السيد حسن نصرالله: نهنئ الفائزين بانتخابات لبنان والموقف من الحكومة للتشاور


جراسا -

أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مساء الاثنين 8-6-2009 قبوله نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية التي فازت فيها قوى 14 آذار، تاركا الموقف من تشكيلة الحكومة للتشاور بين تيار المعارضة.
 
وقال نصر الله في كلمة وجهها عبر شاشة محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم التنظيم "نقبل النتائج المعلنة، نقبل ان الفريق المنافس حصل على الغالبية وان المعارضة حافظت على موقعها من حيث مجموع (المقاعد)".
 
واكدت النتائج النهائية الرسمية للانتخابات النيابية التي اعلنها وزير الداخلية زياد بارود الاثنين فوز قوى 14 آذار الممثلة بالاكثرية الحالية بـ71 مقعدا على قوى 8 آذار (اقلية نيابية) المدعومة من دمشق وطهران والتي حصلت على 57 مقعدا في البرلمان الذي يبلغ اجمالي عدد مقاعده 128.
 
وعدد نصر الله عددا من الثغرات في الانتخابات وقال "بمعزل عن تقييمنا لمجريات العملية والوسائل المستخدمة من انفاق مالي هائل وتحريض طائفي ومذهبي واتهامات واكاذيب هدفها تخويف الراي العام" اضافة الى "تدخلات خارجية علنية مكشوفة"، فإن كل هذه الثغرات "لن تؤثر على قبولنا بالنتائج".
 
ولم يكشف نصر الله عما سيكون عليه موقف الاقلية بالنسبة لتشكيلة الحكومة المقبلة.
 
وقال "بالنسبة الى تسمية رئيس الحكومة وتشكيل الحكومة لا اريد ان احسم امرا الان فهذا بحاجة الى تشاور وتفاهم مع سائر قوى المعارضة".
 
وعلق أمين وهبي، نائب من الأكثرية عن دائرة البقاع الغربي (راشي)، لقناة العربية قائلا أن اعتراف الأمين العالم لحزب الله بالهزيمة "شيء جيد" ويؤكد أن "الشعب اللبناني يستحق أن يكون له دولة".
 
وتحدث على موضوع التشكيلة الحكومية القادمة، قائلا إنه "في أي دولة في العالم تقوم الأكثرية لها الحق في تشكيل الحكومة عبر تحالفات"، ولم يستبعد تشكيل "حكومة وحدة وطنية" بسبب الوضع اللبناني الحساس.
 
وأوضح وهبي أن الأكثرية لن تقبل بمبدأ "الثلث المعطل" معتبرا أنه "لا يوجد في أي دستور في العالم شيء اسمه التعطيل". مشددا على أهمية تشكيل حكومة تستطيع أن تحكم البلاد.
 
وقال إن موضوع "سلاح حزب الله" سيبقى مرهونا للحوار الوطني اللبناني.
 
وكان نائب حزب الله في البرلمان محمد رعد صرح الاثنين ان فوز قوى 14 اذار سيؤدي الى استمرار "الازمة" مع قوى 8 اذار (الاقلية الحالية) الا اذا التزمت بمبادىء ابرزها عدم المساس بسلاح حزب الله.
 
وشددت قوى 8 اذار خلال الحملات الانتخابية على ضرورة توفر "الثلث الضامن" كما تسميه في الحكومة سواء فازت او خسرت الانتخابات وهو الثلث الذي يسمح بالتحكم في القرارات الهامة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات