مقبل على الزواج ولكن كيف؟


جراسا -

انا شاب في مقتبل العمر ابلغ 23 عاماً وقد حان الوقت لأجد فتاة احلامي لأكمل ما تبقى من عمري معها, وبدأت ابحث عن فتاة التي أجدها مناسبة لي وبدأت باستشارات من اصدقائي عن ماذا افعل ؟ وكيف ابحث عن فتاة مناسبة؟ ولكن المشكلة اني وجدت لكل فرد منهم رأي مناقض فمنهم من قال ابحث عن ذات الدين ومنهم من قال لا تأخذ فتاة جامعية ومنهم من قال ابحث عن الجمال لأنها سوف تسعدك في حياتك وايضا كل من استشرتهم هم اما متزوجين او خاطبين ومعظمهم ابدوا ندمهم من الزواج وقد اصبحت مترددا فقلت بنفسي هل اتزوج الان ام اتأخر قليلا ربما بعد سنتين او ثلاث ومن اختار؟ وكيف اجدها؟ ارجوكم انصحوني?



تعليقات القراء

أم
مش شايف انه بكير تفكر بالارتباط والزواج انت اكيد خريج جامعي جديد ولسه ما كونت حالك على الاقل رد جزء من اللي صرفوه اهلك عليك تعامل مع الناس شوف نوعيات البنات قبل ما تنزل طب على راسك يا ابني انت صغير على الزواج اعمل مستقبل حقق شويه من احلامك تفكر الزواج لعبه وعريس وعروس لسه اصلا عواطفك ومشاعرك ما استقروا وما تبلوروا بالشكل الصحيح ما بعرف شو هالجيل اللي مستعجل وما بعرف يتروى ولا ياخد قرارات صح في حياته العرايس مش رايحين يخلصوا من الدنيا الزواج شغله صعبه مش لعبه .
09-06-2009 01:14 PM
الحــــــــاقــــــــد *_^
اول شي مرحبا
اسمع كل شي بدنيا نصيب
ربنا كاتبلك نصيبك
يعني رح توخد البنت الي من نصيبك لو بعد سنين
يعني اذا اصحابك مش مبسوطين ومتندمين
ضروري تكون زيهم
يمكن انتا تكون احسن منهم
توكل ع الله واصبر
وانشاالله الله ببعتلك وحده بنت حلال وتسعدك بحياتك
وتعيش عيشه هنيه ومن دون مشاكل يارب
والف مبروك
ولاتنسى تعزمني على العرس
حبيبي يامان ........
09-06-2009 01:33 PM
غريب الخوالدة
قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
تنكح المراة لاربع لجمالها ومالها ونسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك

بعدين على ايش مستعجل لسه بكير نصيحتي انسى الموضوع كم سنة زمان احسن لك بدري على الهم
09-06-2009 01:35 PM
13 سنة
و مني ومنك ما بستنا ولا دقيقة انا ماني مصدق واصير 25 خليني اتزوج
09-06-2009 03:32 PM
وحده
اول اشي انتا لساتك باول عمرك يعني لازم هيك امور ما تأثر عليك كتير
تاني اشي الجمال صح مهم وصح كل حد بتمنى يرتبط ببنت حلوه بس والله بهيك ايام لازم الواحد يدور ع بنت متربيه وعندها دين واخلاق لانها هي الي رح تسعدك وتصونكزوبتمنالك كل الخير والتوفيق.ولصحابك الي نصحوك ما تاخد بنت جامعه حاب احكيلهم انو انتوما عرفتو كل بنات الجامعه لحتى تحكمو.
09-06-2009 03:45 PM
باسل
أنا برأيي اترك هذا الأمر لأمك أو لأختك اذا عندك اخت كبيرة
فالأم أدرى بما يناسب ابنها وخاصة انو بيكون عندها صديقات ومعارف عندهم بنات مابتعرف انت عنهم
انت احكيلها الصفات اللي بدك ياها بالبنت وامك حتعمل اللي عليها وتنقيلك احسنهن
وأكيد رح تختارلك بنت مرتبة من أقاربك أو أقاربك البعيدين او جارات او صديقات
او صدفة تشوف شي بنت بعرس او بزيارة
اذا كنت تعتقد انك جاهز للزواج فلاتنتظر
ولا تقارن نفسك بصحابك فلكل واحد شخصية لن تنطبق عليك
هيك بتكون استشرت امك واللي بتختارلك ياها بتروح بتشوفها وبس تعجبك بتتوكل هلى الله وبتستخير ربك بصلاتك يختارلك الخير
اما اذا ماعجبتك فالله بيعين امك بتدورلك لحتى تلاقي اللي تعجبك
فأنت لن تتزوج عكيف صحابك انما عكيفك انت ولا تتأثر بتجاربهم فكل واحد ونصيبه بهالدنيا
فالجامعيات مو كلهن واحد فيهن المليح وفيهن العاطل لا تجعل هذا الأمر يقلقك فنصيبك حيصيبك واللي الله سبحانه وتعالى كاتبه حيصير
والله يوفقك





09-06-2009 08:07 PM
برنس الزرقاء
شو يا حاقد شو هالتعليق جد انك كبير
09-06-2009 09:06 PM
متابع
يا اخي العزيز ......يقول رسول الله ." تنكح المراة لثلاث , لمالها ودينها وجمالها ,,,فظفر بذات الدين تربت يداك "
09-06-2009 09:43 PM
الــحــــــــاقـــــد ^_*
حبيبي يا برنس
10-06-2009 07:31 AM
الأسمر
صديقي لي رأي غريب في هذه القصة خصوصا في هذا الزمن :

ابحث عن ذات الجمال ؟؟!!!!
حيث ان كانت ذات دين فنعم والله ولاكن ان كانت ذو خلق سيْ وحاولت معها ولاكن لم ينفع واضررت لا سمح الله للتخلي عنها فقد تركتها لوجه ربك ولك الأجر على ذالك.

اما ان بحثت عن ذات الدين ولم تكن حسنة المظهر بعد فترة اصبحت ترى وتقارن فانك سوف تضطر للبحث عن غيرها ....... وهنا تقع الكارثة حيث انك والله ظلمت نفسك وظلمتها معك.

والله الموفق.



10-06-2009 08:49 AM
الصريحي
من تجارب كثير من الناس اخبروني بان الجمال ضروري ولكن ليس تلك الاهمية التي تتصورها لانه بعد شهر من الزواج تتعودعلى زوجتك ولو كانت جميلة جدا تراها امراة كغيرها ولكن ما يهم هو تفكير الزوجة ودينها لانهما هما الباقيان اللذان يحكمان الحياة الزوجية اكثر من الجمال فهناك الكثير الكثير من النساء الفاتنات ولكنهن فشلن في الحياة الزجية لانها من البداية لم تقم على اساس سليم في الختام اقول لك اظفر بذات الدين ذات الجمال المقبول ولا تفرط باشياء اساسية من اجل شيء ثانوي وللك كل التوفيق والحب
10-06-2009 02:18 PM
بصراحة
حبيبي دور على وحده حلوه ومعها مصاري وغير هيك رح توكل مقلب ز أسمع مني وما رح تندم
10-06-2009 03:35 PM
سوسو
اذا نت 13 سنة هيك عم بتقولي كيف اكبر منك ما عليهم رد عتب. و انتن ما تخاف رح يجي يوم و اتلاقي بنت الحلال. و ما تستعجل بعد بكير
11-06-2009 04:18 PM
Hm
اختارها :
- اصغر منك بــ 3 سنوات او اكثر .. عشان لما تتطلع فيها تعرف مقداهرها ..

- تكون حلوة ( شي اكيد ) مش تجيب وحدة بومة ..

- تكون عاقلة و موثقفة ( عشان تعرف تربي الاولاد ) ..

- تكون صاحبة مسؤولية ..

- حفيفة الدم ومربية .. ( مش لسانها اطول منها ) ..

بس ..

ارجو اني افدتك ...

^_^ ..

دمتم بخير ..

Hm
11-06-2009 06:57 PM
المتهسهس
الى رقم 1 انا معك وهادا زلمه شكله فاضي او مصاري كتير معه ومو عارف وين يروح فيها اي انا زلمه عمري 24 اه زلمة شو مالكم ؟
مو راضي اعمل حتى على مستوى صداقه قبل ما اخد زياده وموعود ان شالله نهاية شهر 6 ادعولي
بس نصيحه خد وحده عنيها حلوين انا شخصيا ممكن اخد وحده مكرسحه على عربايه بس عنيها حلوين وبهديكم اغنيه يا ام العيون جريئه
11-06-2009 10:51 PM
جوجو
بعدك زغير يا حصتي انا 32 ولسا مش مفكر
13-06-2009 02:50 AM
محب الاسلام
أخي في الله من الاسس والمعايير التي يوصى بها الزوج عند اختياره لزوجته اولا أولاً:الدين،قال تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ} البقرة: 221، وقال تعالى: {وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ} النور: 26، ولقد عدد النبي صلى الله عليه وسلم الأسباب التي تنكح المرأة لأجلها ثم أوصى بالظفر بذات الدين فقال: «تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَلِجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ» ومع كثرة ما في هذه الدنيا من متعة وأنس خص النبي صلى الله عليه وسلم من بين متاعها وأنسها شيئاً واحداً هو المرأة الصالحة فقال : «الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ» (1) .
إنه كلما عظم عقل الإنسان ازداد قناعة بأهمية المرأة الصالحة، لأنها والله شراكة عُمُر وتربية أولاد وصيانة ديانة وحفظ أمانة، لا يليق أن يكون فيها غير القوي الأمين صاحب الدين المتين والخلق القويم.
ومن معايير اختيار الزوجة أيضاً، أن تكون ودوداً، ولوداً ويعرف ذلك من أهل بيتها، وإذا تيقن أن المرأة لا تلد بزواج سابق ونحوه فإنه لا يتزوجها إلا من هو مثلها، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَمَنْصِبٍ إِلَّا أَنَّهَا لَا تَلِدُ أَفَأَتَزَوَّجُهَا فَنَهَاهُ ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَنَهَاهُ ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَنَهَاهُ فَقَالَ تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ» (2) وقال صلى الله عليه وسلم : «خَيْرُ نِسَائِكُمُ الْوَدُودُ الْوَلُودُ الْمَوَاتِيَةُ الْمُوَاسِيَةُ إِذَا اتَّقَيْنَ اللَّهَ» (1)
فالوصية المبذولة لكل شاب أن يتزوج المرأة الودود الولود؛ لأن في ذلك تحقيقاً لرغبة النبي صلى الله عليه وسلم في مكاثرة الأمم بأمته.
ومن معايير اختيار الزوجة أيضاً، الجمال وحسن المظهر وهو أمر فطر الله النفوس على الرغبة فيه، وهي رغبة شريفة لا يلام عليها الإنسان وجاءت أصول الشرع مؤيدة لها، فالله جميل يحب الجمال، ولم تشرع رؤية الرجل لمخطوبته إلا والتأكد من الجمال من أهم مقاصدها، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل تزوج امرأة من الأنصار: «هَلْ نَظَرْتَ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي عُيُونِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا» (2) ، و«قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ قَالَ الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَرَ وَلَا تُخَالِفُهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهَا بِمَا يَكْرَهُ» (1) . ولكن ايظا يجب عليك ان تعرف ان للزوجة عليك حقوق كثيرة اولها أن تعاشرها بالمعروف
استجابة لقوله تعالى {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} النساء: 19،ولقوله صلى الله عليه وسلم : «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي» (3) ثانيا:ومن حق الزوجة على زوجها أن يُطعمها، ويكسوها من الحلال، ويؤدبها كما أمره الله إذا رأى منها نشوزاً. قال صلى الله عليه وسلم : «أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ أَوْ اكْتَسَبْتَ وَلَا تَضْرِبْ الْوَجْهَ وَلَا تُقَبِّحْ وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ» (1) ، وقال صلى الله عليه وسلم «أَلَا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِنَّ فِي كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ» (2) ثالثا
ثالثا:ومن حق الزوجة على زوجها أن يعطيها حقها في الفراش.
قال الله تعالى {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} رابعا ومن حق الزوجة على زوجها أن يحفظ سرها عامة، وسر الفراش خاصة.
وهذا أيها الأخوة والله ما عاد الرجل يرقب فيه إلّا ولا ذمة لا سيما أن الذمم قد ضعفت في هذه الأيام فترى الرجل ما أن يتزوج حتىيخبر أصدقاءه بما فعل في تلك الليلة، إلا من رحم ربي ولا حول ولا قوة إلا بالله.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم «إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا» (1) اسال الله جل وعلا ان يرزقك امراة تحفظك في نفسك وعرضك ومالك هو ولي ذلك والقادر عليه للامانة تصفحت عدة كتب لأقدم النصيحة لك وللمسلمين فنقلت لك من الكتب التي تصفحتها ما وفقني الله اليه اعتذر للاخ المحرر ان اطلت ولكن لتعم الفائدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14-06-2009 02:21 AM
المتهسهس
اراك هنا في كل مكان يا محب الاسلام فعلا لقد انتشر الاسلام بسرعه كبيرة .
14-06-2009 07:30 PM
وحده
المتهسهس مالك ع محب الاسلام يعني غلط انه الواحد يحكي رأئيه ويستشهد بايات واحاديث؟؟؟
بس انا مش فاهم انتا عاجبك اسلوبه ولا بتتمسخر عليه؟

15-06-2009 12:47 AM
مخاوي الغذاب
فكر كثير قبل تتصرف اي خطوة حتة لا تضلم نفسك ولا تضلم بنت الناس حاول دور على وحدة ذات دين وتكون من نفس الطبقة حته....
15-06-2009 12:26 PM
ابو امل
اخي العزيز ..

لم تذكر لنا في موضوعك عن طبيعة عملك او دراستك ان كنت لا تزال على مقاعد الدراسة ؟؟

ثانيا وكما قال الاخوة والاخوات ... الا تلاحظ معنا انك ما زلت صغيرا على هموم الزواج ..

انا عمري 26 سنة .. وعرسي بعد شهر .. وصار معي مثلك وصحابي كل واحد حكالي كلمة شكل بس في النهاية اترك الحجة تدورلك .. بس لا تنسى تعطيها مواصفات معينة .. يعني بدك اياها بتشتغل او لا .. محجبة ؟؟ جامعية ؟؟ الخ ..
والله يوفقك
15-06-2009 06:07 PM
محب الاسلام الى المتهسهس 18
شكلك بتفكر الشباب الملتزمين والمشايخ هبلان او مخاليع او حالتهم رثة قبح الله الافلام والمسلسلات التي زرعت فيكم هذه النظرة عن المتدينين لا يا حبيبي صدقني المشايخ اهل السنة والجماعة هم قمة في الاخلاق وهم قمة الكرم وهم على اطلاع بما يجري في المجتمع من خير وشر حتى يستطيعوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بل وازيدك من الشعر بيتا والله اننا نملك من كلام الحب والغرام ما ناسر به قلوب العذارى ولكن يمنعنا الخوف من الله جل وعلا ويكفينا فخرا اننا ندعو الى الفضيلة وامثالك يدعون الى الرذيلة وكل سيجد امامه ما يدعو اليه أما بالنسبة لاستهزائك بكلامي فردي عليك الآية (199) من سورة الاعراف وكفى
16-06-2009 12:13 AM
lion7000
بتخوت انت 23 ايش ورايح بدك تتزوج لسى بكير وبكير كثير عليك
على فكرة غالبية اللي بتزوجوا بكير بينفصلوا بكير
16-06-2009 02:31 AM
المتهسهس
الى محب الاسلام اذا استلمت خطابي هذا فأعلم انك في حل من امرك وانا لن اجادلك هنا ولكن على نياتكم ترزقون
16-06-2009 09:45 PM
صاحب المشكلة
يا جماعة طولوا بالكم شوي..احنا مش على قناة الجزيرة
22-06-2009 12:36 AM
راما الاموره
هاي
مو شايف انك لسه صغير حتى تتزوج
لسه قدامك مشوار طويل
الا اذا حايف ع نفسك
انت كيف بتحب تكون شريكه حياتك ولاتنسى مو كل البنات مثل بعض
يعني مو كل الجامعيات مش ولابد
واللي نصحوك يمكن عندهم مشاكل
والحياه الزوجيه مابتخلى من هيك مشاكل
اهم شي تقعد مع نفسك وشوف انت شو بدك
وبالتوفيق يارب
24-07-2009 01:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات