أستغلال الكيمياء .. لأنتاج الطاقه


راودتني فكره وهي ليست بجديده عالميا على الاطلاق ولكني اطرح سؤال .. لماذا لا يستغل علم الكيمياء لانتاج الطاقه ؟ ... لماذا لا تتشكل ( وحده/مؤسسه/دائره) بحثيه متخصصه متكامله بعلم الكيمياء وتضم علماء ومفكرين في علوم الكيمياء هنا بالأردن ؟ ... العناصر الكيميائيه الموجوده بالطبيعه كثيره جدا ونستطيع من خلالها انتاج الطاقه .. ناهيك عن انتاج الطاقه يمكننا الاستفاده ايضا من المخرجات الاخرى المصاحبه لانتاج الطاقه من تلك العناصر الكيميائيه وهي بجميع الظروف ( امنه واقل تكلفه وسهل نقلها وتطويعها لخدمة البشريه )... مثلا

1- ( النيتروجين ) موجود بنسبه عاليه بالهواء ... اذا تم استخلاص النيتروجين من الهواء وذلك ببناء مصنع صغير مع كامل تجهيزاته يعمل على استخراج غاز او سائل النيتروجين من الهواء والعمل على استغلال هذا الغاز بطريقه عمليه ومجربه بأنتاج الطاقه ( كهربائيه / ميكانيكيه ... ) .

2- ( الهيدروجين ) موجود بكثره ( بالماء ) يمكن ايضا فصل الاوكسجين عن الهيدروجين من عنصر الماء .. وبالتالي تستطيع ان تستخدم العنصرين بمجالات متعدده ... من أين سنحضر الماء وخاصة الاردن يعاني من نقص مياه ؟ ... بطرقه او بأخرى تستطيع ان تتدبر امرك بكيفيه تخصيص جزء معين من الماء الموجود بالاردن لانتاج الطاقه عن طريق فصل جزيء الاوكسجين عن الهيدروجين ..ز بالاضافه يمكن استغلال ( خليج العقبه ) بتزويدنا بالمياه اللازمه وبالتالي نستطيع من الطاقه المستخرجه من غاز او سائل الهيدروجين ان نبني ( محطه تحليه مياه البحر الاحمر / خليج العقبه ) وبالتالي نعوض النقص من المياه التي تم استغلالها بانتاج الطاقه اثناء عملية الفصل بين ذرات الاوكسجين والهيدروجين ) .

3- هناك عناصر كيميائيه بالاردن كثيره وبسيطه يمكن استغلالها وعلماء الكيمياء او الدارسين للكيمياء في جميع مجالاتها يستطيعون ان ينتجوا طاقه من هذه العناصر في حال عزموا الامر على ذلك ...يستطيعان استغلال والاستفاده من اي شيء موجود بالطبيعه وبأقل تكلفه .. شاهدت فيلم وثائقي بولايه امريكيه استطاعا ان ينتجا طاقه من ( حرق النفايات ) وانشأوا لذلك مصنع صغير متكامل وبتكلفه قليله ومن خلاله انتجا طاقه زودت ( مائة الف منزل ) حتى تشغيل المصنع من كهرباء وطاقه تم من خلال هذه الطاقه المنتجه .

4- تستطيع من ( التراب ) ان تستخلص مواد كثيره التي من خلالها بطريقه كيميائيه ( اهل الكيمياء اعلم بذلك ) من انتاج طاقه او قد يستخرج منها اشياء تستغل تجاريا تعزز من اقتصاد الدوله .

5- اذا احتاج ( الكيميائين ) الاردنيين الى مواد اخرى يتم خلطها او الاستفاده منها بعملياتهم المخبريه لانتاج الطاقه لا مانع من استيرادها من الخارج ودمجها بالمتوفر عندهم من مواد لانتاج الطاقه وهذا قد يكون اقل تكلفه واكثر استفاده .

حقيقة لم اسمع يوما ان هناك ( وحده او مؤسسه او دائره ) متخصصه بالكيمياء وابحاثها بالاردن .. ربما هناك او انها موجوده وتعمل تحت مظله مؤسسه اخرى .. ولكني انا شخصيا لم اسمع ان الكيميائين الاردنيين قد وصلوا الى اكتشاف معين او قاموا بتصريح معين او يعملون على دراسه معينه ... او ربما لا يشار اليها اعلاميا او اظهار نشاطاتهم ... ربما يوجد شيء من هذا القبيل ولكن ما اود ان اشير اليه هو لماذا لا يكون لهم وحده او مؤسسه خاصه تتفرغ تماما( لانتاج الطاقه ) بالدرجه الاولى من العناصر الكيميائيه ولانتاج واكتشاف اشياء اخرى من العناصر الكيميائيه يستفاد منها.. وخاصة انه من المعروف انه كان من اغنى اغنياء العالم هم من عملوا بالكيمياء وعلى مر العصور .

ملاحظه : ارى حسب وجهة نظري انه بات من الضرور يالان ان يأخذ الكيميائين الاردنيين دورهم بشكل اوسع واعمق واكثر اهتماما وعمل لهم دائره مستقله متخصصه وخاصة انه يوجد بالاردن حقيقة وانا على يقين كفاءات عاليه تستطيع ان تحقق معجزات .. الكيمياء بها معجزات.



تعليقات القراء

مسافر
لفصل الاوكسجين عن النيتروجين نحتاج الى طاقة وكذالك لاي عملية فصل وربما نحتاج الى طاقة اكثر من الطاقة المتولدة وبذالك تكون العملية خسرانة
27-10-2013 04:10 PM
حراث
هذا يابرهان كاين سهران مع شباب متحمسين وطلعت بها الافكار
فصل عنصر الماء ليصبح هيدروجين واوكسجين مش كما تتصور فهو من المستحيل واذا تمكنوا من فصله تماما فمعنى ذلك انه لايوجد مشكلة في توفير الماء في اي مكان .. فما يتم فصلة يمكن جمعه \\
وهنا اطرح سؤالا لو احضرنا ذرتان من الهيدروجين وذرة من الاوكسجين بتلك البساطة هل الناتج سيكون ماء !!!
27-10-2013 05:48 PM
على ذمة الرواة
سمعت ذات مرة قصة أستاذ فيزياء أردني شاهد في ورشة شقيقه الخاصة بدهان وتجليس هياكل السيارات في منطقة البيادر الصناعية جهاز لحام المعادن بلأكسجين فخطرت له فكرة ذكية وهي تركيب جهاز استخلاص الأكسجين المستعمل في المستشفيات مكان خزان الوقود الموجود في أي سيارة عادية ونجحت الفكرة وطبقها وكانت النتيجة أنه جماعة بيت خالته وخالة الشعب الأردني أخذوه ولحد الآن ماحدا بيعرف مصيره الخلاصة مصادر الطاقة الوفيرة الرخيصة الآمنة متوفرة بسهولة للجميع ولكن قوى الشر التي تسيطر على العالم تحارب كل من يعمل على إيجاد بدائل للنفط لأنه أداتها للسيطرة على العالم
29-10-2013 01:49 PM
مسافر
هناك اناس تؤمن في الخرافات الى 3 ياخي من يخترع وعندة عبقرية الفضاء مفتوح وجائزة نوبل جاهزة يمكن ان يقدم لها ولا يسال في خالتة ولاعمتة الحقيقة نحن شعوب خرافية ونعلق تخلفنا على احداث وهمية ويصدقها البعض مع الاسف
31-10-2013 07:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات