لجنة الزراعة والمياه النيابية تطرح أسئلتها مجددا أمام الحكومة التي تهربت من الاجابة عنها


جراسا -

خاص- أثارت أسئلة طرحتها لجتة الزراعة والمياه في مجلس النواب والمتعلقة بمشروع نقل مياه الديسي علامات الاستفهام مجددا حول المشروع المذكور والذي لا يزال يثير العديد من التساؤلات.

فقد وجهت لجنة الزراعة جملة من الاسئلة التي قال بشأنها اعضاء اللجنة بأنها طرحت خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه الذي عقد بتاريخ 20/ 5 /2009 برئاسة رئيس المجلس عبد الهادي المجالي  وحضور دولة رئيس الوزراء و وزير المياه، حيث قامت اللجنة بطرح الاسئلة المشار اليها مجددا لتضع الحكومة تحت المساءلة وضرورة الاجابة عليها، بيد ان مشروع نقل مياه الديسي احد أهم المشاريع المائية الوطنية.

وتناولت اللجنة عبر أسئلتها عن تكلفة المتر المكعب من المياه واصل خزانات أبو علندا ودابوق ، وهل سعر المتر المكعب ثابت على مدى مدة (25) عام أم أن السعر متغير مع السنين (يبدأ السنة الأولى بسعر وتنتهي السنة الأخيرة بسعر)؟ أرجو بيان ذلك مع المنحنى الخاص بالسعر على مدى (25) عام إذا كان السعر متغير؟

هذا بالاضافة الى سؤالها حول قيمة الدعم الحكومي لسعر المتر المكعب الواحد والذي ستتحمله خزينة الدولة محسوباً على أساس سعر المتر المكعب واصل إلى المواطن ؟ وما هي قيمة الدعم الإجمالي خلال (25) سنة؟

وتساءلت اللجنة كذلك عن قيمة الكفالة التي قدمتها شركة جاما التركية , وهل صحيح أن الكفالة أخذت على أصول الشركة في الأردن وكم تغطي هذه الكفالة ما نسبته من قيمة المشروع؟ وهل هناك ضمانات أخرى مع بيان هذه الضمانات ؟

واثارت اللجنة سؤالا هاما يتعلق بطرح العطاء الخاص بالمشروع وهل جاء بناء على مواصفات (تصاميم) تم وضعها من قبل وزارة المياه ؟ وان كان كذلك أرجو تزويدنا بالتصاميم التي على أساسها تم طرح العطاء وتزويدنا بالعروض التي قدمت من كافة الشركات التي تقدمت للعطاء ؟

وحول ما أثير من تغيير مواصفات قطر أنابيب المياه الناقلة لمياه المشروع، تساءلت اللجنة عن هل  مواصفات المواسير مبينة في شروط العطاء ؟ وما هو العمر الافتراضي لها ؟ أرجو تزويدنا بالوثائق التي تبين ذلك؟

س6 كيف تم الاتفاق على الأسس الفنية والحالة الهندسية للمشروع بعد مرور (25) سنة الأولى لضمان تشغيل الخط للـ (25) سنة الثانية كما ذكرت وزارة المياه, وهل تبين الاتفاقية هذه الأسس؟ أرجو تزويدنا بالوثائق التي تبين ذلك؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات