إلى من يعجزون عن رؤية الحق في الاردن


دأبت المحطات الفضائية والبرامج الثقافية والمنتديات السياسية استقدام خبراء في كل شيء الا بالشؤون الوطنية لكل دولة, فترى مسميات عديدة فلان خبير في الشؤون العسكرية ولم يخدم بالجيش ساعة ولم يخوض حربا واحدة, وفلان خبيرا بمكافحة بالارهاب ولم يلقي القبض على مجرم واحد طوال حياته, واخر خبير بالجماعات الاسلامية ولا يعرف فروض الوضوء , واخرون بالتكتيكات التامرية وفك شيفرات المخربين وابنائهم يخربون كل عامر بالوطن.

ولكننا لم نرى يوما تلك المحطات والبرامج والمنتديات قد استقدمت في برامجها او قامت باتصالاتها مع مختصين بالشؤون الوطنية لبلد ما وبالذات الاردن, حتى بات من يكتب او يختص بالشؤون الاردنية محارب بقوة لان البعض يعتبر ذلك تدخل في خصوصية الوطن وخصوصية اصحاب القرار فيه.

وما دفعني للكتابة في هذا المجال تلك التعليقات التي جاءت على بعض مقالاتي, متهمة قلمي بانه لا يجيد الكتابة الا بالشان الاردني, فترى المعلقين يحاولون في تعليقاتهم التقليل من شأنها, او الاستهانة بمراميها واهدافها.

ولكنني اقول لكل هولاء جميل جدا أن يكتب المرء في شؤون بلاده, فالوطن ايها السادة لم يكن يوما تفاحة تؤكل بقشرها او بدونه, ولم يكن شمسية يحتمي بها المرء من حر الصيف وامطار الشتاء, بل هو كيان يعيش بكيان ,لا يستطيع احداهما الاستغناء عن الاخر, عرفانا بما يقدم كل منهما للاخر, فالكل محتاج للكل .

وهنا دعوني اتذكر معكم ما فعله المهاتما غاندي يوم قاد ثورة التحرير في الهند من دنس الاستعمار الانجليزي, حين وجه اجابته ردا على سؤال مواطن هندي له ,عندما طلب منهم التكاتف لتحرير الهند من الانجليز: ماذا قدمت الهند لنا لندافع عنها ونفتديها بارواحنا ؟ فقال غاندي وماذا قدمت انت للهند من واجبات حتى تحظى باحترامها؟.

اجابة جميلة جدا بها مخزون ثقافي واستراتيجي يبنى عليه لسنوات طويلة ,اذا ما اردنا للاردن أن يواكب الحضارة والتقدم دون معيقات من ابنائه او اعدائه على حد سواء.

فالاعداء حين يرون تكاتف ابناء الاردن وتلاحمهم , ويرون دفاعهم عن ارضهم بنفس دفاعهم عن عرضهم, فانهم سيحسبون الف حساب لهم, وحسبنا إن نتعلم بعناية فائقة ما كان للشعب الهندي من عزة حين ارغم غاندي الانجليز على الرحيل دون طلقة واحدة, كان سلاحه في التحرير التكاتف والتضامن والاجماع وطرد الخونة من بني الجلدة, ولم يكن يملك قصرا ولا مالا بل كان يملك شاة واحدة يستخدمها لشرب الحليب ليعيش.

ففي بلد كالاردن فيها دائما المعدة اكبر من القلب, ماذا عسانا أن نعمل كاردنيين غير الدفاع المستميت عن الارض؟ لعل الله يترك لنا في باطنها يوما ما مساحة قبر ندفن بها, فليس في مقدورنا الهجرة لغيره تحت كل الظروف والضغوطات التي قد تعترضنا.

Quraan1964@yahoo.com



تعليقات القراء

فن الكتابة الصحفية!
أعتقد يا سيد قرعان أن الكتابة الصحفية في واد وأنت في واد آخر. رجاء لا تفهمني خطأ؛ المقياس هنا من نواحي أدبية بحتة. لا شك بأن القولبة اللغوية للأفكار أمر ضروري جدا إلى جانب قيمة هذه الأفكار، فهي التي تبرزها أو تقلل من شأنها! وعليه؛ فإن التفكير بأفكار قيمة -إذا حصل- يجب أن يتبع بقولبة أدبية سليمةتكون على الأقل في نفس مستوى وقيمة الأفكار المطروحة. هناك فرق بين الهواية والاحتراف!!
07-06-2009 07:05 PM
كلام صحيح يا رقم 1
نعم للممارسة دور في تحسين الكتابة ومهما كانت الأفكار قيمة فإنها تفقد قيمتها
إذا لم تكتب بأسلوب جميل..
07-06-2009 09:18 PM
مرشد تربوي
إن صقل المهارات والوصول بها إلى مستوى الإتقان يحتاج إلى قدر كبير من الممارسة وينبني على أساس قوي ومتين من الخبرات المعرفية. ولا شك بأن الوصول إلى مستوى الإتقان المنشود يتوقف على النواحي الشخصية المتعلقة بهذه الجوانب المعرفية.
07-06-2009 09:33 PM
فن اكتشاف الحاقدين
يبدوا بان اصحاب التعليقات الثلاث الاولى ليس لديهم غير الانتقاد فالمقالة فيها من المعاني ما يستحق الوقوف عندها جليا ولا ادري لماذا تنهال الانتقادات على الرجل كلما كتب رايه فيما يخص الاردن , فيا ترى لو كتب عن حماس وفتح ستكون التعليقات بهذه الصورة.
08-06-2009 07:42 AM
ابو سامي
انا اعرف بأن من علق على المقالة من اصدقاء الرجل الكارهين له بدليل انه اشار الى نفسه بانه مرشد تربوي وقد يكون الكاتب في يوم من الايام كشف لعباته وتحريفاته خلال جولاته الوظيفية عليه عندما كان مسئولا عنه. على العموم انتقادات لا علاقة لها بالمقالة.
08-06-2009 07:51 AM
محمد العبادي
اقسم بالله بان الانتقادات فيها من الحقد على الاردن ما تنؤ عن حملها الجبال
08-06-2009 07:53 AM
علي الدعجه
يا ترى لو كتب المنتقدين للمقالة سطرين منها فهل سيكتبونها في شهر؟, انتقادات لا ارى مبرر لها اللهم إلا اذا كانت الهواية الاعتراض فقط.
08-06-2009 08:06 AM
جمال البطاينه
هل قرأتم الفقرة الاخيرة من المقال ايها المنتقدين فهي تخصكم بشكل كبير , وقد اجاد فيها الكاتب حين وصف بعض الاردنيين بانهم يملكون معدة اكبر من القلب, وارجو الوقوف كثيرا عند الجملة التي فيها رد قاس على الانتقاد من المرشد التربوي الذي يطالب الكاتب بصقل المهارات
08-06-2009 08:10 AM
بنت البادية
ليش الانتقادات لا توجه سوى الى هذا الكاتب علما بان هناك مقالات منشورة لا تستحق الوقوف عندها ولكننا لا نراها تتعرض للانتقاد لك الله يا كاتبنا
08-06-2009 08:12 AM
غوراني ميت
حتى الكتابة باتت محاربة فهل صدر قانون يحرم الكتابة على الشرفاء امضي فلا تلتفت للمنتقدين فمن يطالع انتقاداتهم يلحظ بانها شخصية ومن ناس مقربون لك.
08-06-2009 08:13 AM
روح هايمة
حقا والله لن نجد بعد عشر سنوات مكان للقبر في الاردن فقد اشتروها وساترك للمنتقدين الثلاثة الاول اللغز لحله
08-06-2009 08:14 AM
الكاتب احمد خليل القرعان
شكرا لكل من علق على مقالتي ومنكم نستفيد فانا لا اصنف نفسي لا بكاتب ولا بمحترف فانا اكتب كلما وجدت فراغا وقضية بحاجة الى تعليق واطمئن الاخوة بانني لست باحثا عن منصب .
08-06-2009 08:23 AM
معلم لغة عربية
ارجوا من الاخ رقم 2 اعراب بيت الشعر الاتي ما دام يهمه الاسلوب الجميل: عواء كلب على اوتار منفدفه*** في قبح قرد وفي استكبار هامان, وتحية لك المقالة فيها من الوصف ما يستحق الشكر , الا اذا كنتم تحاربون الاسم وليس الكلام
08-06-2009 10:15 AM
حران الكركي
شكرا لك على عبارة المعدة اكبر من القلب ففيها رسالة للاردنيين للمحافظة على بلدهم من التامر عليه, ولعل هذا ما ازعج اصحاب التعليقات 1و2و3
08-06-2009 10:19 AM
إلى معلم اللغة العربية
وأنت أعرب البيت التالي: "لو كلَّ كلبٍ عوى ألقمتَه حجراً
لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ"
وأظن أن النتقاد كان للأسلوب ولم يكن فيه مسبات وبإمكانك أيها المحترف إحصاء الأخطاء النحوية والإملائية وغيرها لتعلم أن الكلام في محله.
08-06-2009 11:40 AM
انسان
ايها الكاتب المحترم اعذرني على صراحتي لكن لماذا الذين ينتقدون شخصكم الكريم هم كثر ، الهذه الدرجة الناس تكرهك ، راجع نفسك وسألها لماذا الناس تكرهني ، هل انا عنصري ، هل انا متكبر ، هل انا لا اعرف كيف اتعامل مع الناس ؟ شكرا لك على سعة صدرك لكن هذه الاسئلة استشفيتها من تعليقات القراء على مقالاتك في اكثر من موقع وهي اتهامتهم لك ولي اتهامي انا لك ، فانا رغم خلافي الشخص معك ، الا اني احترمك فانت لست بحقود ؟ بارك الله فيك
08-06-2009 11:29 PM
مرشد تربوي
إلى صاحب التعليق رقم 5 أقول:
ربما كان السبب عكس ما تقول تماماً أيها المتحذلق! ثمّة شيء آخر أود قوله لك: يحتاج الاستيعاب إلى تركيز.. فربما يساعدك تكرار قراءة المقالة لعدد أكبر من المرات، في الوصول إلى فهم واضح واستنتاج سليم بشأن العلاقة بينها وبين تعليقي!
ملاحظة: بإمكانك قراءة تعليقي هذا، العدد الذي تريده من المرات إذا كان غير واضح بالنسبة لك، وشكرا.
09-06-2009 01:18 AM
مرشد تربوي2
*إلى صاحب التعليق رقم 5 أقول:
ربما كان السبب عكس ما تقول تماماً أيها المتحذلق! ثمّة شيء آخر أود قوله لك: يحتاج الاستيعاب إلى تركيز.. فربما يساعدك تكرار قراءة المقالة لعدد أكبر من المرات، في الوصول إلى فهم واضح واستنتاج سليم بشأن العلاقة بينها وبين تعليقي!
ملاحظة: بإمكانك قراءة تعليقي هذا، العدد الذي تريده من المرات إذا كان غير واضح بالنسبة لك، وشكرا.
09-06-2009 01:27 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات