ساعتان في ضيافة المخابرات العامة الأردنية


كنت والحق يقال ,لا اعرف عن هذه الدائرة سوى ان الداخل اليها مفقود, والخارج منها مولود, ولا اعرف عن رجالاتها سوى انهم رجال شتم ولطم وبصق واتهام, ووجوههم عبوسة لا تضحك ولا تبتسم, حتى ُطلبت ذات مرة على قضية من العيار الثقيل , وكنت ارتعد رعبا وخوفا لما احمله من تصور عن الدائرة ورجالها , فكنت اعتقد وانا في طريقي لمقابلتهم , بانني في عصر الظلم والخوف , فكنت ابلع ريقي حتى قبل ان ادخلها, وقدماي لا تحتملاني من الرعب والخوف. حتى شاهدت ما لم يكن بالحسبان, فوجدت بان عصر التحريف والمبالغات والاضافة والحذف قد مضت, وان امامي شبابا علميين يعتمدون اسلوب التقنية والتوثيق الدقيق والبحث العلمي الاكثر دقة, شباب يسيرون بسرعة الريح, افكارهم كابراج المراقبة يواظبون على مراقبة الوطن صباح مساء لا يكلون ولا يتعبون يحولون الاحلام التي تجاسر عليها اعداء الوطن إلى اعمال.

وجدت رجالا لا تثنيهم العقبات ولو ظلت تتراكم امامهم اللى الابد, مهمتهم انسانية تتلخص في محاكمة الاوهام الباطلة ونزع النقاب عن المتمردين المارقين بثوب الانسانية .

أدخلوني آلى غرفة فإذا بالرجل الذي سيحقق معي, قد فرد السجادة وهّم للصلاة , وكان موعد صلاة العشاء قد حلّ, وطلب مني اٍنّ كنت اصلي أن اذهب برفقة احدهم حتى أتوضأ للصلاة, وصليت معه جماعة, واخذ يتلو من كتاب الله العزيز ((الذين أمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم, أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)) صدق الله العظيم .

ارتحت قليلا بعد سماع المحقق, واطمئن قلبي, ولم اعد ارتعد كما دخلت عليه للوهلة الاولى, لأنني ايقنت الحقيقة, وترسخت في ذاكرتي بعجالة وفطنة أمور غير تلك التي عشعشت فيها عن الدائرة ورجالاتها, انهينا الصلاة, وطلب المحقق لي كأسا من الينسون وشربته , واخذ يدردش معي بمواضيع عامة قبل ولوجه الى الموضوع الرئيس .

دار نقاش مطول بيني وبين المحقق استمر قرابة الساعتين, تبادلنا الحديث مطولا, وتكلمت ما اشاء وليس كما يشاء هو, فلمست خلال الحديث رجل طيب المعشر , حسن الخلق, ذا ثقافة علمية واجتماعية واسعة, ولا أنكر هنا بأنني تفاجئت بما رأيت وسمعت.

ولدى عودتي للبيت سألني والدي كما العادة ماذا حصل معك يا ولدي ؟ أأهانوك أم ضربوك ؟ أشتموك ,وشتموا الله أمامك؟ ابصقوا عليك؟ كم شلوت اكلت؟ كم كف معطوك؟ هل لعبوا بك كالكرة؟ فقلت مفاخرا له, لا هذا ولا ذاك يا والدي, ٍان ما رايته في الدائرة ورجالاتها يدخل في نطاق ((انهم فتية أمنوا بربهم وزدناهم هدى)).

نعم تمنيت يا والدي لحظة مغادرتي للدائرة, لو أن الله يغير ناموس الكون, لتحبل الأردنيات في العام ثلاث مرات , لينجبن امثال هولاء الرجال , الذين يأخذ الوطن منهم اكثر من 90% من اهتماماتهم وطلباتهم الشخصية, في حين إن باقي موظفي الدولة يأخذون من الوطن 90% من اجل اهتماماتهم وطلباتهم الشخصية..

غادرت محيط الدائرة, وانا اقول ٍانّ كان هناك ثـلة من أبناء الوطن يعــتــبرونكم ثعـابـين , فإني أدعوا الله أن تكونوا بحق جميعا ثعابين , تبتلع تلك الأرانب بلا رحمة ولا هوادة .

اعذرنا أيها الوطن , اعذرونا يا رجال المخابرات العامة, قد ندعو عليكم لكننا حتما سنكره من يردد خلفنا أمين.
تلك هي الحقيقة, وتلك شهادتي بكم في دائرة المخابرات العامة الاردنية, وانا لا ارتجي منكم منة ولا احسان, ولكن طبيعة الموقف والامانة التاريخية والمهنية, اقتضت انصافكم بعد أن تناثر هنا وهناك اشياء خلاف ما انتم عليه, ولاح في الافق عليكم بعض عبارات التجني. هذه رسالتي فانا احاول دائما إن اوصل شيئا غير قابل للتوصيل وان اشرح دائما ما يستعصي شرحه.

فالاخلاص للحقيقة قد يتطلب خيانة المبادئ, وانا املك الشجاعة لقول الحقيقة كما تتراءى لي, ولو كلفتني هذه الشجاعة أن أُتهم بالخيانة)).

وقفة للتامل(( اذا كان بسمارك قد قال مفاخرا بعد استلام كل سلطة جديدة عام1871 بارك الله ارضنا الالمانية , فاننا نقول بارك الله بعبدالله ارضنا الاردنية)).



تعليقات القراء

خالد داود
اخ ياصديقي فعلا انك محظوظ.سأسرد ماحدث معي بداخل احدا اجهزة المخابرات العربية .قبل 4 اعوام كنت مقيما بالفندق وحضر مجموعة من الشباب وطلبو مني مرافقتهم دون ضجة .ركبت ولا اعرف من هم والى اين ذاهب .صمت رهيب دخلت المركبة سرداب ومن الباب وضعوا القيود بيدي وكاوشوكات على عيني .القو بي في زنزنانة انفرادية لمدة 3 ايام بداخل الزنزانة حمام لقضاء الحتجة ولا تتسع لتمد قدميك والاكل ايضا داخلها ولا اريد التحدث عن نوعية الاكل كي لا اضطرك للصيام .بعد ايام حضرو ووضعوا القيود بيدي والنظارات الكاوشوكية .وطارت المركبة لمدة 3 ساعات وعند وصولنا ساقوني كالخروف وما ان دخلت بدءت اسمع اصوات تصرخ وتستنجد وتتوسل .تلقيت قبلة على وجهي وجروني الى غرفة قياسها 6*6 ودفشوني الى ان دخلت ونظرت ووجدت 56 شخصا بهذة المساحة .لا نوم الاكل مقرف لا حمام قمل الجلد انتشر الالبسة متسخة لا يمكن غسلها .الحمد لله كنت اعاني من الام بالضهر وعندما علقوني بالسقف شعرت انني عولجت من الالم .هكذا ولا تستطيع ان تتخيل اصوات النزلاء في غرف التعذيب .وبعد 100 يوم من الحرمان وعدم توفر الدواء افرجو عني لاني لست المطلوبا .تخيل اانا تمنينا ان نكون بابوغريب او غوانتنامو .حسبي الله ونعم الوكيل وللعلم مازلت اتعالج مما عانيتة .
09-06-2009 11:25 AM
خالد ابو الغنم
حيا الله رجال المخابرات
09-06-2009 11:34 AM
سلامة اللوزي
الاردن بدون المخابرات ناقصة حلقة رئيسية
09-06-2009 11:35 AM
بنت عمان
شكرا لك يا قرعان على المقالة التي تفوح منها ريحة الاصالة
09-06-2009 11:35 AM
لؤي العزة
والله كل ما جاء على لسانك صحيح يا يا كاتبنا فانا حققت معي المخابرات وكانوا على خلق رفيع وحترمين
09-06-2009 11:36 AM
واحد نصاب
انا نصاب في كل شيء الا في الحديث عن المخابرات فهم رجال زينين وعيال بلد طيبين , وبوسة على جبينك يا كاتبنا الاصيل
09-06-2009 11:37 AM
شامخ في الاردن
رسم الكاتب صورة رائعة لرجال رائعين
09-06-2009 11:38 AM
شاهد عيان
انا ممن قال لهم الكاتب بان المخابرات قد طلبوني واذا غبت خبر اهلي , وفي اليوم التالي اخبرني بقصته كاملة واراد نشرها لكنني لا ادري لماذ تاخر سنتين قبل النشر, على العموم جميل ان تنشر هذه المقالة في اجمل مناسبات الوطن
09-06-2009 11:40 AM
رمثاوي متقاعد من المخابرات
كل ما جاء في المقالة صحيح بنسبة عالية وان قلت للكاتب بان الكمال لله
09-06-2009 11:41 AM
ابن الطفيلة
من اروع ما قرأت من مقالات وتحية للكاتب على جرأته
09-06-2009 12:09 PM
ابو خليل
اخي وصديق الحبيب احمد خليل القرعان ابو محمد سكان عمان الان ، اهلك وعشيرتك يسكنون المصطبة ، ذكرت هذه التفاصيل علشان تتاكد اني اعرفك حق المعرفة ، ما قلته صحيح مئة بالمائة لكن وبحكم معرفتي السابقة بك ، انت بالغت في انتقاء الالفاظ واخشى عليك ان تدخل في باب النفاق والرياء لا سمح الله ، والجماعة ما طلبوا منك مديح وثناء ،
09-06-2009 02:46 PM
jor
i have no comment on that, i wish it,s true
09-06-2009 05:06 PM
محمد قيس
الله محييك اخ قرعان على المقال الرائع الذي يعطى نشامى المخابرات العامة بعضا من حقهم علينا...فلندعو الله ان يسدد خطاهم في حفظ امن البلد ممن يحاول العبث في امنه وامننا..وفقهم الله لخدمة بلدهم واهلهم تحت ظلحضرة صاحب الراية الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه
09-06-2009 08:05 PM
شهم
بس ما ذكرت التاريخ والتاريخ مهم
10-06-2009 06:24 PM
mohd hasan mohd
مع احترامي هذا كلام غير صحيح وكله نفاق كاذب لايوجد تحقيق مع احد الاشخاص في موعد صلاة العشاء والناحيه الثانيه لا يقدمون لك اي مشروب فهذا تسويق من قبل الكاتب ترددت قبل ان اكتب ولكن ما جعلني اكتب ان الكاتب بالغ كثيرا في المديح واصبح هذا الموضوع منذ الامس كلام مضحك ...
10-06-2009 11:00 PM
مواطن
الى رقم واحد هي المخابرات السورية والله محسوبك شهرين من دون ذنب للان اعاني بس من 15 عله اولاها كسر بالعمود الققري وفشل كلوي وراس اجرب الله لاياوريك وغيره صارل ي سنه الله لايوفقهم والله ماهم عرب ولابعرفوا الدين والاردنيين هناك مثل النمل كلها محبسة بلا ذنب وبقولوا اشتراكية الله لايشركهم الا مع ابو لهب
11-06-2009 09:15 AM
مو مصدق
خلص وضعك نار،،،،زبطت حالك،،،مبروك،،،ممكن يصير وضعك احسن من هيك،،،اناظر مكالمة،،،،،،،،،شو تخنتها ،،،عن اي قرن بتحكي،،،،ممكن عام 3009
11-06-2009 09:52 AM
رانيا بني خالد
اللله يحيهم رجال المخابرات والله يحيي كل رجال الدولة وكل اللي بخدم بلدنا الغالي ...
رانيا بني خالد
11-06-2009 12:21 PM
اردني عتيق
ذكرتني مقالتك يا استاذ برواية الكاتب الكبير عبد الرحمن منيف (شرق المتوسط) ..ويا ريت يكون كلامك مزبوط لانه عندها سنكون جميعا في غاية السعادة.
11-06-2009 01:21 PM
المتهسهس
شكرا للكاتب والحمد لله على سلامتك كما تعودنا نقولها للخارج من المخفر او المخابرات او اي مكان و حابب اضيف شغله انه لولا رحمه رب العالمين اولا ثم يقظة رجال المخابرات ثانيا ما كنا في هذا الامان واللي بيتشاطر وبيحكي يفكر ويطلع حوليه ويشوف كيف عايش في نعمه ما بحس فيها الا لما لا سمح الله يفقدها فعلا الامن زي الصحه ما بتحس في قيمتها الا لما تمرض وانا واحد بشرفني انضم للمخابرات العامه بس النصيب اني ما توفقت على كلا شكرا لرجال المخابرات والله يحمي الاردن
11-06-2009 10:41 PM
غير منافق
اية المنافق ثلاثة منها اذا حدث كذب
12-06-2009 06:39 PM
المتهسهس
الى رقم 21 عيب لما يكونو زلام بيحكو تمد لسانك وتفتي هادا اللي حافظه من الدين ايه المنافق يا سيدي الله اعلم بس بلاش فصحنه زيادة .
13-06-2009 11:07 AM
جابر الروله
اؤكد على كلام الاخ رقم 20 واقول له بان اسمك ليس المتهسهس وانما الوطني واشد على يديك واتمنى لو ان صاحب التعليق 21 عاش يوما باحدى الدول العربية ليرى بان كل ما جاء في مقال الكاتب صحيح وقليل بحق رجال الحق
14-06-2009 07:26 AM
محمود علي الخصاونه
كل الحب والاحترام لرجال دائره المخابرات العامه فهم فرسان الحق الساهرون دوما على راحه المواطن وامن الوطن بارك الله بكم وبجهودكم ودمتم عزا وفخرا للاردن بقياده ملكه الشاب ابا الحسين
14-06-2009 10:36 AM
اردني
اكيد عرفوك انك صحفي والا بيصير فيك متل الرقم 1
14-06-2009 12:46 PM
خالد العمري
اتمنى من المنتقدين الاطلاع على مقالة محادين ليعرف ان ما قاله الكاتب بحق رجال الحق صحيحا وليس به مجاملة لاحد
15-06-2009 01:59 PM
محمد
اذا كان كلامك صحيح وهذا الجهد الضخم ولكنا نرى الفساد يزداد لماذا
06-07-2009 10:59 PM
واحد سلطي
هولاء رجال المخابرات العامه رجالات الوطن الشرفاء مقال اكثر من رائع شكرا لمن كتب وكذلك لمن تمعن في هذه الماده العذبه
13-07-2009 03:13 PM
الصقر الاردنى
جزاك الله خير ونسئل الله ان يولى امورنا خيارنا---ياريت يكونوا مع الجميع هكذا لان الاصل بالانسان ان يكون فى احسن تقويم كما اراده الله وان لايكون ظالم هذا ما طلبه الله منه---اذا فعل غير هذا شذ عن القاعده فى غير ما اراد الله----لاكن النصيحه لكل من تحكم فى رقاب العباد ان يتقى الله عز وجل فى اى موقع كان ليس المخابرات فحسب ويعلم ان المظلوب سوف يقتص الله له من الظالم مهما علا شئنه انتى تنسى يا ظالم وتنام وعين الله لاتنام ويبقى الظالم يدعوا عليكى حتى يجيبه الحق سبحانه لاسجيبن لك ولو بعد حين--انتا اليوم مسئول وغدا انت من الشعب فاتقى الله يا عبدالله-------لانك ملك البلاد لم يضعك لظلم العباد فى موقعك
20-07-2009 03:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات