اغلاق

عمان القديمة وذكرياتنا فيها (الجزء الثاني)


جبل عمان : وكان من أرقى وأشهر جبال عمان منذ نشوء الدولة الأردنية، حيث يضم السفارات والوزارات والمراكز الثقافية مثل المعهد البريطاني والمعهد الأميركي ورئاسة الوزراء وقصر زهران والسفارات ومبنى مجلس الامة الذي يسمى الآن (متحف الحياة البرلمانية) ونادي الملك حسين وبعض الوزارات وخاصة مبنى وزارة الاعلام على الدوار الثالث قبل هدمه مقابل وزارة الخارجية ووزارة البلديات وفندق الأردن و مبنى شركة التأمين على الدوار الأول مقابل السفارة السعودية ومستشفى ملحس من أقدم مستشفيات عمان والكلية العلمية الاسلامية التي كانت تضم الملعب الرئيسي في الستينيات بالاضافة الى شارع الرينبو نسبة إلى سينما الرينبو في جبل عمان وفيه المدرسة الأهلية للبنات و بعض البيوت المشهورة.

جبل اللويبدة : كان من جبال عمان الراقية والهادئة في الستينيات وكان يسمى جبل الثقافة حيث يضم مراكز ثقافية كالمركز الثقافي الفرنسي ومدرسة التراسنطة وتحتوي على ملعب كرة القدم آنذاك بالاضافة الى مدارس عديدة كمدرسة الاميرة عالية للبنات ومدرسة الشريعة ومدرسة ضرار بن الأزور ومدرسة الاقصى وكان يقطنه العديد من الدبلوماسيين الاجانب في عمان وبه متنزة كبير بالاضافة الى دوار الحاووز وبعض المطاعم الشهيرة كمطعم سيزار .

نادي الملك حسين : ويقع في جبل عمان قرب مجلس الأمة سابقا (متحف الحياة البرلمانية حاليا) وتأسس في عام 1958 وكان من رواده كبار رجال الدولة و النخب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتجري فيه الاجتماعات واللقاءات ويشتمل على قاعات وصالة رياضية وحديقة
مطعم ومقهى الدبلومات: ويقع على الدوار الأول منذ الستينيات ويبعد عن نادي الملك حسين حوالي 200 متر، حيث يقدم الخدمة على الرصيف ويلتقي فيه الادباء والشعراء والمثقفين والعشاق .

كلية الحسين : تقع في جبل الحسين وما تزال ، ودرس فيها بعض الطلاب الذين أصبحوا من كبار المسؤولين في الاردن وكان المرحوم الأستاذ نظمي السعيد مدرس الرياضة المشهود له بتخريج أبطال الرياضة من لاعبي كرة القدم في الاردن ، وتضم الكلية ملعبا لكرة القدم الذي تم تشييده عام 1955 .

مدرسة رغدان الثانوية : وتبعد عن كلية الحسين حوالي 300 متر وكانت أيضا مدرسة مشهورة في عمان ولا ننسى أننا تعلمنا فيها دروس التدريب العسكري، حيث كنا نذهب للرماية في طبربور. ومن مدرسيها الأساتذة هاني أبو عبود وسميح اسكندر ونايف العساف وفتح الله الصوص وخالد الصلاج مدرس الرياضة وغيرهم وكان من زملائي الطلاب محمد العمايرة وفايز الخطيب ومحمود الشنقيطي ومحمد المجالي.

مدرسة ضرار بن الأزور : وكانت مدرسة اعدادية بالاضافة للصف الأول ثانوي (السابع) وتقع في جبل اللويبدة وكان فيها فريق كرة قدم مميز وفرقة كشافة مميزة ومجموعة فنية تقيم المسرحيات والحفلات باشراف الاستاذ وجيه الفرح في الستينيات.

مدرسة كلية الشريعة : وتقع في جبل اللويبدة وبجانبها مسجد الكلية حاليا حيث كانت مدرسة اعدادية بالاضافة للصف الاول ثانوي (السابع) في الستينيات وكان مدير المدرسة المربي الفاضل الاستاذ تيسير ظبيان رحمه الله حيث كان يهتم كثيرا بفريق كرة القدم الذي كان يفوز دائما بكأس المدارس الاعدادية ومن المدرسين فيها أذكر المربي الفاضل الاستاذ يوسف العظم رحمه الله.

الأناشيد المدرسية : كان طلاب المدارس في الاردن وفي عمان العاصمة ينشدون في طابور الصباح في المرحلة الابتدائية والإعدادية أناشيد وطنية وقومية معبرة وذلك بعد إنشاد السلام الملكي، ينشدون نشيد دمت يا شبل الحسين أو بلاد العرب أوطاني أو حماة الديار عليكم سلام أو نشيد الجزائر أيام الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي (قسما بالنازلات الماحقات...والدماء الزاكيات الطاهرات) وغيرها من الأناشيد العربية.

فندق الملك غازي : فقد بني في العشرينيات من القرن الماضي في شارع السعادة بوسط البلد وتعود ملكيته للسيد علي الكردي ، وقد استأجره السيد محمد مفلح الزعبي عام 1950 وكان من رواده ونزلائه شيوخ العشائر والشخصيات الذين يحضرون إلى عمان من كافة مناطق المملكة للمبيت فيه.

فندق فيلادلفيا : وكان من أرقى فنادق عمان على الإطلاق وقد بني عام 1925ويعود لعائلة نزال ويقع مقابل المدرج الروماني بعمان وقد احتضن المغفور له الملك المؤسس الملك عبدالله الأول في بداية الإمارة . وتم هدمه عام 1988.
وللحديث بقية في الجزء الثالث



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات