذلك العصر الذهبي حتى على صلاتهم فلا يقدمون إماما لها إلا أقرؤهم أو أعلمهم أو أفقههم في الدين وليس في العلوم العسكرية أو الهندسة أو الطب .

ولهذا حرص الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي أبا بكر بالناس يوم مرضه .

لهذا وأمثاله أختار المسلمون أبا بكر خليفة لهم وهو ليس من عائلة النبي بل هو من تيم .. كما أنه ليس كخالد ابن الوليد في الحرب .. ثم أختار أبو بكر عمرَ خليفة من بعده وطلب من المسلمين مبايعته وهو ليس من عائلته بل هو من بني عديّ.. كما أنه ليس بمهارة عبدالرحمن بن عوف بالتجارة.. ثم أوصى عمر عندما حضرته الوفاة باختيار واحد من ستة من الصحابة سمّاهم .. وتعرف يا دكتور الأسس التي أختارهم عليها لأن الحاكم يحتاج لحكمه بين الناس للعلم الشرعي وقوة الإيمان معا.. فإذا فقدها لم ينفعه أن يكون طبيبا أو مهندسا أو "طيرجي " أو "مدفعجي" أو من عائلة "حمرا حمد " أو طرمز عيّا " .

اما ما كان من ذلك في عهد الأمويين و العباسيين ومن بعدهم فلا يحتج به ولا يعتد به .. لأنه مخالف لمنهج النبوة و الخلافة التي كانت على منهج النبوة ..وهو استبعاد للعلماء عن الحكم وهو إقصاء للعلماء عن حقهم بموقعهم الصحيح الذي هو لهم و ليس لغيرهم .. وقد أغتصب بنو أمية ومن كان بعدهم هذا الحق و توارثوه .. وهي سابقة في الإسلام أقدم عليها كما تعلم معاوية أبن أبي سفيان و درج عليها من كان بعده .

وتعرف يا دكتور حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي يقول في بعضه " ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله لها أن تكون ثم يرفعها الله ثم يكون مُلكا عضوضا ثم يكون مُلكا جبريا .... " فلا يجوز لك يا أخي الكريم أن تترك واقع منهاج النبوة وفيه الحكم للعلماء الأقوياء و تذهب إلى عصر المُلك العضوض أي " الحكم الخبيث الشرس " و الملك الجبري أي " حكم العلو و القهر " .

برز الحديث عن الدولة المدنية في الوطن العربي في السنتين الأخيرتين عندما أحست أمريكا و أخواتها أن الشعوب العربية الثائرة تختار الاسلام للحكم و تختار الإسلاميين للسلطة .. و أقول الإسلام للحكم و الإسلاميين للسلطة .. لأنه و بفهمنا نحن المحبون لمنهج النبوة و للخلافة على منهج النبوة و أنت منهم .. أنّ السيادة للشرع و السلطان للشعب" الأمة " .. وأنّ وظيفة السلطان تحكيم الشرع و إلزام الناس به ..

قال تعالى [ و أن احكم بينهم بما أنزل الله ] .

عندما أحست أمريكا و أخواتها بهذا الأختيار الشعبي العربي الذي لا يناسبها .. أخرجت من جيبها ورقة مكتوب عليها الدولة المدنية .. و صارت تلوّح بها و تعلن استعدادها لمساعدة المؤمنين بها .

وقد أخذ بها البعض ليعطي صورة مطمئنة لأمريكا و أخواتها لسببين .. إما ليكتفي شرها .. أو للحصول على مساعدتها في وصوله إلى الحكم .

اما أخي د . رحيل .. فان القلق الذي يساوره ناتج عن حرصه على تسويق الإسلام بصورة يرى هو أنها قد تخفف من عداء أمريكا و أخواتها لهذا الدين و أهله .

لكنني أطمئنك يا أخي .. أنْ لو خرجت من جلدك و بقيت على دينك فلن يقبلوك أو يهادنوك الا ان تتبع ملتهم .. قال الله تعالى [ ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ] صدق الله العظيم و اسلم لأخيك ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات