وزير العمل :زيادة الرسوم على تصاريح العمل .. و منح المصريين مهلة شهر لتصويب أوضاعهم قبل التفتيش على العمالة المخالفة


جراسا -

تدرس وزارة العمل منح العمالة المصرية في المملكة فترة تصويب أوضاع لمدة شهر تسبق عملية تشديد التفتيش على العمالة الوافدة المخالفة.
كما تدرس الوزارة إمكانية أن تتم عملية تصويب الأوضاع بالية محددة كأن يسمح للعامل الذي يتم الإمساك به مخالفا بتصويب أوضاعه بتكاليف أعلى.
وكانت الوزارة أعلنت الأسبوع الماضي أنها بصدد تشديد التفتيش على العمالة المخالفة في المملكة مقابل تسهيل إجراءات استقدام العمالة الوافدة وإعادة النظر في بعض القيود كأن يتم رفع الأعداد المسموح بها للاستقدام لكل صاحب عمل.
وقال وزير العمل الدكتور غازي شبيكات أن الوزارة ستعمل على إعادة النظر في آلية استقدام العمالة الوافدة من خلال تقديم تسهيلات وتبسيط الإجراءات وزيادة الرسوم على تصاريح العمل.
وبين في لقاء صحفي عقده أمس ان الوزارة باشرت باستهداف قطاعات محددة لإحلال العمالة المحلية مكان الوافدة منها قطاع التنظيفات.
وأشار الى ان الوزارة تعاقدت مع شركة خاصة لتوظيف عمالة محلية في قطاع التنظيفات براتب (250) دينارا كبداية تدفع الشركة منهم (170) والباقي الوزارة ولمدة ستة اشهر على ان تقوم الشركة فيما بعد بدفع كامل المبلغ.
ونوه الى ان رفع الرواتب سيشجع العمالة المحلية على دخول هذه القطاعات التي فيها نسبة عالية من العمالة الوافدة حاليا.
وبين الشبيكات انه تم اتخاذ مجموعة من الاجراءات في الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب تم من خلالها تخفيض العجز بقيمة (10) ملايين دينار.
ووأوضح ان التغييرات ستشمل فترة التدريب العملي وأجور المتدربين وامتيازات أصحاب العمل المشغلين لمنتسبي الشركة مضيفا أن تلك التغييرات منها ما تم تطبيقه ومنها ما سيتم خلال الفترات المقبلة من التدريب.
واشار الى ان الاجراءت جاءت بناء على تقييم للشركة تم مؤخرا للوقوف على صعوبات عمل الشركة.
وكانت الشركة التي أنشئت بتوجيهات ملكية سامية عام 2007 وقامت على مبدأ استخدام القوات المسلحة مدنيين للعمل في قطاع الإنشاءات واجهت عدة صعوبات خلال الفترة الماضية.
وبين انه تم خفض مدة التدريب ورفع الحوافز للمتدربين من خلال زيادة رواتب المهن الصعبة وعمل ادخار للمتدربين وذلك بهدف زيادة الاقبال على الشركة.
ولفت الى انه سيتم اعادة النظر في عملية ربط متدربي الشركة بالمقاول وبحيث لا يتم الزام المقاولين بأخذ متدربي الشركة وانما لهم ان يختاروا العمال من السوق وبحيث التزامهم بنسبة محدده لتشغيل العمالة المحلية.
وتحدث الوزير الشبيكات الذي يرأس المجموعة العربية في مؤتمر العمل الدولي في جنيف انه سيقدم ورقة لدعم توجه منظمة العمل الدولية لانشاء صندوق عالمي للوظائف بهدف دعم التشغيل.
وأكد اهمية النظر لموضوع آثار الأزمة المالية العالمية من الناحية الاجتماعية ومعالجة أثارها الاجتماعية وليس المالية فقط.
وسيلتقي الشبيكات على هامش المؤتمر مع مندوبي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي للمطالبة بعدم خصم التعويضات الأخيرة التي استلمها الأردن بقيمة (12) مليون دولار لمتضرري حرب الخليج من تعويضات الأردن من البيئة.
وبين الشبيكات ان التعويضات التي حصل عليها الاردن تم توزيعها على الافراد ولا يمكن استردادها فيما ترى لجنة التعويضات أن هذا المبلغ حول خطأ ويجب استرداده.
كما سيلتقي الشبيكات بعدد من المسؤولين في منظمة العمل الدولية لمناقشة وتقييم مشاريع المنظمة في الاردن وأهمها مشروع العمل اللائق ومشروع الحوار الاجتماعي والنهوض بالتفتيش وغيرها.
وبين أن معظم هذه البرامج تعاني من بطء في التنفيذ إضافة إلى عدم تعاون من قبل ممثلي المنظمة في المملكة مع الوزارة وعدم الدقة في تقاريرهم عن الأردن.
كما سيقدم الشبيكات ورقة باسم المجموعة العربية يتناول فيها معاناة الأشقاء في غزة


(الرأي)



تعليقات القراء

هشام الشربيني
نسمع فقط ولا نري ذلك علي ارض الواقع
02-07-2009 11:18 AM
هشام الشربيني
نسمع فقط ولا نري ذلك علي ارض الواقع اين تنفيذ تصويب الاوضاع نريد ان يكون وضعنا القانوني سليم لكن نريد تنفيذ القرارات
02-07-2009 11:20 AM
محمد على حسن عبد القادر
السلام عليكم اوجه كلمتى هذه الى كل الجهات المعنيين بالامر الافاضل / ارحما المصريين المغتربين بالاردن بتصويب اوضاعهم قبل ما تخرب بيوتهم من اتجار الثماثره بيهم بمبالغ تصل الى 1100 دينار اردنى ثمن لعقد العمل ( الزراعى ) وبعد ذلك يصتدمون بالشرطه وهم مخالفين وبذلك يتم تسفيرهم بين يوم وليله والله ما يرضى الرب ولا العبداللى بيصير بالشباب المصريين هذا كله بعد عناء فى السفر دا غير الاسره التى باتت بدون عائل لها وكمان ديين متلتلوفجاءه يرجع رب الاسره للاولاده يزف معه خيبة الامل والديون الكثيره التى لاحصر لها ولاعد والحل بايديكم ارحموهم اثابكم الله ولكم جزيل الشكر والثواب واخيرا اختم بحسبنا الله ونعم الوكيل فى وزيره القوه العامله المصريه بس
07-07-2009 01:20 AM
محمد علي عويس
تسريح عمل
15-02-2017 07:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات