واقع التعليم العالي في الأردن للأمام أم لأين؟؟


في بلد صغير بإمكاناته المادية و موارده الطبيعية، نتذكر مقولة الراحل الحسين طيب الله ثراه: "الإنسان أغلى ما نملك".

هذه المقولة لا تصف فقط فقر الأردن للموارد الطبيعية بل تصف إنسانه الذي عوض الله بما وهبه إياه من مواهب نقص الأرض للذهب بألوانه الأصفر و الأسود و الأبيض.

كان الإنسان الأردني و ما زال كفاءة و طاقة للبناء و التقدم ليس في الأردن فحسب، بل و تعدى تأثير العقول الأردنية للوطن العربي و العالم. فها هي أمريكا و أوروبا و كندا و أستراليا تزخر بعقول عربية عمواما و أردنية تساهم في البحث العلمي و النهضة الحضارية.

لأهمية الإنسان بصفته الأغلى كانت الركيزة الأساس التعليم و بالذات التعليم العالي، أضافة لغيرها من الركائز كالصحة. و لكن التعليم هو الطريق الحقيقي للنهضة و لبناء الإنسان.

و إن شاء القدر أن يكون وزير التعليم العالي طبيبا، فنضع أمامه المعضلة التالية بحكم منصبه:

يلمس المتتبع لواقع التعليم العالي العزم و السير الحقيقي للأمام، و إن وجدت المطبات و المعوقات على الطريق، و لكن هكذا هو شأن كل مسيرة حقيقية للنهوض، فلا بد من مثبطات. للسير للأمام في التعليم العالي، لا بد من التركيز على أحد مكوناته الأساسية، ألا وهو الأستاذ الجامعي. فلا بد لكي نحصل على مخرجات تعليم عالية أن تتوفر شروط في الأستاذ الجامعي، من أساسياتها تأهيل الأستاذ بالشكل المناسب و جدارته العلمية و الأخلاقية، و لكن قبل أي متطلب أساسي هناك متطلبات بديهية، كالاستقرار الوظيفي و سد حاجاته المادية.

في الجامعات الحكومية نلمس مستوى مرتفعا من الأمان الوظيفي و هناك اتجاه مستمر نحو زيادة رواتب الأساتذة مع المتغيرات في مستوى المعيشة و سعر الدينار. و لكن ماذا عن الجامعات الغير حكومية؟

هل هي في وطن غير الأردن؟! هل عندما قال الحسين طيب الله ثراه مقولته المشهورة استثنى القطاع الخاص؟! أليست الحكومات الأردنية المتعاقبة ترفع شعار المشاركة مع القطاع الخاص؟ أليس القطاع الخاص يسد ثغرة و يساهم في تخفيض مستوى البطالة؟ أليس الجامعات الخاصة الأردنية تحوي كوكبة من العقول الأردنية و العربية التي اختارت أن تساهم في بناء نهضة الأردن؟ أليس من حق هؤلاء أن ينعموا ببديهيات حقوق الأستاذية و المواطنة و الانتماء للأردن بأن يحصلوا على استقرار وظيفي و على دخل مناسب؟!

معالي أ. د. المعاني و زير التعليم العالي، هل تسريح أساتذة جامعات و ابتزاز آخرين بتخفيض رواتبهم أمر صحي و يصب في مسيرة الأردن؟!

هل من الصواب أن تتمادى إدارة جامعة ما في الأخطاء و الاختلاسات ثم يدفع الثمن الأستاذ الذي تفانى في العمل؟!

قضية أطرحها أمام سعاتدكم تحتاج لإجراء منكم بصفتكم الجهة الوحيدة المتوفرة للأستاذ الجامعي للجوء إليها، أخطاء و تجاوزات مالية كبيرة و كثيرة من قبل إدارة الجامعة العربية للعلوم المالية و المصرفية، و مؤخرا قام مدير الجامعة بتخفيض رواتب الأساتذة بشكل يضر بمصالحهم و بحياتهم أدت لاستقالة البعض و الباقي بانتظار إيجاد البديل للاستقالة كذلك.

أليست استقالة عقول أردنية و سفرهم لبلد عربي أو هجرتهم لبلد أجنبي خسارة للأردن؟! هل هناك ظلم أكبر من أن يدفع الوطن سنوات طويلة تفوق الثلاثين على بناء إنسان، و عند وقت رد الجميل للأردن، يترك هذا العقل ضحية و فريسة سهلة لمخالب الفساد و الجهل.

سيدي، نحن عقول لا مخالب لنا، فهل يترك التعليم العالي أبناءه من أساتذة بلا حماية؟

هل هناك أي إجراء يمكن اتخاذه من قبل الأساتذة المظلومين غير الهجرة؟

مع التحية و الشكر لمعالي الوزير

أساتذة الجامعات الغير حكومية في الأردن

عنهم،





تعليقات القراء

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اعلق على الموضوع لينظر القارئ الى الموضوع من زاوية اخري هل يعقل ان يأخذ موظف او دكتور راتب يتجاوز اضعاف راتب نفس موظف او دكتور مع نفس المسمي ومع نفس الخبرات والشهادات طبعا لا لذا قام الدكتور محمد الطراونه بوضع نظام للموظفين (سلم للرواتب) وهو افضل من نظام الجامعة الاردنية وانا مسؤول عما اقول ، ولما كان هذا الامر يضر الاشخاص الذين كانوا محسوبين على بعض المدراء وكانوا كل شهرين بحصلوا على مكافئات وزيادات والبعض الاخر ليس لهم حولا ولا قوة ، على العموم لن اطيل عليكم
لو طبق هذا النظام على الجميع والله انه لخير وعدل للجميع ، والاشخاص الذين يتقاضون رواتب خيالية فليستقيلوا نظرا ضخامة خبراتهم ،وليذهبوا الى اكبر المؤسسات وليتهاتفوا معنا ليعلمونا عن الرواتب التى سيتقاضونها ان قبلت بهم تلك المؤسسات لا استهزأ لكن هذا الواقع عدى على ان هناك مدراء ومسؤولين لا يملكون شهادات جامعية والله المستعان .
اما بالنسبة للاشخاص الذين انهوا عقودهم فانا شخصيا متعاطف مع من فقدوا وضائفهم والله سبحانه وتعالى سيعوضهم خيرا ان شاء الله
والله الرزاق المستعان على كل شيء
والله يقول " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا "
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطنا "
اللهم اكرمنا يا الله ولا تهنا
وصلى الله على نبينا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
07-06-2009 01:58 PM
Ghassano
يسلم ثمك يا الدكتور أدم

انا خلصت ماجستير من جامعة حكومية تخصص محاسبة وعمري 24 سنه.
وحاب اتعين للتدريس بالجامعات بس ما بتمشي الا بواسطة.
علما بانه انا معدلي جيدا جدا في كل شهاداتي العلمية ومعاي شهادات للانجليزي و الحاسوب و اخره. و ايضا خبرت تدريس سنه وعمري بس 25 سنه. انا حكيت عن حالي بس عشان اوصل فكرت انه بما انه ما في خبز في بلدي. اروح على بلد اجنبي احسنلي.
07-06-2009 09:45 PM
كايد
للأخ في التعليق الأول:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و غفرانه

هل يكفي من سعادتكم التعاطف مع من تخربت بيوتهم؟!

و هل الإسلام يعلم الضحية بأن يستسلم للظالم أو لقضاء الله و يلوم نفسه فقط و يسكت أو يتقوقع في صومعة للدعاء من دون عمل شيء على أرض الواقع؟

و هل سلم الرواتب عادل حقا؟؟
هل قام فخامة رئيس الجامعة بتخفيض راتبه الكبير و الكبير جدا كما فعل مع الأساتذة؟

هل السلم الجديد جاء للحد من رواتب المحسوبين أم أن عصابة الرئيس ما زالت كما هي و الضحية هم عناصر البناء الحقيقين الذين لا ذنب لهم سوى أنهم وقعوا بين ذئاب تقلدوا مناصب الإدارة المالية و الرئاسة و ينهبون الجامعة بلا حسيب و لا رقيب كون الجامعة لا تعود ملكيتها لأحد؟

حقا، من كان يؤمن بالله و باليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.. إن كنت حضرتك غير متضرر فهل من الخير أن تهون من مصاب غيرك ؟؟

ثم، بعيدا عن الجانب الشخصي:
كما جاء في المقال لسعادة د. آدم أبو عين:
هل حقا ضياع الاستقرار الوظيفي لأستاذ الجامعة و تسليط سيف عقد سنوي على رزق عياله يصب في مصلحة التعليم العالي.. هل قرأت خبر مجزرة جامعة إربد؟؟

هل تسريح 28 استاذا طمعا و جشعا يستحق فقط التعاطف؟

ثم،، المطلع جيدا على ما جرى في الأكاديمية يعرف أن تسريح بعض الأساتذة خاصة ممن يحملون درجة الأستاذية كانت له دوافع شخصية غير نزيهة بحتة. فهل يكون جواب الظلم الحمد لله فقط؟!

أليس الله الذي يعبده المسلمون و الذي أرسل محمدا بالهدى و الحق هو منتقم كما أنه رحيم، أليس الله أوصى المسلمين بالعدل قبل الإحسان؟!

رزقنا الله و إياكم الخير و حسن الفهم
اللهم اكرمنا يا الله ولا تهنا

وصلى الله على نبينا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركات
08-06-2009 12:37 AM
فراس
أنا طالب دكتوراه و مشرفي هو عميد البحث العلمي في الجامعة د. فراس و قد استقال و هو مسافر للخليج .. طيب مش حرام دكتور زي هاد يخسره الأردن و يطلع بره .. بعدين أنا و زملائي اللي عنده شو بدو يصير فينا ؟؟ و ليش كل هالخربطة هاي أصلا من الأساس؟؟؟ ليش!!!

08-06-2009 12:44 AM
اشتدي ازمة تنفرجي
معك حق لازم نصمت او نقول خيرا لو كان كما تقول ان رواتب الدكاتره سلم لما رأينا اتباع الطراونه راتبهم ما تغير مثل زوجته التي تدرس بالاكاديميه ايضا حتى يسكت رؤساء الاقسام قام بترقيتهم حتى لا يتأثر دخلهم بحيث لا يكون احتجاج من قبلهم على السياسه الظالمه
صراحه جامعه بتحزن والدكاتره بحزنو اكثر الهم مكافئات لم يستلموها ايضا راتب الشر الماضي لم يؤخذ ومما يزيد الامر ان حضرة الطراونه يقوم باصدار قرار بعدم تدريس الدكاتره في جامعات اخرى لا بيعطي الناس رواتب مثل الخلق ولا بخليهم يسترزقوا حسبي الله و نعم الوكيل
08-06-2009 01:18 AM
اضافة الى 1
فعلا ان البعض اخذ الكثييييير سرقة مشروعة ، وآن الاوان ان تقف الحرمنه ؟ كما ارغب بقول شي مهم ؟ جهودك مشكورة د.محمد ؟ بالنسبة لراتب رائد يجب ان يرجع 150 دينار ؟ كما كان سابقا؟

د. سؤال ايظا رواتب الرؤوساء كمان شملها التعديل؟
08-06-2009 10:02 AM
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
الى الاخ كايد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو لاحظت وتمعنت مرة اخرى بتعليقي لرأيت انى قلت ان النظام لو طبق على الجميع ضع تحت الجميع الـــف الــــف خط لكان خيرا للجميع ، على العموم لن ادخل بأمور شخصية ، اما بالنسبة الى التقوقع في صومعة للدعاء من دون عمل شيء على أرض الواقع؟
على حد تعبيرك فأرجو ان لا تقلل من شأن الدعاء ولتعلم ان الدعاء مقرون بالتوكل لا بالتواكل ولتعلم ان رزقي ورزقك على الله لا بل مقسوم لنا ونحن بظهور اباءنا
والله يا اخ كايد لو يعلم الانسان ان كل شئ للمسلم خير له لرضي بقضاء الله وقدره والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " عجبا لامر المسلم كل امره خير ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خير له "
اما بالنسبة الى رواتبهم عالية ولن يطبق عليها النظام فأقول كما قال الله حسبنا الله ونعم الوكيل
ولتعلم انى لست مستفيد بل متضرر من النظام الجديد لكنى ادعو الله ان يطبق على الجميع مرة اخرى لان الواحد من كثر ما سمع عن التفاوت الكبير ببسلم الرواتب استاء والله كثيرا لا لطمع براتب الغير لا والله لكن لاننى اتمنى العدالة للجميع والله المستعان.
واقولها مرة اخرى من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خير او ليصمت
تحياتى الى الجميع واخص الاخ كايد
وصلى الله على نبينا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم اكرمنا يا الله ولا تهنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
08-06-2009 11:37 AM
كاشف الحق
الى وزير التعليم العالي
تحية طيبة وبعد

"يأيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"

إن ما عمله الدكتور محمد الطراونه هو لاحقاق الحق و تطبيق العدل و المساوى بين أعضاء التدريس و المساواه ما بين الموظفين (لا زيادة خير الكلام ما قل و دل)
08-06-2009 04:10 PM
إلى (كاشف الحق)
هل إنهاء عقود أساتذة هو لإحقاق الحق؟

هل طبق العدل بعد ابتزاز الاساتذة و سرقة رواتبهم؟

هل استقالة عميد البحث العلمي هو نتيجة تطبيق العدل؟

نعم، أتمنى حقا على وزير التعليم العالي أن يقوم بتحقيق شامل و بفرض رقابة حقيقية على كل الجامعات لضبط التسيب و التجاوزات الكبيرة التي تحدث فيها،، و إلا فستكون النتيجة الحتمية تخلف و تأخر الأردن بتخلف التعليم العالي.

{ قل ياعباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرض الله واسعة إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب }

خلي الأردن لاصحابه و خلي أصحاب العقول يهاجروا لبلاد تقدرهم و تحترمهم.
08-06-2009 08:20 PM
حسبي الله
لا اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ظلم وتجبر ، لقد ولى زمن د. هديب ود. الحلايقة وجاء زمن د. الزعبلاوي الذي تماشت رغباته ورغبات د.الطراونة، وكلاهما اجمعا على ان يقوموا بنهب ما تبقى من الاكاديمية تحت ستار احقاق الحق او وضع سلم للرواتب ، وتذكروا جميع العاملين ونسوا انفسهم ، بل ويقومون باختراع اي سبب لاضافة اي عائد مادي لهم ، اليس بالأحرى بهم وهم في قمة هرم المؤسسة وليكونوا قدوة لغيرهم بان ينقصوا رواتبهم او ان يتبرع د زعبلاوي بالراتب الشهري الاضافي الذي صرفه لنفسه كرئيس مجلس امناء الجامعة ، ويتبرع بمياومات سفره المستمر، اليس حريا بالدكتور الطراونة ان يدفع قيمة الضريبة للدولة من جيبه وليس تحميلها على المؤسسة حيث ثبت ذلك في عقده وهذا ليس بخفيا على اي احد من العاملين، وان يتبرع بالراتب الشهري الذي اضيف له لنه عضو مجلس امناء الجامعة ، ارجو منك يا كاشف الحق ان تناقش هذا الحق ايضا ، ام الحق يطبق على الدكاترة والموظفين ، وهؤلاء ينسون انفسهم ؟؟؟
09-06-2009 05:44 PM
كلمة حق
يا اخ ابو عين يبدو انه راتبك مرتفع كثير ومش حاب تخسره وبتعرف انه الاكاديمية فيها رواتب عالية جدا وبنفس الوقت في رواتب منخفضة جدا وهذ شي ظلم ولأن الدكتور الطراونة بلش في عملية هيكلة ومساواه في الرواتب لأعضاء هيئه التدريس شنيت علية هالحملة الاعلامية وان شاء سيقوم الدكتور الطراونة بهيكلة رواتب الموظفين الاداريين وانهاء المهزله في الاكاديمية والى الامام يا طراونة.
10-06-2009 09:41 AM
سكرتيره
تم تخفيض راتب سكرتيره من 540 الى 270 دينار . لكن بقي راتب الطراونه 6500 شهريا x 15 شهر ---- تحيا الاداره الحديثه
10-06-2009 10:59 AM
الى كاشف الحق وكلمة الحق
اقول الى كاشف الحق والى كاتب كلمة الحق ، انه لا يسعني الا ان ألخص الوضع الحالي بهذه المؤسسة بمثل شعبي يقول التم المتعوس على خايب الرجا ، فالأول لم يتسلم منصبا الا وفشل به ، والثاني خاب رجاه من سوؤ طموحاته، وكلاهما لم يعرفا حقوق الله فكيف سيعرفوا حقوق العباد ، يا كاشف الحق ويا كاتب كلمة الحق ، اسال خايب الرجا عن كلفة هاتف النقال الشهرية التي يصرفها على مكالمته الخاصة مع اولاده في امريكا ، واسأله يا كاشف الحق من جيب من يتم دفعها ؟؟ حتى يقوم بخفض راتب السكرتيرة وبما انك تعرف الحق ، فاساله هل ادى يوما حقا لله ، ام ان الافطار العلني في شهر رمضان المبارك وغيرها من الكبائر....، يجعل ما يفعله في الموظفين مباركا ؟ ارجو ان تسأل خايب الرجا والمتعوس ايضا ماذا فعلا في اهم مشكلة افتعلها خايب الرجا ولم يستطع ان يحلها كالمعتاد ، مشكلة الاعتماد ؟؟ هي اهم مشكلة وليس الموظفين والعمداء واعضاء هيئة التدريس هم المشكلة ، اليس هو من وقع عقودهم ؟؟ والآن يقول بان الرواتب مرتفعة ؟؟ اين كان بالأمس ؟؟ يا كاتب كلمة الحق ان ما يقوم به كلاهما أبعد بكثير مما نعتقده او نخمنه ، نسال الله العظيم ان يري كل امرئ في الدنيا قبل الآخرة ما جنته وزرعته أيديهم ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) .
11-06-2009 07:09 AM
كلمة حق
الى صاحب التعليق رقم 13

اذا كان تخفيض راتب سكرتيرة من 540 دينار الى 270 دينار قد ازج الكثيرين فهل تعلم انه يوجد في الاكاديمية موظفين بوظائف ادارية مهمه ويحملون درجة البكالوريوس ورواتبهم لا تتعدى 200دينار وهل من العدل ان يتقاضى موظف لا يقدم للاكاديمية شيا راتبا عاليا وموظف اخر راتبا منخفضا اذا لابد من الهيكلة واحقاق الحق
17-06-2009 10:36 AM
للحقيقة فقط
الموضوع يا أعزائي المتداخلين ليس عن الرواتب ولا عن إنهاء عقود. الموضوع هو الخلل المالي والإداري بالأكاديمية. ليس الموضوع هو محاباة أو معاداة لشخص. الأساتذة لم يتهموا أحد بل طالبوا بتحقيق مستقل يبرئ من يبرئ ويدين من يدين. الإنسان النظيف البرئ لا يخاف من التحقيق. التهمة هي أن الأزمة المالية سببها فساد مالي. ولمن تحدث عن عدالة الرواتب فلماذا تخفض رواتب الأساتذة (لخفض النفقات) ولا تخفض رواتب الرؤساء. ولعلم من كتب فرواتب الموظفين ولم تخفض للكل.
27-06-2010 10:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات